إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 26506 المساهمات
 محمد وهب سراج 10870 المساهمات
 ابن المغرب البار 9229 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8484 المساهمات
 محمد رضا 7364 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6461 المساهمات
 سارة نايلي 5309 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:05
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:03
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:02
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:01
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:01
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:01
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:00
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:57
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:54
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:52
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:51
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:51
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:49
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:49
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:49
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 16050 المواضيع
ابن المغرب البار 3402 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
محمد رضا 1275 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 956 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
منصورة 118 المساهمات
General amino 69 المساهمات
محمد وهب سراج 64 المساهمات
محمد وليد بركة 58 المساهمات
محمد رضا 44 المساهمات
احمدمصطفي 19 المساهمات
سلسبيل بوثينة 11 المساهمات
ابن المغرب البار 10 المساهمات
المستكشف 8 المساهمات
عبد الله ضراب 8 المساهمات
 General amino 44 المساهمات
 عبد الله ضراب 1 مُساهمة
اضافة اهداء
ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج Empty 2021-08-19, 15:26 من طرف  منصورة كتب: يا رب احفظ الجزائر و اهلها والف بين اولادها واحرق بنارك من يريد بها فتنة وغدرا ..آمين يا رب.:: ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج Empty 2021-08-19, 15:31 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنه بلد ارتوى ترابه بدم الشهداء فبارك فيه واحمه إنك أنت السميع المجيب..اللهم آمين.:: ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج Empty 2021-08-19, 15:46 من طرف  منصورة كتب: اللهم احفظ بلادي الجزائر من عبث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين. ..اللهم آمين.:: ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج Empty 2021-08-19, 16:09 من طرف  منصورة كتب: استودعك الله يا جزائر ... استودعك للخالق الكون الذي وسعي كرسيه السماوات والارض ..اللهم آمين:: ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ :: ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ :: ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس::


منصورة والجميع :: اقسام الاسرة و المجتمع :: الاسرة المسلمة والمجتمع والحياه الزوجية

كاتب الموضوع General amino مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
General amino
...::|نائب المدير|::...
...::|نائب المدير|::...
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 3241
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
الجنس : ذكر
المهنة : ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج Factor10
نقاط : 9151
السمعة : 15
العمر : 56
ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج Fmchro10
الجزائر
GMT + 9 Hoursموضوع: ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج

ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علامات الطلاق الصامتبينالازواج
1-الصمت الزوجي
يعد الصمت الزوجي هو أحد اوجه الجمود في العلاقة الزوجية وهو عدم تبادل الأحاديث والمشاعر الودية مع الطرف الآخر لقناعته بعدم جدوى الحوار معه وهذا يؤدي إلى زيادة الهوة بين الزوجين مما يهدد العلاقة الزوجية بالتمزق والانفصال.
2-فتور الحب وفقدانه
في هذه المرحلة يكثر اللوم والعتاب وتزداد حدة المحاسبة عن كل تقصير واتهام بعدم تحمل المسؤولية.
3-زعزعة الثقة وفقدانها
في هذه المرحلة يفقد أحد الطرفين ثقته بالطرف االخر فال يأمن به وتهتز صورته امامه.
4-الطلاق العاطفي
في هذه المرحلة تكثر الحواجز النفسية بين الزوجين وإذا ما اضطروا إلى التعامل في مواقف قليلة فان هذا التعامل يأخذ صفة البرود أو الحدة أو الجدية التي تقترب من التعامل الرسمي وليس التعامل الودي أو التلقائي المفترض ان يكون عليه التعامل بين الزوجين في المنزل ويخلو كل الزوجين بنفسه أو ينغمس في اداء الأنشطة دون احتكاك بالآخر.
5-الأنانية
تساهم الأنانية في هدم قواعد الأسرة وهي أن يفكر كل من الزوجين بنفسه وبمصلحته فقط، دون مراعاة لمصلحة الطرف الآخر.
تعريف الطلاق الصامت:
-هو حالة نشأت في مجتمعاتنا مؤخراً، وهي أخطر وأشدُّ فتكاً على الأسرة من الطلاق. ففي هذه الحالة لا يكون هناك طلاق، بل يبقى عقد الزواج سارياً بين الزوجين، ولكن كلاً منهما يعيش بمعزلٍ عن الآخر في كل مناحي حياته، حتى أنهما لا يناما في نفس الغرفة. وتأتي هذه الحالة عند غياب المودة والرحمة والمحبة التي تُبنى عليها البيوت، فتُنزعُ هذه الخِصال الحميدة من قلوب الزوجين؛ ولا يبقى لها إلا واجب التواجد سوياً، وذلك خوفاً من لقب مُطلِّق أو مطلَّقة، وخصوصاً لقب مُطلَّقة للزوجة؛ وذلك لنظرة مجتمعنا القاصِرة للمطلَّقات. وهذه الحالة قد لا يعرف عنها أحدٌ خارج الزوجين، فأمام العائلة والأصدقاء؛ يكونان وكأنهما أكثر حبيبين هياماً ببعضهما، ولكن في خلوتهما؛ يخلعان قناع العائلة ويعودان إلى وجه الفراق القبيح.
-و الطلاق الصامت هو نهاية غير رسمية للعلاقة الزوجية، فلا يوجد تواصل بين الزوجين ولا كلام ولا وعلاقة زوجية والتي تزيد من المودة وتقرِّب القلوب ويُصبِح هناك تلبُّدٌ في المشاعر؛ لدرجة أنّه في بعض الحالات تنعدم الغيرة لدى أحد الطرفين أو كلاهما؛ وهي المحرِّك الرئيسي للحياة الزوجية؛ والدليل القاطع على وجود الحبِّ بينهما. يصبح الزوجان في هذه الحالة جيراناً في بيتٍ واحد، وأفضل تشبيه للحياة الزوجية بينهما هي مثل الميت – الحي، أو كما يُسمَّى في الأفلام الأجنبية الزومبي، هناك بيت ورجل وامرأة يعيشان تحت سقفٍ واحد، فقط. و”فقط” هذه هي المُعضِلة، جسدٌ بلا روح، ونباتٌ بلا ثمار.
أسباب الطلاق الصامت:
1-تراكم المشاكل وغياب الكلمة الحسنة
الطبيعىي أن أية علاقة تمر بالكثير من المشاكل، لكن من غير الطبيعي أن يتم تأجيل حلول هذه المشاكل أو عدم الوصول إلى حل من الأساس في وقتها وتركها ومشكلة صغيرة فوق أخرى؛ حتى تتكاثر وتنهمر فوق بعضها، وعندئذ من الصعب إزالتها.
2-الرهبة من شبح الطلاق
خوفهم من الطلاق الحقيقي ونظرة المجتمع والناس إلى الرجل المطلق والمرأة المطلقة؛ خاصة إذا كان هناك أولاد؛ مما يؤدي إلى ميلهم للطلاق الصامت.
3-البرود الجنسى والعاطفى
مئات الأزواج يعيشون حالة من الملل والروتين أثناء العلاقة الحميمة، مجرد واجب وروتين يومي ممل؛ مما يجبر أحد الطرفين على النفور من هذه العلاقة والتحجج لعدم القيام بها.
4-الخرس الزوجي
كل شخص متمسك برأيه، لا يوجد أي نوع من الحوار بينهم؛ فالزوج لا يحب أن يسمع المشاكل التي تمر بها زوجته، والمرأة بالتالي تتعمد الصمت لعدم خلق المشاكل، وأيضاً الرجل يلتزم الصمت ولا يبوح بما يمر به في العمل أو الشارع أو الأسرة أو غيره؛ لأنه يرى أنها لا حق لها في ذلك؛ فينعدم الحوار أكثر.
5-الاختلاف
قد يحدث عدم تكيّف أحد الأطراف مع الآخر؛ لاختلاف ثقافته وبيئته أو اختلاف سنّه أو تعليمه وأيضاً الاختلاف في الطموح والهوايات والقناعات؛ مما يؤدي إلى نفور هذا الطرف من الآخر؛ لعدم وجود أي رابط مشترك بين تفكيرهم.
6-الضغوطات المادية والحياتية
سواء أكان بسبب غلاء المعيشة وعدم استطاعة الزوج سدّ احتياجات الأسرة، أو بسبب الانشغال بتعليم وتربية الأولاد والعمل وغيرهم.
7-التقيّد
أحياناً يشعر طرف ما، أنه مقيد ومسلوب منه حريّته في تحقيق أحلامه، أو غيرها من الأمور التي يتطلع إليها؛ مما يشعر أن الزواج ما هو إلا «كلبشات» تقيّد حريته التي كان يحلم بها قبل الزواج.
8-التعنّت والأنانية
كل منهما يريد كل شيء لنفسه، لا يدركون أنه كما لهم حقوق عليهم، مع مرور الزمن تتولَّد ردة فعل عكسية تدعو إلى التمرُّد والنفور، كل منها على الآخر.
علاج الطلاق الصامت:
-لا يمكن إعادة العلاقة كما كانت قبل حدوث الطلاق الصامت مع الطرف الآخر، إلا باتخاذ أساليب وحلول جذرية تتمثل في قضاء الكثير من الوقت معه والحرص على التحدث معه وربما تقديم الدعم اللازم له إن احتاجه، وهي أمور ليست سهلة لكن حدوثها هو الخيار الأفضل أمام الزوجين.
-يصبح الأمر أكثر سهولة عند طرح الأسئلة على الطرف الآخر، سواء كانت عما يشغل باله أو عن أحلامه الخاصة، فعلى الرغم من أن الطلاق الصامت قد يحدث بين طرفين تزوجا منذ فترات طويلة، إلا أن ذلك يتحقق جراء عدم معرفة كل شخص بالآخر بصورة جيدة كما كان الوضع من قبل، لذا تبدو تلك الأسئلة مهمة من أجل إعادة التواصل بين الزوجين.
-من الوارد أن يتحفز أحد الطرفين على إعادة النقاشات والجدالات القديمة بينهما، وهو أمر خاطئ ربما يزيد من صعوبة الموقف، حيث ينصح بالتركيز على الوقت الحاضر مع محاولة تجاهل الاستفزازات التي قد تحدث من الطرف الآخر دون قصد، عبر تذكير النفس بالهدف من كل ما يحدث.
-ينصح في حال عدم وجود جدوى من محاولات أحد الطرفين لإعادة العلاقة الطبيعية مع الطرف الآخر، باستشارة المتخصصين، حيث يمكن للأطباء النفسيين أو المتخصصين في الاستشارات الزوجية أن يكشفوا عن الطريقة الأفضل من أجل تحسين العلاقة الزوجية سريعا.






الموضوع الأصلي : ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: General amino
توقيع : General amino




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اليوم في 00:56
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|نائب المدير|::...
الرتبه:
...::|نائب المدير|::...
الصورة الرمزية

General amino

البيانات
عدد المساهمات : 3241
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
الجنس : ذكر
المهنة : ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج Factor10
نقاط : 9151
السمعة : 15
العمر : 56
ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج Fmchro10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج


بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
على الموضوع المميز
أجمل تحية وتقدير







توقيع : General amino




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الكلمات الدليلية (Tags)
ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج,ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج,ركز مع علامات الطلاق الصامت بين الازواج,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة