منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
السلاحف البحرية بين الحياة والموت Uo_ouo40
السلاحف البحرية بين الحياة والموت Empty 12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: السلاحف البحرية بين الحياة والموت Empty 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: السلاحف البحرية بين الحياة والموت Empty 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: السلاحف البحرية بين الحياة والموت Empty 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: السلاحف البحرية بين الحياة والموت Empty 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: السلاحف البحرية بين الحياة والموت Empty 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: السلاحف البحرية بين الحياة والموت Empty 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك منتديات لحن الحياة ( اسلامى , تعليمى , ثقافى , ترفيهى , ابداعى , عام )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إسلام البلغاري بيرجيوس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبات اليوك Yucca Elephantipes
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التخلص من النفايات الصلبة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشخصية السامة احذر التعامل معاها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقرير عن الفلبين وطبيعته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حظر الاعلان عن المشروبات الغازية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أرسل باقة زهور لنفسك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأخطاء العثر تجنبيها من اليوم عند غسل الوجه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جولة في جمهورية كوريا Korean
أمس في 15:31
أمس في 12:48
أمس في 12:33
أمس في 12:33
أمس في 12:32
أمس في 12:29
أمس في 12:29
أمس في 12:28
أمس في 12:27
أمس في 12:25
soma1556
soma1556
soma1556
soma1556
soma1556
soma1556
soma1556
soma1556
soma1556
soma1556

منصورة والجميع :: قسم الطبيعة والحيوانات :: عالم البيئة والمحيط

شاطر

السلاحف البحرية بين الحياة والموت Empty01.06.16 16:53
المشاركة رقم:
...::|عضـو مشـاركـ|::...
...::|عضـو  مشـاركـ|::...

مسلمة العربية

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
الجنس : انثى
نقاط : 1580
السمعة : 0
العمر : 26
الكويت
مُساهمةموضوع: السلاحف البحرية بين الحياة والموت


السلاحف البحرية بين الحياة والموت


مقدمة :-
السلاحف البحرية من مجوعة الزواحف يعود تواجدها الي اكثر من 200 مليون سنة ماضية وهي كغيرها من الثديات البحرية تطورت ودخلت الي البحر وعلي الرغم من ان هذا التطور غير كامل الا ان السلاحف البحرية تاقلمت وتكيفت مع حياة البحر فهي ممتازة في السباحة الي جانب انها تستطيع ان تبقي تحت المياه لمدة طويلة من الزمن، الا ان ارتباطها بالارض وباسلافها الاوائل جعل لها خصائص باقية معها الي الوقت الحالي حيث لها رئتين وهي تحتاج الي الهواء لتستنشق كما ان الانثي تخرج الي الارض لي تضع بيضها.
تعتبر السلفاة البحرية من اكثر الحيوانات البحرية المهدده بالانقراض نظرا لسوء الاوضاع التي تعاني منها، مثل تعرضها للقتل من قبل الطيور وباقي الحيوانات بالاضافة الي Enviromental pollution وفي مقدمتها التسرب النفطي، الذي يعتبر من اكثر الموارد الت تسبب قتلها وانقراضها. ولمواجهة هذه المشكلة قامت المؤسسة الامريكية للاسماك والحياة البرية بنقل حوالي 70000 بيضة عن الشاطئ الي مكان اكثر تناسبا لها. كما واكد متخصص في ادارة الموارد الوطنية للجزر عندما تزحف السلحفاة الصغيرة علي الرمال الملوثة في طريقها الي البحر سوف تكون علي اتصال مع المشتقات النفطية مما يسبب قتلها مباشرة.
يتكون جسم السلحفاة من راس وصدر وبطن وذيل وأطراف أربع وتغطي الدرقة منطقتي الظهر والبطن بالكامل. تعيش السلاحف البحرية في البيئات المائية المعتدلة وخصوصا في المياه الضحلة والساحلية.
التصنيف العلمي :-
النطاق:حقيقيات النوة
المملكة:الـحـيـوانــات
الشعـبة:الحــبــلـيــات
الطائـفة:الـــزواحـــف
الرتـبــة:سلحفيات الشكل
الفـيـلـق:السلحفيات البحرية
الفصيلة:السلاحف البحرية
الإسم العلمي :-
Cheloniidae
انواع السلاحف والاشكال :-
توجد فى العالم ثمانية انواع من السلاحف :
كيمبس ريدلى
اوليف ريدلى
هاوكس بيل
لوقر هيد (ضخمة الراس)
جرين تارتل ( السلحفاة الخضراء)
بلاك تارتل ( السلحفاة السوداء)
 فلات باك (مسطحة الظهر)
ليدرباك (جلدية الظهر)
التنفس :-
تتنفس السلاحف عبر ثلاث طرق حسب نوعها ومواقع عيشها ، حيث أن السلاحف البرية تتنفس عن طريق الرئتين ولكن ليس عبر انفراد العضلات وانقباضها كون درقها الصلب يمنع ذلك ، بل هي عملية داخلية بحيث يتم افساح المجال للرئتين كي تمتلئ بالهواء عبر تقلص الأعضاء المحيطة بها وابتعادها عنها ، في عملية الشهيق، من ثم عودة هذه الأعضاء لوضعها الطبيعي وبالتالي تضغط على الرئتين فيخرج الهواء منهما في حالة الزفير . بينما تتنفس السلحفاء المائية بذات الطريقة ولكن مع فارق أنها تأخذ نفسا واحدا في كل مرة تظهر بها على سطح الماء ومن الممكن أن لا تظهر على سطح الماء إلا كل عدة أيام ، وذلك لأنها لا تستخدم الأوكسجين بشكل كبير لقلة حركتها خاصة عندما ترقد تحت الماء دون حركة . بينما تتنفس السلحفاة البحرية التي تعيش في الأعماق عن طريق غشاء يستخدم بتجميع فضلاتها ثم طرحها وبعد ذلك يقوم بامتصاص الأوكسجين من الماء ونقله إلى داخل جسد السلحفاة بعملية تشابه عملية تنفس الأسماك عبر الخياشيم . تختلف السلحفاة البرية عن السلحفاء المائية عن البحرية بفوارق بسيطة أهمها ، طريقة التنفس ، طريقة التغذية ، وأخيراً شكل الدرقة الذي يكون أكثر تحدبا لدى البرية وشبه مسطح لدى المائية ليمكنها من السباحة بانسيابية .
الغذاء :-
بالنسبة للسلحفاة البرية، فهي تتغذى على الحشائش والنباتات والخضروات ولذلك يسهل تربيتها كحيوان أليف، أما السلحفاة المائية فهي تتغذى على الأحياء المائية الصغيرة وهي تعتبر العدو الأساسي  لقنديل البحر ذلك أنها الحيوان الوحيد الذي يحد من تكاثره، ولذلك في الأماكن التي يكثر بها صيد الترسة البحرية، تتكاثر القناديل بشكل كبير وخصوصاً في فصل الصيف.
تعتبر السلاحف من الأغذية البحرية للبشر حيث يطبخ من لحمها وجبات طعام مميزة وتعتبر شوربة (حساء) السلاحف من أهمها.
أما بالنسبة للسلحفاة ضخمة الرأس الكبيرة (البالغة) وشبة الكبيرة، فهي تعتبر من آكلات اللحوم، حيث تتغذى على الفقاريات التي تعيش في القاع مثل سرطان ـ قنفذ البحر ـ الرخويات وغيرها من القواقع فتقوم بطحنها بفعل فكها القوى، كذلك تتغذى على الأسماك الصغيرة والسلاحف المفقسة الصغيرة، كما تتغذى السلاحف الصغيرة العائشة على السطح على الكائنات الحيوانية والنباتية الطافية كذلك السلحفاة الخضراء من آكلات اللحوم وتشبه السلحفاة ضخمة الرأس في نوعية التغذية. فترة المعيشة السطحية هذه تستمر لمدة 2 إلى 4 سنوات السلحفاة الخضراء بعد هذه الفترة تتحول إلى آكلات الأعشاب وذلك بالبحر المتوسط حيث تتغذى على أعشاب البحر والطحالب.
السلاحف الصغيرة الخضراء وضخمة الرأس أثناء فترة معيشتها على السطح لوحظ سرعة استجابتها للألوان الزاهية والبيضاء كغذاء لها نتيجة لهذا فهي تلتقط الأجسام البلاستيكية وصحائف النايلون حيث تعتقد إنها قنديل بحر. السلحفاة تعيش منفردة عدا أثناء التزاوج حيث تهاجر إلى مناطق معينة قريبة من شواطئ البحر المتوسط حيث تخرج من قاع البحر وتتغذى إلى السطح لتلتقي وتتزاوج وتتغذى
المحافظة علي السلاحف :-
التوقعات الاولية :-
إن الحفاظ على إناث السلاحف الكبيرة و الأعشاش يعتبر من الاستراتيجيات الأساسية فالأنثى الواحدة قد يصل إنتاجها حوالي 500  بيضة في الموسم الواحدة هذا يعنى أنها أثناء دورة حياتها قد تضع بضع آلاف من البيض معظم هذا البيض والصغار يتم القضاء عليها بالشاطئ قبل وصولها إلي البحر حيث قدر أن العدد الذي يصل إلي البحر حوالي %10  من المجموع الكلى كما أن أعداد كبيرة يقضى عليها في البحر قبل أن تصل إلي سن النضج الجنسي أي عندما يكون عمرها من 2  ـ 4 سنوات ، لهذه الأسباب فإن الحفاظ على السلاحف مهم جداً لكي نضمن تكاثرها وعدم انقراضها. السلحفاة الأنثى الناضجة جنسيا لابد أن يتواجد لها على الشاطئ الآمن لكي تضع بيضها ومن الثابت أن السلحفاة تعود إلي نفس الشاطئ الذي فقست فيه لكي تضع بيضها لكن معظم هذه الأماكن تغيرت مع مرور الزمن ازدياد التعداد السكاني والنشاطات البشرية الآمر الذي جعل هذه الأماكن غير أمنه للسلاحف للعودة لها للتعشيش بها.
اصبحت السلاحف مهدد بالانقراض لعوامل عديدة نذكر منها إلي جانب الأسباب السابقة :-
انقراض المساحات الكبيرة التي تعشش بها.
الصيد الجائر لها لاستخدامات عديدة مثل الحصول على الصدفة لأغراض سياحية.
تناول البيض كمادة غذائية غنية بالبروتينيات.
ازدياد الأماكن السياحية والضوضاء والأضواء.
إلي جانب ظروف أخرى عديدة ذات الأثر السلبي على تناقص أعداد السلاحف الآمر الذي اصبح يهدد السلاحف بالانقراض. لهذا اصبح من الضروري اتحاد جميع الاحتياطات الضرورية للحفاظ والحماية الكاملة للسلاحف وذلك باتخاذ تدابير هامة لحماية البيض وصغار السلاحف على النحو التالي :-
حماية الأعشاش والصغار بالشواطئ وذلك بإعلان أن هذه الشواطئ مناطق محمية و منع التدخلات البشرية بها.
حماية البيض بمواقعها وذلك بوضع أقفاص حديدية فوقها لحمايتها من الافتراس من أعدائها الطبيعيين ولكي نضمن رجوعها الطبيعي لنفس الشاطئ لغرض وضع البيض به.
في حالة استحالة المحافظة على البيض بمواقعها الأصلية فيجب نقلها الطبيعي الى أماكن أخرى لها نفس الظروف وبها حماية لكي نضمن سلامتها ومراقبتها وعند فقس البيض نحرر الصغار ونمكنها من الدخول الطبيعي الى البحر لتستأنف حياتها الطبيعية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الموضع الاصلي : السلاحف البحرية بين الحياة والموت // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: مسلمة العربية


توقيع : مسلمة العربية





السلاحف البحرية بين الحياة والموت Empty02.06.16 9:54
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

روعة المعانى

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 22/09/2012
الجنس : ذكر
المهنة : السلاحف البحرية بين الحياة والموت Collec10
نقاط : 3417
السمعة : 4
العمر : 28
السلاحف البحرية بين الحياة والموت Fmfire10
مصر
مُساهمةموضوع: رد: السلاحف البحرية بين الحياة والموت


السلاحف البحرية بين الحياة والموت


تسلم الايادي الذهبية ع الطرح
يعطيك الف عافية
لكِ مني اجمل وارق التحايا
وجنائن من الورد والياسمين





الموضع الاصلي : السلاحف البحرية بين الحياة والموت // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: روعة المعانى


توقيع : روعة المعانى






الــرد الســـريـع
..





السلاحف البحرية بين الحياة والموت Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى