منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالأحداثالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
معلومات عن الزواحف والحشرات Uo_ouo40
معلومات عن الزواحف والحشرات Empty 04.11.19 21:57 من طرف  منصورة كتب: الْلَّهُم صَلي عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد وَعَلَى آَلِه وَصَحْبِه اجمعين:: معلومات عن الزواحف والحشرات Empty 04.11.19 21:03 من طرف  منصورة كتب: ♥̉♥̉ اللهم ارحم احباء لنا رحلوا وذكراهم الطيبة باقية في قلوبنا رحمك الله ياااوجعني رحيلك أختي ♥̉♥̉:: معلومات عن الزواحف والحشرات Empty 04.11.19 20:59 من طرف  منصورة كتب: اللهم أرحم فقيدة قلبي وعوضها بالجنة اللهم بشرها بما لا عين رأت ولا أذن سمعت وما لم يخطر على قلب بشر رحمك الله يا أختي::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكتشاف ظاهرة غامضة في القطب الشمالي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المشتري نجم أكبر كوكب في النظام الشمسي حسب المعتقدات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومة عن حلقات كوكب الأرض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المريخ لم يفقد أبدا مجاله المغناطيسي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ردود جد مميزة بالصور
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج تعديل سلوك للنشاط الزائد وفرط الحركه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بعد هجوم فلوريدا تدريب العسكريين السعوديين على المحك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بعد انسحاب الخطيب الرئيس اللبناني يؤجل مشاورات رئاسة الحكومة أسبوعا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك غارات في شرق سوريا تودي بخمسة مقاتلين موالين لايران
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السعودية تلغي شرط تخصيص مدخل للنساء في المطاعم
أمس في 22:29
أمس في 22:26
أمس في 22:26
أمس في 22:25
أمس في 18:20
أمس في 10:53
أمس في 10:51
أمس في 10:49
أمس في 10:49
أمس في 10:48
نور الإيمان
نور الإيمان
نور الإيمان
نور الإيمان
منصورة
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري

منصورة والجميع :: قسم الطبيعة والحيوانات ::  الحيوانات والطبيعة  :: الزواحف والحشرات

شاطر

معلومات عن الزواحف والحشرات Empty03.07.16 19:36
المشاركة رقم:
...::| مشرف |::...
...::| مشرف |::...

صلاح الدين

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4273
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
الجنس : ذكر
المهنة : معلومات عن الزواحف والحشرات Studen10
نقاط : 8878
السمعة : 17
العمر : 28
معلومات عن الزواحف والحشرات Fmchro10
الجزائر
مُساهمةموضوع: معلومات عن الزواحف والحشرات


معلومات عن الزواحف والحشرات


لإسم العلمي:
Seceloporus Magislrate وتعني باللغة اللاتينية السحلية الحكيمة ذات المسامات نسبة لمسامات الجسم الموجودة على الأجزاء الداخلية من الفخذين .
الوصف :
يتراوح طول سحلية(عظاءة)الصحراء ذات الحراشف بين 3,3 و5,5 بوصة , وقد سميت ذات الحراشف نسبة للقشور الكبيرة الحادة التي تنتشر على ظهرها . ويطلق عليها أحيانا اسم ذات البطن الأزرق نسبة لأزرقاق الأجزاء السفلية على جانبي البطن التي تمتد لأعلى حتى تظهر على الجانبين وتختلط باللون البني إلى أعلى . وعادة ما يكون لون الظهر أسود تتخلله ألوان خضراء وصفراء معدنية , وتختلف هذه الألوان حسب البيئة الجغرافية التي تعيش فيها العظاءة , وهناك خطان أسودان على جانبي العنق . يتميز الذكر البالغ بوجود بقعة زرقاء في منطقة الحلق , اما بقعة الأنثى فقد تكون شاحبة أو غير مرئية , لكن رأس الأنثى قد تشوبه صبغة حمراء أو برتقالية في موسم التزاوج . التوزيع :
تنتشر هذه السحالي الصحراوية في كل من ولاية أريزونا ومعظم الأجزاء من مناطق تشيهواهوان وسونوران وجنوبي صحاري الحوض العظيم , وهناك أربعة أنواع فرعية من هذه السحالي هي : سحالي سونوران , والسحالي ذات البقع المزدوجة , وذات الرأس البرتقالي .
الموطن والمسكن :
كما هو واضح من اسمها , تعيش عظاءة الصحراء في المناطق الجافة وشبه الجافة في الأراضي الداخلية وعى ضفاف الأنهار . وهي تجيد تسلق الصخور والأشجار , وقد تفضل البقاء بعض الوقت في مناطق مكشوفة للتعرض لأشعة الشمس . وتعيش هذه السحالي في الصحاري الجبلية المنخفضة التي قد يصل إرتفاعها حتى 5000 قدم , وتقيم في أي مخبأ يوفر لها ساترا , بدءا بالمخابئ الطبيعية بين الصخور والأخشاب القديمة , إلى جحور فئران الخشب وجحور القوارض في الأشجار . وتقل سحالي الصحراء في المناطق المكشوفة التي لا توفر لها ساترا ملائما
أسلوب حياتها :
سحلية الصحراء ذات الحراشف من الكائنات التي تخرج نهارا , وهي مشهورة بخجلها . أفضل طريقة لمشاهدتها هي استخدام المنظار المقرب ثم الاقتراب منها ببطء شديد , وكثيرا ما يمكن مشاهدتها على قمم الصخور . وعند الاقتراب من العظاءة الصحراوية نلاحظ أنها ترفع رأسها وتخفضه بصورة متكررة فتبدو وكأنها تمارس رياضة تقوية الذراعين كاشفة عن بقع البطن . وهذه الحركة لها عدة معان وذلك حسب رؤية المشاهد التي يرصدها . وعند مشاهدة العظاءة من أعلى فإنها تكون منسجمة مع بيئتها تماما . والمخلوقات التي تستطيع أن تختفي عن نظر عدوها , ولكنها تظهر في الوقت المناسب , مثلا عندما ترغب في الإقتراب من شريكها من أجل التكاثر , هي التي تتمكن من البقاء ومقاومة الإنقراض . لذا , فقد يكون الهدف من رفع الرأس وخفضه إظهار الأجزاء السفلى حتى تتمكن بقية السحالي من مشاهدتها خاصة عندما تكون في حالة دفاع عن منطقتها ضد المعتدين من النوع نفسه أو غيره . فالذكر الذي يتمتع بألوان أكثر في منطقة البطن هو الذي يدافع عن منطقته ضد الذكور الآخرين من النوع نفسه ويسعى لجذب الإناث . أما الأنثى فإن ألوانها مموهه أكثر , لذا تصعب مشاهدتها .
معلومات عن الزواحف والحشرات Austrailian-desert-lizard-unusual-animals-583937_500_336
وهذا الإختلاف في اللون بين الجنسين يعرف باسم إختلاف اللون حسب الجنس , وهو موجود لدى حيوانات أخرى كالوعول والأيائل . يتردد الذكر المعتدي الذي يشاهد ذكرا آخر يرفع رأسه ويخفضه , وقد يبقى في مكانه ويحتفظ بمسافة مناسبة بينهما . أما الأنثى التي تشاهد حركات الرأس فقد تتقدم بعد أن تم إغوائها . وبالنسبة لنا فقد نعتقد أن العظاءة التي ترفع رأسها وتخفضه هدفا سهلا , لكن ربما تقول لنا هي من خلال هذه الحركة : " إنني أراك فلا تخف " . وإذا ذعرت السحلية وهربت إلى مخبأها فإنها لا تغيب فيه طويلا , ويمكن مشاهدتها ولكن من على بعد .
تضع السحالي الصحراوية بيضها في بداية الصيف , ويفقس في شهري أغسطس وسبتمبر . وتقضي السحلية الصحراوية معظم يومها في تناول الطعام والبقاء تحت أشعة الشمس عندما يكون الجو دافئا . وتعتمد عظاءة الصحراء في طعامها بصورة أساسية على الحشرات المفصلية والسحالي الأخرى وبعض النباتات أحيانا . وتنصب عظاءة الصحراء كمينا لفريستها , وقد تتبع استراتيجية المطاردة , وقد تتعرض سحلية للهجوم بغرض التهامها من الطائر الجواب والصقور والضفادع الكبيرة . وتمارس هذه الكائنات البيات الشتوي , لكنها قد تقوم بنشاط محدود في الأيام الدافئة .
عظاءة الصحراء ليست من بين الأنواع المهددة بالإنقراض , وليست هناك متطلبات علمية محددة للحفاظ على هذه المخلوقات الجميلة . وباستطاعة سكان القرى والمناطق الريفية تعزيز مواطن العظاءة الصحراوية باحضار الحجارة والصخور الكبيرة وزراعة النباتات , وإبعاد القطط المنزلية عن موطن هذه السحلية الجميلة . 
الجربوع أو اليربوع (باللغة الإنجليزية: Jerboa)
معلومات عن الزواحف والحشرات T%C3%A9l%C3%A9chargement
من القوارض الليلية التي تعيش في البراري الصحراوية ويتواجد في أغلب البلدان العربية. يبلغ طوله من 13 - 25 سم.
لونه بلون التربة الصحراوية التي تحيط به للتمويه، وهو يعيش في جحور يصل عمقها إلى 40 - 75 سم (لتخزين الغذاء) و 2 - 2,5 م (للبيات الصيفي). وتلد أنثاه فيها وترضع وتربي صغارها التي تكون مغمضة العين لمدة خمسة أسابيع إلى أن تعتمد على نفسها بعد حوالي تسعة أسابيع من ولادتها، وهي تلد ثلاث مرات بالسنة ومدة حملها حوالي خمسة وعشرين يوماً.
وأشيع أنواعه الجربوع المصري الصغير (Lesser Egyptian Jerboa - Jaculus jaculus)
وهو من القوارض التي لا تشرب الماء وتعتمد على رطوبة النباتات والحبوب التي تتناولها, لذا فإن بولها يكون مركزا. ويمارس هذا النوع من القوارض نوع من البيات الصيفي في أشهر القيظ.
يتميز الجربوع بأرجله الخلفية القوية، والتي تمكنه من القفز لمسافات طويلة قد تصل إلى 3 أمتار عندما يسرع أثناء هروبه من المفترسين.
هناك ممن يصطاد الجرابيع لتناول لحمها القليل.
الإسم الإنجليزي للحيوان "jerboa" مشتق من اللفظ العربي للجربوع، أو الإسم العبري للحيوان نفسه "yarboa".
منقول
تتمتع النملة ذات الفكين بأن لها أسرع فك في عالم الحيوان، وتبلغ سرعة حركة فكها أسرع من رمشة العين.
وتتراوح سرعة فك النملة أثناء هجومها بفكيها بين 78 إلى 145 ميلاً في الساعة، وفقاً لتقرير لأحدث إصدار من مجلة "بروسيدنغز" الخاصة بأكاديمية العلوم الوطنية الأمريكية.وبذلك فإن النملة أصبحت .....
صاحبة الرقم القياسي في سرعة الحركة أو توجيه ضرباتها، بعد أن حطمت الرقم المسجل باسم القريدس، بحسب ما أكده باحثون في جامعة كاليفورنيا ببيركلي.
واستخدم فريق البحث، الذي قادته الأستاذة شيلا باتيك، جهاز تصوير فيديو عالي السرعة لتسجيل ضربة النملة وحساب سرعتها، ويمكنه التقاط آلاف اللقطات في الثانية الواحدة، بينما تلتقط آلة تصوير الفيديو العادية 24 لقطة في الثانية.
وبلغ معدل سرعة الضربة للفك 0.13 جزء من الثانية، أي أسرع بحوالي 2300 مرة من رمشة العين، نقلاً عن الأسوشيتد برس.
وقالت باتيك إن رؤية هذا الأمر في المختبر تعتبر "واحدة من أكثر اللحظات إثارة."
وتستخدم النملة فكيها في التقدم إلى الأمام والهجوم والهرب والالتفاف، وفي أحيان في الإمساك بطعامها أو فريستها، مثل الصراصير الصغيرة.
ويبلغ طول النملة حوالي ثلث البوصة الواحدة، وقد يصل طول قفزتها إلى 3.2 بوصة إلى الأمام و15.6 بوصة على الجانبين، كما أفادت باتيك، وهذا يعني بالنسبة لرجل طوله خمسة أقدام وست بوصات، أن يقفز مسافة 44 قدماً إلى الأمام و132 قدماً على الجانبين.
ويمسك بالفكين، عضلتان قويتان مرتبطتان بالرأس، وتتحكم النملة بهما كما يتحكم الإنسان بالقوس النشاب، فيما أشار أحد الباحثين، إلى أنه يمكن الاستفادة من هذه الخاصية في تصميم الروبوتات.
سي ان ان عربية
منقول
1) الافعى ذات القرنين:
معلومات عن الزواحف والحشرات 1.-by-Paul-Albertella
أفعى أم جنيب أو الأفعى المقرنة من الجنس القرناء الذي يتبع الفصيلة الأفعوية.
وهي من الأفاعي الخطيرة، وذات درجة سمية عالية، وتنتشر في معظم مناطق المملكة العربية السعودية، ومن أهم سلوكيات هذه الأفعى أنها تدفن نفسها بالرمل في فترات مختلفة من الليل، ولكن أكثر الأوقات التي تقوم هذه الأفعى بهذه الحركة في نهاية نشاطها ليلاً، حين تجد المأوى والجحر المناسب لبقائها به خلال النهار، فإنها تدفن نفسها بقربه حتى يخرج النهار أو تشتد الحرارة. وتستعمل هذه الأفعى هذا الأسلوب لعدة أسباب.
معلومات عن الزواحف والحشرات Tumblr_ml9jwvon8Z1r4zr2vo2_r1_500
تنتشر في الجزيرة العربية وبلاد الشام بشكل أساسي.
وتسعمل قرونها للحصول على الغذاء، من خلال تحريك القرون عند مشاهدة الطيور الصغيرة، فتعتقد تلك الطيور ان هذه القرون ديدان صغيرها فتنقض عليها فتصيدها الأفعى. وأيضاً التخفي من الأعداء ولتعديل درجة حرارة الجسم.
 جعل الروث:
معلومات عن الزواحف والحشرات Dung_beetle
خنافس الروث هي خنافس تتغذى بشكل جزئي أو كامل على البراز. وكل هذه الأنواع تنتمي إلى عائلة الجعال Scarabaeoidea، وأغلبها ينتمي إلى عائلات الجعليات الفرعية Scarabaeinae وAphodiinae التي تأتي تحت العائلة Scarabaeidae. كما يمكن أن يشار إلى هذه الخنفساء كذلك باسم خنفساء الجعران. ونظرًا لأن معظم أنواع Scarabaeinae تتغذى بشكل رئيسي على البراز، فإن هذه العائلة الفرعية غالبًا ما يطلق عليها اسم خنافس الروث الحقيقية. وهناك خنافس تتغذى على الروث تنتمي إلى عائلات أخرى، مثل Geotrupidae (خنفساء الروث الثاقبة للأرض). وتضم عائلة Scarabaeinae وحدها أكثر من 5 آلاف نوع.
والعديد من خنافس الروث، والتي يطلق عليها اسم خنافس التكوير، تشتهر بتحويل الروث إلى شكل كرات مستديرة، تستخدم فيما بعد كمصدر للطعام أو غرف للفقس فيها. وهناك خنافس روث أخرى، تشتهر باسم خنافس الأنفاق، والتي تقوم بدفن الروث أينما تجده. وهناك مجموعة ثالثة، وهي الخنافس المقيمة، والتي لا تقوم بالتكوير ولا الدفن في الأنفاق: ولكنها ببساطة تعيش في الروث. وغالبًا ما يجذبها بوم الدفن التي تقوم بتجميع الروث.
يقول البعض أن العقارب غير مميتة نسبياً للبشر لأن لسعاتها تؤثر محلياً من ألم وتورم فقط، ولكن مع هذا العقرب فالخطورة تزداد إلى أقصى حد!
العقرب المميت:
معلومات عن الزواحف والحشرات Deathstalker_ST_07

معلومات عن الزواحف والحشرات Deathstalker_featured-623x200
[rtl]فالسم الذى يحتويه هذا العقرب مزيج قوي يؤدي إلى ألم غير محتمل ثم حمى تليها غيبوبة , تشنجات , شلل ثم الموت المنتظر من البداية! ومن المعروف أن الاطفال الصغار وكبار السن هم الأكثر تخوفاً من هذه العقارب عن البالغين.
ينتشر هذا النوع من العقارب بشمال أفريقيا والشرق الأوسط ويرجع إسمه إلى مدى خطورته فهو مترقب دائما لموت فريسته.
الورل صحراوي:
[/rtl]
معلومات عن الزواحف والحشرات Blue-tree-monitor-picture-1
الورل الصحراوي هو نوع من الورل يعيش بأنحاء مختلفة في شمال أفريقيا وجنوب آسيا. وقد وصفت ثلاث تحت أنواع منه حتى الآن، هي الورل الرمادي
(باللاتينية: Varanus griseus griseus) والورل القزويني (باللاتينية: Varanus griseus caspius) والورل الهندي (باللاتينية: Varanus griseus koniecznyi). يعد الورل الصحراوي سحلية لاحمة، ويتغذَّى على العديد من الحيوانات الصغيرة.
عادةً ما تكون ألوان جسد الورل الصحراويّ متنوِّعة وكثيرة، فتتراوح من البني الفاتح والأصفر إلى الرماديّ. يبلغ متوسّط طوله نحو متر واحد، إلا أنَّه قد يصل في بعض الحالات إلى مترين تقريباً. وتقطع جسده في الكثير من الأحيان خطوطٌ أفقية غامقة على ظهر وذيله، كما تتناثر على ظهره بعض البقع الصَّفراء. وأما الصغار فيكون لون جسدهم برتقالياً فاقعاً تقطعه خطوط أيضاً، وربَّما تختفي هذه الخطوط عند بلوغهم. فتحات المنخر عند الورل الصحراوي تقع عالياً في الوجه، أقرب إلى العينين منها إلى الخطم. يعتمد حجم هذه الزواحف على إمكانية حصولها على الطَّعام، والوقت من السنة، ومناخ المنطقة، وحالة التكاثر. إلا أن الذكور غالباً ما يكونون أكبر من الإناث، ممَّا يجعل التمييز بين الجنسين سهلاً نسبياً من على مسافة بعيدة. يمرُّ الورل البالغ خلال حياته بفترات انسلاخ كثيرة، حيث يطرح جلده الخارجي لإتاحة نموّ جسده أكثر، وتتمُّ هذه العملية بشكل دوريٍّ ثلاث مرات كل عام، ويأخذ إتمام الواحدة منها بضعة أشهر. جلد الورل متكيِّفٌ مع بيئة الصحراء، وهو يسمح لهذه الحيوانات بأن تكون سبَّاحات ممتازة، فهي قد تدخل الماء أحياناً للصَّيد.
معلومات عن الزواحف والحشرات Blue_tree_monitor_by_mqrina-d4sm0mx
يقطن الورل الصحراوي أغلب مناطق الوطن العربي ووسط وجنوب آسيا وشمال أفريقيا جنوب الصحراء. وهو يقطن البلدان التالية: موريتانيا وتشاد ومالي والنيجر والمغرب والجزائر وتونس وليبيا والسودان ومصر وفلسطين والأردن ولبنان وسوريا والعراق والسعودية وعمان وتركيا وإيران وشمال غرب الهند وباكستان وأفغانستان وطاجكستان وقرغيزستان وتركمانستان وأوزباكستان وكازاخستان.











الموضع الاصلي : معلومات عن الزواحف والحشرات // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: صلاح الدين


توقيع : صلاح الدين




معلومات عن الزواحف والحشرات Ouuuso10


معلومات عن الزواحف والحشرات Empty03.07.16 22:02
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

ابن المغرب البار

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 8935
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة : معلومات عن الزواحف والحشرات Engine10
نقاط : 18934
السمعة : 97
العمر : 34
معلومات عن الزواحف والحشرات Fmfire10
المغرب
http://admin.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الزواحف والحشرات


معلومات عن الزواحف والحشرات


شكرا على الموضوع الاكثر من رائع
بارك الله فيك
في انتظار جديدك

تقبل تحياتي





الموضع الاصلي : معلومات عن الزواحف والحشرات // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: ابن المغرب البار


توقيع : ابن المغرب البار




معلومات عن الزواحف والحشرات D8090010
معلومات عن الزواحف والحشرات Ouuuso10



معلومات عن الزواحف والحشرات Empty23.02.17 23:44
المشاركة رقم:
...::|منصوري جديد|::...
...::|منصوري  جديد|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 26/01/2017
الجنس : انثى
نقاط : 1052
السمعة : 0
العمر : 29
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الزواحف والحشرات


معلومات عن الزواحف والحشرات


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




الموضع الاصلي : معلومات عن الزواحف والحشرات // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: اسماء عثمان


توقيع : اسماء عثمان






الــرد الســـريـع
..





معلومات عن الزواحف والحشرات Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى