إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 25867 المساهمات
 محمد وهب سراج 10622 المساهمات
 ابن المغرب البار 9181 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8349 المساهمات
 محمد رضا 7239 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6404 المساهمات
 سارة نايلي 5289 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 19:09
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 18:40
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 16:37
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 16:16
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 15:42
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 15:35
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 15:34
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 13:19
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 12:46
 توقيت نشر المساهمه أمس في 19:58
 توقيت نشر المساهمه أمس في 19:54
 توقيت نشر المساهمه أمس في 19:30
 توقيت نشر المساهمه أمس في 18:25
 توقيت نشر المساهمه أمس في 18:00
 توقيت نشر المساهمه أمس في 17:57
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 15626 المواضيع
ابن المغرب البار 3354 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
عابرة سبيل 1236 المواضيع
محمد رضا 1192 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
General amino 930 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
منصورة 14 المساهمات
عبد الله ضراب 3 المساهمات
ابو ذياب 2 المساهمات
هنية تامر 2 المساهمات
ليلى رضوان 1 مُساهمة
نهلة محمد 1 مُساهمة
 منصورة 7 المساهمات
 عبد الله ضراب 3 المساهمات
 ليلى رضوان 1 مُساهمة
 ابو ذياب 1 مُساهمة
 هنية تامر 1 مُساهمة
اضافة اهداء
المدرسة بين الواقع والتنظير Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ :: المدرسة بين الواقع والتنظير Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ :: المدرسة بين الواقع والتنظير Empty 2021-05-13, 04:03 من طرف  شموخ انثى كتب: (معايدة)اتقدم بأحر التهانى والتبريكات لآسرة منتديات المنصورة ادارة واعضاء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركة د:: المدرسة بين الواقع والتنظير Empty 2021-05-09, 00:55 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم غفور رحيم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا وانت ارحم الراحمين :: المدرسة بين الواقع والتنظير Empty 2021-05-09, 01:05 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا :: المدرسة بين الواقع والتنظير Empty 2021-01-01, 14:35 من طرف  منصورة كتب: اللهم في العام الجديد 2021 وفق أحبتي لما تحب وترضى، وأجعل أيامهم القادمة كلها سعادة وأمل وتحقيق أمني:: المدرسة بين الواقع والتنظير Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس:: المدرسة بين الواقع والتنظير Empty 2020-08-11, 17:02 من طرف  منصورة كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك:: المدرسة بين الواقع والتنظير Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: المدرسة بين الواقع والتنظير Empty 2020-08-11, 18:22 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم أجعلنا من أه::


منصورة والجميع :: الاقسام الثقافية :: المنتدى التعليمى العام

كاتب الموضوع عابرة سبيل مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
عابرة سبيل
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...
تواصل معى
http://wahetaleslam.yoo7.com/
البيانات
عدد المساهمات : 3507
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 8182
السمعة : 7
العمر : 53
مصر
defaultموضوع: المدرسة بين الواقع والتنظير

المدرسة بين الواقع والتنظير
المدرسة بين الواقع والتنظير[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسامة طبش
الحمدُ لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده؛ أما بعدُ:
قد يتساءل القراء الأكارم عن سر اختيار هذا العنوان خاصةً لهذا الموضوع، وفي حقيقة الأمر، سأفصل في هذا الموضوع حتى تستبين الرؤية بوضوح، ويُدرك ما أرمي إليه بالضبط من خلال هذا الخيار.
نعلم جميعًا أن من أبرز وأحدث أساليب التعليم السائدة في العالم اليوم: "التدريس بالكفاءة"، بمعنى:" أن المدرس يسعى إلى تنمية كفاءة تعلم المادة لدى متعلمه، فلم يعد هذا المدرس هو: المسيطر في العملية التعليمية، ولم تعد المادة العلمية هي: محور العملية التعليمية بحد ذاتها، بل أصبح المتعلم هو محورَها، وهو من ترتكز عليه العملية التعليمية، حتى يُصبح متمكنًا من المادة التي يدرسها"، هذا ما نطلق عليه ونسميه: مثلث العملية التعليمية؛ أي: "المعلم والمعرفة والمتعلم"، وأساسها ومحورها هو: المتعلم.
هناك مَن يجعل هذا المثلث مربعًا، وذلك بإضافة عنصر رابع، ألا وهو المحيط؛ لأن المتعلم عندما يكتسب المعرفة العلمية الملقَّنة إليه من طرف مدرسه، هو يعيش في محيط، وهذا المحيط مؤثر في المتعلم، والمتعلم مؤثر فيه أيضًا، أضرب لكم مثالًا حتى تستوضحوا الفكرة، في مجال تعلم اللغات الأجنبية أصبح لزامًا على المعلم أن يُكسب المتعلم المعرفة العلمية الكفيلة بجعل المتعلم قادرًا على استخدام واستثمار اللغة في محيطه، فما فائدة اكتساب اللغة إذًا؟!،فحتى لو كان هذا المتعلم متحصلًا على نقاط عالية، وفي قسمه ممتازًا، لكن عجزه عن الاستفادة منها في حياته العملية: كفيل بتهديم العملية التعليمية ككل؛ لأن لها مرتكزاتٍ حتى تنجح، وتبدأ بالمعلم مرورًا بالمعرفة العلمية إلى المتعلم، مع إضافة المحيط الخارجي الذي يحيط به والمؤثر فيه أيضًا.
في الدول التي سبقتنا أشواطًا في ميدان التعليم، لهم منهج يتبعونه، وهو ما يُصطلح عليه "المعرفة العالمة"، ونقصد بها: المعرفة المتمكن منها المختصون حصرًا، وهم: العلماء، حتى تُنشر فيما بعد عن طريق التربويين الذين يسعون إلى إدخالها في مناهج التعليم، فتصبح بذلك في متناول كل المتعلمين، تناولت هذه النقطة لأُبيِّنَ أن وضع البرامج التعليمية يكون تبعًا لواقع التعليم، فإذا كان البرنامج لا يُساير مستوى المتعلم أو طبيعة ثقافته أو بيئته التي يعيش فيها، سيفشل هذا البرنامج فشلًا ذريعًا، وبعد عشر سنوات أو عشرين سنة سيَحدث شرخ يصعب رأبه؛ ولهذا كان لزامًا أن توضع البرامج بعد دراسة مستفيضة للمعرفة، ومدى إفادتها للمتعلم، وتدمج في البرامج التعليمية بيُسر وسهولة، فيهضمها المتعلم، ولا تحدث لديه صدمات تصده عن التعلم وتقبُّل المعلومة!!؟.
أدلف إلى نقطة أخرى أراها في غاية الأهمية في هذا الصدد، ألا وهي: الطريقة البنائية في التعليم؛ حيث تبدأ العملية التعليمية في القسم بـ: "المعرفة ثم فهمها ثم تحليلها ثم تركيبها ثم تقويمها"، انطلاقًا من هذا المسار، يتضح لنا مقدار أهمية وضع خارطة طريق واضحة المعالم في التعليم، فأنا عندما أدرِّس المتعلم أسعى إلى إكسابه المعرفة وشرحها له وتمكينه من تحليلها وتركيبها وحده، ثم المتعلم هو من يُقوِّمُ ذاته، وإذا لم يتم تحقيق هذا المسار: يكون الدرس قد فشل، وتنهار كل العملية التعليمية، لهدم إحدى ركائزها، وهو:المتعلم.
ننوِّه دومًا بأهمية التعليم في بناء المجتمعات، بداية من الطور الابتدائي إلى المتوسط إلى الثانوي،
وإذا لم يتم اتباع أحدث الطرق التعليمية، ووضع برامج موافقة لواقع المتعلم وقدراته واستعداداته، والفهم الصحيح لسيرورة الدرس وتوصيل المعلومة، لن ننجح في تنشئة الجيل الذي نرومه، نحتاج إلى مزجٍ ملموس لواقع المدرسة مع أحدث النظريات التعليمية، حتى تُحقَّق الأهداف المسطرة، أما أن تكون البرامج مثالية ولكنها غير مكيفة مع واقع المتعلم، سيحدث خلل لا تحمد عقباه،
فكما يقول المفكر الراحل:(مالك بننبي):"هناك عالم الأشياء، وعالم الأشخاص، وعالم الأفكار"، فكل عالم يجب ضبطه ومراعاة متطلباته؛ فالإنسان يعيش في عالم تربطه مع غيره علاقات اجتماعية، كما أنه يُحيط به العالم المادي الذي يستثمره ويُفيد منه، وعالم الأفكار المُرتبط بجوهر الإنسان ومداده الأصيل، ألا وهو: العقل، وهو محور وهدف كل نظام تعليمي ما.
إن دور القائمينبالتعليمهو: النهوض بهذا القطاع من خلال وضع بصمة تجعل من جيل المتعلمين وخريجي المدارس: قد استوفوا  حقهم من المعرفة العلمية وأصبحوا متمكِّنين منها، بمستوى يؤهلهم إلى الأطوار التعليمية التي تليهم؛ لأن الحياة في تغيُّر مستمر، والمتعلم هو إنسان فاعل في الحياة، سيتغير معها بطبيعة الحال؛ ولهذا يجب أن تواكب المناهج التعليمية هذا التغير، رويدًا رويدًا، حتى تصبح لنا المدرسة التي نفخر بها في مجتمعنا، وينشأ الجيل الذي يواكب عصره قادرا فعلًا على تحقيق الوثبة الحضارية، التي نحن في أمسِّ الحاجة إليها دون إغفال تنشئته على قيم هويته التي تجعله مواطنا صالحا محبا لدينه ووطنه، وإن لم يصحب هذا ذاك، فسيكون ذلك الجيل مجرد آلات بشرية تعبث بها الأهواء والمصالح المختلفة دون اعتبار مصلحة الدين والوطن.









الموضوع الأصلي : المدرسة بين الواقع والتنظير // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: عابرة سبيل

2017-07-26, 09:16
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرفة |::...
الرتبه:
...::| مشرفة |::...
الصورة الرمزية

سلسبيل بوثينة

البيانات
عدد المساهمات : 8349
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
الجنس : انثى
المهنة : المدرسة بين الواقع والتنظير Office10
نقاط : 16144
السمعة : 33
العمر : 44
تونس

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المدرسة بين الواقع والتنظير


تسلم ألأيادي عألأنتقاء ألمميز ولموضوع المفيد
مع تمنباتي لكي بالتآلق ألدائم في طرحك الطيب
تقبلي مني ألمروٍر وخالص التقدير







توقيع : سلسبيل بوثينة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ................... عدُدُ حًبّٱتُ ٱلمطٌر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ............ عدُدُ ٱلرمل وِ ٱلحًجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ......... عدُدُ أوِرٱقَ ٱلشّجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ..... عدُدُ أنٌفُٱسً ٱلبّشّر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ عدُدُ ٱلزهر وِ ٱلثًمر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ********
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ******
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ****
أسًتُغّـفُر ٱللۂ **
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ٱلذٌيّ لٱ إلۂ إلٱ ۂوِ ٱلحًيّ ٱلقَيّوِم وِأتُوِبّ اليه








الكلمات الدليلية (Tags)
المدرسة بين الواقع والتنظير,المدرسة بين الواقع والتنظير,المدرسة بين الواقع والتنظير,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة