إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 25853 المساهمات
 محمد وهب سراج 10622 المساهمات
 ابن المغرب البار 9181 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8349 المساهمات
 محمد رضا 7239 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6404 المساهمات
 سارة نايلي 5289 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 04:19
 توقيت نشر المساهمه أمس في 22:51
 توقيت نشر المساهمه أمس في 21:09
 توقيت نشر المساهمه أمس في 20:09
 توقيت نشر المساهمه أمس في 19:57
 توقيت نشر المساهمه أمس في 19:39
 توقيت نشر المساهمه أمس في 15:03
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:37
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:37
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:35
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:18
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:18
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:18
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:17
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:17
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 15613 المواضيع
ابن المغرب البار 3354 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
عابرة سبيل 1236 المواضيع
محمد رضا 1192 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
General amino 930 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
نهلة محمد 1 مُساهمة
 محمد وهب سراج 125 المساهمات
 منصورة 51 المساهمات
 General amino 26 المساهمات
 سندس تسنيم 9 المساهمات
 بنت الريف 8 المساهمات
 عبد الله ضراب 5 المساهمات
 هنية تامر 3 المساهمات
 شهد الدموع 2 المساهمات
 elkhiat 2 المساهمات
 ابو ذياب 1 مُساهمة
اضافة اهداء
مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ :: مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ :: مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Empty 2021-05-13, 04:03 من طرف  شموخ انثى كتب: (معايدة)اتقدم بأحر التهانى والتبريكات لآسرة منتديات المنصورة ادارة واعضاء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركة د:: مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Empty 2021-05-09, 00:55 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم غفور رحيم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا وانت ارحم الراحمين :: مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Empty 2021-05-09, 01:05 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا :: مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Empty 2021-01-01, 14:35 من طرف  منصورة كتب: اللهم في العام الجديد 2021 وفق أحبتي لما تحب وترضى، وأجعل أيامهم القادمة كلها سعادة وأمل وتحقيق أمني:: مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس:: مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Empty 2020-08-11, 17:02 من طرف  منصورة كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك:: مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Empty 2020-08-11, 18:22 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم أجعلنا من أه::


منصورة والجميع ::  منتديات بــــــ الجزائر ــــلادي :: عادات وتقاليد من التراث الجزائري

شاطر

مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Empty2016-06-15, 17:03
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مؤسس المنتدى|::...
الرتبه:
...::|مؤسس المنتدى|::...
الصورة الرمزية

منصورة

البيانات
عدد المساهمات : 25853
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Office10
نقاط : 61854
السمعة : 130
العمر : 58
مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Fmfire10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://www.manssora.com

مُساهمةموضوع: مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي


مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي


مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي يعتبر الكثير من شباب ولاية أم البواقي العاطلين عن العمل شهر رمضان المبارك بمثابة فرصة سانحة للحصول على عمل حتى وإن كانت فرص عمل مؤقتة، حيث يعتمد هؤلاء على مزاولة حرف ومهن ترتبط بشهر رمضان مثل بيع الحلويات. ويؤكد الاقتصاديون أن الأعمال الموسمية الحرة تستقطب شريحة عريضة من الأيدي العاملة
حيث يتجه عدد كبير من الشباب للعمل بالمحلات التجارية في ظل الانتعاش الذي تشهده الأسواق والمراكز التجارية.

.....................................................
سجلت الأعمال الحرة والتجارة خلال السنوات الأخيرة قفزة نوعية في إقبال الشباب عليها وبات الكثير من الطلاب يبحثون عن العمل في محلات ومراكز تجارية متنوعة الأنشطة لاكتساب المهارات والخبرات اللازمة خلال فترة الإجازة المدرسية الصيفية، التي تزامنت هذا العام مع حلول شهر رمضان، (وحيد.ز)، شاب تخطّى الثلاثين من عمره ولم يجد فرصة عمل رغم حصوله على شهادة جامعية منذ سنوات مضت، فقرر التخصص في المهن الموسمية، وبالذات في مهن رمضان التي يحقق من خلالها دخلاً محترماً، فهو يحرص على صناعة وبيع الزلابية ومختلف الحلويات الشرقية كقلب اللوز والقطايف والمقروط والبقلاوة والتي تلقى إقبالاً منقطع النظير من مختلف شرائح المجتمع المحلي. ويعترف وحيد أن مهنته الرمضانية هذه توفر له دخلاً يغطي حاجياته المادية مدة ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد انقضاء رمضان، ومثل وحيد شباب جزائريون كثيرون يجدون في شهر رمضان مناسبة لممارسة مهنة محدودة ومرتبطة بتوقيت زمني.

.....................................................
وفي ظل العدد المتزايد من الشباب الباحثين عن العمل الصيفي المؤقت نتيجة العطلة الدراسية في جميع المراحل أصبح العمل الحر مجالاً رحباً و خصبًا لاستقطاب الكوادر الشابة. ويشير خبراء الاقتصاد إلى تنامي إقبال الشباب على العمل الحر في شهر رمضان مع وجود قدرة تنافسية كبيرة ومميزات للعمل في هذا الشهر ومن أهمها المداخيل المرتفعة والعائدات اليومية مما يشجع الكثيرين على خوض مضمار العمل الحر في رمضان.
.....................................................
وتشمل مجالات العمل ”المؤقتة” في رمضان صنع وبيع المأكولات الخفيفة والحلويات الخاصة التي درجت عليها العادة في رمضان مثل الزلابية وقلب اللوز والحلويات الشرقية والمشروبات. ويقول (رشيد.ط)، وهو طالب جامعي إن عمله خلال شهر رمضان يساعده على تأمين جزء كبير من نفقاته الدراسية التي ستبدأ بعد عيد الفطر المبارك. ويقول رشيد إن شباب العمالة الموسمية استعدوا منذ وقت مبكر للعمل في شهر رمضان، حيث إنهم ابتدعوا أعمالاً تتناسب مع هذه المناسبة من بيع وشراء لمتطلبات ومستلزمات السلع الغذائية والاستهلاكية، فغالبية الساعين للاشتغال في مثل هذه الأعمال هم من طلاب المدارس والجامعات، بالإضافة إلى الشباب القادمين من القرى والأرياف.


.....................................................
ويقول (العياشي.ح)، أحد القادمين إلى مدينة عين مليلة للعمل خلال شهر رمضان، يقول إن عمله هذه الأيام أصبح عادة لتحسين دخله المعتمد على عمله في الفلاحة. ويضيف: ”رمضان.. هو الاستثناء الوحيد الذي يجعل جميع الشباب يتهافتون على الاشتغال بجميع أنواع العمل فهو حقيقة فرصة في غاية الأهمية لجني الأموال للعيش فترة من الزمن دون تفكير في عناء الوظيفة الحكومية. ويتفق )(بلقاسم.غ)، البالغ من العمر 32 عامًا والقادم من إحدى قرى بلدية عين كرشة مع ما قاله العياشي، ويوضح أن العمل خلال شهر رمضان مربح من الناحية الاقتصادية وأضاف أن دخله اليومي يتراوح ما بين ثلاثة وخمسة آلاف دينار يوميًا وهو ما يزيد بثلاث أو أربع مرات عمّا قد يتحصله عليه في بقية أشهر السنة.

.....................................................
بطالون يتوظفون في رمضان ببيع الزلابية وقلب اللوز والحشائش والعصائر في الجزائر عندما يهل هلال رمضان تهل معه كذلك أهلة بعض المهن الرمضانية الخالصة والمقترنة به، حيث يعتبرها الكثيرون مصدر رزق لهم خلال الشهر الفضيل، تساعدهم على مواجهة الفقر وتفشي البطالة وغلاء المعيشة اليومية. وتعتبر مهنة صناعة الزلابية والقطايف وقلب اللوز والبقلاوة والمقروط وصناعة وتحضير مختلف أنواع العصير، إضافة إلى المخللات كالطورشي والحميص، وكذلك بعض الحشائش كالدبشة(الكزبرة) والمعدنوس والكرافس والسلق والنعناع والريحان من أبرز هذه المهن، والتي تلقى رواجًا كبيرًا خلال شهر رمضان، ويتهافت عليها الصائمون بنهم منقطع النظير.
.....................................................
ولا يكاد يخلو شارع واحد من مدن ولاية أم البواقي من بائعي هذه الأصناف الغذائية المختلفة، حيث يستولي هؤلاء على مساحات من أرصفة الطرقات لعرض بضاعاتهم على الزبائن الذين لا يدخرون جهدًا ولا دينارًا في شراء كل ما لذّ وطاب.”الفجر” تجولت في بعض مدن ولاية أم البواقي ورصدت عددا من الحالات لشباب وأطفال وحتى نساء يزاولون مهن رمضانية للحد من البطالة ومطاردة شبح الفقر والفاقة.
.....................................................
(العلمي.ك) من مدينة عين البيضاء، وهو طالب جامعي يقول إنه يجد فرصته الذهبية خلال الشهر الفضيل للعمل في بيع الزلابية والقطايف وقلب اللوز. هذه الحلويات التقليدية والشرقية يجيد صناعتها رفقة والده، وهي مهنة متوارثة في عائلته، حيث يستفيد من شهر رمضان لممارسة هذه المهنة الظرفية والمقتصرة فقط على شهر الصيام دون غيره والتي من خلالها يتمكّن من جني أموال معتبرة للإنفاق على نفسه وأسرته.
.....................................................
(خليل.ج) من عين كرشة، فهو عاطل عن العمر ويبلغ من العمر 35 سنة ومختص في بيع مختلف أنواع الحشائش كالدبشة والمعدنوس والكرافس والسلق والنعناع والريحان وغيرها والتي تلقى رواجًا كبيرًا من طرف الزبائن خلال شهر رمضان، حيث لا يستغني الكثيرون عن هذه الحشائش الطبيعية والصحية التي تُضفي على الأطباق والمأكولات الرمضانية نكهة مميزة وخاصة. خليل يعمد إلى بيع هذه الحشائش من أجل جمع مبلغ من المال يساعده في إعالة أسرته الكبيرة وتوفير احتياجاتها خلال شهر رمضان.
.....................................................


(سليم.ص) من عين مليلة، مختص في بيع المخللات الشهية بأنواعها من مختلف أنواع الزيتون والطورشي والهريسة والحميص، حيث يتخذ من حيز بإحدى الشوارع على قارعة الطريق مكانًا له لعرض منتجاته، ويستطيع المار من أمامه أو جانبه أن يشتم روائح الزيتون والطورشي ومخللات بعض الخضر، وتشهد سلعته إقبالاً كبيرًا، خاصة وأن هذه المقبّلات تعتبر من أساسيات الموائد الرمضانية. ويقول سليم إن مزاولته لمهنة بيع المخللات يهدف من ورائه إلى جني بعض الأموال التي تساعده في توفير مصاريف شهر رمضان ومن بعده عيد الفطر والدخول المدرسي، فهو طالب ثانوي ووالده من ذوي الدخل المحدود وبالتالي لا يستطيع توفير جميع المتطلبات في ظل غلاء المعيشة.
.....................................................


انتعاش ملحوظ لكنه ظرفي فقط القطاع التجاري في الجزائر يؤكد أن الأسواق المحلية بمختلف تخصصاتها تشهد انتعاشًا قياسيًا خلال شهر رمضان يعادل 30٪ من الحركة التجارية على مدى العام، وهو ما يستدعي الاستعانة بعمالة إضافية. ووفقا لـ(سليمان.س)، وهو تاجر من أم البواقي، فإن كثيراً من المحلات التجارية والمراكز التجارية المتخصصة تستوعب أعداداً كبيرة من العمالة خلال شهر رمضان المبارك. ويضيف أن هناك كثيراً من الأعمال التجارية هذه الأيام موسمية وترتبط بشهر رمضان المبارك.
.....................................................
المهن الرمضانية..بطالة مقنعة ويؤكد خبراء الاقتصاد أن الشباب الذي يزاول المهن الرمضانية يدخل في صنف البطالة ”المقنعة”، ولا يعد من ”النشيطين العاملين” كون هذه الفئة تنتمي إلى القطاعات غير المُهَيكلة، كما أنها لا تؤثر إيجاباً في ممارسيها باعتبار أن مداخيلها ضعيفة، وحتى لو كانت مرتفعة خلال شهر رمضان، لكن بتوزيعها على باقي شهور السنة، يكون العائد ضئيلاً لا يكفي لسد حاجيات المعيشة اليومية.


م/ن







توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي Empty2016-06-15, 20:34
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|منصوري جديد|::...
الرتبه:
...::|منصوري  جديد|::...
الصورة الرمزية

شمس النهار

البيانات
عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 22/03/2016
الجنس : انثى
نقاط : 2011
السمعة : 0
العمر : 53
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.wahet-aleslam.com/vb3/index.php

مُساهمةموضوع: رد: مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي


مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي


جزاكم الله خيرا
شكرا لكم
موضوع رائع
چعله الله فى ميزآن حسنآتگم يوم آلقيامه
دمتم پحفظ آلرحمن ..














الكلمات الدليلية (Tags)
مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي,مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي,مهن رمضانية تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل في أم البواقي,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة