منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالأحداثالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
التخصص الدراسي الأنسب Uo_ouo40
التخصص الدراسي الأنسب Empty 04.11.19 21:57 من طرف  منصورة كتب: الْلَّهُم صَلي عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد وَعَلَى آَلِه وَصَحْبِه اجمعين:: التخصص الدراسي الأنسب Empty 04.11.19 21:03 من طرف  منصورة كتب: ♥̉♥̉ اللهم ارحم احباء لنا رحلوا وذكراهم الطيبة باقية في قلوبنا رحمك الله ياااوجعني رحيلك أختي ♥̉♥̉:: التخصص الدراسي الأنسب Empty 04.11.19 20:59 من طرف  منصورة كتب: اللهم أرحم فقيدة قلبي وعوضها بالجنة اللهم بشرها بما لا عين رأت ولا أذن سمعت وما لم يخطر على قلب بشر رحمك الله يا أختي::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المريخ لم يفقد أبدا مجاله المغناطيسي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومة عن حلقات كوكب الأرض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المشتري نجم أكبر كوكب في النظام الشمسي حسب المعتقدات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ردود جد مميزة بالصور
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج تعديل سلوك للنشاط الزائد وفرط الحركه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بعد هجوم فلوريدا تدريب العسكريين السعوديين على المحك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بعد انسحاب الخطيب الرئيس اللبناني يؤجل مشاورات رئاسة الحكومة أسبوعا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك غارات في شرق سوريا تودي بخمسة مقاتلين موالين لايران
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السعودية تلغي شرط تخصيص مدخل للنساء في المطاعم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رئيسا حكومة في عهد بوتفليقة يواجهان عقوبة السجن 20 عاما بتهم فساد
اليوم في 21:19
اليوم في 20:24
اليوم في 19:46
اليوم في 18:20
اليوم في 10:53
اليوم في 10:51
اليوم في 10:49
اليوم في 10:49
اليوم في 10:48
اليوم في 10:48
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري

منصورة والجميع :: الاقسام الثقافية :: المنتدى التعليمى العام

شاطر

التخصص الدراسي الأنسب Empty10.11.19 22:29
المشاركة رقم:
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...

منصورة

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 22625
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : التخصص الدراسي الأنسب Office10
نقاط : 53987
السمعة : 112
العمر : 56
التخصص الدراسي الأنسب Fmfire10
الجزائر
https://www.manssora.com
مُساهمةموضوع: التخصص الدراسي الأنسب


التخصص الدراسي الأنسب


التخصص الدراسي الأنسب .. (تحقيق)
محمد لافي
مما لا شك فيه أن الاختيار الأنسب للتخصص الدراسي له الأثر الكبير في رسم معالم المستقبل الوظيفي للطلبة والطالبات بعد تخرجهم من الجامعة, بل لحياتهم كلها, إذا بني هذا الاختيار على معايير علمية صحيحة تجعله أقرب للصواب وأكثر ملامسة لاحتياجاتهم المتعلمين وإمكاناتهم.
إلا أن غياب الأجواء العلمية والمعلومات الدقيقة, وتتداخل عدة عوامل في اختيار التخصص الدراسي منها الأسرة, والأصدقاء, والجامعة, والعادات والأعراف, وسيادة بعض المفاهيم الخاطئة, جعلت من الاختيار الصحيح للتخصص أمراً شائكاَ, يترك الطالب في حيرة بين ميوله, ورغبات أسرته, والإمكانات المتاحة أمامه.
"المسلم" عرض موضوع التخصص الدراسي على عدد من الأكاديميين والتربويين, الذين كشفوا الإشكاليات التي تعترض الطلاب في اختيارهم للتخصص, ووضعوا جملة من الحلول المقترحة التي من شأنها تعزيز ثقة الدارسين في قدراتهم وإمكاناتهم. وتجعلهم أكثر دراية بالتخصصات المتاحة وطبيعتها، و ما يحتاجه سوق العمل، وتوجهاته المستقبلية.
خيالات الأسرة:
بداية يرى الدكتور صغير الصغيرأن من أسباب مشكلة عدم القدرة على اختيار التخصص عند الطالب ضعف التوكل على الله تعالى والقلق من المستقبل وقلة الدراية بالمجالات المتاحة ومناهجها"
ويقول : من المشاكل أيضاً عدم ميول الطالب لمجال بعينه, بينما نجد أن في بعض الدول كألمانيا مثلا يبدؤون بتحديد ميول الطلاب واتجاهاتهم من سن العاشرة "
ويضيف الصغير" من أسباب المشكلة أيضا اختيار الطالب التخصص برغبات من حوله أو لنظرة الناس له فقط, ومن ذلك رغبة الأهل في تخصص أبنائهم في مجال الأبناء أنفسهم لايرغبونه ! فقد تجد الأب يعيش خيالاً في أن ابنه لابد أن يصبح طبيبا مثلا لأنه رسم صورة في نفسه, في حين لو أن الأب وسع مخيلته في أن يصبح ابنه مبدعا في المجال الذي أحبه لكان ذلك أولى"
ويشير الدكتور الصغير إلى مشكلة أخرى يشترك فيها البيت والأصدقاء وهي قضية ما يسمى بالتثبيط أو التحطيم, فحينما يرغب الطالب في مجال ما, فيأخذون بالسخرية وأنه مجال فاشل, فقط لأنهم هم لا يرونه أو يرغبونه. في حين أن هذا التأثير قد يكون إيجابياً حينما يغلب طابع التشجيع والمساعدة في اختيار التخصص كل بحسب خبرته.
ويضيف " من المشاكل أيضاً أن بعض الطلاب يرى أن اختبار القياس هو الذي يحدد القسم المتاح, صحيح أن القياس يحدد ذلك بشكل صحيح ولكن متى ما كان هذا القياس مقام بشكل صحيح ومن مختصين
الأمن الوظيفي:
في حين يرى المشرف التربوي الأستاذ إبراهيم الغشام أن من الأسباب هذه المشكلة هو التقصير للدور المساعد من قبل المرشد الطلابي والمعلم في مدارسنا في توجيه الطالب حسب ميوله.
ويضيف أن من الأسباب أيضاً عدم وجود مادة دراسية تضع الطالب في الصورة المستقبلية للتخصصات المتاحة في الكليات والمعاهد والجامعات المحلية، والشروط المطلوبة لكل تخصص. ومدة الدراسة والجهات الحكومية أو الأهلية التي تستقطب كل تخصص.
ويرى الغشام أن مسألة الأمان الوظيفي التي ينشده الطالب من أبرز معوقات الاختيار السليم للتخصص فالطالب يتوجه إلى التخصص الذي يرى أنه يوفر له الأمان الوظيفي بغض النظر عن ميوله وقدرته.
إضافة إلى ذلك غياب دور مؤسسات التعليم الفني والمهني، والتعليم العالي في التعريف والتثقيف للطلاب, وكذلك غياب دور المؤسسات التطوعية والخيرية مثل مراكز الأحياء أو الجمعيات الخيرية في تبصير الطالب وتوجيهه حسب ميوله.
ويلفت الغشام إلى نقطة هامة وهي عدم إشباع الميول والحاجات للطالب وعدم تدريب الطالب على الاختيار واتخاذ القرار والقيادة وما يترتب على ذلك من تأثير الأصحاب والأسرة في اتخاذ القرار نيابة عنه.
ويضيف الغشام إلى ضرورة عدم إغفال جانب تأثير العرف والعادات والتقاليد في تجنب بعض التخصصات, فقد يرغب الطالب في تخصص مثل البيطرة ثم يعزف عن هذا التخصص خشية ما قد يناله أو ينال أسرته من انتقاد. إلا غير ذلك من بعض الأسباب الثانوية مثل تقاعس الطالب عن البحث عن ما يناسبه من تخصص وميوله إلى الجامعة الأقرب لسكنه, وكذلك غياب الدور الإعلامي الرسمي والخاص في هذه القضية.
التقصير من الجامعات:
أما المستشار الأكاديمي عثمان السماعيل فيرجع السبب في هذه المشكلة إلى قصور أغلب الجامعات في التوفيق بين رغبات الطالب وإمكاناته وتخصصه الدراسي.
ويضيف السماعيل" بل العكس من ذلك تجد الجامعة تقحم الطالب في تخصص لا يتناسب مع ميوله وإمكاناته "
كما يرى أن من أسباب المشكلة عدم وجود برنامج في المدارس الثانوية تعين الطالب على معرفه قدرته وميوله العلمي. وما يفاقم المشكلة من جهل الأسرة بإمكانيات أبنائها ولتلافي هذه المشكلة يؤكد الدكتورالصغير ضرورة الاستعانة بالله عز وجل والتوكل عليه واستخارته, ثم التحرر من تأثير الآخرين والخضوع لرغباتهم واستشارة ذوي الخبرات في هذا المجال.
كما يؤكد على الطالب أن يتنبه إلى مسألة هامة وهي أن لا يختار التخصص فقط للبقاء مع الأصدقاء بل ويحاول اكتشاف ذاته وما هو الأصلح لها وما هي قدراتها ومواهبها.
أما الأستاذ إبراهيم الغشام فيرى أهمية تخصيص مادة للطالب تعنى باكتشاف ميوله والتخصص المناسب له، ويذكر فيها أسماء الجهات التعليمية والتدريبية الأهلية والحكومية، والمخرجات لكل تخصص، وسوق العمل الذي يستقطب هذا التخصص.
ويرى أنه من الضروري تخصيص مرشد أكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية لكل مدرسة تكون مهمته توجيه الطلاب حسب ميولهم ، وتعريفهم بسوق العمل المستقبلية الحكومية والأهلية لكل تخصص.
إضافة إلى أن من الوسائل الهامة تعويد الطالب على اتخاذ القرار المناسب عبر تثقيفه وإعداد الدورات التدريبية أو توجيهه بالاشتراك بها إن كانت خارج أسوار المدرسة, وفتح خطوط ساخنة تخص وزارة التعليم العالي،والمؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني للطلاب لكي يتيسر لهم الاتصال والاستفسار.
ويرى الغشام لا يجب إغفال دور الأسرة والجهات التطوعية والخيرية في مساعدة الطالب لاختيار التخصص المناسب له.
أما المرشد التربوي عثمان السماعيل يرى أن الدور الرئيسي في حل هذه المشكلة يقع على عاتق الجامعات, لما لها من خبرة في هذا المجال ولما لدى منسوبيها من تخصصات تؤهلهم لإرشاد الطلاب الإرشاد الأمثل.
كما يؤكد على دور الأسرة في التعرف على شخصية أبنائها وتوجيهه إلى التخصص الملائم له الوجهة الصحيحة ضرورة الاستفادة من تجارب الآخريـن في هذا المجال ويرى أن من الضروري أن يقوم الإعلام بدوره في التوعية الكافية بأهمية الاختيار المناسب للتخصص الدراسي عبر البرامج الإرشادية والحوارية.





الموضع الاصلي : التخصص الدراسي الأنسب // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: منصورة


توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


التخصص الدراسي الأنسب Empty15.11.19 17:53
المشاركة رقم:
...::| مشرف |::...
...::| مشرف |::...

محمد وهب سراج

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 10091
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة : التخصص الدراسي الأنسب Studen10
نقاط : 14152
السمعة : 25
العمر : 24
التخصص الدراسي الأنسب Fmchro10
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: التخصص الدراسي الأنسب


التخصص الدراسي الأنسب


بـارك الله فيـك ونفـع بـك
وجـزاك الله خيـر الجـزاء
علـى حسـن الإختيـار

والطـرح المفيـد
فـي إنتظـار المزيـد





الموضع الاصلي : التخصص الدراسي الأنسب // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: محمد وهب سراج


توقيع : محمد وهب سراج




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الــرد الســـريـع
..





التخصص الدراسي الأنسب Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى