منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Uo_ouo40
سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Empty 12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Empty 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Empty 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Empty 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Empty 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Empty 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Empty 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الناردين المخزني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إسلام 300 شخص في يوم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصة حقيقية رائعة مؤثرة وعجيبة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اشجار تنبت ذهبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك منتديات لحن الحياة ( اسلامى , تعليمى , ثقافى , ترفيهى , ابداعى , عام )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إسلام البلغاري بيرجيوس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبات اليوك Yucca Elephantipes
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التخلص من النفايات الصلبة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشخصية السامة احذر التعامل معاها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقرير عن الفلبين وطبيعته
اليوم في 19:57
اليوم في 19:54
اليوم في 19:54
اليوم في 19:53
أمس في 15:31
أمس في 12:48
أمس في 12:33
أمس في 12:33
أمس في 12:32
أمس في 12:29
عبير الورد
عبير الورد
عبير الورد
عبير الورد
soma1556
soma1556
soma1556
soma1556
soma1556
soma1556

منصورة والجميع :: منتديات اسلامية :: قسم القرآن الكريم :: تفسير القرأن الكريم

شاطر

سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Empty15.09.19 18:56
المشاركة رقم:
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...

منصورة

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 22071
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Office10
نقاط : 52570
السمعة : 67
العمر : 56
سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Fmfire10
الجزائر
https://www.manssora.com
مُساهمةموضوع: سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)


سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)


إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (٢) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (٣)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وفي هاتين الآيتين الكريمتين خمسُ صفاتٍ لها ترتيب عقائدي وحركي وجوارحي، وبذلك يتحدد تشخيص كلمة "المؤمنين"، هذه الصفات هي الأولى: أنه إذا ذكر الله وجلت قلوبهم، وثانية الصفات أنه: إذا تليت عليهم آيات الله زادتهم إيماناً، ثالثة الصفات: أنهم على ربهم يتوكلون، ورابعة الصفات: أنهم يقيمون الصلاة، وخامسة الصفات: أنهم ينفقون مما رزقهم الله.
والصفة الأولى للمؤمنين هي: (إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ) (الأنفال: 2).
والوجل هو الخوف في فزع ينشأ منه قشعريرة، واضطراب في القلب، وحينما أراد الشعراء أن يعطوا صورة بهذا الإحساس.
نجد شاعراً منهم يقول:
كـأن القلب ليلة قيل يغدى بليلى العامرية أو يراح
قطــاط غـــرها شــرك تجــاذبه وقـد علق الجناح
فالشاعرُ يصور حالة قلبه حين سمع بنبأ سفر حبيبته، كأنه صار مثل حمامة تحاولُ أن تخلّص نفسها من شبكة أو مَصْيدة وقعت فيها، إنها تجاذب المصيدة حتى تخرج، وهي ترجف في مثل هذا الموقف، هكذا حال القلب لحظة فراق المحبوبة عند الشاعر.
وإذا كان ذكر الله عز وجل يدفع قلوب المؤمنين إلى الوجل، ألا يتنافى ذلك مع قول الحق سبحانه وتعالى:

(ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ ٱللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ ٱللَّهِ تَطْمَئِنُّ ٱلْقُلُوبُ) (الرعد: 28).
في الحقيقة لا يوجد تعارض بين القولين؛ لأن ذكر الله تعالى يأتي بأحوال متعددة، فإن كان الإنسان مسرفاً على نفسه، فهو يرجف حين يذكر الله الذي خالف منهجه.
وإن كان الإنسان يراعي حق الله في كل عمل قَدْر الاستطاعة، فلابد أن يطمئن قلبه لحظة ذكر الله؛ لأنه اتبع منهج الله ما استطاع إلى ذلك سبيلا.
إذن فالخوف أو الوجل إنما ينشأ من مَهابةِ وسطوة صفات الجلال.
والاطمئنان إنما يجيء من إشراقات وحنان صفات الجمال.
ولذلك تجمعهما آية واحدة هي قول الحق تبارك وتعالى: (ٱللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ ٱلْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ ٱللَّهِ)(الزمر: 23).
فالجلود تقشعر خوفاً ووجَلاً ومهابة من الله عز وجل، ثم تلين اطمئناناً وطمعاً في حنان المنّان سبحانه وتعالى، لأن ربنا قال: (نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ) (الحجر: 49).
إذن فلا يقولن أحد إن هناك تعارضاً بين الوجل والاطمئنان، فكلها من ذكر الله بالأحوال المتعددة للإنسان، فإذا ما وجل الإنسان فهو يتجه إلى فعل الخير فيطمئن مصداقاً لقول الحق تبارك وتعالى: (إِنَّ ٱلْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ ٱلسَّـيِّئَاتِ ذٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ) (هود: 114).
وهل يزيد الإيمان أو ينقص؟
اختلف العلماء في هذا الأمر.
ونحن عندما ننظر إلى قول الحق نجده يؤكد زيادة الإيمان، وحينما نسأل ما الإيمان؟ وما الإسلام؟... إلخ.
نجد الجواب في توضيح الرسول -صلى الله عليه وسلم- ورده على السائل في الحديث الآتي والذي يرويه الصحابي الجليل سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه حيث قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوماً بارزاً للناس فأتاه رجل فقال يا رسول الله: ما الإيمان؟ قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ولقائه ورسله وتؤمن بالبعث الآخر، قال يا رسول الله: ما الإسلام؟ قال: الإسلام أن تعبد الله ولا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان. قال يا رسول الله: ما الإحسان؟ قال: أن تعبد الله كأنك تراه فإنك إن لا تراه فإنه يراك. قال: يا رسول الله: متى الساعة؟ قال ما المسئول عنها بأعلم من السائل ولكن سأحدثك عن أشراطها، إذا ولدت الأَمَةُ ربها فذلك من أشراطها، وإذا كانت العراة الحفاة رءوس الناس فذاك من أشراطها، وإذا تطاول رعاءُ البَهْم في البنيان فذاك من أشراطها في خمس لا يعلمهن إلاّ الله. ثم تلا -صلى الله عليه وسلم-: إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير، ثم أدبر الرجل فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ردوا عليّ الرجل فأخذوا ليردوه فلم يروا شيئاً، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: هذا جبريل جاء يعلم الناس دينهم.
وجبريل عليه السلام حين جاء يسأل ليعلم بعضاً من صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال له الرسول عليه السلام عن الإيمان: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وفي رواية أخرى ذكر القضاء والقدر خيره وشره.
وهذه كلها أمور غيبية، ولا يقال في الأمر المحسّ إيمان، فلا يقول واحد: أنا مؤمن أنى أتحرك على الأرض؛ لأن هذا أمر حسيّ.
والإيمان لا يكون إلاّ بالأمور الغيبية وأولها أن تؤمن بإله واحد لا تدركه الأبصار وهو غيب، وبملائكته وهي غيب، وصدقنا وجودها لأنه أبلغنا بذلك الوجود.
وكذلك أن نؤمن بالكتب المنزلة على الرسل.
وبالرسل، وصحيح أن الكتاب أمر حسيّ والرسول كذلك له وجود حسيّ، لكن لم نشاهد الوحي وهو ينزل الكتاب على الرسول.
إذن فهو أمر غيبي، وكذلك الإيمان باليوم الآخر أمر غيبي أيضاً، والايمان بالقضاء والقدر وهو ما غابت عنا حكمته، وكلها إذن أمور غيبية.
هذا الإيمان في القمة، لكن هناك إيمان آخر يجيء لأننا نعلم أن التشريعات لم تأتِ مرة واحدة، بل كانت تأتي على مراحل، فتشريع ينزل أولاً بأن نؤمن أنه من الله.
إذن فالذي يزيد وينقص من الإيمان هو الإيمان بالتكليفات، وأنها صادرة من الله عز وجل، وكلما كانت تنزل آية بتشريع جديد كانت تزيد المؤمنين إيماناً، فعندما نزل الأمر بالصلاة آمنوا بإقامتها واستجابوا ونفذوا، ثم جاء الصوم فامتثلوا للأمر به، ثم يجيء الأمر بالزكاة فتكون الطاعة والتنفيذ، وطبعاً هناك فرق بين أن تؤمن بالشيء، وأن تفعل الشيء.
فالإيمان شيء، وفعله شيء؛ لأن الإسلام هو الانقياد الظاهري للمنهج، وتطبيق كل ما يجيء به الإسلام هو إيمان مستمر متزايد؛ لأننا آمنا بأن ما يجيء من المنهج هو من الله.
إذن فالذي يزيد هو توابع الإيمان من التكليفات والامتثال لهذه التكليفات، مثال ذلك: كلنا نعرف قول الحق: (وَللَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ حِجُّ ٱلْبَيْتِ مَنِ ٱسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً) (آل عمران: 97).
لكن هناك أناس يتمسكون بحرفية قوله الحق: (وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ ٱلله غَنِيٌّ عَنِ ٱلْعَالَمِينَ) (آل عمران: 97).
والذين يتمسكون بحرفية القول الحق لم يتساءلوا: كفر بماذا؟
هل كفر لأنه لم يحج؟
لا، إن كفره في هذه المسألة لا يكون إلا بأن ينكر أن الحج ركن من أركان الإسلام، فالمطلوب منا إيمانياً أن نقر بالحج كركن من أركان الإسلام في حدود الاستطاعة، فإن فعله الإنسان كان قد نفذ الحكم، أما إن لم يفعله فقد يكون ذلك في حدود عدم الاستطاعة.
ويذيل الحق تبارك وتعالى هذه الآية الكريمة التي نحن بصددها بقوله: (وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ).
ومُتَعلّق الجار والمجرور دائماً يكون متأخراً، بينما هنا يتقدم الجار والمجرور؛ لذلك ففي الأسلوب حصر وقصر، مثلما نقول: "لزيد المال" أي أن المال ليس لغيره، وقول الحق: (وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) أي لا يتوكلون على غيره، بل قصروا توكلهم على الله سبحانه وتعالى، والتوكل: أن تؤمن بأن لك وكيلاً يقوم لك بمهام أمورك، بدليل أن الشيء الذي لا تقوى عليه تقول بصدده: "وكلت فلاناً ينجزه لي على خير وجه" وحتى تختار الذي توكله ويكون مناسباً لأداء تلك المهمة فأنت تعلن باطمئنان: أنك قد وكلت فلاناً.
إذن معنى: (وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) أي أنهم يكلون أمورهم على من ائتمنوه على مصالحهم، وهو الحق سبحانه وتعالى القادر العظيم الذي خلق الكون، وخلق فيه أسباباً تؤدي إلى مُسبَّبات الأسباب مقدمة، والمُسبّبات هي النتيجة.
وبعد ذلك ترك أموراً ليس فيها أسباب، إلا أن نلحظ دائماً المسبب وهو الله تعالى، فكل أمر يعز عليك في أسبابه؛ إياك أن تيأس من أنه لا يحدث، بل قل: تلك هي قضية الأسباب، أما أنا فلي رب خلق الأسباب.
وهو القادر فوق كل الأسباب، وفي حياتنا اليومية نلحظ أن الناس يخلطون بين عمل الجوارح، وعمل القلوب، ويظن إنسان ما أنه متوكل ولا يأخذ بالأسباب ويركن إلى الكسل ويقول: أنا متوكل على الله، وهذا نقول له: لا، إن هذا منك تواكلٌ وليس توكلا
لأن التوكل ليس عمل جوارح، التوكل عمل قلوب.
والمؤمن الذي يستقبل منهج الله بالفهم يجد الأسباب التي يجب أن يأخذها، وسبحانه وتعالى هو المسبب الأعلى، والإيمان يؤكد أن الجوارح تعمل والقلوب تتوكل، فعلى الجوارح أن تحرث الأرض، وأن تختار البذرة الطيبة، وتنثرها في الأرض، ثم ترويها، وتتعهدها، وهذه العمليات اسمها الأسباب، ثم لا تركن إلى الأسباب فقط، بل عليك أن تقول: إن فوق كل الأسباب هناك المسبِّبُ.
فمن الجائز أن يخضر الزرعُ وينمو، ثم تأتي له آفةٌ من مطر أو حر وتضيعه.
ومن ينقل التوكل إلى الجوارح.
نقول له: أنت تواكلت، أي نقلت عمل القلب إلى الجوارح.
ومن يقول ذلك إنما يكذب على نفسه وعلى الناس.
لأنه تكاسل عن الأخذ بالأسباب وادّعى أنه متوكل على الله.
ولو كان الواحد من هؤلاء صادقاً في توكله على الله لأخذ بالأسباب.
وعادة فإني دائماً أقول لمن يدّعي التوكل مع الكسل: لماذا لا تترك الطعام يأتي إلى فمك، لماذا تمد إليه يديك؟
إن من يكسل إنما يكذب في التوكل، فلا أحد مثلاً يترك قطعة اللحم تقفز من طبق الطعام إلى فمه، لكنه يأخذها بيده.
ويمضغها بأسنانه، ويبلعها بعد المضغ، ولو كان صادقاً في أن التوكل هو ألا تعمل جوارحه لما فعل شيئاً من ذلك، لكنه يكذب ويتواكل فيما يتعبه ويشغل جوارحه فيما يريحه، ولا يستعملها في الأمور التي تتعبه.
وقول الحق تبارك وتعالى: (وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ).
هذا القول يعني أنهم يؤمنون بأن الأسباب من خلق الله.
وحين يأخذ المؤمن بالأسباب فهو يؤمن أنه لاجىء إلى الله ومعتمد عليه، لكن إن عزت عليه الأسباب فهو يعلم أن له رباً، ولذلك قال: (وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ)، والرب هو الخالق من عَدَم، والممد من عُدْم، وما دام قد خلقك وأمدك من عُدْم قبل أن يكلفك، فهل من المعقول أن يظلمك؟
طبعاً لا.
لكن عليك أن تفطن أنه خلق لك جوارح، فاستعملْ الجوارح فيما خلقت من أجله.
وتأتي الآية التالية لتوضح عمل الجوارح، وهي تحمل الصفتين الرابعة والخامسة من صفات المؤمنين:

(ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) (الأنفال: 3).
والقيام والقعود والقراءة والتسبيح والتكبير في الصلاة عمل جوارح، وكذلك الزكاة هي عمل ناتج من عمل سبق، فحتى تخرج الزكاة لابد أن تبذل الجهد وتأخذ بالأسباب لتنتج ما يعولك أنت ودائرتك القريبة من زوجة وأبناء ثم أقارب، ومن بعد ذلك يفيض من المال ما تستقطع منه الزكاة، وهذه بطبيعة الحال غير زكاة الزروع التي تُخْرَج في يوم الحصاد.
(وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ) (الأنعام: 141).
ودائماً ما نجد الصلاة والزكاة وهما مقترنتان ببعضهما، ولا تجد آية فيها ذكر للصلاة إلا وفيها ذكر للزكاة أيضاً؛ لأن الصلاة تعني ترك أمورك الحياتية التي تسعى فيها لدنيا الأسباب، وتذهب إلى الحق سبحانه وتعالى وتقف بين يديه، أي أنك قد اقتطعت جزءاً من الزمن الذي كنت تقضيه في حركة حياتك لتقف فيه أمام ربك خالق الأسباب.
والزكاة تعني أنك تقتطع جزءاً من مالك، ولذلك قلنا: إن الصلاة فيها زكاة وزيادة، فأنت تخرج مقدار اثنين ونصف في المائة مما يتبقى معك من مال يبلغ نصاباً ويكون زائداً عن الحاجة الأصلية، لكنك بالصلاة تضحي ببعض الوقت الذي تقضيه في العمل الذي يأتي لك بأصل المال، إذن ففي الصلاة زكاة وأكثر.
وأنت في الزكاة تتنازل عن بعض المال، لكنك في الصلاة تتنازل عن الوقت الذي هو محل العمل، وهو الذي تنتج فيه الرزق، والرزق وعاء الزكاة.
ويذيل الحق سبحانه وتعالى هذه الآية قائلاً: (وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) ونعلم أن الرزق كما ذكر العلماء هو كل شيء ينتفع به الإنسان، وحتى اللص الذي يسرق وينتفع بسرقته يعد هذا بالنسبة له رزقاً لكنه رزق غير طيب وله عقاب في الدنيا إن تم ضبطه، ولن يفلت من عقاب الله الحاكم العادل في الدنيا والآخرة، وهو بطبيعة الحال غير الرزق الحلال الذي يأتي من عمل مشروع، والمؤمن الحق هو من ينفق من هذا الرزق الحلال؛ سواء لمتطلبات حياته أو رعاية المجتمع الإيماني.
وبعد ذلك يقول الحق تبارك وتعالى: (أُوْلۤـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُؤْمِنُونَ...).






توقيع : منصورة




سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) 000010
سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Ooeuu10
سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Ouuuso10


سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Empty15.09.19 22:23
المشاركة رقم:
...::|عضـو مميز|::...
...::|عضـو  مميز|::...

أمل الغد

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 13/06/2019
الجنس : انثى
نقاط : 458
السمعة : 0
العمر : 51
سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Fmfire10
مصر
http://wahetaleslam.yoo7.com/
مُساهمةموضوع: رد: سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)


سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)


بارك الله فيكم
و جزاكم كل الخير
و رزقكم الخيروالثواب
دمتم بخير





توقيع : أمل الغد






الــرد الســـريـع
..





سورة الأنفال الآيات من 01-05 تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى