إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 26520 المساهمات
 محمد وهب سراج 10870 المساهمات
 ابن المغرب البار 9232 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8484 المساهمات
 محمد رضا 7364 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6461 المساهمات
 سارة نايلي 5309 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:54
 توقيت نشر المساهمه أمس في 20:29
 توقيت نشر المساهمه أمس في 18:54
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 22:55
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 22:42
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 22:09
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 19:54
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 18:29
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 18:09
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 16:00
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 16:00
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:59
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:59
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:58
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:56
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 16055 المواضيع
ابن المغرب البار 3405 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
محمد رضا 1275 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 960 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
منصورة 132 المساهمات
General amino 74 المساهمات
محمد وهب سراج 64 المساهمات
محمد وليد بركة 58 المساهمات
جوهرة الإحسان 55 المساهمات
بنت الريف 51 المساهمات
محمد رضا 44 المساهمات
احمدمصطفي 19 المساهمات
ابن المغرب البار 13 المساهمات
سلسبيل بوثينة 11 المساهمات
 جوهرة الإحسان 55 المساهمات
 بنت الريف 51 المساهمات
 General amino 49 المساهمات
 منصورة 14 المساهمات
 توفيق عبد الوهاب 3 المساهمات
 ابن المغرب البار 3 المساهمات
 عبد الله ضراب 2 المساهمات
 ليلى رضوان 1 مُساهمة
 هنية تامر 1 مُساهمة
اضافة اهداء
الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال Empty 2021-08-19, 15:26 من طرف  منصورة كتب: يا رب احفظ الجزائر و اهلها والف بين اولادها واحرق بنارك من يريد بها فتنة وغدرا ..آمين يا رب.:: الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال Empty 2021-08-19, 15:31 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنه بلد ارتوى ترابه بدم الشهداء فبارك فيه واحمه إنك أنت السميع المجيب..اللهم آمين.:: الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال Empty 2021-08-19, 15:46 من طرف  منصورة كتب: اللهم احفظ بلادي الجزائر من عبث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين. ..اللهم آمين.:: الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال Empty 2021-08-19, 16:09 من طرف  منصورة كتب: استودعك الله يا جزائر ... استودعك للخالق الكون الذي وسعي كرسيه السماوات والارض ..اللهم آمين:: الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ :: الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ :: الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس::


منصورة والجميع :: أقسام الصحة :: ذوي الاحتياجات وذوى الهمم

كاتب الموضوع منصورة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
منصورة
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...
تواصل معى
https://www.manssora.com
البيانات
عدد المساهمات : 26520
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال Office10
نقاط : 63489
السمعة : 133
العمر : 58
الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال Fmfire10
الجزائر
defaultموضوع: الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال

الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"الإعاقة ليست مانعا لتحقيق الذات والتفوق على الآخرين"
حقيقة أثبتتها نماذج عدة من ذوى القدرات الخاصة على الرغم مما يعترى الأهل فى بداية الأمر من مشاعر صادمة أو محبطة، لكن مع مرور السنوات قد يثبت المعاق للمحيطين به بعد إلحاقه ودمجه بالمدارس العادية بتفوقه على أقرانه من الأصحاء، ما دفع العديد من الخبراء إلى المطالبة بتعميم تجربة الدمج على مختلف الإعاقات الجسدية.
لم تيأس سعاد محمد، ربة منزلمن نفور ابنها يوسف من المدرسة بسبب معاناته صعوبات في التعلم بل أصرت على علاجه ودعمه، وبعد عدة جلسات ومتابعات مع تخصصات مختلفة التحق بالمدرسة وأصبح كزملائه خاصة مع استيعاب مدرسيه وزملائه لحالته الصحية بل حقق تفوقا دراسيا على غيره من الأصحاء.
وتقول هيام وجيه، محاسبة بأحد البنوك: اكتشفت إصابة ابنى الأكبر بالتوحد وفرط الحركةعند بلوغه 3 سنوات، فبدأت فى علاجه وألحقته بمدرسة مع وجود شادو لمعاونته، وكان الجميع يتعجب من فكرة الشادو لأنها كانت جديدة لكننا أخذنا موافقة من وزارة التربية والتعليم عليها وهى ما ساعدته على التواجد وسط طلاب عاديين فالدمج ضرورى لمساعدة بعض أصحاب الإعاقات حتى يصبحوا طبيعيون.
التربية الخاصة
إذا كانت هذه بعض النماذج التى أثبتت نجاحا بعد دمجها بمدارس عادية فكيف يرى المتخصصون إمكانية دمج ذوى القدرات الخاصة؟ وهل يمكن تعميمه على مختلف الإعاقات؟ تقول د. زينب نبيل قطامش، مديرة أحد مراكز التربية الخاصة: يجب على ولى الأمر قبل التفكير فى إلحاق طفله من ذوى الاحتياجات الخاصة بالمدارس الخاصة أو الحكومية أن يدرك تماما الإعاقة التى يعانيها الطفل ودرجتها، فبالنسبة لمن يعانون من صعوبات فى النطق أو المكفوفن ومن تقل نسبة ذكائهم عن 70 % أو المصاب بإعاقة فى القدم أو اليد يمكن دمجهم وبسهولة جدا فى المدارس المصرية العادية دون أية مشاكل، لكن الصعوبة فى المصابين بالتوحد، وهنا أؤكد أنه قبل التفكير فى دمج طفل التوحد ينبغى أن يكون قد التحق بمركز أو مدرسة تربية خاصة يتم تأهيله خلالها اجتماعيا، لافتة إلى وضع الوزارة شروط لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة وإجراء اختبارات لهم قبل دمجهم بالمدارس حتى الأن.
تأهيل مبكر
تؤكد سها سيد،مساعد مدير إحدى جمعيات الصم وضعاف السمع على أهمية التفرقة بين ضعيف السمع والأصم قبل التفكير فى دمجه، فالأول يمكن علاجه بزراعة قوقعة في الأذن أو استخدام سماعة وبذلك يستطيع صاحب هذه الإعاقة أن يندمج في المجتمع بسهولة، أما الأبكم والأصم فيجب إلحاقه بمدارس تعلم الإشارة  لأنه يصعب بل يستحيل دمجهم، لافتة إلى ضرورة التأهيل المبكر لضعاف السمع قبل إلحاقهم بالمدارس.
وعن إمكانية دمج الأكفاء بالمدارس خاصة بعد نجاح تلك التجربة بالمعاهد الأزهرية والجامعة فيقول فاضل متولي، رئيس إحدى جمعيات رعاية المكفوفين : يتم دمج الطلاب المكفوفين بمدارس الأزهر وجامعته منذ إنشائه، لافتا إلى أنه رغم إعاقته إلا أنه يعمل كمدرس حيث يشرح المواد للطلاب المكفوفين المدمجين بالمدارس العادية بطريقة "برايل"، مشيرا إلى تفوق الكثير من المكفوفين فى مجال الكتابة على الكمبيوتر.
تهيئة نفسية
يسلط د. أحمد علي مصطفى، أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس الضوء على أهمية تهيئة المدرسة قبل استقبال ذوي الاحتياجات الخاصة، قائلا: على القائمين على المدرسة أن يوفروا الجو المناسب لهؤلاء الطلاب لضمان نتائج إيجابية،فمن يعانى إعاقة جسدية في اليد أو القدم على المدرسة أن توجد له رياضة يمارسها كأقرانه الطبيعيين حتى لايصاب بالإحباط والاكتئاب عندما يراهم يمارسون هواياتهم وهو لايستطيع ذلك.
ويتفق معه فى الرأى د. عمرو نبيه، استشاري طب نفس الأطفال ويقول: قبل إدماج الأطفال المصابين بالتوحد يجب إجراء اختبار ذكاء لهم على أن يكون مستواه أعلى من المعدل المتوسط،كما يفضل تدريبه سلوكيا بمدارس التربية الخاصة أو أحد المراكز المتخصصة.
ويؤكد د. حاتم صبري، أخصائي الطب النفسي وعلاج الأعصاب على ضرورة أن يستطيع الطفل الكلام ولو بنسبة قليلة، وكذلك الحركة والتفاعل مع الآخرين، وألا تقل نسبة ذكاؤه عن 65%، موضحا أن الهدف الحقيقي من دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مساعدتهم على التعايش مع المجتمع أكثر من مجرد حصولهم على شهادة.
إجراءات استباقية
أما د. سناء رجب، أستاذة تطوير المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس فتقول: حرصت وزارة التربية والتعليم منذ إقرارها دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارسهاعلى تدريب المعلمين وتأهيلهم للتعامل مع هؤلاء الطلاب، كما اتجهت العديد من المدارس الخاصة إلى إلحاق مدرسيها بدبلومات تمدهم بالأساليب التربوية التى تمكنهم من التعامل معهم بما لا يسبب لهم مشكلات نفسية.
وتقترح د. سناء بأن يتم تقسيم المدارس إلى ثلاثة فصول،الأول للمتفوقين وآخر للطلاب العاديين، بينما يخصص الثالث لذوي الاحتياجات الخاصة ، بالإضافة إلى ضرورة أن تكون المدرسة مؤهلة لاستقبال مرافق مع الطفل كي يساعده في التحصيل الدراسي كل على حسب إعاقته،وأن تكون هناك حصص مشتركة للجميع وتوجيه للطلاب الأصحاء على كيفية التعامل مع أقرانهم من ذوى الاحتجاجات الخاصة حتى لا تحدث مشكلات نفسية بسبب الدمج.
المصدر: مجلة حواء متحدى الإعاقة
كتبت : سمر عيد







توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2020-03-26, 22:50
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

نور الإيمان

البيانات
دعاء
عدد المساهمات : 847
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
الجنس : انثى
المهنة : الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال Collec10
نقاط : 5278
السمعة : 3
العمر : 53
الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال Fmfire10
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://wahetaleslam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال


موضوع مهم جدا
و طرح مميز
دمتم بروعة طرحكم
تحياتي













الكلمات الدليلية (Tags)
الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال,الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال,الخبراء يؤكدون للدمج شروط لتجنب الأضرار النفسية للأطفال,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة