إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
اضافة اهداء
ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Empty 2020-08-11, 17:02 من طرف  منصورة كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك:: ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Empty 2020-08-11, 18:22 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم أجعلنا من أه:: ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Empty 2020-08-11, 18:12 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنا نسألك الأمن في البلد والعافية في الجسد والصلاح في العمل والجد:: ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Empty 2020-08-11, 18:31 من طرف  منصورة كتب: اللهم أصلح لنا شاننا كله ولا تكلنا إلى نفسه طرفت عين وجميع المسلمين ..اللهم آمين:: ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Empty 2020-08-11, 17:52 من طرف  منصورة كتب: استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبتــه استغفر الله العظيم من كل فرض تركـته استغفر الله العظيم من كل إ::

جديد منصورة والجميع
آخر 10 مواضيع التاريخ الكاتب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك اليوم في 08:26محمد وهب سراج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك داء الشعر العربي اليوم في 08:04محمد وهب سراج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك يا درة العمر اليوم في 07:59محمد وهب سراج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من سلسلة زهرات في تاريخنا الاسلامي اسماء بنت ابي بكر ذات النطاقين رضى الله عنهما اليوم في 07:46محمد وهب سراج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل المسابح في العالم اليوم في 07:41محمد وهب سراج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كلمات على عجل اليوم في 07:36محمد وهب سراج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اغرب واعجب الاحذية اليوم في 07:32محمد وهب سراج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المسح على الخفين للاطفال اليوم في 07:23محمد وهب سراج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصص وعبر من القرآن الكريم اليوم في 07:20محمد وهب سراج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طرق تقطيع البصل جوانح شرائح مربعات بطريقه سهله و بسيطه اليوم في 07:18محمد وهب سراج


منصورة والجميع :: أقسام الصحة :: ذوى القدرات الخاصة

شاطر

ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Empty2019-06-20, 00:35
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|عضـو مميز|::...
الرتبه:
...::|عضـو  مميز|::...
الصورة الرمزية

أمل الغد

البيانات
عدد المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 13/06/2019
الجنس : انثى
نقاط : 780
السمعة : 0
العمر : 52
ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Fmfire10
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://wahetaleslam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى


ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى


مقدمة:
لماذا نتحدث دائما على أن التوحد إعاقة يصعب التعامل مع من يصاب بها، متناسين ان الاطفال التوحدييين لديهم ذكاء كامن نستطيع من خلاله ان نجعل طفلنا اكثر تواصلا ،اكثر تفاعلا،أكثر تقبلا من المجتمع الذى ما زال ينظر إلى هذه الفئة على أنها لا تصلح أن تدمج داخل مدارسنا.
إليك بعض الاقتراحات التى تساعد طفلك لتنمية مهارات اللغة والكلام الكلام من التواصل :
1-استخدام الألعاب:
إذا لم يكن الطفل قادراً على الاتصال بعفوية (لا يخرج أصواتا ، لا يستخدم الإيماءات ، ولا يتواصل بصرياً) فإن استخدام الألعاب يكون ذا فائدة للطفل من خلال دمج الطفل في الألعاب مثل افتح يا سمسم واللعب التركيبية ...الخ.
2-العاب مبادلة الأدوار:
هذه الألعاب تحفز التواصل عند الطفل ، ومن الأمثلة على تلك الألعاب والأنشطة
التي تشجع مهارة مبادلة الأدوار لعبة دحرجة الكرة وأدفع السيارة إلى الأمام وإلى الخلف وعند تعليم الطفل على مبادلة الأدوار يجب أن تكون المسافة بين الطفل
والبالغ قصيرة قدر الإمكان .
وإذا ما اظهر الطفل اهتماماً بأي لعبة من العاب مبادلة الأدوار فا بدأ بها ، في حال عدم استمتاع الطفل بأي من الألعاب يمكننا البدء بلعبة الكرة وعند دحرجة الكرة للأمام و الخلف أجلس على الأرض مباعداً بين قدميك وضع الطفل في نفس الوضعية وقريباً منك ، قم بالعد 3،2،1 ثم دحرج الكرة باتجاه الطفل و تأكد من أنها ستصله بهدوء ثم ضع يدي الطفل على الكرة وضع يدك على يده وقم بالعد ودحرج الكرة باتجاهك وأنت جالس أمامه ،شجعه على ذلك حاول تدريجياً زيادة عدد مرات مبادلة الدور.
3-تشجيع التفاعل الاجتماعي:
من أجل تشجيع المشاركة في التفاعل الاجتماعي العب مع الطفل ألعابا مثل بعينية ،
البحث والتخفي ، والهدف من ذلك أن نجعل الطفل يبدأ باللعب.
عند اللعب مع الطفل لعبة Peek A-boo والتي يقابلها بالعامية (بعينية ) يجب تغطية الوجه بغطاء والتأكد من أن الوجه قريب جداً من الطفل ، فإذا أبعد الطفل وجهه عنك أثبت على موقفك واتبعه ،كرر العملية ، ناد على اسم الطفل وعزز أي مظهر من مظاهر التقبل لديه .يجب استخدام نفس قطعة القماش دائماً كونها مؤلفة للطفل حيث يربط الطفل في عد ذلك بين وضع القماش على الوجه وبدأ اللعبة.
نمى عند طفلك تلك المهارات:
1-التحية والترحيب:
الذي يوجه لمجموعة واسعة من الناس الحقيقيين والدمى المتحركة والحيوانات لوح بيدك مودعاً للألعاب بعد الانتهاء منها.
امسك يد الطفل ولوح بها لتعليم الطفل الإيماء عند الوداع مضيفاً عبارات باي. باي.
2-استخدام الإيماءات :
قد يحاول الطفل مسك يدك أو قيادتك لما يريد أو لشيء يريده أو يحبه ، قاوم ذلك
التصرف واسحب يدك وأسئلة ماذا تريد؟
مستخدم الإيماءات المبالغ فيها .
استخدام أصبع الطل ويده للإشارة لذلك الشي وامشي بجانبه باتجاه الشيء المراد.
3-التعليق:
يبدأ التعليق من الطفل في مراحل مبكرة عن طريق تشجيعه على الإشارة على
الشيء الذي يحبه .
استخدم يد الطفل للتأشير على شيء مضحك رابطاً إياه
بقبولك مضحك وهكذا.
4-إن الوسائل الغير مألوفة للاتصال كالصراخ والرمي يمكن تغييرها إلى وسائل مألوفة :
فعلى سبيل المثال إذا قام الطفل برمي لعبة لإيقاف اللعب نمذج أمامه وسيلة
مألوفة تقليدية بتحريك رأسك قائلا ..لا.. اربطه حركة الرأس(الهز)مع صوت العلة.. أ..وإذا كان الطفل غير قادر على إنتاج صوت العلة حاول صوتا آخر مع هز الرأس الإيماء مع بعض الأصوات يعتبر مستوى أعلى من التواصل بالإيماءات وحدها.
5-خلق الفرص لبدء التواصل مع الطفل:
ويتحقق ذلك من خلال :
•وضع مواد أو لعبة مرغوبة عند الطفل على رف عال بعيدا عن متناول يده لتحفيزه على الطلب.
•ضع مجموعة من الألوان على طاولة متعمد وقل "لا...لا"ساعد الطفل على النظر إلى الخطاء ، كرر الموقف واستخدم العبارة مرة أخرى .
•ضع الأشياء المرغوبة للطفل في وعاء بلاستيكي شفاف وأعطه للطفل.
•يتواصل الطفل ويتفاعل عندما يحدث تغيير في بيئته مثل تحريك الأثاث أو اختفاء لعبة مفضلة للطفل ... وغير ذلك.
•عندما يحين وقت المغادره ظاهر أن الباب مقفل وأنك لا تستطيع الخروج .
•أعملى على جعل عملية مبادلة روتينية ثلاث أو أربع مرات متتالية ثم افعل
الشيء غير المتوقع .
6-التواصل البصري:
يجب تشجيع التواصل البصري على جميع مستويات التواصل ضع الجسم
المرغوب فيه أمام عينك قبل إعطاءه للطفل مما يسهل عملية التواصل البصري .
7-تعليم نفس الكلمات في نفس الوقت استيعاباً ولفظاً:
فعلى سبيل المثال :
الأب :أين البالون ؟
الطفل : ينظر أو يشير إليه .
الأب : (بالون)وينتظر أن يعيد الطفل ورائه ولو مقطعاً بسيطاً من الكلمة .
8-التحدث الطفل بنفس مستواه البدني :
و ذلك من خلال الجلوس أو الانحناء حتى تكون على مستوى نظر الطفل .
9-التدريب على مهارات اللغة الاستقبالية:
•علم الطفل أتباع التعليمات المركبة من خلال جلسة اللعب ، فعلى سبيل المثال
احضر الكرة أو لا وبعد ذلك احضر الكرة والحذاء.
•علم الطفل أن يستجيب لاسمه وهو يلعب .
•نوع في طريقة عرض التعليمات على الطفل مثل ضع الورقة في سلة
قمامة مقابل القي بها بعيداً .
•أعطي الطفل وقتاً كافياً لفهم ما تقوله
يطبق هذا الجزء على الطفل القادر على استعمال الكلمات ، والهدف الرئيسي
هو مساعدة الطفل على زيادة اللغة وابتدأ الكلام بعفوية ، وليس فقط الاستجابة
لتوجيهات و أسئلة الآخرين فقط حاول استخدام هذه الاقتراحات والنصائح لمساعدة
الطفل على زيادة القدرات الكلامية والمباشرة اللغوية التي ينتجها بنفسه
1-زيادة لغة المبادرة الذاتية ( اللغة التي يحتاجها الطفل )
من الامثله على تحفيز الطلب اللفظي الذاتي لشيء بدون أسئلة – والتي يجب أن
تقلل قدر الإمكان – فإذا افترضنا بأن لدى الطفل على قول " كمان حلوى" من خلال برنامج منظم أو محتوى معين لكنه غير قادر على الثبات في استخدامها
نحاول معه ما يلي :
نقوم بإعطاء الطفل حلوى معينه يفضلها (المصاص) وبالتالي تكون الاستجابة
المطلوبة من الطفل كمان حلوى ، ثم نجعل بقية الحلوى في مكان بعيد عن
متناول الطفل ونحاول منعه من الوصول إليها ننظر إلى الطفل كأننا نقول له ماذا تريد؟
( بدون كلام ) ثم ننتظر فإذا بكى الطفل واصدر بعض الأصوات وعبر عن إحباطه لكنه لم يستخدم الكلمات للطلب ، نقوم برفع الحلوى بيد ونشير باليد الأخرى ، ننادي أسم الطفل عند التأشير للحلوى فذلك يساعد على جذب انتباهه ونشعره بأننا نتوقع منه شيئا وننتظر ردة فعله , إذا لم يستخدم الطفل الكلمات , قرب الحلوى إليه (بحيث لازالت تبقى بيدك ) وأشر إليها , حاول وكأنك تصدر الصوت الأول من الكلمة المطلوبة – لكن بدون كلام – وأنتظر , إذا لم يستطيع الطفل الكلام اعد المحاولة ناطقا الصوت الأول من الكلمة بصوت خافت ح ح ح , إذا لم يكن هناك استجابة حفز الطفل أكثر بزيادات الأصوات الأخرى من الكلمة حتى إذا نطق الطفل الكلمة , أو جزءاً منها عززه مباشرةً .
ابدأ مره أخرى , أعطي الطفل الطريقة الأبسط في التلقين اللازمة لإنتاج الاستجابة
اللفظية مثل الصوت الأول من الكلمة المطلوبة . ومن الأفضل نمذجة الإجابة مباشرة .
أعد المهمة أمام الطفل عدة مرات فهذا أفضل من استخدام الأسئلة المباشرة.
2-خلق مواقف للاتصال ( طلب تنفيذ مهمة معينة)
هناك العديد من الأفكار من اجل تصميم مواقف تساعد على تطوير التواصل عند
الأطفال الذين هم في مستوى الكلمة والكلمتين ، فمثلاً إذا كان الطفل عطشانا
أو يريد ماءا ، فبدلا من إعطاءه كوب من الماء ضع أمامه زجاجة ماء مغلقة و انتظر منه أن يقول شيئاً مثل افتح أو ساعدني ، تذكر تجنب الأسئلة المباشرة ماذا تريد ؟
عند الضرورة استخدم التلقين بالصوت الأول من الكلمة ثم زد عليها من الأصوات
الأخرى من الكلمة مستخدما نفس المبدأ السابق والذي يعتبر ابسط طريقة في
التلقين ، حاول نفس الخطوات باستخدام برطمان الحلوى مثلاً..... و هكذا.
إذا أراد الطفل أن يرسم أعطه و رقة ، دون أن تعطيه ألوان التلوين أو العكس ،
أعطه ألوان دون الورقة ،انتظر، لا تسأل أسئلة مباشرة ، إذا لم يقل الطفل شيئا
ارفع المجسم الذي أمامه وحفزه على نطق الكلمة.
من الممكن محاولة ما يلي:
•أعطي الطفل العشاء دون الملعقة أو الخبز.
•ضع الطفل في حوض الاستحمام دون ماء .
•أعطي الطفل زوج الأحذية وجورباً واحداً للبسهما .
•قف أمام الباب دون فتحه .
•امسك كتاب الصور بالعكس .
•أعط الطفل كوبا فارغا عندما يكون عطشانا.
3-تحفيز التعليق والاعتراض:
يفضل التركيز على المواقف الغير اعتيادية فمن الممكن أن تساعد على
تحفيز التعليق عند الطفل . وقد تحدث هذه المواقف فجأة أو قد تكون
مصطنعه ، فعلى سبيل المثال إسقاط مواد على الطاولة فجأة و بالتالي
يمكن استخدام كلمة أو كلمتين في هذا الموقف مثل سقط أو سقط تحت
ومن هذه المواقف :
•حاول اخذ شيئا من الطفل واخبره انه لك وشجعه على الاعتراض
•بينما الطفل يشاهد ضع الحذاء في خزانة الملابس وأعطه الفرصة ليعلق بقولة
( هذا خطأ) إذا لم يستطيع ذلك نمذج بينما تهز رأسك بكلمة " لا" مع وجه ضاحك ساخر هذا خطأ مدللا على سخافة الخطأ .
•ضع لعبة مألوفة بنفس الطريقة الخاطئة.
•إذا أشار الطفل بأنه يريد حليباً قم بصب القليل من الحليب وأعطه للطفل
ثم أنظر إلى داخل الكوب وانتظر ونمذج أمامه التعليق " ليس كافيا" باستخدام
تعابير مبالغ فيها أضف كمية أخرى وانتظر.
•يمكن استخدام عبارة "لم يبق شيء أو انتهى كل شيء " في مواقف مختلفة
فعلى سبيل المثال أن نعرض على الطفل علبة حبوب فارغة أو نضع الماء في
حوض الاستحمام ثم نقوم بإفراغه ....الخ
•ضع القطع التركيبية في مكان خاطئ .
4-استخدام الإشارات وتعابير الوجه :
يمكن استخدام العديد من الزجاجات في العلب والا بواب والأغطية سهلة الفتح
لتلقين ونمذجة تعليق مثل " مغلقه" متبعاً ما يلي :
•ضع علبة الفقاعات المائية المغلقة بإحكام أمام الطفل واطلب منه أن يقوم
بفتحها إذا حاول الطفل وفشل بفتحها ثم قام باعطاءها لك حاول أنت فتحها
بصعوبة وقل مغلقة مستخدما تعابير ضاحكه فالأطفال يحبون هذه الطريقة
التعليمية .
أعط الطفل الزجاج ليحاول فتحها مره أخرى إذا لم يقل مغلقه قلها
أنت وحاول تكرار الأمر في مواقف مختلفة من أجل تسهيل عملية التعميم
ويمكنك استخدام الأمثلة التالية : باب مغلق غطاء معجون الأسنان وغيرها.
•ان الاستخدام المناسب لإجابات " نعم" عادة ما يكون متأخر لدى الطفل المصاب
بالتوحد أسئل الطفل هل تريد هذا ؟
وأنت تمسك شيئا بيدك مع معرفتك أن الطفل يحب هذا الشئ فإذا أعاد ورائك "نعم"فيجب عليك أن تجيب فوراً هذا هو يمكننا هنا استخدام حركات الجسم وتعابير الوجه التي تدل على الاستجابة الصحيحة(حركات الجسم والذقن والحواجب لأعلى وأسفل ).
•ان بعض الإيماءات المحددة تعتبر مفيدة في تشجيع الطفل في تعلم الكلمات
الصعبة فعلى سبيل المثال الضمائر ومن أجل تعليم الطفل ضمائر مثل أنا
أو ضمير المتصل (ي) أمسك بيد الطفل وضعها على صدره ثم نمذج عبارة
" أنه دوري" ومن الممكن إعطاء العبارة كاملة أو جزء منها ومثال آخر على
ذلك أسئل الطفل لمن هذه القبعة ضع يده على صدره ولقنه " لي" أو
" أنها قبعتي " عندما تعلم الطفل أن يقول أنت أو كاف المخاطبة امسك يد طفلك
وضعها على صدرك وردد عبارة" دورك" مرة أخرى حفزه بوضع يده على
صدرك و لقنه عبارة" دورك" يعتبر استخدام أسلوب" دوري ودورك "من أفضل
اللعب الناجحة مع اللعب الذي يتطلب مبادلة الاداور ومن الأمثلة على ذلك لعبة
التخفي حيث يخفي الأب شيئا ويقوم الطفل البحث عنه مع ضرورة نمذجة "
عبارة دوري و دورك " مع استخدام الإيماء المناسب كما ذكر سابقاً
عندما تدرب الطفل على مفهوم الطلب ( أعطني ) حاول تطبيق الإشارات التالية:
مد يدك وافتحها أمام الطفل ثم انظر إلى الأسفل وكأنك تقول أعطني وبعدها
اسحب يدك إلى صدرك بسرعة وأغلق كفك فعلى سبيل المثال إذا طلب الطفل
تفاحة نمذج أعطني تفاحة بالإيماءات السابقة .
5-التوسيع:
إن مبدأ التوسع هو طريقة فعالة لمساعدة الطفل على التطور إلى المستوى
اللغوي المعقد اللاحق ، فعندما يقول الطفل كلمه معينه أضف إلى ما يقوله
كلمة واحدة لتطوير المستوى اللغوي ثم انتظر واشعر الطفل انك تريد منه
أن يعيد الكلام الذي قمت بإضافته .
الطفل: لاحظ قطة و قال : قطة الأب : قطة كبيرة ( استخدم الإشارة كدليل على كبر الحجم)
•الطفل : قطة كبيرة.
•الطفل: لبن .
•الأب : أنا عوزة لبن.
•الطفل :باب .
•الأب : افتح باب .
•الطفل : ماما حات.
•الأب : جات ماما هنا.
•الطفل : جالس .
•الأب: الطفل جالس على الكرسي .
استخدام التأشير يمكننا من توفير مثير بصري بدلا من اللفظي ، المثيرات البصرية
الإيماءات مشجعه أكثر من هدف الكلام الحقيقي ، ويستخدم التأشير لجذب انتباه
الطفل لجسم محدد نريد منه أن يراه.
لنفرض أن الهدف اللفظي المراد تحقيقه هو (أريد مقصاً) خلال الرسومات الفنية
أوالأعمال اليدوية نقول للطفل (إن الورقة كبيرة) ثم انتظر ردة الطفل ، وإذا بقى
صامتا يجب أن تشير إلى المقص أو إذا كان من الضروري حمل المقص والإشارة
إليه بتلميح أقوى للقرض ( أريد مقصاً)
6-التعليق
من الأمثلة على استخدام أولياء الأمور للتعليق كبديل للأسئلة والأوامر
من أجل تطوير اللغة عند الطفل :
•بينما يقوم الطفل بالرسم يقوم الأب بالمراقبة ويقول رسم .
•بينما يضع الطفل الدمية في السرير ، يقول الأب اللعبة تنام .
•بينما يرمي الطفل الكرة ، يقول الأب : ارم الكرة.
•يجلس الطفل ، يقول الأب : جلس.
•إذا رمى الطفل اللعبة ، يقول الأب سقطت .
ومن خلال التعليق على ما يفعله الطفل ، فنحن نتحدث عن الأفعال الحاضرة مثل
( هنا والآن ) وهذا مهم لأن اكتساب اللغة يبدأ بالحديث عن الأمور الحالية.و ليس عن الماضي أو المستقبل ، فالمستقبل والماضي لا يغنيان الطفل كثيراً ، فهو يعيش هنا والآن لذلك يتحدث عن الحاضر.
7-الاختزال :
إن الهدف من تقصير طول الجملة والتقليل من التعقيد النحوي في لغة البالغين
هو زيادة الاستيعاب عند الطفل وتوفير نوذج بسيط يسهل على الطفل تقليده ،
فعلى سبيل المثال بدل القول ( حضر والدك إلى المنزل ) قل( بابا بيت )
فهذا يسمى باللغة التلغرافية .
وفي بعض الأحيان يكون أولياء الأمور قلقين عند استخدامهم للغة التلغرافية
لأنهم يخشون أن تأثر على التطور اللغوي لأطفالهم ، وهذا ليس صحيحا،
فعندما يستطيع طفلك قول ( بابا بيت) نعمل على زيادة المستوى اللغوي.
8- استخدام نبرة وعلو ومستوى كلامي مبالغ فيه:
يمكن التدريب على التحية باستخدام نبرة صوت عالية باي ( مع السلامة)
مصاحبة بالتلويح باليد و ابتسامة عريضة مرفوع للحاجب ، فعبارة باي .. باي
مع السلامة يمكن أن تغنى بحيث يكون الجزء الأول منها أعلى من الجزء الثاني
، مع محاولة جذب انتباه الطفل عن طريق الإطالة في العبارة وعادة ما يستجيب
الأطفال المصابين بالتوحد للموسيقى ، لهذا فمن المفيد استخدام الغناء أو الأناشيد
في تشكيل الكلمات الأولى للطفل . فالنبرة والنغمة تجعل الكلمات أكثر متعه للطفل
( دوري ، دورك هو شبه جمل للنمذجه عن طريق غنائها )
وتعود النغمة إلى إيقاع الكلام ، ففي بعض الأحيان يكون كلام الطفل ذا وتيرة واحدة ، ومن الممكن تحفيز النغمة عن طريق استخدام نغمات مبالغ فيها تتبع جمل الطفل ذات الوتيرة الواحدة ويجب عمل ذلك باستمرار ومن قبل أي شخص يتعامل مع الطفل ، ومن الممكن استخدام التعزيز في حال لم يكن كلام الطفل على وتيرة واحدة ، كأن يقول الأخصائي (أوه ... استخدمت صوت ضخم ، هذا عظيم )
تعاملى مع طفلك عى إنه طفل طبيعى ونمى من مهاراته بشكل جيد وإنشاء الله سوف يصبح إنسانا أكثر تواصلا وتفاعلا فى المجتمع






الموضوع الأصلي : ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: أمل الغد



ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Empty2019-06-23, 18:28
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|منصوري جديد|::...
الرتبه:
...::|منصوري  جديد|::...
الصورة الرمزية

BEN ALHANAFI

البيانات
عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 13/06/2019
الجنس : ذكر
نقاط : 461
السمعة : 0
العمر : 28
المغرب

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى


ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى


موضوع مميز
شكرا لكم
بارك الله بكم
وجزاكم الله خير الجزاء





الموضوع الأصلي : ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: BEN ALHANAFI


توقيع : BEN ALHANAFI




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Empty2019-09-14, 17:33
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مؤسس المنتدى|::...
الرتبه:
...::|مؤسس المنتدى|::...
الصورة الرمزية

منصورة

البيانات
عدد المساهمات : 24280
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Office10
نقاط : 57715
السمعة : 127
العمر : 57
ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Fmfire10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://www.manssora.com

مُساهمةموضوع: رد: ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى


ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى


بارك الله فيك
على هذا الاختيار
وعلى حسن الانتقاء
مع فائق الإحترام والتقدير





الموضوع الأصلي : ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: منصورة


توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى Empty2019-09-14, 18:40
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| عضـو نشيط |::...
الرتبه:
...::| عضـو  نشيط |::...
الصورة الرمزية

AsHeK EgYpT

البيانات
عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 09/09/2019
الجنس : ذكر
نقاط : 403
السمعة : 0
العمر : 23
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى


ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى


ويستمر الأبداع والروعة والجمال
سلم نبضك ايتها المبدعة المتألقة والانيقة دوماً






الموضوع الأصلي : ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: AsHeK EgYpT








الكلمات الدليلية (Tags)
ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى,ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى,ألعاب تتواصلين بها مع طفلك التوحدى,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة