إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 25875 المساهمات
 محمد وهب سراج 10637 المساهمات
 ابن المغرب البار 9181 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8349 المساهمات
 محمد رضا 7239 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6404 المساهمات
 سارة نايلي 5289 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 16:49
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 16:35
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 15:33
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 15:17
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 14:21
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 13:20
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 13:04
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 13:04
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 12:42
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 12:33
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 08:50
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 08:46
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 08:43
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:34
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:23
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 15634 المواضيع
ابن المغرب البار 3354 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
عابرة سبيل 1236 المواضيع
محمد رضا 1192 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
General amino 939 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
عبد الله بن سراج 24 المساهمات
منصورة 22 المساهمات
محمد وهب سراج 15 المساهمات
General amino 9 المساهمات
عبد الله ضراب 6 المساهمات
هنية تامر 4 المساهمات
ابو ذياب 3 المساهمات
ليلى رضوان 2 المساهمات
نهلة محمد 1 مُساهمة
 عبد الله بن سراج 24 المساهمات
 منصورة 15 المساهمات
 محمد وهب سراج 15 المساهمات
 General amino 9 المساهمات
 عبد الله ضراب 6 المساهمات
 هنية تامر 3 المساهمات
 ليلى رضوان 2 المساهمات
 ابو ذياب 2 المساهمات
اضافة اهداء
 العقلانية العلمية Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ ::  العقلانية العلمية Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ ::  العقلانية العلمية Empty 2021-05-13, 04:03 من طرف  شموخ انثى كتب: (معايدة)اتقدم بأحر التهانى والتبريكات لآسرة منتديات المنصورة ادارة واعضاء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركة د::  العقلانية العلمية Empty 2021-05-09, 00:55 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم غفور رحيم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا وانت ارحم الراحمين ::  العقلانية العلمية Empty 2021-05-09, 01:05 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا ::  العقلانية العلمية Empty 2021-01-01, 14:35 من طرف  منصورة كتب: اللهم في العام الجديد 2021 وفق أحبتي لما تحب وترضى، وأجعل أيامهم القادمة كلها سعادة وأمل وتحقيق أمني::  العقلانية العلمية Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس::  العقلانية العلمية Empty 2020-08-11, 17:02 من طرف  منصورة كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك::  العقلانية العلمية Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن::  العقلانية العلمية Empty 2020-08-11, 18:22 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم أجعلنا من أه::


منصورة والجميع :: الاقسام الثقافية :: المنتدى التعليمى العام

كاتب الموضوع عابرة سبيل مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
عابرة سبيل
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...
تواصل معى
http://wahetaleslam.yoo7.com/
البيانات
عدد المساهمات : 3507
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 8184
السمعة : 7
العمر : 53
مصر
defaultموضوع: العقلانية العلمية

العقلانية العلمية
أطروحة هانز رايشنباخ







مفاهيم

-العقلانية: مذهب يعطي الأولوية للعقل، و يذهب إلى أن العقل البشري قادر على إيصالنا إلى الحقيقة

و العقلانية حسب رايشنباخ:هي" المنهج الفلسفي الذي يتخذ من العقل مصدرا للمعرفة التركيبية المتعلقة بالعلم ، ولا تشترط ملاحظة لتحقيق هده المعرفة"

-النزعة الصوفية:اعتقاد يدعي بلوغ نظام الأشياء فوق الطبيعية عن طريق الإيمان و الحب...

الأطروحة :يرى رايشنباخ: أن الرياضيات هي من بين أكثر العلوم تمثيلا للمذهب العقلاني لأنها تستبدل الإدراك الحسي بالاستبصار العقلي ،و يظهر من خلالها أن للعقل قدرة خاصة على الوصول إلى الحقيقة دون المرور بالعالم الفيزيائي (الملاحظة و التجربة) ،و بذلك فهي اقرب إلى" رؤى صوفية  متعالية"




أطروحة انشتاين :

ينطلق انشتاين من سؤال استنكاري حيث يقول : " إذا كانت التجربة هي مبدأ و منتهى معرفتنا بالواقع فأي دور نبقيه لعقل في مجال المعرفة العلمية ؟"  انه نقد صريح للمنهج التجريبي الكلاسيكي الذي استبدلته الفيزياء المعاصرة بمنهج جديد هو" المنهج الاكسيومي "حيث أصبح المنطلق  هو قضايا أولية غير مستمدة من التجربة (أي ليست نتيجة استقراء) ، و أيضا ليست مستخلصة من مبادئ أخرى (ليست نتيجة الاستدلال)، ثم البناء بصفة منطقية جملة من النتائج المترتبة عنها . وفي ظل هدا المنهج أصبح دور التجربة ثانويا حيث يقتصر على التدخل في آخر مسار البحث النظري للتثبت من مدى تناسب نتائج النظرية الفيزيائية مع الوقائع التجريبية الملاحظة ، و كنموذج للقضايا الأولية التي تنطلق منها الفيزياء عند انشتاين  نورد القضية التالية : " الضوء ينتشر في الفضاء دون أن يفقد خصوصياته و سرعته و هي سرعة ثابتة دائما "  .

لقد أصبح العقل مع الفيزياء المعاصرة فعالا و مبدعا و ليس تابعا لاملاءات الواقع التجريبي لدى يقول انشتاين :" إن المبدأ الخلاق في العلم لا يوجد في التجربة ، بل في العقل الرياضي".

أطروحة باشلار  :

في إطار تفكيره في  الأسس الجديدة للفيزياء التي ولدت مع تطور الفيزياء المعاصرة ،ينتقد "العقلانية الفارغة"  التي تعزل العقل عن التجربة ، كما ينتقد بنفس الشدة" الاختبارية العمياء" التي تكتفي باستقاء النتائج من مجموع الإجراءات العلمية و التقنية دون أساس نظري قبلي .

لابد إذن حسب باشلار من حوار فلسفي بين العالم العقلاني و العالم التجريبي دون تضحية بأحدهما. ولكن تبقى التجربة هي نقطة نهاية التفكير العلمي لا نقطة بدايته.




أطروحة كارل بوبر :  

يرفض بوبر القول إن التجربة هي بداية النظرية العلمية كما يرى  المنهج العلمي الكلاسيكي ، و ينفي كون العقل يقتحم المجال التجريبي خالي الدهن، يقول كارل بوبر:  " لا يبدأ عمل العلماء بجمع المعطيات ، بل بالانتقاء المرهف لمشكلة أو عدة مشكلات ذات شان و مغزى"  ، أما التجارب و الملاحظات و المقاييس فدورها يقتصر على " خلق مشكلات مستجدة عن طريق تفنيد نظرية ما مقبولة ، و بهذا تستهل خطا جديدا  للتطور". و يعطي مثالا توضيحيا و هو التالي : اذا افترضنا جهاز كمبيوتر يقوم بدور آلة استقرائية فيجمع المعطيات الحية المتماثلة ليعممها في قانون ، فان عمله هذا مستحيل من دون فرضيات مسبقة ، فلابد قبلا من برنامج يحدد للكمبيوتر ما أوجه التماثل التي يبحث عنها و متى يأخذ الوقائع التجربيبة على أنها متماثلة ...




خلاصة المحور:




إن الإشكالية التي نحن بصددها  و التي تعلق بالعقلانية العلمية و علاقتها بالتجربة و أيهما   تكون له الأولوية ؟ أصبحت شبه محسومة بسبب تطور المعرفة العلمية ذاتها .                                    

لقد استطاع المنهج الاستقرائي الهيمنة على أيدي رواد التجريبية العلمية و بالخصوص " جون ستيوارت ميل" ،والمقصود  به  ذلك "الاستدلال الصاعد من ملاحظات جزئية تجريبية ليصعد إلى صيغة كلية على هيئة قانون  عام يحكم جميع الحالات المماثلة"-خصوصا بعد نجاح فيزياء نيوتن و التي كان يقول صاحبها انه "لا يفترض الفرضيات " بمعنى أن القوانين العلمية مأخوذة من تعميم الوقائع التجريبية مباشرة .

لكن بعد ثورة الفيزياء المعاصرة في القرن العشرين و خصوصا نجاحات النظرية النسبية و نظرية الكوانتم أصبح العلم الاختباري التجريبي يتعامل مع كيانات غير قابلة للملاحظة أصلا ، فلا يمكن رصد الجسيمات الدرية ، و إنما فقط يمكن رصد تأثيراتها عبر الملاحظة الدقيقة في الأجهزة المعملية ، بل إن هده الأجهزة نفسها قد تؤثر على الظواهر المرصودة كما بين العالم "هيزنبرج" و أصبح العالم يبحث فقط عن احتمالية الظاهرة أي ترددها بنسبة مئوية معينة فقط.

فاستقر القرن العشرين على أن الأسبقية للفرضيات على الملاحظة و ليس العكس ،أعيد الاعتبار إلى العقل كقوة إبداعية و اقتراحيه، و أصبحت العقلانية تعني كما بين دلك كارل بوبر  ذلك "الاتجاه التنويري الذي يثق في الإنسان و قدراته ، فيرفع كل وصاية عليه و يتركه يبحث عن الحقيقة بلا  سلطة تفرضها




منقول







الموضوع الأصلي : العقلانية العلمية // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: عابرة سبيل

2018-10-21, 15:40
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

سعد بن صالح

البيانات
عدد المساهمات : 766
تاريخ التسجيل : 25/07/2018
الجنس : ذكر
المهنة :  العقلانية العلمية Collec10
نقاط : 2236
السمعة : 0
العمر : 22
 العقلانية العلمية Fmfire10
السعودية

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: العقلانية العلمية


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر













الكلمات الدليلية (Tags)
العقلانية العلمية, العقلانية العلمية, العقلانية العلمية,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة