إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 25867 المساهمات
 محمد وهب سراج 10637 المساهمات
 ابن المغرب البار 9181 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8349 المساهمات
 محمد رضا 7239 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6404 المساهمات
 سارة نايلي 5289 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:54
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:54
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:52
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:10
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:10
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:08
 توقيت نشر المساهمه أمس في 23:20
 توقيت نشر المساهمه أمس في 23:18
 توقيت نشر المساهمه أمس في 23:10
 توقيت نشر المساهمه أمس في 23:00
 توقيت نشر المساهمه أمس في 22:43
 توقيت نشر المساهمه أمس في 22:20
 توقيت نشر المساهمه أمس في 22:19
 توقيت نشر المساهمه أمس في 22:19
 توقيت نشر المساهمه أمس في 22:18
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 15626 المواضيع
ابن المغرب البار 3354 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
عابرة سبيل 1236 المواضيع
محمد رضا 1192 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
General amino 930 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
محمد وهب سراج 15 المساهمات
منصورة 14 المساهمات
عبد الله ضراب 3 المساهمات
ابو ذياب 2 المساهمات
هنية تامر 2 المساهمات
ليلى رضوان 1 مُساهمة
نهلة محمد 1 مُساهمة
 محمد وهب سراج 15 المساهمات
 منصورة 7 المساهمات
 عبد الله ضراب 3 المساهمات
 ليلى رضوان 1 مُساهمة
 ابو ذياب 1 مُساهمة
 هنية تامر 1 مُساهمة
اضافة اهداء
 العنف التربوي Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ ::  العنف التربوي Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ ::  العنف التربوي Empty 2021-05-13, 04:03 من طرف  شموخ انثى كتب: (معايدة)اتقدم بأحر التهانى والتبريكات لآسرة منتديات المنصورة ادارة واعضاء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركة د::  العنف التربوي Empty 2021-05-09, 00:55 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم غفور رحيم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا وانت ارحم الراحمين ::  العنف التربوي Empty 2021-05-09, 01:05 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا ::  العنف التربوي Empty 2021-01-01, 14:35 من طرف  منصورة كتب: اللهم في العام الجديد 2021 وفق أحبتي لما تحب وترضى، وأجعل أيامهم القادمة كلها سعادة وأمل وتحقيق أمني::  العنف التربوي Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس::  العنف التربوي Empty 2020-08-11, 17:02 من طرف  منصورة كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك::  العنف التربوي Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن::  العنف التربوي Empty 2020-08-11, 18:22 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم أجعلنا من أه::


منصورة والجميع :: الاقسام الثقافية :: المنتدى التعليمى العام

كاتب الموضوع عابرة سبيل مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
عابرة سبيل
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...
تواصل معى
http://wahetaleslam.yoo7.com/
البيانات
عدد المساهمات : 3507
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 8183
السمعة : 7
العمر : 53
مصر
defaultموضوع: العنف التربوي

العنف التربوي
العنف التربوي




ماذا يقصد بالعنف التربوي؟

‏ يتمثل العنف التربوي بسلسلةمنالعقوبات الجسديةوالمعنوية المستخدمة في تربية الأطفال والتي تؤدي بهم الى حالةمنالخوف الشديد والقلقالدائم،والى نوعمنالعطالة النفسية التي تنعكس سلباً على مستوى تكيفهم الذاتي والاجتماعي ويتم العنفالتربوي باستخدام الكلمات الجارحة التبخيسية واللجوء الى سلسلةمنمواقف التهكم والسخريةوالاحكام السلبية الى حد انزال العقوبات الجسدية المبرحة بالطفل والتيمنشأنها ان تكون مصدر تعذيبواستلاب كامل لسعادة الأطفال في حياتهم المستقبلية.

* تربية التسلط‏

لايمكن ان أتصور وجود الأسرة التي تسعى الى تدمير الحياة النفسية لاطفالهاأو الى تعذيبهم معنوياً، فكيف نستطيع تفسير ظاهرة العنف، وتربية التسلط السائدة فيبعض الأوساط الاجتماعية؟ ‏

إن العنف التربوي لايعد غاية بحد ذاته، بل هو وسيلةنعتمدهامنأجل توجيهالأطفال وتربيتهم وفقاً لنموذج اجتماعي وأخلاقي حددناه منذ البداية.

إن اللجوءالى العنف التربوي والى التسلط في العملية التربوية يعود الى اسباب اجتماعية ونفسيةوثقافية متنوعة تدفعنا الى ممارسة ذلك الاسلوب.

1_الجهل التربوي بتأثيراسلوب العنف،يحتل مكان الصدارة بين الاسباب، ولو أدرك الآباء والأمهاتما لأسلوب التسلطمنآثارسلبية على شخصية الطفل ومستقبله فإنهم مما لاشك فيه، تجنبوا ما أمكنهم استخدام ذلكالأسلوب، فالوعي التربوي والنفسي بأبعاد هذه المسألة امر حيوي واساسي في خنق ذلكالاسلوب واستئصاله.

2_ا أسلوب التسلط يعد انعكاساً لشخصية الاب والأم بمافي ذلك جملة الخلفيات التربوية والاجتماعية التي اثرت عليهم في طفولتهم. أيانعكاس لتربية التسلط التي عاشوها بأنفسهم عندما كانوا صغاراً.

3_ ان مايعزز استخدام الاكراه والعنف في التربية، الاعتقاد بأنه الاسلوب الأسهل في ضبطالنظام والمحافظة على الهدوء، ولايكلف الكثيرمنالعناء والجهد.

4_ بعض الأسر تدرك التأثير السلبي للعقوبة الجسدية وتمتنع عن استخدامها، لكن ذلكلايمنعهامناستخدامالعقاب المعنويمنخلالاللجوء الى قاموسمنالمفردات النابية ضمن إطارالتهكم والسخرية والاستهجان اللاذع، والعقوبة المعنويةاثرها في النفس اقوىمنالعقوبة الجسدية بكثير. ‏

5_ان الظروف الاجتماعية الصعبة التي تحيطبالوالدين في اطار العمل واطار الحياةالاجتماعية قد تؤدي الى تكوين شحنات انفعاليةيتم تفجيرها وتفريغها في إطار الأسرة، وكل ذلك ينعكس سلباً على حياة الأطفال وعلىنموهم الاجتماعي والنفسي. وباختصار يمكن أن نقول: إن العوامل والأسباب التي تدفعالى استخدام العنف والاكراه، متعددة بنوع الحالات وتنوع الأسر والبيئاتالاجتماعية.

‏ * ما هي الآثار الناجمة عن العنف في تربية الاطفال؟

‏إن الهدفمنالتربيةعملياً هو تحقيق النمو والتكامل والازدهار في شخصية الانسان ومما لاشك فيه ان الطفليتشكل وجدانياً وعقلياً وجسدياً في إطار الاسرة بالدرجة الاولى،وإن علماءالنفس والتربية يجمعون على التأثير الحاسم للتربية في السنوات الأولىمنعمر الطفل ويذهب بعضهمللقول بأن سمات وخصائص الشخصية تتحدد في السنوات الخمس الأولىمنعمر الطفل. والعلاقة بينالطفل والاسرة تتممنخلالالإحساس الجسدي أولاً، ثم تصبح الكلمة هي المحور الاساسي للعلاقة وبالتالي تتطورهذه العلاقة الى مستوى الايحاء والموقف وغير ذلك

. والطفل ينظر الى نفسهوفقاً لنظرة الآخرين إليه. ويقوم نفسه كما يقومه الآخرون وفيكلالأحوال فإن العقوبةالجسدية والمعنوية تمثل عوامل هدم وتشويه للشخصية عن الأطفال،

كأن تؤدي الىفقدان الثقة بالذات وانعدام المسؤولية، وتعمل على تعطيل طاقات العقل والتفكيروالابداع لديهم.

‏ ‏ * ظروف العنف مدرسياً ‏:

لقد تطرقنا الى مناقشةظروف العنف في التربية الأسرية، فهل يمكن ان نتحدث عن ذلك في إطارالمدرسة؟ ‏ يقول

الباحث الدكتور علي وطفة: إن الأنظمة التربوية في انحاء العالم كلها تتبنىنظرياً المبادى التربوية الحديثة وتسعى

الى تطبيقها في اطارالمدرسة، وبالطبع فإنالقوانين الناظمة للعمل التربوي فيالمدرسةتمنع استخدام الضربوالعنف في المدارس، ومع ذلك فإن المسألة تبقى نسبية، فاللجوء الى اسلوب العنف فيالمدرسةظاهرة دولية، وتشتدهذه الظاهرة في البلدان النامية بينما تكاد تختفي في البلدانالمتقدمة.

طبعاً يوجد العديدمنالمنظمات الدوليةوالاقليمية التي تسعى الى محاربة هذه الظاهرة وعلى الرغممنذلك فإن بعض المعلمينوبتأثيرمنخلفياتهمالثقافية والتربوية يلجأون الى اسلوب العنف في تعاملهم مع التلاميذ وذلك للاسبابالتالية:

1_بعض المعلمين ينتمون الى اوساط اجتماعية تعتمد التسلط والاكراهفي التربية وهم فيالمدرسةيعكسون حالتهم هذه.

‏ 2­بعض المربين لم تسنح لهم فرصة الحصول على تأهيل تربويمناسب. أي انهم لم يتابعوا تحصيلهم في معاهد دور المعلمين او كليات التربية، فهمبذلك لايملكون وعياً تربوياً بطرق التعامل مع الأطفال وفقاً للنظريات التربويةالحديثة.

‏ 3­المعلم بشكل عام يعيش ظروفاً اجتماعية تتميز بالصعوبة الحياتية،إضافة الى الهموم والمشكلات اليومية التي تجعله غير قادر على التحكم بالعمليةالتربوية، اذ يتعرض للاستثارة السريعة والانفجارات العصبية امام التلاميذ.

‏ 4­ إن الأبحاث التربوية المعنية بدراسة العلاقة التربوية بالمدرسة تؤكد بأن المعلمالمتسلط هو المعلم الذي يتحقق لديه مستوى الكفاءة العلمية والتربوية معاً. لكن هذهالنظرة في الوقت الحاضر اصبحت خاطئة فإن المعلم الديمقراطي هو المعلم المتمكنوالمؤهل وهو وحده الذي يستطيع ان يعتمد على الحوار الموضوعي في توجيه طلابهوتعليمهم ، دون اللجوء الى العنف. ‏

5­ المعلم الذي يستخدم الاستهجانوالتبخيس والكلمات النابية، فإنه يكرس العنف ويشوه البيئة النفسية للطالب، والمدرسةعندما تتبع هذه الاساليبمنعنف وإكراه واحباط ازاءالتلاميذ تكون بمنزلة مؤسسة لتدمير الاجيال واخفاقهم فيكلالمجالات

‏ ‏* البديل

‏ ولكن في حال خروج الاطفال على الانظمة المدرسية، وفي حال تقصيرهمالدراسي، ماهو الاسلوب البديل الممكن استخدامه في توجيههم؟

‏ إذا الانسان يتميزبالقدرة غير المحدودة في تكيفه مع البيئة وفي تكييف البيئة لحاجاته.

وإنخروج الطفل عن الأنظمة المدرسية له اسباب يجب ان نبحث عنها في إطار الوسط الذي يعيشفيه التلميذوالأسرةالتيينتمي اليها.

‏ وتوجد اساليب متعددة ومتنوعة جداً يمكن استخدامها في معالجةهذه الظاهرة

القليلمنالاحترام والتفهم يجعلناقادرين على احتواء مظاهر العنف، وفيكلالأحوال فإن العنفوالاكراه عملية تخدير مؤقت وليس حلاً جذرياً، لان الطفل الذي كبح جماحه بالقوةسيعود الى مخالفة النظام كلما سنحت له الفرصة. ‏




أما فيما يتعلق بمسألةالتقصير المدرسي والتخلف الدراسي:

هذه الظاهرة تعود الى عوامل اجتماعيةواسرية، والتقصير ليس مسؤولية الطفل وحده بل هو مسوولية الاسرة وظروفها ومسؤوليةالمدرسةذاتها. وفيكلالأحوال العقاب ليس حلاً.

انما المساعدة والتفهم والتشجيع ومعالجة الظروف المحيطة بالطفل هي الوسائلالتربوية التي بجب ان تعتمد كحلول موضوعية لهذه الاشكالية.

‏ بعض الآباءوالمعلمين يرفعون لواء الديمقراطية بالحوار مع التلاميذ والأطفال، وعلى العكسمنذلك فإن بعض الآباء كبعضالمعلمين يمارسون اسلوب التسلط التربوي ويرفعون لواء التربيةالتقليدية،

والسؤال هنا:

ماهي النتائج المترتبة على التباين فياعتماد الاسلوب التربوي بين الأسرة والمدرسة؟ ‏

ان التباين في اعتمادالاسلوب التربوي بينالمدرسةوالأسرةيطرح اشكالية تحتاجالى البحث والعناية، فعندما تتبنى الاسرة منهجاً ديمقراطياً متكاملاً في تربيةالطفل، وعندما يعتمد المعلم اسلوباً تسلطياً فإن ذلك يمثل وضعاً حرجاً للاسرةوالطفل وعلى العكسمنذلكإذا كان المعلم ديمقراطياً والاسرة استبدادية فإن ذلك يضع المعلم في موقف حرجوغالباً ماتكون حالة التوافق في الاسلوب بين المؤسستين اكثر شيوعاً لانالمدرسةتكون في أكثر حالاتهاامتداداً لما يجري في إطار الأسرة،

ففي الأحياء الفقيرة الشعبية غالباً مايكون اسلوب التسلط والعقاب هو الاسلوب السائد في التربية، وهنا نجد عملية منهجيةمتكاملة تسعى نحو تدمير الطفل وتجسيد اخفاقه.

‏ وقد يكون الاسلوبديمقراطياً بين الطرفين وهذا نجده في مدارس الأحياء المراقبة ومدارس الفئاتالاجتماعية المحظوظة مادياً وثقافياً. ‏كيفيمكن للاسرة الديمقراطيةان تجد مخرجاً عندما يكون المعلم متسلطاً؟

‏ يمكن للاسرة ان تجري اتصالها معالمعلم ومع ادارةالمدرسة،كما يمكن ان تطالب بوضع الطفل في شعبة أخرى، كما يمكن اجراء حوار مع المعلم والوصولمعه الى صيغة ودية تجنب الطفل تبعات الاسلوب التسلطي يمكن لذوي الأطفالالديمقراطيينمنخلالالاتصالات ومن خلال مجالس الأولياء التأثير في عقلية المعلمين ودفعهم الى تبنياساليب جديدة تتماشى مع تربية اطفالهم في البيت.

ويمكن ايضاً الاعتماد فيكلذلك على المرشد الاجتماعيوالمرشد النفسي التربوي في مدارسهم في حل مثل هذه الاشكاليات عبر الحوار معالمعلمين وعبر الندوات والمحاضرات بالتعاون مع المنظمات التربوية (المعلمين­الشبيبة­الطلائع).

‏ ‏ * العنف والتحصيل المدرسي

‏ ما هي الآثار الناجمةعن استخدام العنف في التحصيل المدرسي؟؟ ‏ لا يمكن للعنف ان يؤدي الى نمو طاقةالتفكير والابداع عند الطفل، والعنف لايؤدي في افضل نتائجه إلا الى عملية استظهاربعض النصوص والأفكار.. إن القدرة على التفكير لاتنمو إلا في مناخ الحرية، الحريةوالتفكير أمران لاينفصلان. ‏

وإذا كانت العقوبة تساعد في زيادة التحصيل فإنالأمر لايتعدى كونه أمراً وقتياً عابراً وسوف يكون على حساب التكامل الشخصي. والدراسات التربوية الحديثة تؤكد بأن الاطفال الذين يحققون نجاحاً وتفوقاً فيدراستهم هم الاطفال الذين ينتمون الى اسر تسودها المحبة والأجواءالديمقراطية.

‏ والعملية التربوية ليست تلقين المعلومات والمناهج بل انهاعملية متكاملة تسعى الى تحقيق النمو الازدهار والتكامل. ‏ ما هي في منظوركم الخطةالتربوية الفاعلة في استئصال العنف كظاهرة تربوية في إطارالمدرسة والأسرة؟؟ ‏




إنالظاهرة هي ظاهرة اجتماعية مرهونة بمستوى تغيير الظروف الاجتماعية والاقتصادية في كلمجتمع ولن يتاح لناخلال رسم بعض الأفكار ان نؤثر كثيراً في هذه الظاهرة، إن نظامنا التربوي علىالمستوى الرسمي (الوزارات­المؤسسات) يتبنى احدث النظريات التربوية التي تمنعاستخدام العنف والضرب في المدرسة، ومع ذلك الظاهرةمستمرة وهذا يعود لاسباب اجتماعية تتعلق بالذهنية الاجتماعية والظروف الاجتماعيةالسائدة.

‏ ويمكن لي ان احدد بعض النقاط الاساسية في معالجة هذهالظاهرة:

‏ 1­تنمية وتطوير الوعي التربوي على مستوى الاسرة والمدرسة، ويتمذلك منخلال وسائل الاعلامالمختلفة، ومن خلال اخضاع المعلمين والآباء لدورات اطلاعية وعلمية حول افضل السبلفي تربية الأطفال ومعاملتهم.

‏ 2­تحقيق الاتصال الدائم بين المدرسة  والاسرة وإقامة ندواتتربوية خاصة بتنشئة الأطفال.

‏ 3­تعزيز وتدعيم تجربة الارشاد الاجتماعيةوالتربوي في المدارس وإتاحة الفرصة امام المرشدين مناجل رعاية الاطفالوحمايتهم وحل مشكلاتهم ومساعدتهم في تجاوز الصعوبات التي تعترضهم

. ‏ 4­ربطالمدارس بمركز الرعاية الاجتماعية والنفسية الذي يحتوي على عدد منالاختصاصيين في مجال علمالنفس والصحة النفسية والخدمة الاجتماعية، حيث تتم مساعدة الاطفال الذين يعانون منصعوبات كبيرة في تكيفهمالمدرسي، وحل المشكلات السلوكية والنفسية التي يعجز المرشد عن ايجاد حلول لها، أيأن يكون مرجعية تربوية نفسية واجتماعية لكل محافظة، أو مدينة على الأقل. ‏ هذا ماتفضل به الباحث التربوي

والاجتماعي /الدكتور علي وطفة/ كنقاط اساسية فيمعالجة هذه الظاهرة، لكنها في الحقيقة /برنامج عمل/ يحتاج الى استعداد لبذل جهودمخلصة منوسائل الاعلامالمختلفة والمنظمات والمؤسسات التربوية كلها، لتعمل معاً في آن واحد لعلها تساهمفي تعديل الاتجاهاتبالذهنية الاجتماعية والموروث الاجتماعي والفكري لدى بعض الآباء والأمهاتوالمعلمين.

‏ لكن السؤال الأهم نتركه مفتوحاً!! ‏ ­منيحمي؟ وكيف نحمي الأطفال منعنف الآباء والأمهات؟!! ‏ ­من يعاقب ؟ وكيف نعاقبالمعلم الذي يحمل (خرطوماً أو سلكاً كهربائياً او عصا ضخمة) كوسيلة وحيدة للتربيةولفرض النظام قسراً مما يحدث الأذى فعلياً على جسد الطالب، ناهيك عن الأذى المعنويوالاحباط الذي يحفر أخدوداً عميقاً في شخصية الطالب فنشوه العلم والمدرسةوالمعلم؟؟!! ‏ كانت المدرسيةولا تزال بناءً،مرحلة مرحلة لشخصية التلميذ

كالمراحل التعليمية والتربوية تماماً تبعاًللمراحل النمائية التي يعيشها الانسان. ‏وتربية، لترقى بالطفل والتلميذ نحو الشخصيةالنافعة والسوية وتعليم، لتقديم العلم والمعرفة عبر وسائل تربوية حديثة، وبكمموضوعي، ومعلمين مؤهلين يعشقون رسالتهم السامية، ويقدرون الانسان، لان الرسالةانسانية تربوية صرفة..!!




منقول







الموضوع الأصلي : العنف التربوي // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: عابرة سبيل

2018-08-04, 23:20
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرفة |::...
الرتبه:
...::| مشرفة |::...
الصورة الرمزية

سلسبيل بوثينة

البيانات
عدد المساهمات : 8349
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
الجنس : انثى
المهنة :  العنف التربوي Office10
نقاط : 16145
السمعة : 33
العمر : 44
تونس

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: العنف التربوي


بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خير الجزاء
على الإفادة
تحياتي وتقديري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






توقيع : سلسبيل بوثينة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ................... عدُدُ حًبّٱتُ ٱلمطٌر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ............ عدُدُ ٱلرمل وِ ٱلحًجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ......... عدُدُ أوِرٱقَ ٱلشّجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ..... عدُدُ أنٌفُٱسً ٱلبّشّر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ عدُدُ ٱلزهر وِ ٱلثًمر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ********
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ******
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ****
أسًتُغّـفُر ٱللۂ **
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ٱلذٌيّ لٱ إلۂ إلٱ ۂوِ ٱلحًيّ ٱلقَيّوِم وِأتُوِبّ اليه




2019-01-06, 04:35
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

سعد بن صالح

البيانات
عدد المساهمات : 766
تاريخ التسجيل : 25/07/2018
الجنس : ذكر
المهنة :  العنف التربوي Collec10
نقاط : 2235
السمعة : 0
العمر : 22
 العنف التربوي Fmfire10
السعودية

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: العنف التربوي


شكراااااا على الموضوع المميز
جزاك الله كل الخيرات
ننتظر المزيد من ابداعاتك
لا تحرمنا من جديدك دائما
مبدع ومميز













الكلمات الدليلية (Tags)
العنف التربوي, العنف التربوي, العنف التربوي,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة