إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
اضافة اهداء
المشاكل فى مدارسنا و علاجها Empty 2020-08-02, 03:05 من طرف  magd1000 كتب: مبروك على الاستايل الجميل للمنتدى الرئع منصوره والجميع:: المشاكل فى مدارسنا و علاجها Empty 2020-07-30, 13:01 من طرف  علاء العراقي الجريح كتب: كل عام وأنتم بخير:: المشاكل فى مدارسنا و علاجها Empty 2020-07-20, 16:26 من طرف  منصورة كتب: اللهم ارحم احباء لنا رحلوا واجعلهم من اهل الجنة اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء ... آميــن:: المشاكل فى مدارسنا و علاجها Empty 2020-07-17, 13:59 من طرف  منصورة كتب: ♥̉♥̉ اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ♥̉♥̉:: المشاكل فى مدارسنا و علاجها Empty 2020-07-17, 11:50 من طرف  عبد الله ضراب كتب: تحية:: المشاكل فى مدارسنا و علاجها Empty 2020-07-17, 12:07 من طرف  سامية بن سخري كتب: الف الف مبرووووك لمنتدى منصورة والجميع الستايل الجميل:: المشاكل فى مدارسنا و علاجها Empty 2020-07-16, 16:32 من طرف  أفندينا كتب: السلام عليكم::

جديد منصورة والجميع
آخر 10 مواضيع التاريخ الكاتب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك يا درة العمر أمس في 23:13عبد الله ضراب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الى جوهرة العمر أمس في 22:44عبد الله ضراب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هوندا تستدعي 1.6 مليون سيارة من طراز Pilot وPassport وOdyssey أمس في 21:34Hadeer Dodo
شارك اصدقائك شارك اصدقائك داء الشعر العربي أمس في 17:06عبد الله ضراب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فين ضميركم أمس في 17:01عبد الله ضراب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نادم إليك أمس في 16:59عبد الله ضراب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك منك لله لسعيد الشاعر أمس في 16:58عبد الله ضراب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصيدة مدح ودفاع عن حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أمس في 16:56عبد الله ضراب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف انسااااااااااك أمس في 16:55عبد الله ضراب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نعم انتى من سكن فؤادى أمس في 16:52عبد الله ضراب


منصورة والجميع :: الاقسام الثقافية :: المنتدى التعليمى العام

شاطر

المشاكل فى مدارسنا و علاجها Empty2019-04-20, 12:40
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

عابرة سبيل

البيانات
عدد المساهمات : 3472
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 7780
السمعة : 7
العمر : 52
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://wahetaleslam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: المشاكل فى مدارسنا و علاجها


المشاكل فى مدارسنا و علاجها



نرى عدداً من تلاميذنا كل يوم يفتقرون للكراسات والكتب المطلوبة ، إما بقصد منهم أو بغير قصد كنسيانها مثلاً ويؤثر هذا السلوك في أغلب الأحوال على تعلمهم للمادة ومشاركتهم الصفية وفي حالات متطرفة قد يؤول بهم لإجراءات عقابية قاسية من المعلم مسببة لهم معاناة نفسية وميولاً سلبية تجاه المادة الدراسية والمعلم معاً .

2- مظاهر السلوك : تبدو مشكلة عدم إحضار التلميذ لكراسات وكتب المادة بالمظاهر التالية :
- عدم إحضار التلم
يذ المتكرر للكراسات والأدوات والكتب المطلوبة وبالرغم من تذكير الأهل أو المعلم له .
- عدم إحضار التلميذ أحياناً للكراسات والأدوات والكتب المطلوبة نتيجة نسيان أو إهمال أو لمشاكل أسرية متفرقة .

3- المنبهات (العوامل ) المحتملة : يمكن أن تكون مسببات مشكلة عدم إحضار التلميذ للمواد الدراسية المطلوبة ما يلي :
- ميول التلميذ السلبية تجاه المعلم .
- ميول التلميذ السلبية تجاه المادة لصعوبتها أو عدم رغبته الذاتية في دراستها .
- ضعف التلميذ في التخطيط والتحضير اليومي لدروسه بوجه عام .
- ضعف القدرة المادية لأسرة التلميذ لدرجة يصعب معها توفير المطلوب من كراسات و أدوات لأبنائها في بعض الأحيان .
- خبرته لمشاكل نفسية أو أسرية تستهلك قسطاً كبيراً من اهتمامه وتركيزه .
- اتصاف التلميذ بعادة النسيان .

4- الحلول الإجرائية المقترحة :
- مقابلة التلميذ والتعرف على أسباب ميوله السلبية تجاه المعلم أو المادة الدراسية ثم محاولة المعلم مباشرة لحذف أو تغيير الظروف أو الأسباب المثيرة لمثل هذه الميول .
- مقابلة التلميذ والتعرف على نوع المشكلة الأسرية أو النفسية التي تعترض حياته الدراسية أو اليومية العامة ثم محاولة المعلم – كما نؤكد دائماً – الاستجابة للمشكلة إنسانياً وعلمياً وموضوعياً .
- تعلم التلميذ مهارة التخطيط والتحضير اليومي للدروس وذلك بإجراءات مثل الحث والاقتداء والمفاضلة والتشكيل والتسلسل والتلاشي وقد يراعي المعلم على كل حال الاقتراحات التالية :

• أن يبدأ بتعليم مهارات التخطيط و تحضير الدروس للتلميذ من السهل إلى الصعب و من المحدود البسيط إلى المركب .

• أن يشارك المعلم تلميذه في عمليات التخطيط والتحضير ثم ينسحب تدريجياً حتى يصل لمرحلة يستطيع معها الأخير التخطيط والتحضير ذاتياً مستغنياً عن أية مساعدة أو مساهمة خارجية .

• أن يعزز مباشرة السلوك التخطيطي الصحيح للتلميذ بوسائل ومعززات مناسبة يرضى عنها ويرغبها سواء كانت هذه رمزية أو مادية أو اجتماعية أو نفسية مستعملاً خلال ذلك الجدول الملائم لقدرة التلميذ ومدى تقدمه وحالته النفسية .
- توفير المعلم للتلميذ الكراسات والأدوات والكتب اللازمة من خزينة المدرسة أو صندوق الفصل أو بواسطة التبرعات المستترة غير المباشرة وذلك في حالة ضعف القدرة المادية للتلميذ و أسرته لشرائها ، ونقترح في هذا المجال كإجراء عملي سريع يستجيب المعلم من خلاله مباشرة لمثل هذه الحاجات الإنسانية أن يتوفر في كل فصل صندوق مناسب يضع فيه أفراد التلاميذ طوعاً المبالغ التي يريدون التبرع بها يومياً أو أسبوعيا أو شهرياً مهما كانت بالطبع قيمة هذه المبالغ يتسنى للمعلم تعزيز سلوك التبرع لدى تلاميذه بوسائل متعددة نفسية أو لفظية أو مادية بيولوجية ، إن الأمر الذي تجب مراعاته من المعلم عند توفيره لاحتياجات التلميذ هو السرية التامة مع احتفاظه بطبيعة الحال بسجل منظم لكافة الواردات والنفقات و إذا كانت مسؤوليات المعلم اليومية لا تسمح لمثل هذه العمليات يمكنه حينئذ تكوين جمعية من ثلاثة تلاميذ مثلاً تتولى تنظيم الأمر حيث تقوم في الأحوال العادية بالتعاون المباشر مع المعلم في سد حاجات أفراد الفصل من كراسات وأدوات وغيرها .
- تدريب المعلم للتلميذ على التذكر وعدم النسيان إذا تميز الأخير بهذه العادة وذلك بالاستفادة من الإجراءات التالية :
• ربط متطلبات المادة من الكراسات والأدوات بخبرات أو أنشطة أو مهمات مفضلة من قبل التلميذ وتعزيز سلوك التذكر مباشرة لديه بتوفير الخبرة أو المهمة المستحبة له .
• تذكير المعلم للتلميذ بخصوص المطلوب من الكراسات و الأدوات والكتب يومياً ثم تخفيف عملية التذكير كماً وكيفاً والانسحاب تدريجياً حتى يصل المعلم لمرحلة يشعر معها بأن التلميذ قادر على تذكر واجباته اليومية بنفسه . يستعمل المعلم بالطبع المعززات وجداول التعزيز المناسبة لتشجيع التذكر وتقويته لدى التلميذ وإجراءات مثل الحث والاقتداء والتلاشي والغرامات الكلية المؤقتة والمتدرجة والربح المتدرج والتعزيز الاجتماعي بالأقران ووسائل الضبط الذاتي والتعزيز السلبي إذا كان ضرورياً ومفيداً .
- ترتيب المعلم مع أسرة التلميذ لتوفير مكان واحد مناسب للدراسة وحفظ المواد الدراسية لمساعدة التلميذ على تجميع مواده و أدواته المطلوبة وتذكرها بسهولة من خلال تواجدها في مكان واحد ورؤيته المباشرة لها .






الموضوع الأصلي : المشاكل فى مدارسنا و علاجها // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: عابرة سبيل


توقيع : عابرة سبيل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



المشاكل فى مدارسنا و علاجها Empty2019-04-25, 13:37
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مؤسس المنتدى|::...
الرتبه:
...::|مؤسس المنتدى|::...
الصورة الرمزية

منصورة

البيانات
عدد المساهمات : 24234
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : المشاكل فى مدارسنا و علاجها Office10
نقاط : 57616
السمعة : 127
العمر : 57
المشاكل فى مدارسنا و علاجها Fmfire10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://www.manssora.com

مُساهمةموضوع: رد: المشاكل فى مدارسنا و علاجها


المشاكل فى مدارسنا و علاجها


كل الشكر والتقدير على الجهد الطيب
أتمنى أن يستفيد الجميع من هذا الطرح المفيد
ربي لايحرمنا من جديدك المميز






الموضوع الأصلي : المشاكل فى مدارسنا و علاجها // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: منصورة


توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الكلمات الدليلية (Tags)
المشاكل فى مدارسنا و علاجها,المشاكل فى مدارسنا و علاجها,المشاكل فى مدارسنا و علاجها,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة