إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 26506 المساهمات
 محمد وهب سراج 10870 المساهمات
 ابن المغرب البار 9229 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8484 المساهمات
 محمد رضا 7364 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6461 المساهمات
 سارة نايلي 5309 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:05
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:03
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:02
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:01
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:01
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:01
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:00
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:57
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:54
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:52
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:51
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:51
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:49
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:49
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:49
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 16050 المواضيع
ابن المغرب البار 3402 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
محمد رضا 1275 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 956 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
منصورة 118 المساهمات
General amino 69 المساهمات
محمد وهب سراج 64 المساهمات
محمد وليد بركة 58 المساهمات
محمد رضا 44 المساهمات
احمدمصطفي 19 المساهمات
سلسبيل بوثينة 11 المساهمات
ابن المغرب البار 10 المساهمات
المستكشف 8 المساهمات
عبد الله ضراب 8 المساهمات
 General amino 44 المساهمات
 عبد الله ضراب 1 مُساهمة
اضافة اهداء
كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي Empty 2021-08-19, 15:26 من طرف  منصورة كتب: يا رب احفظ الجزائر و اهلها والف بين اولادها واحرق بنارك من يريد بها فتنة وغدرا ..آمين يا رب.:: كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي Empty 2021-08-19, 15:31 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنه بلد ارتوى ترابه بدم الشهداء فبارك فيه واحمه إنك أنت السميع المجيب..اللهم آمين.:: كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي Empty 2021-08-19, 15:46 من طرف  منصورة كتب: اللهم احفظ بلادي الجزائر من عبث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين. ..اللهم آمين.:: كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي Empty 2021-08-19, 16:09 من طرف  منصورة كتب: استودعك الله يا جزائر ... استودعك للخالق الكون الذي وسعي كرسيه السماوات والارض ..اللهم آمين:: كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ :: كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ :: كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس::


منصورة والجميع :: أقسام الصحة :: ذوي الاحتياجات وذوى الهمم

كاتب الموضوع محمد وهب سراج مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
محمد وهب سراج
...::| مشرف |::...
...::| مشرف |::...
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 10870
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة : كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي Studen10
نقاط : 15661
السمعة : 46
العمر : 26
كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي Fmchro10
الجزائر
defaultموضوع: كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي

كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي
أخر النمو اللغوي
الأسباب وكيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي
اللغة هي ذلك النظام الرمزي المشترك والذي يتم أداؤه والتعامل معه عن طريق الجهاز العصبي المركزي والطرفي، وهى الوسيلة التي يستطيع المتحدث بها أن يعبر عن أفكاره وآرائه(المستوى العادي في اللغة) وذلك من خلال ما اكتسبه من رموزها ومقدرته على برمجتها من خلال جهازه العصبي المركزي ووضعها في تركيب سياقي لغوي متجانس كذلك يستطيع أن يحلل تلك الرموز عندما يستمع إليها.
أما إذا فشل الشخص في معرفة الرموز اللغوية ولم يستطيع برمجتها من خلال جهازه العصبي المركزي فإننا نعتبره شخصاً يعانى من تأخر في نمو اللغة، وأحياناً يمتلك الشخص الرموز اللغوية ولكنه نتيجة لمرض أو علة بالجهاز العصبي المركزي يفقد القدرة على أداء ذلك لفظاً وكتابة ويعجز عن التعبير عن أفكـاره وآرائـه ويعجز عن استقبال الرسالـة اللغوية حسياً ويسمى هذا بمرض تدهور اللغة أو"العي".
ما أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر نمو اللغة؟
من أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك:
1. الحرمان الحسي.
2. التخلف العقلي.
3. الاضطرابات العصبية.
4. الحرمان البيئي .
وسنتناول كل سبب من هذه الأسباب بشيء من التفصيل:
1. الحرمــان الحســـي:
ونعنى به أن يفقد الشخص حاسة من الحواس التي لها دور في استقبال الرموز اللغوية من البيئة المحيطة والتي يتعامل معها، وعلى رأس هذه الحواس حاسة السمع ؛ فإن فقد السمع أو ضعفه بدرجة تقل عن الحدود الطبيعية يؤثر على ما يسمعه الشخص من أصوات وما ترتبط به هذه الأصوات من معانٍ ومفاهيم؛ ومن ثم فإن فقد السمع أو ضعفه يعتبر سبباً رئيسياً من الأسباب التي تؤديإلى تأخر نمو اللغة عند الأطفال لأن السمع يمثل القناة الرئيسية لنمو النظام الرمزي اللفظي لدى الإنسان ( اللغة ).
كذلك فقد حاسة الإبصار يلعب دوراًفي تأخر نمو اللغة وإن كان دورحاسة البصر يقل عن دور حاسة السمع في اكتساب مفردات اللغة واستعمالها.
2. التخلف العقلي وأثره في تأخر نمو اللغة :
نحن نعرف أن نمو اللغة يعتمد اعتماداً كبيراً على درجة ذكاء الطفل وتفاوت قدرات الطفل اللغوية تبعاًلاختلاف درجات الذكاء ومن هنا فإن التخلف العقلي والذي ينخفض فيه مستوى الذكاء عن المتوسط يصاحبه ويترتب عليه تأخرنمو اللغة بأشكاله المختلفة مثل: قلة المفردات أو الفشل في استخدامها في تركيب سياق متجانس ليعبر بها عن أفكاره أو يحل رموز اللغة عندما نستمع إليها.
3. الاضرابات العصبية ودورها في تأخر نمو اللغة :
تحدث الاضطرابات العصبية نتيجة لإصابة أو مرض بالجهاز العصبي المركزي وقد تكون هذه الإصابةفي بعض أجزاء الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في الأداء الحركي للغة، وفى الغالب نجد هؤلاء الذين يعانون من اضطرابات عصبية يعيشون في بيئة محدودة لا تتيح لهم أن يكتسبوا خبرات ومفاهيم تنمي النظام الرمزي اللغوي لديهم ومن ثم يعانون من تأخر نمو اللغة في صورة من صورة.
4. الحرمان البيئي ودره في تأخر نمو اللغة:
بيئة الطفل هي الجو الذي يعيش فيه والأفراد الذين من خلالهم يكتسب اللغة ويمتلك مفرداتها ويتمكن من استخدامها في تركيب سياق سليم، والحرمان البيئي للطفل يعني أنه لا يجد الإشباع الكافي لاحتياجاته اللغوية في معرفة الأشياء ومسمياتها التي تحيط به والاستخدام السليم للتراكيب اللغوية في الحياة اليومية وذلك نتيجة لانشغال من يعيش معهم منه وعدم إعطائه الوقت الكافي للتحدث معه ومحاورته فإن هذا الطفل سيعاني من تأخر نمو اللغة في صوره المختلفة.
كيف نتعامل مع حالة تأخر فى نمو اللغة ؟
أولاً : تشخيص الحالة ويتم ذلك من خلال ما يلي :
1. الفحص الكلينكي وإجراء الفحوص والاختبارات اللازمة وقد يستدعي الأمر إجراء بعض التحاليل الطبية وعمل رسم للمخ أو عمل أشاعات، وذلك للتأكد من سلامة جهاز النطق وحاسة السمع والجهاز العصبي المركزي ودرجة الذكاء لدى الطفل.
2. الإلمام بالمعلومات الشخصية عن الطفل من حيث:عمره؛ والترتيب بين إخوته؛ وعلاقته بين والديه؛ ومعلومات عن الحمل والولادة؛ ومراحل نموه ونطقه لأول كلمة؛ والأمراض التي أصيب بها في طفولته.
3. تحليل لغة الطفل للحكم عليها من حيث حجم المفردات والقدرة على استخدامها في تركيب سياق سليم.
ثانيــاً : البرنامج العلاجي :
يختلف هذا البرنامج تبعاً لاختلاف الحالة والأسباب المؤدية إليها حسب ما أظهر لنا التشخيص وعموماً فإننا نجد إحدى الصورتين الآتيين من صور تأخر نمو اللغة :
1. طفل يعانى من قلة المفردات اللغوية التي يمتلكها.
2. طفل يعانى من عدم القدرة على وضع ما لديه من مفردات في تركيب سياقي سليم.
ولكل صورة من هاتين الصورتين برنامج علاجي يتناسب معها :
الصــورة الأولى :
الطفل الذي يعانى من قلة المفردات اللغوية التي يمتلكها.
الهدف من البرنامج :
يهدف البرنامج إلى إكساب الطفل اللغة وزيادة رصيده من مفرداتها.
المادة المستخدمة في البرنامج :
المادة التي نستخدمها لتحقيق البرنامج يطلق عليها اسم ( التنبيه اللغوي العام )، وهو برنامج يساعد الطفل على الخروج من عالم الصمت إلى عالم الرمز والتجريد.
خطــوات البرنامــج :
من خلال هذا البرنامج يبدأ المعالج تنفيذ خطوات البرنامج بأن يُسمع الطفل الكثير من الكلمات السهلة البسيطه ويستخدمها في مواقف حياته ويمكن أن يكون ذلك عن طريق اللعب مع الطفل.
يراعى المعالج أن تكون هذه المفردات متناسبة مع مستوى ذكاء الطفل مستمده من بيئته حتى ترتبط هذه المفردات أو الرموز بمدلولاتها ويتمكن الطفل من أن يوظفها توظيفاً جيداًفي مواقف الحياة المختلفة.
ولكي ينجح هذا البرنامج ويحقق أهدافه يجب أن تتوفر له المقومات التاليــة :
1. المعالــج المتخصص :
لا بد وأن تتوفر فيه الصفات التاليــة :
يكون ملماً بطبيعة الطفل الذي سينفذ البرنامج معه والأسباب التي أدت إلى تأخر نمو اللغة لديه.
يستطيع أن يشعر الطفل بالدفء العاطفي وأن يشجعه ويستخدم معه نظام الإثابة ليحفزه على استخدام اللغة ويمكن أن يكون التعزيز أدبياً ومعنوياً.
يحرص على التنوع في الأدوات التي يستعملها حتى يجدد نشاط الطفل ويبعد عنه الملل الذي ينتج من استخدام طريقه واحده أو لعبة واحدة.
يراعى تناسب مدة التدريب مع قدرات الطفل فلا تكون أكثر من اللازم فيصاب بالإجهاد والتعب أو الملل.
2. مكــان التــدريب :
وهو يتمثل في حجره خصصت لهذا الغرض بها كل ما يلزم البرنامج العلاجي من وسائل وأدوات ويراعى أن يكون الأثاث بها قليلاً حتى لا يتشتت انتباه الطفل والإضاءة فيها كافيه ؛ كما يراعى أن تكون هذه الحجرة بعيده عن الضوضاء حتى لا يشرد الطفل ويتشتت انتباهه ويقل تركيزه نتيجة لما يسمعه من خارج حجرة التدريب.
3. مــادة التــدريب :
ويراعى فيها أن تكون مشوقة ومسلية ومثيرة لفضول الطفل ويستعان في هذه المادة بوسائل بصرية وكتب مصورة يتعرف الطفل من خلالها على الأشياء المستخدمة في حياته وبيئته وأسماء هذه الأشياء وعلاقتها ببعضها من حيث الحجم والطول على سبيل المثال.
هناك عدة أسئلة تتعلق بهذا البرنامج من مناقشتها لاستكمال جوانبه منها :
متى نبدأ تنفيذ البرنامج(التدريب) ؟
في أي مرحلة عمرية يبدأ فيها تنفيذ البرنامج ؟
هل ينفذ هذا البرنامج فردياًأم في مجموعة ؟
وفيما يلي نجيب عن هذه الأسئلة :
متى نبدأ تنفيذ البرنامج(التدريب) ؟
في أي مرحلة عمرية يبدأ فيها تنفيذ البرنامج ؟
هنا نقول أنه من الأفضل أن نسرع في تنفيذ هذا البرنامج في مرحلة مبكرة في سن ما قبل المدرسة وعندما نتأكد أن الطفل يعاني من اضطراب ما في اللغة أو تتحدد لدينا درجة التأخر في نمو اللغة لدى هذا الطفل وذلك حتى نقلل من الآثار النفسية والإجتماعية التي يمكن أن تترتب على هذا التأخر.
هل ينفذ هذا البرنامج فردياًأم في مجموعة ؟
لكل أسلوب من هذين الأسلوبين مزاياه:
ففي البرنامج الفردي يتاح للطفل فرص تدريب أكثر ويكون التدريب مكثفاً وبالتالي يأخذ وقتاً أقل في الوصول إلى الأهداف المنشودة من البرنامج.
ومن ناحية أخرى فإن التدريبات الجماعية تتيح تجارب تخاطبية بين الأقران لا تتاح في التدريب الفردي وخصوصاً لو كانت المجموعة صغيرة.
وعموماً فإنه يمكن الجمع بين الأسلوبين بأن نبدأ البرنامج مع الطفل على المستوى الفردي ثم نضعه تدريجياًفي مجموعه عندما يصبح معتاداً لعملية التدريب ومتجاوباً معها؛ وهناك حالات يفضل معها التدريب الفردي للطفل كما في حالة الطفل الذي يعانى من إعاقة لغوية شديدة أو الطفل سهل التشتيت.
ومن المهم أن نعرف أن هذا البرنامج التأهيلي التخاطبي ليس مهمة المعالج فقط وليس قاصراً على حجرة التدريب فقط, وإنما يمتد ليشمل المنزل والأنشطة الحياتية اليومية في التفاعل اللغوي، وللأسرة كذلك دور في التعزيز الذي له أهميه في تقدم الطفل في مراحل التدريب، ويمكن أن تحتاج الأسرة في القيام بهذا الدور إلى توجيهات المعالج خصوصاً الأم ذلك لتفهم مشكلة الطفل وأسبابها وجوانبها.
الصــورة الثانيــة:
الطفل الذي يعانى من عدم القدرة على وضع ما لديه من مفردات في تركيب سياقي سليم.
الهدف من البرنامج:
يهدف البرنامجإلى تمكين الطفل من استخدام اللغة بأبعادها المختلفة ويركز البرنامج على استخدام الأفعال ومكملات الجمل .
المادة المستخدمة في البرنامج:
المادة التي نستخدمها لتحقيق البرنامج يطلق عليها اسم(نمــوذج الإبــدال)؛ وهو يستخدم لتحسين التركيب السياقي للطفل.
خطـــوات البرنامـــج:
يجب أن يكون الطفل عامة في مواقف طبيعية أو قريبة من الطبيعة بحيث نسمح للطفل أن يلعب مع مجموعة التدريب الألعاب التي تضمن نشاطات يومية, ويستخدم الجملة ويضع عدة أفعال ويتدرب على التغيرات التي تحدث بالأفعال مع اختلاف الضمائر.
استخدام الصور التي تعبر عن مواقف ويطلب المعالج من الطفل أن يعبر عنها بجمل مفيدة كذلك يمكناستخدام الصور التي تحكى قصة مترابطة ويطلب من الطفل أن يسرد أحداث القصة بأسلوبه.
بعد ذلك نستخدم نموذج الإبدال والذي يستخدم لتحسين التركيب السياقي للطفل؛ فالمعالج ينطق جملة أمام الطفل ثم يطلب منه استبدال جزء منها بآخر ويلاحظ ما يدخله الطفل على الجملة من تعديلات نتيجة لهذا الاستبدال؛ فيقول المدرب مثلاً الجملة : حمد يلعب في الحديقة؛ فيقول الطفل مثلاً:هند تلعب في الحديقة؛ وهناك نماذج من الإبدال في الضمائر مثل : (أنا , نحن , هو, هي ، أنت ، هـم ؛ ... الخ).
وفيما يلي مثال يوضح طريقة استخدام نموذج الإبــدال:
حمـد يلعـب في الحديقــة.
هنـد تلعـب في الحديقــة.
هـي تلعـب فـي الحديقــة.
أختـي تلعـب في الحديقــة.
نحـن نلعـب فـي الحديقــة.
أخـي يلعـب في الحـديقــة.
هـم يلعبـوا فـي الحديقــة.
أنا ألعـب في الحديقــة.
أنتـم تلعبـوا في الحديقــة.
أنت تلعـب في الحديقــة.
هـو يلعـب فـي الحـديقــة.
(((((منقول))))







الموضوع الأصلي : كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: محمد وهب سراج
توقيع : محمد وهب سراج




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2016-05-26, 20:41
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

ابن المغرب البار

البيانات
عدد المساهمات : 9229
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة : كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي Engine10
نقاط : 20202
السمعة : 97
العمر : 36
كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي Fmfire10
المغرب

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://admin.ahladalil.com/

مُساهمةموضوع: رد: كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي


طرح رائع وجميل وقيم جداااااااا

شكرى وتقديرى













الكلمات الدليلية (Tags)
كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي,كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي,كيفية التعامل مع حالات تأخر النمو اللغوي,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة