الرئيسيةالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
مظاهر تكريم المرأة في الإسلام Uo_ouo40
مظاهر تكريم المرأة في الإسلام Empty 2019-11-04, 21:57 من طرف  منصورة كتب: الْلَّهُم صَلي عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد وَعَلَى آَلِه وَصَحْبِه اجمعين:: مظاهر تكريم المرأة في الإسلام Empty 2019-11-04, 21:03 من طرف  منصورة كتب: ♥̉♥̉ اللهم ارحم احباء لنا رحلوا وذكراهم الطيبة باقية في قلوبنا رحمك الله ياااوجعني رحيلك أختي ♥̉♥̉:: مظاهر تكريم المرأة في الإسلام Empty 2019-11-04, 20:59 من طرف  منصورة كتب: اللهم أرحم فقيدة قلبي وعوضها بالجنة اللهم بشرها بما لا عين رأت ولا أذن سمعت وما لم يخطر على قلب بشر رحمك الله يا أختي::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن صحابي/ صحابية قدوة ( مسابقة )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك انجازات حضارة بلاد الرافدين واهمها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استراتيجية تمكين الشباب والأمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الدّهرُ لوْنانِ أعْيى ثالثٌ لهما،
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كأنّ الدّهرَ بحرٌ، نحنُ فيهِ،
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طريقة عمل مسقعة دايت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طريقة عمل ورقة السمك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أين توجد نترات البوتاسيوم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هو تحليل المغنيسيوم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جمل وأمثال بالانجليزي ومعانيها بالعربية
اليوم في 19:59
اليوم في 17:15
اليوم في 16:37
اليوم في 14:30
اليوم في 14:17
اليوم في 14:02
اليوم في 14:01
اليوم في 13:27
اليوم في 13:27
اليوم في 13:23
محمد فهمي يوسف
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة

منصورة والجميع :: قسم حواء :: كل ما يتعلق بحواء

شاطر

مظاهر تكريم المرأة في الإسلام Empty2018-02-02, 23:08
المشاركة رقم:
...::|منصوري جديد|::...
...::|منصوري  جديد|::...

مازن

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 02/02/2018
الجنس : ذكر
نقاط : 778
السمعة : 0
العمر : 30
الجزائر
مُساهمةموضوع: مظاهر تكريم المرأة في الإسلام


مظاهر تكريم المرأة في الإسلام


مظاهر تكريم المرأة في الإسلام
لم يكرم دين أو قانون أو أيّ تنظيم كما كرّم الإسلام المرأة، وكان ذلك بربطه صلاح
 المجتمع بصلاحها وفساده بفسادها، ومن مظاهر هذا التّكريم أنّه لم يعتبر
 الإسلام المرأة مكروهة، أو مهانة، كما كانت في الجاهلية.
 قرّر الإسلام حقيقة تزيل هذا الهوان عنها، وهي أنّ المرأة مثل الرجل لها ما له من الحقوق، وعليها من الواجبات ما يلائم تكوينها وفطرتها. ومنه أنْ سَوّاها بالرّجل في أهلية الوجوب والأداء، وأثبت لها حقّها في التصرّف ومباشرة جميع الحقوق كحق البيع وحقّ الشّراء وحقّ التملّك، وغيرها.
وأخبر الله تعالى في القرآن بأنّ الله خلقنا من ذكر وأنثى، وجعل ميزان التّفاضل العمل الصّالح والتّقوى فقال عزّ من قائل: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ” الحجرات13.
وعن أبي سعيد الخدري: قالت النّساء للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “غلبنا عليك الرّجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك، فوعدهن يومًا لقيهن فيه، فوعظهن وأمرهن، فكان ممّا قال لهنّ: ما منكنّ امرأة تُقدم ثلاثة من ولدها إلاّ كان لها حجابًا من النّار، فقالت امرأة: واثنين؟ فقال: واثنين” أخرجه البخاري.
ومن مظاهر تكريم الله للمرأة أنّها ذكرت بجانب الرّجل، قال الله تعالى: “إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا” الأحزاب35. وقال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” الإسراء23-24.
لقد قرن عبادته بالبرَّ بالوالدين، وهذا يدل على أهمية إكرام الأم والأب، ونهى الأولاد أن يقولوا للوالدين قولاً سيِّئًا، حتّى لو بالتأفف الّذي هو أدنى مراتب القول السيّئ، ولا يجوز للأولاد أن ينهروهما، أو أن يصدر منهم كلام قبيح في حقّهما، بل على الأولاد أن يخاطبوا الوالدين بالرّفق واللين، والقول الحسن، ولا سيما الأم.
جاء رجل إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله، مَن أحقُّ النّاس بحُسن صحابتي؟ قال: “أمّك” قال: ثمّ مَن؟ قال: “أمّك” قال: ثمّ مَن؟ قال: “أمّك” قال: ثمّ مَن؟ قال: “أبوك”.
هذا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يعلن ذلك في أكبر اجتماع، وذلك حينما خطب النّاس في حجّة الوداع، وفي عرفات، فكان ممّا قاله صلّى الله عليه وسلّم في خطبته: “فاتّقوا الله في النّساء، فإنّكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتُم فروجهن بكلمة الله، ولكُم عليهنّ ألاّ يوطئن فرشكم أحدًا تكرهونه، فإن فعلن ذلك، ولهنّ عليكم رزقهُن وكسوتهن بالمعروف. وقد تركتُ فيكم ما – لَن تَضِلُّوا بعده – إنْ اعتصمتم به: كتاب الله، وأنتم تُسألون عنّي، فما أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنّك قد بلّغتَ وأدَّيتَ ونصحتَ. فقال: بأصبعه السّبابة يرفعها إلى السّماء، وينكتها (يميلها) إلى النّاس: اللّهمّ اشهد (ثلاث مرّات)” أخرج الخطبة مسلم عن جابر.
ومنحها الإسلام حقوقها الاجتماعية، وأعلن وجوب مشاركة المرأة للرجل في بناء المجتمع، فقرّر لها حقّ ولاية الأعمال الّتي تأمر فيها بالمعروف وتنهى عن المنكر... وحقّها في تولّي المناصب أيًّا كانت ما دامت تقيم فيها حدود الله، “وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللهُ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ” التوبة71.
كما بيّن الإسلام أنّ الزّواج يقوم على أساس من المحبّة والرّحمة بقوله تعالى: “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” الرُّوم21.
لذلك فقد أعطى الإسلام الفتاة حقّ اختيار الزّوج -بِكرًا أو ثيِّبًا– فقال عليه السّلام: “لا تُنكَح الأيم حتّى تستأمر، ولا تنكح البكر حتّى تستأذن، قالوا يا رسول الله: وكيف إذنها؟ قال: أن تسكت”، وعلى الآباء وولاة أمورهن أن يستمعوا إلى رأي فتياتهم وبناتهم خصوصًا عندما تكون الواحدة منهم متديّنة ورزينة العقل وتدرك مصلحتها طبقًا للشّريعة الإسلامية.
وجعل الإسلام لها وليمة يوم عرسها، وأكرمها بمسؤولية الرّجل عنها، ورعايته لها “ما أكرمهُنّ إلاّ كريم وما أهانهن إلاّ لئيم”.
وقد بيَّن القرآن الكريم، كما بيّنت السنّة المطهّرة من الأحكام والآداب، ما يقضي بأنّ النّساء والرّجاء سواء في العمل والجزاء، حيث إنّ جملة العقائد والعبادات والأخلاق والأحكام الّتي شرعها الله للإنسان، يستوي في التّكليف بها والجزاء عليها، الرّجال والنّساء.





الموضع الاصلي : مظاهر تكريم المرأة في الإسلام // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: مازن


توقيع : مازن





مظاهر تكريم المرأة في الإسلام Empty2018-03-14, 11:54
المشاركة رقم:
...::| مشرفة |::...
...::| مشرفة |::...

بنت الرمال الذهبية

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5975
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الجنس : انثى
المهنة : مظاهر تكريم المرأة في الإسلام Office10
نقاط : 10151
السمعة : 30
العمر : 31
مظاهر تكريم المرأة في الإسلام Fmchro10
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: مظاهر تكريم المرأة في الإسلام


مظاهر تكريم المرأة في الإسلام


يعطيك العافية
دام تميزك وابداعك الراقي
بنتظار جديدك المتميز
تحياتي لكي





الموضع الاصلي : مظاهر تكريم المرأة في الإسلام // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: بنت الرمال الذهبية


توقيع : بنت الرمال الذهبية




مظاهر تكريم المرأة في الإسلام 024
مظاهر تكريم المرأة في الإسلام Ouuuso10



الــرد الســـريـع
..





مظاهر تكريم المرأة في الإسلام Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى