إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 26520 المساهمات
 محمد وهب سراج 10870 المساهمات
 ابن المغرب البار 9232 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8484 المساهمات
 محمد رضا 7364 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6461 المساهمات
 سارة نايلي 5309 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:54
 توقيت نشر المساهمه أمس في 20:29
 توقيت نشر المساهمه أمس في 18:54
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 22:55
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 22:42
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 22:09
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 19:54
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 18:29
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 18:09
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 16:00
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 16:00
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:59
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:59
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:58
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:56
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 16055 المواضيع
ابن المغرب البار 3405 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
محمد رضا 1275 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 960 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
منصورة 132 المساهمات
General amino 74 المساهمات
محمد وهب سراج 64 المساهمات
محمد وليد بركة 58 المساهمات
جوهرة الإحسان 55 المساهمات
بنت الريف 51 المساهمات
محمد رضا 44 المساهمات
احمدمصطفي 19 المساهمات
ابن المغرب البار 13 المساهمات
سلسبيل بوثينة 11 المساهمات
 جوهرة الإحسان 55 المساهمات
 بنت الريف 51 المساهمات
 General amino 49 المساهمات
 منصورة 14 المساهمات
 ابن المغرب البار 3 المساهمات
 توفيق عبد الوهاب 3 المساهمات
 عبد الله ضراب 2 المساهمات
 ليلى رضوان 1 مُساهمة
 هنية تامر 1 مُساهمة
اضافة اهداء
الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق Empty 2021-08-19, 15:26 من طرف  منصورة كتب: يا رب احفظ الجزائر و اهلها والف بين اولادها واحرق بنارك من يريد بها فتنة وغدرا ..آمين يا رب.:: الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق Empty 2021-08-19, 15:31 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنه بلد ارتوى ترابه بدم الشهداء فبارك فيه واحمه إنك أنت السميع المجيب..اللهم آمين.:: الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق Empty 2021-08-19, 15:46 من طرف  منصورة كتب: اللهم احفظ بلادي الجزائر من عبث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين. ..اللهم آمين.:: الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق Empty 2021-08-19, 16:09 من طرف  منصورة كتب: استودعك الله يا جزائر ... استودعك للخالق الكون الذي وسعي كرسيه السماوات والارض ..اللهم آمين:: الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ :: الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ :: الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس::


منصورة والجميع :: أقسام الصحة :: ذوي الاحتياجات وذوى الهمم

كاتب الموضوع منصورة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
منصورة
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...
تواصل معى
https://www.manssora.com
البيانات
عدد المساهمات : 26520
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق Office10
نقاط : 63489
السمعة : 133
العمر : 58
الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق Fmfire10
الجزائر
defaultموضوع: الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق

الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق
الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق
بعض الأشخاص من ذوي الإعاقة فاق إخوانه من غير المعاقين في الابتكار والموهبة والإبداع والتميز فتغلبوا على إعاقتهم ولم يستسلموا لها وكافحوا وحاولوا فوفقهم الله عز وجل للنجاح  ينبغي الحذر من بعض العادات والتقاليد لأنها تخالف الشرعة والفطرة.. ومن هذه العادات والتقاليد رفض الزواج من شخص معاق..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحمد لله وكفى، وصلاة وسلاماً على عبده المصطفى.. وبعد:فإن ظاهرة الإعاقة معروفة منذ زمن طويل. كما أن ظاهرة التزاوج بين الذكور والإناث من ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة معلومة تاريخياً. بيد أن هذه الظواهر وفي زماننا الحاضر أخذت منحى جديداً واهتماماً خاصاً. ومن هنا يشرفني تقديم جهدي المتواضع من خلال بعض الوقفات الإرشادية المختصرة حول تلك الظواهر الاجتماعية. آملاً أن يجد فيها القارئ الحبيب الفائدة والتوجيه والله أسأل توفيق المساعي وإنجاح المقاصد. فإلى ثنايا تلك الوقفات.

وقفة اصطلاحية الإعاقة:
جذرها اللغوي العين والواو والقاف (عوق) أو العين الألف والقاف، (عاق)، ومن معانيها الحجب والمنع، فكأنّ الأعمى ـ مثلاً ـ منع من الإبصار وحجب عن النظر.ولذا فإن الإعاقة لا تعني شكلاً محدداً وإنما تتسع لأشكال كثيرة، فالأعمى شخص معاق عن الإبصار، والأبكم شخص معاق عن الكلام، والأصم شخص معاق عن السماع، والأعور شخص معاق عن اكتمال المنظر، والأعرج شخص معاق عن اكتمال المشي، والأبرص شخص معاق عن حسن الصورة، والأقرع شخص معاق عن شعر الرأس… إلخ.بل إن معاني الإعاقة قد تسري ـ كذلك في نظر القاصر ـ على أمور أخرى، فالجاهل شخص معاق عن المعرفة، والأحمق شخص معاق عن النباهة، والغبي شخص معاق عن التعلم، والكذاب شخص معاق عن الصدق، والنمام شخص معاق عن سلامة الصدر، والبليد شخص معاق عن الفهم… إلخ. ومن ثم فإن الإعاقة مصطلح واسع وليس كما يتوهم بعض الناس أنه مفهوم ضيق محصور في فئات معينة أو حالات محددة.وإذا سألنا المختصين في هذا المجال عن المفهوم الاصطلاحي عندهم لمصطلح الإعاقة أو المعاق، فإنهم يقولون: الإعاقة تعني تعطل أو توقف جزء معين من الإنسان عن القيام بعمل معين؛ (الوظائف الأساسية).ويستوحى من هذا التحديد قصر التعريف على حالات التوقف أو التعطل الإرادي أو غير الإرادي مع التركيز على الإعاقة الجسدية بالدرجة الأولى.ومع تقديري لذلك، إلا أني أشارك مجموعة أخرى من الاجتماعيين أصحاب النظرة الواسعة للظواهر المجتمعية، إذ يفسحون المجال رحباً لكل شكل من أشكال التعطل أو العجز أو القصور أو الضعف.ذلك لأن الإعاقة كلمة واسعة الدلالة، ومصطلح عريض المعاني، ومفهوم عام، حاول بعض الباحثين تحديده وتأطيره في شكل أو زاوية صغيرة دون مستند علمي أو شرعي صحيح..

وقفة شرعية
الشخص المعاق في الشريعة الإسلامية فرد مسلم كامل الأهلية، له كامل الحقوق، وتحتفي الشريعة به أيما حفاوة وترعى شؤونه الخاصة والعامة، وتوفر له المناخ المناسب لكي يعيش حياة مستقرة هانئة.وقد حفلت آيات قرآنية عديدة وأحاديث نبوية شريفة بكثير من الأحكام والضوابط والقواعد للتعامل مع إخواننا ذوي الإعاقة.وما حديث القرآن عن الأعمى كما في سورة (النبأ)، وكذا عن أصحاب الأعذار والمرضى في آيات كثيرة، بحيث لا يلحقهم حرج، إضافة إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأعمى والأقرع والأبرص، مما يؤكد حرص شريعة الإسلام على أصحاب الإعاقات ورعاية شؤونهم. والفقه الإسلامي مليء بالأحكام الفقهية والقواعد الشرعية والضوابط الأصولية الخاصة بكل شكل من أشكال الإعاقة، كما في أحكام الطهارة والصلاة والسفر والصوم والحج.إن شريعتنا السمحة تنظر للمعاق نظرة احترام وتقدير، ومراعاة للأحوال فلا تكلفه ما يشق عليه أو يوقعه في الحرج.

وقفة تراثية
امتداداً لاهتمام الشريعة الإسلامية بإخواننا ذوي الإعاقة وشؤونهم وأحوالهم كان اهتمام علمائنا وفقهائنا كبيراً، فهذا شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية رحمها الله، يفسران في كتبهما مباحث عديدة تختص بالمعاقين وحقوقهم.فنجد ابن تيمية رحمه الله تعالى يفصل القول في أصحاب الأعذار وأحكامهم الفقهية المترتبة، وكيفية الوضوء والتيمم للمريض ومن في حكمه.كما أن ابن قيم الجوزية يبيّن كثيراً من أحكام المجزوم والأبرص والأقرع، ويتحدث عمن أصيب في عقله أو رأسه أو عينه أو يده أو رجله، وما يترتب على ذلك من أحكام.ولم يفت على ابن تيمية وابن قيم الجوزية رحمهما الله تعالى أن يناقشا قضايا متنوعة للأشخاص ذوي الإعاقة ومن في حكمهم فيما يتصل بالأحكام الفقهية ذات العلاقة بالصلاة أو الصوم أو السفر ونحو ذلك.

وقفة اجتماعية
إن علم الاجتماع الإسلامي ليس بدعاً من علوم الشريعة، فامتداداً لاهتمام الشرع المطهر والفقه الإسلامي والعلماء المسلمين، كان اهتمام علماء الاجتماع قديماً وحديثاً بفئة الأشخاص ذوي الإعاقة.وساعدهم في ذلك تغير نظرة المجتمعات من نظرة رحمة وشفقة إلى نظرة تقدير وإعجاب خاصة أن بعض الأشخاص ذوي الإعاقة فاق إخوانه في الابتكار والموهبة والإبداع والتميز، فقد تغلب مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة على إعاقتهم ولم يستسلموا لها، وكافحوا وحاولوا فوفقهم الله عز وجل للنجاح والتألق، فمنهم من حفظ القرآن الكريم في زمن قياسي، ومنهم من أبدع في مجالات علمية، وبعضهم تفرد في حقل الرعاية الاجتماعية، وآخرون ابتكروا وسائل معينة فتحت لزملائهم من ذوي الإعاقة سبل إعانة ومساعدة.إن علماءنا الاجتماعيين مدعوون إلى مزيد من العناية بمثل هؤلاء وغيرهم من المسنين والأرامل والمطلقات والأيتام، كي يكون مجتمعنا مجتمعاً متماسكاً متعاوناً قوياً.

وقفة مؤسسية
إن مؤسسات الرعاية الاجتماعية والدور الخيرية والهيئات الإنسانية في هذا الزمن جيدة، هدفها العام رعاية فئات معينة من المجتمع فكرياً وتربوياً واجتماعياً وإنسانياً. فهناك مؤسسات تعليمية وأخرى اجتماعية، وثالثة خيرية، بل إن هناك نوادي وأنشطة رياضية ومؤسسات ثقافية.وبعض الدول الإسلامية أنشأت وزارات وإدارات مخصصة للشؤون الاجتماعية والرعاية الاجتماعية والتأهيل والتدريب والتعليم لشرائح معينة من المجتمع.وهذه المؤسسات وغيرها تستهدف معالجة أوضاع معينة من أبناء وطننا الكبير، سواء من ناحية التأهيل الصحي أو الرعاية الاجتماعية أو التدريب المهني أو التحصيل الدراسي.وفي خليجنا مؤسسات اجتماعية ودور رعاية ومراكز إنسانية رائعة تشهد بحق أن ولاة الأمر وإخواننا المهتمين قد أولوا المجتمع بكافة شرائحه الاهتمام اللائق به.

وقفة اشكاليةالمشكلة:
عزوف الفتيات عن الزواج من معاق؟
الأسباب:
نفسية، داخل كيان الفتاة. حيث تخشى أن يعرف الناس أن زوجها من ذوي الإعاقة، ومن ثم تكون في موقع شفقة ورحمة.وربما كانت أسباباً اجتماعية، داخل كيان المجتمع، حيث ما زالت كثير من الأسر تنظر إلى الشخص من ذوي الإعاقة نظرة خاصة معينة.وقد تكون أسباباً اقتصادية، داخل كيان عش الزوجية، إذ ربما توهمت الفتاة أن زوجها من ذوي الإعاقة غير قادر على إعالة الأسرة مادياً، وقد يكون غير قادر على توفير حياة كريمة وعيشة رضية من الناحية الاقتصادية.وهناك الأسباب العرفية، داخل كيان الأعراف والتقاليد والعادات، إذ درجت كل فتاة أن تحلم بزوج مثالي كامل الأوصاف والخلقة جاهز من الناحية المادية وافر القوى والعقل، حتى ولو كان مخلاً ببعض السلوكيات والآداب.بيد أن هناك بعض الاستثناءات موجودة في الآونة الأخيرة بكثرة تتمثل في زيجات عديدة بين أناس من غير ذوي الإعاقة والمعاقين أو مشتركي إعاقة وكانت حياتهم سعيدة ورزقهم الله سبحانه أولاداً وهيأ لهم دخلاً وعيشة طيبة وفتح لهم ابواب خير وفلاح.

ومن الناحية الشرعية:
فإن من شروط الزواج الرئيسة الرضا والقبول، إلى جانب (الإسلام، الحرية، العقل، البلوغ، الكفاءة …) فإذا قبلت الفتاة الزواج من شخص ذي إعاقة، ففي هذا خير كثير.ولكن إذا رفضت، فذلك لأسباب خاصة، سبق بيان بعضها، والشرع يتيح لها ذلك، ولكن أختي الفاضلة ألا تقبلي به إذا كان قادراً على أمور كثيرة وإن كان من ذوي الإعاقة في بعض الأمور. على سبيل الابتلاء والاختبار واحتساب الأجر من الله، وقد يهيئ الله سبحانه لك خيراً كما يسره لآخرين كثر.واعلمي أن من أنبياء الله عز وجل من كان أعمى، وفي الصحابة رضي الله عليهم أعمى وأقرع وأبرص وأعرج، وسير السلف الصالح لا تخلو من ذلك، ولنا في رسول الله القدوة وفي أصحابه الأسوة. خلاصة:فإن الأطباء أثبتوا أن الإعاقة في العموم لا تمنع من الإنجاب، فكم من شخص ذي إعاقة أو ذات إعاقة  رزقهم الله بأولاد غير معاقين.ثم إن الشكل الخارجي ليس مقياساً شرعياً، فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن جاءكم من ترضون دينه وأمانته (خلقه) فزوجوه).
وختاماً..
فإني أقدم بعض النصائح والتوجيهات، علها أن تكون وسائل مناسبة لمواجهة تلك الظاهرة وأمثالها:·
أولاً: الرضا بالقضاء والقدر والتسليم به ركن ركين من أركان الدين الإسلامي، ولا بد من الإيمان به والعمل بمقتضاه.·
ثانياً: العادات والتقاليد والأمانة والخلق الحسن مقاييس شرعية ينبغي الأخذ بها عند الرغبة في الزواج وغيره.·
ثالثاً: العادات والتقاليد الاجتماعية ينبغي الحذر من بعضها، لكونها تخالف الشرع وكذا الفطرة، ومن ذلك رفض الزواج من معاق.
رابعاً: الابتلاء والاختبار من الله عز وجل لا يكون إلا لمن اختصهم الله، فيبتلى الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، وقد يكون الزواج من شخص ذي إعاقة ابتلاءً واختباراً من الله لامتحان إيمان الفرد.·
خامساً: ينبغي ألا نكره أمراً من أمور الله سبحانه أو قدراً شرعياً أو مصيبة دنيوية، إذ قد يكون فيها الخير الوفير. والله سبحانه الموفق لكل خير







توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2018-05-02, 13:09
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|عضـوية خـاصة|::...
الرتبه:
الصورة الرمزية

نوسيبة الامل

البيانات
الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق Uouuuo10
عدد المساهمات : 514
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
الجنس : انثى
المهنة : الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق Studen10
نقاط : 4377
السمعة : 3
العمر : 32
غير معروف

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق


يعطيك العافيه على الطرح المفيد
تسلم الايادى وبارك الله فيك
جعله فى ميزان حسناتك يوم القيمه
دمتي بحفظ الرحمن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]












الكلمات الدليلية (Tags)
الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق,الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق,الشخص المعاق في الإسلام فرد كامل الأهلية له كامل الحقوق,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة