إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 26520 المساهمات
 محمد وهب سراج 10870 المساهمات
 ابن المغرب البار 9232 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8484 المساهمات
 محمد رضا 7364 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6461 المساهمات
 سارة نايلي 5309 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:54
 توقيت نشر المساهمه أمس في 20:29
 توقيت نشر المساهمه أمس في 18:54
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 22:55
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 22:42
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 22:09
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 19:54
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 18:29
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 18:09
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 16:00
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 16:00
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:59
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:59
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:58
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:56
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 16055 المواضيع
ابن المغرب البار 3405 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
محمد رضا 1275 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 960 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
منصورة 132 المساهمات
General amino 74 المساهمات
محمد وهب سراج 64 المساهمات
محمد وليد بركة 58 المساهمات
جوهرة الإحسان 55 المساهمات
بنت الريف 51 المساهمات
محمد رضا 44 المساهمات
احمدمصطفي 19 المساهمات
ابن المغرب البار 13 المساهمات
سلسبيل بوثينة 11 المساهمات
 جوهرة الإحسان 55 المساهمات
 بنت الريف 51 المساهمات
 General amino 49 المساهمات
 منصورة 14 المساهمات
 توفيق عبد الوهاب 3 المساهمات
 ابن المغرب البار 3 المساهمات
 عبد الله ضراب 2 المساهمات
 هنية تامر 1 مُساهمة
 ليلى رضوان 1 مُساهمة
اضافة اهداء
القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة Empty 2021-08-19, 15:26 من طرف  منصورة كتب: يا رب احفظ الجزائر و اهلها والف بين اولادها واحرق بنارك من يريد بها فتنة وغدرا ..آمين يا رب.:: القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة Empty 2021-08-19, 15:31 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنه بلد ارتوى ترابه بدم الشهداء فبارك فيه واحمه إنك أنت السميع المجيب..اللهم آمين.:: القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة Empty 2021-08-19, 15:46 من طرف  منصورة كتب: اللهم احفظ بلادي الجزائر من عبث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين. ..اللهم آمين.:: القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة Empty 2021-08-19, 16:09 من طرف  منصورة كتب: استودعك الله يا جزائر ... استودعك للخالق الكون الذي وسعي كرسيه السماوات والارض ..اللهم آمين:: القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ :: القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ :: القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس::


منصورة والجميع :: أقسام الصحة :: ذوي الاحتياجات وذوى الهمم

كاتب الموضوع منصورة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
منصورة
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...
تواصل معى
https://www.manssora.com
البيانات
عدد المساهمات : 26520
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة Office10
نقاط : 63489
السمعة : 133
العمر : 58
القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة Fmfire10
الجزائر
defaultموضوع: القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة

القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة القراءة 
ورشة عمل: 
Teaching Reading to Students With Special Needs
تقديم: باتريشيا ألووين Patricia Oelwein
استشاري مدارس النهضة النموذجية
استعمل طريقة التعليم المنظم:
1. التقويم: تقويم النهضة للمهارات الوظيفية والتطبيقات الأكاديمية - مجال التطبيقات الأكاديمية - الموضوع - القراءة.
2. الغايات والأهداف على أساس التقويم.
3. خطة برنامج على المستوى الفردي لتحقيق الغايات والأهداف.
4. تنفيذ الخطة.
o تطبيق عملية التعلم في التربية والتعرض والمدخلات الحسية والإدراك والمعالجة والتفكير والاسترجاع والمخرجات والتغذية المرتدة.
o تخطيط أنشطة لكل مرحلة من مراحل التعلم، وللتحصيل، والممارسة حتى الإتقان، والتطبيق حتى الاستخدام العملي.
5 التقييم: ضع قرارات على أساس البيانات لاستمرار البرنامج أو لتغييره.
طريقة القراءة: 
التصميم على المستوى الفردي، من أعلى إلى أسفل، طريقة تعلم اللغة بالتجربة:
o التصميم على المستوى الفردي: يصمم برنامج القراءة لكل طفل لتلبية أسلوبه في التعلم وقدرته واحتياجاته واهتماماته.
o من أعلى إلى أسفل: ابدأ بتعليم الكلمة لتكون مفهومة لدى الطفل، ثم قدم الأصوات في سياق الكلمات التي يستطيع الطالب قراءتها، وذلك على العكس من الاتجاه من القاع إلى القمة الذي يبدأ بتعليم الأبجدية والحروف.
o طريقة تعلم اللغة بالتجربة: يكون سياق الكلمات والقراءة في إطار خبرة الطالب، ويكون ما يقرأه متعلقا به.
إعداد الطفل للقراءة:
1. اربط طفلك بالقراءة:
o كن شريكا في التواصل مع طفلك.
o تفاعل مع طفلك في هذا المستوى من التواصل.
o العب مع طفلك، ودعه يتفوق عليك.
o اجعله يتعرض للكلمة المطبوعة.
o اقرأ لطفلك - ودعه يشارك ويتفاعل.
o الغناء لطفلك.
2. استخدم طريقة الربط بين شيئين (بالمقارنة) والاختيار وذكر الأسماء: 
o الصور
o الألوان
o الأشكال
o المفاهيم المعرفية
البداية:
أولاً : متى تبدأ: 
o تأكيد التفاعل بأخذ الأدوار.
o إجادة مقارنة صور بسيطة والاختيار منها وذكر أسمائها (أو الإشارة إليها) .
o ابدأ من أي سن: من الرابعة حتى الأربعين.
o توقف عندما تدل البيانات على عدم إحراز تقدم.
1. لا تسمح للطالب بالتعرض للفشل.
2. علمه قراءة الرموز (رسم الخطوط) باستعمال نفس الطريقة.
3. كرر العملية فيما بعد، ثم قرر ما إذا كنت ستستمر.
4. قد لا تكون لدى الطفل قدرة على القراءة، لكن أعطه الفرصة من حين لآخر كلما نضج.
ثانياً : كيف تبدأ - مرحلة الاكتساب والتحصيل: 
o قدم كلمات لها معاني / مفيدة ومرئية (كلمة واحدة كل مرة) مأخوذة من تجارب الطفل
(تجنب تعليم الكلمات التي ليس للطالب حاجة مباشرة أو مستمرة لها - لأن الكلمات تبقى باستعمالها):
1. أسماء الأسرة
2. أسماء الزملاء في حجرة الدراسة
3. الجدول/الكلمات المستعملة في المدرسة (قراءة - استراحة - حساب - غداء - طعام - أعمال - مشاعر).
o استخدم البطاقات المصورة (صورة تحتها كلمات) ومقارنتها ببطاقات الكلمات.
o استخدم الترتيب التالي في مرحلة الاكتساب والتحصيل مع زيادة الاختيار بالتدريج كلما تعلم الطفل كلمات جديدة:
1. قارن
2. اختر
3. اذكر اسم (يمكن للطالب استعمال لغة الإشارة).
ثالثاً : طريقة التقييم:
o امتحن (probe) لتحديد معدل تقديم كلمات جديدة. --- قيم (بالامتحان) مستخدما آخر 10 كلمات قدمتها
(قراءة البطاقات السريعة flash cards) في نهاية كل حصة القراءة تدرسها كل يوم.
o يكون الطالب قد أتقن الكلمة عندما يعطي على الأقل ثلاث إجابات متتالية صحيحة لقراءة الكلمة أثناء الامتحان.
o عندما يتقن الطفل كلمة، توضع في بنك كلمات الطالب.
o تقديم كلمة أو كلمات جديدة - وامتحان الطالب في 10 كلمات.
الممارسة حتى الإجادة والتعميم:
1. ألعاب على القراءة للتدريب على الطلاقة والاستيعاب.
2. إيجاد طريقة لاستخدام الكلمات المرئية التي تعلمها الطالب.
o اعمل كتب مصممة على المستوى الفردي ليقرأها الطالب.
o اعمل بطاقات تحديد الأماكن ولافتات يستخدمها الطالب.
o اعمل جدولا يسير عليه الطالب.
o اعمل بنكا للكلمات ورتبه حسب الحرف الأول من الكلمات التي يتقنها الطالب.
قدم الحروف وأصوات الحروف:
1. قدم الحروف بالتدريج ابتداء من الحرف الأول من اسم الطالب ثم الحرف الأول من كلمات أخرى يعرفها الطالب.
2. العب ألعابا للتمرين على الحروف وأصوات الحروف.
3. التعرض المستمر:
o اقرأ لطفلك.
o اعرض الحروف الهجائية.
o استعمل أغنيات الحروف الأبجدية.
o شاهد برنامج "افتح يا سمسم".
o استعمل المكتبة.
o اجعل طفلك يراك وأنت تستمتع بالقراءة.
4. أُسر الكلمة Word Families
5. درس الكلمات ككلمات مرئية باستعمال البطاقات المصورة.
6. بين كيف يؤدي تغيير الحرف الأول من أسرة الكلمة إلى تغيير الكلمة.
7. استعمل كلمات "أسرة الكلمات" في الكتب.
8. انقل استعمال أصوات الحروف إلى الكلمات الجديدة التي قدمتها.
استمر في ذلك:
o سينجح بعض الطلاب في برامج القراءة الأساسية.
o وسيستمر البعض الآخر في استعمال هذه الطريقة لتعلم اللغة.
o وعلى أي حال، لا بد أن يستمر إحساس الطالب بفائدة القراءة: للاستمتاع ، ولمفاهيم التعلم، ولتذكر المعلومات، ولتنظيم المعلومات، وللتعامل مع البيئة المحيطة.
o يجب أن يقاس نجاح القراءة بما تحققه للطالب من فائدة.
o يحقق الأشخاص ذوي متلازمة داون الذين يتعلمون القراءة مستويات أعلى بصفة عامة، فهم يقرأون ويفهمون أكثر من سنهم الدماغي. 
الكتابــة:
o تظهر القدرة على الكتابة في مرحلة متأخرة بعد القدرة على القراءة.
o ابدأ بإعطاء الطالب الفرصة للخربشة (الشخبطة) ويفعل ما يريد باستخدام مجموعة متنوعة من الأسطح ومواد الرسم والكتابة.
o قدم رسومات للأشخاص المألوفين والأشياء المألوفة (ابدأ بعمل مشروعات مشتركة).
o علم الطالب التواصل على الورق وذلك بوضع علامات أو دوائر أو رموز أو كلمات واستخدام البطاقات.
o قدم الألفاظ الدالة على بداية الحركة، واستخدم مفردات الكتابة مثل: ابدأ - قف - قمة - قاع - مستقيم - مقوس - فوق - تحت.
o لا تعلم الطالب إلا الحروف التي يعرفها أو التي يتعلمها.
o ادمج القراءة والكتابة والهجاء في أنشطة طوال اليوم وفي الصحف.
o تجنب تعليمه رسم الحروف (رسم الحروف  هو أن تطلب منه أن يكتب على الحرف المطبوع أو أن ينسخه أو يكتب حروفا لم يتعلمها).
o قدم له نموذجا يحتوي على خطوط (أوراق أولية) ومساعدات للذاكرة، ونقطة للبداية، وأسهم تشير إلى الاتجاه.
o استخدم "لغة الكتابة" عندما تشرح أو تساعد الطالب.
o برنامج "القلم المحسوس the Sensible Pencil, by Linda C. Becht" هو برنامج منظم لتعليم الأطفال الكتابة وهو مطور للأطفال ذوي متلازمة داون. (ATC Learning, P.O. Box 43795, Birmingham, AL 35243 ).
التهجي:
o لا بد أن يعرف الطالب أولا أسماء الحروف وأن تكون لديه وسيلة لربط تتابع الحروف والتهجي الشفهية وكتابة الحروف وتقطيع الحروف والحروف الموجودة على الملابس أو الدبابيس أو الشماعات أو لوحات المفاتيح.
o علم الطالب الكلمات التي يستعملها في التواصل اليومي (مثل اسم الطالب نفسه - من - إلى - ماما - بابا - عزيزي - حب ) والكلمات التي تتعلق بموضوع (مثل الكلمات المطلوبة لكتابة صحف وكتب يصنعها الطالب بنفسه).
o ضع برنامجا للنجاح (استخدم حرفا واحدا كل مرة عند اللزوم) والعب ألعابا من أجل التمرين
(مثل لعب كرة السلة مع الأنداد، والخربشة (الشخبطة) للرسم، والكلمات المتقاطعة).
o قدم الكلمات الجديدة بالتدريج، أضف كلمة، واترك كلمة (استخدم طريقة الجس).
o عندما يتعلم الطالب "عائلات الكلمات" علمه تهجي حروف الكلمات.
o علم الطالب كيف يبحث عن الكلمة في بنك الكلمات والقواميس المبسطة.
o علم الطالب استخدام مراجعة الحروف على برنامج  لمعالجة الكلمات.







الموضوع الأصلي : القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: منصورة
توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2020-07-17, 20:40
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

حميد العامري

البيانات
عدد المساهمات : 3614
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة : القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة Profes10
نقاط : 8755
السمعة : 23
العمر : 69
القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة Fmfire10
العراق

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://hameed.ahlamontada.net/

مُساهمةموضوع: رد: القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة


الله يعطيك العافية
مشاركة رائعة
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم













الكلمات الدليلية (Tags)
القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة,القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة,القراءة اولتعليم المنظم لذوي الاحتياجات الخاصة,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة