إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 25506 المساهمات
 محمد وهب سراج 10405 المساهمات
 ابن المغرب البار 9156 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8324 المساهمات
 محمد رضا 7147 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6377 المساهمات
 سارة نايلي 5289 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 18:57
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 18:18
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 12:30
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 09:34
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:57
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:36
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:29
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:13
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:07
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:02
 توقيت نشر المساهمه أمس في 23:57
 توقيت نشر المساهمه أمس في 23:32
 توقيت نشر المساهمه أمس في 22:01
 توقيت نشر المساهمه أمس في 21:53
 توقيت نشر المساهمه أمس في 21:29
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 15310 المواضيع
ابن المغرب البار 3329 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
عابرة سبيل 1236 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
محمد رضا 1103 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
General amino 920 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 587 المواضيع
محمد رضا 107 المساهمات
General amino 37 المساهمات
سلسبيل بوثينة 29 المساهمات
منصورة 26 المساهمات
محمد وهب سراج 26 المساهمات
عبد الله ضراب 25 المساهمات
بنت الرمال الذهبية 23 المساهمات
سامية بن سخري 18 المساهمات
خلود على الحــدود 9 المساهمات
هنية تامر 6 المساهمات
 محمد رضا 94 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 29 المساهمات
 General amino 23 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 17 المساهمات
 منصورة 16 المساهمات
 عبد الله ضراب 7 المساهمات
 هنية تامر 4 المساهمات
 rasha-hussein 4 المساهمات
 مدام ششريهان 3 المساهمات
 midox_dragonar 2 المساهمات
اضافة اهداء
فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ :: فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ :: فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty 2021-05-13, 04:03 من طرف  شموخ انثى كتب: (معايدة)اتقدم بأحر التهانى والتبريكات لآسرة منتديات المنصورة ادارة واعضاء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركة د:: فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty 2021-05-09, 00:55 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم غفور رحيم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا وانت ارحم الراحمين :: فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty 2021-05-09, 01:05 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا :: فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty 2021-01-01, 14:35 من طرف  منصورة كتب: اللهم في العام الجديد 2021 وفق أحبتي لما تحب وترضى، وأجعل أيامهم القادمة كلها سعادة وأمل وتحقيق أمني:: فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس:: فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty 2020-08-11, 17:02 من طرف  منصورة كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك:: فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty 2020-08-11, 18:22 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم أجعلنا من أه::


منصورة والجميع :: قسم الطبيعة والحيوانات :: عالم البيئة والمحيط :: اشجار وغابات

شاطر

فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty2021-06-02, 20:14
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مؤسس المنتدى|::...
الرتبه:
...::|مؤسس المنتدى|::...
الصورة الرمزية

منصورة

البيانات
عدد المساهمات : 25506
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Office10
نقاط : 60852
السمعة : 130
العمر : 58
فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Fmfire10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://www.manssora.com

مُساهمةموضوع: فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت


فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شجرة الزنزلخت.. فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية
شجرة الزنزلخت شديدة الخضرة وارفة الظلال ذات منافع طبية وبيئية. لقطة من الأرشيف للدكتور علي حمادة يستظل بفيئ أغصان شجرة زنزلخت
شجرة الزنزلخت شديدة الخضرة وارفة الظلال ذات منافع طبية وبيئية. لقطة من الأرشيف للدكتور علي حمادة يستظل بفيئ أغصان شجرة زنزلخت
شجرة الزنزلخت تزين حدائق القصور والبيوت التراثية في حاصبيا ومرجعيون
الزنزلخت أو الإزدرخت شجرة (أليفة) واكبت الدور الحلوة، والقصور الجميلة، والفيللات الأنيقة منذ سالف العصور دون أن يدري أحد أن منافعها الطبية والبيئية أكثر وأهم من فوائدها الجمالية والمناخية.
البعض يلاحظ أن هذه الشجرة انقرضت نوعاً ما، أو على طريق الانقراض بعد ظهور العديد من أنواع النصوب والأشجار الحرجية والجمالية التي تزيّن ساحات القصور وجوانب الطرق هذه الأيام حيث بعضها يجلب الحساسية ويسبب بعض الحالات المرضية في بعض المواسم، بينما شجرة الزنزلخت لها فوائد جمالية وصحية، وأهمها طرد الحشرات مثل البعوض والذباب والناموس المسمى (أبو فاس) وغيره. وهذا يشير الى أن القدماء كانوا يعملون لتجنب هذه الحشرات ومضارها ولسعاتها بعكس ما كنا نعتقده انهم كانوا يزرعون هذه الشجرة لأسباب جمالية، أو لعدم وجود أنواع أخرى من النصوب لتزيين مداخل وحدائق دورهم بها...
واليوم تجددت زراعة هذه الاشجار على جوانب بعض الطرق، أو وسط الأوتوسترادات كما هي الحال في بر الياس بالبقاع على طريق شتوره - المصنع، أو على طريق الزهراني - النبطية، أو في حدائق بعض الفيللات الفخمة، أو على مداخل بعض القصور الجميلة كما يحصل مع شجرة الزيتون التي تُقتلع وتنقل الى حدائق القصور الحجرية الفخمة كما في عاليه وبعلشميه وكسروان وبعض فيللات جبل عامل.
وفي حاصبيا ومرجعيون لا تزال أشجار الزنزلخت شاهدة عبر الزمن أمام بعض البيوت القرميدية القديمة، أو على مداخل بعض القصور في الجنوب.. ولكنها أشجار هرمة ذات جذوع نخرة أكل الدهر عليها وشرب، فتآكلت أغصانها وشاخت، ونخرت الأمراض الزراعية جذوعها وصارت مجوّفة يستعملها الأطفال في لعبة المخابئ كما هي الحال في باحة كنيسة السيدة في حاصبيا، وباحة كنيسة الروم الكاثوليك، وأمام مطرانية الروم الأرثوذكس في حي حارة العين في حاصبيا. وهناك شجرة حديثة العهد على الطريق العام أمام منزل أبو يوسف الحداد حيث ترعاها أم يوسف كما ترعى بناتها، وتسقيها في موسم الشح و(يشحلها) أبو يوسف في موسم التشحيل. لذلك بقيت هذه الشجرة خضراء نضرة، متعة للنظر لكل من يعبر طريق حارة العين في حاصبيا.
وما زالت ربات البيوت في الأرياف يضعن أوراق وحبّات الزنزلخت بين طيّات السجاد لحفظه من العثّ، بينما غصون الزنزلخت في الخارج تطرد حشرات البعوض والذباب والناموس المزعج (أبو فاس).
ويقول المواطن كامل الحداد من حاصبيا إنها زرعت أمام أبواب لأنها تذكّر بتسبيح الخالق كون حبات الزنزلخت تستعمل لصنع السبحات كي يسبّح الانسان خالقه بها، ولأنها ذات رائحة طيبة كرائحة البخور.
وأشجار الزنزلخت تنمو من تلقاء نفسها بواسطة الطيور والعصافير التي تأكل حبات الزنزلخت وترمي البذور في البراري، فتنمو وتكبر دون زراعة أو عناية.
ونجد حتى الآن أن مدافن في حاصبيا والمنطقة تكثر في باحاتها اشجارالزنزلخت.

وكان الرعيل الاول في المنطقة يتباهى باقتناء مسبحة من حبات الزنزلخت.
والزنزلخت شجرة تتحمل الجفاف، وتعتبر مثالية لتشجير المناطق الجافة.. ويقول أحد الاشخاص من الجيل الجديد ان الرعيل الأول من الناس كان يدرك الامور البيئية والصحية أكثر منا. ومن هنا زرعه لأشجار الزنزلخت أمام البيوت. وكانت شجرة الزنزلخت أمام بيتنا في الريف مجرد اضافة، ولكن لم أكن أدري أن جدودي زرعوها لأسباب وجيهة بيئياً وصحياً. ولا ندري لماذا زرعوها وسط حديقة فيها زهور وأشجار مثمرة. وكنا ونحن صغار نتسلى باستعمال حبوبها المستديرة المتساقطة لاصطياد المارة بها (بالنقيفة). وعندما كنا نتذوقها أمرّ من الحنظل مخلوطاً بالفلفل الحار. والغريب في أمر شجرة الزنزلخت في حديقة تجمع العديد من أنواع الاشجار، انها لا تمرض، ولا تيبس بينما جارتها الياسمينة أو العريشة تفتك بهما الآفات الزراعية. ولم نكن ندري آنذاك أن في الأمر سراً من أسرار الطبيعة الرائعة، وهو أن شجرة الزنزلخت هي بحد ذاتها مبيد للحشرات ودواء زراعي دون تعب وتكاليف يقضي على الحشرات والآفات التي تفتك بالمواسم الزراعية.
انتقلت شجرة الزنزلخت من بلاد فارس والهند الى العديد من المناطق الاستوائية كمصدر للحطب للوقود والتدفئة كما استخدم خشبها الجيد المستقيم منذ القدم في الصناعات الخشبية وخصوصاً صناعة المفروشات، إلا انها كانت تستعمل في مهدها لخصائص طبية وكمبيد للحشرات.
وكان سكان الريف الهندي والباكستاني يضعون أوراقها بين طيات الملابس وصفحات الكتب لحمايتها من العثّ والحشرات المنزلية الأخرى، كما كانوا يخلطون أوراقها مع محاصيل القمح والأرز والذرة وغيرها عند تخزينها للحؤول دون التسوّس.
وانطلاقاً من هذه الاستخدامات التقليدية البسيطة والمعلومات الريفية المهمة في مجال الصحة، بدأ الاهتمام العلمي بالزنزلخت كمبيد طبيعي.

وكان السؤال الكبير: لماذا ينفّر الزنزلخت الحشرات ويعيق تكاثرها?
بدأ الاهتمام بهذا اللغز وآثاره الواسعة المحتملة في حماية المنتجات الغذائية، في السودان خلال موجة الجراد التي اجتاحت البلاد في العام 1959 من القرن الماضي بعدما أتت جحافل الجراد على كميات كبيرة من الزراعات الغذائية في طول البلاد وعرضها، لكنها عندما حطت على أشجار الزنزلخت نفرت فوراً من دون أن تمس أوراقها، فعمد العلماء الى دراسة هذه الظاهرة، واكتشفوا السر الكامن وراءها، إذ تحتوي بذور الزنزلخت وأوراقه على مواد كيماوية تنفّر الجراد ومعظم الحشرات الأخرى، فتوقف قابليتها للطعام وتؤثر في آلية توالدها، فتمنع بالتالي تكاثرها... وتحمي الشجرة نفسها بواسطة (كوكتيل) من المواد الكيماوية المبيدة للحشرات.
وبمرور الزمن، ازداد مع هذه الاكتشافات اهتمام العلماء والباحثين الذين ينظرون بجدية الى الإمكانات التي توفرها شجرة الزنزلخت كمبيد طبيعي لمكافحة الحشرات.

ومع ان بعض الوكالات المتخصصة، ومنها منظمة الغذاء والدواء الأميركية، لم تسمح حتى الآن باستخدام منتجات شجرة الزنزلخت الا في معالجة الزراعات غير المخصصة للغذاء، فإن التوقعات تشير الى ازدياد رغبة المزارعين الذين يتحاشون استخدام المبيدات الاصطناعية العالية السمّية، في الاعتماد على مبيدات بيولوجية متحضرة من بذور الزنزلخت وأوراقه.
ونستطيع أن نطلق على حاصبيا: بلدة الزنزلخت نظراً لانتشار هذه الشجرة فيها دون سواها من قرى المنطقة ولا سيما أمام الباحات، وعلى مداخل البيوت القرميدية (العتيقة).
كان أسلافنا يدركون أهمية شجرة الزنزلخت ويتعلقون بها فجعلوها في صحن الدار
اليوم تجددت زراعة هذه الاشجار على جوانب بعض الطرق.. وقد حظت بعض طرقات الخيام بجمالية مضافة بعد زرع الزنزلخت على جانبيها





محمد وهب سراج يعجبه هذا الموضوع


الموضوع الأصلي : فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: منصورة


توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty2021-06-03, 17:02
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|كبار الشخصيات|::...
الرتبه:
...::|كبار الشخصيات|::...
الصورة الرمزية

خلود على الحــدود

البيانات
عدد المساهمات : 1657
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الجنس : انثى
المهنة : فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Studen10
نقاط : 5436
السمعة : 13
العمر : 21
فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Fmchro10
غير معروف

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت


فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت


كل الشكر والتقدير على الجهد الطيب
أتمنى أن يستفيد الجميع من هذا الطرح المفيد
ربي لايحرمنا من هذا التواجد
مع كامل التحية والتقدير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الموضوع الأصلي : فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: خلود على الحــدود



فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Empty2021-06-06, 12:47
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرف |::...
الرتبه:
...::| مشرف |::...
الصورة الرمزية

محمد وهب سراج

البيانات
عدد المساهمات : 10405
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة : فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Studen10
نقاط : 15040
السمعة : 25
العمر : 26
فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت Fmchro10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت


فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت


بـارك الله فيـك ونفـع بـك
وجـزاك الله خيـر الجـزاء
علـى حسـن الإختيـار والطـرح المفيـد
نسال الله ان ينصر إخواننا الفلسطينين






الموضوع الأصلي : فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: محمد وهب سراج


توقيع : محمد وهب سراج




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الكلمات الدليلية (Tags)
فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت,فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت,فوائد طبية وبيئية ومنافع جمالية لشجرة الزنزلخت,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة