إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 25867 المساهمات
 محمد وهب سراج 10631 المساهمات
 ابن المغرب البار 9181 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8349 المساهمات
 محمد رضا 7239 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6404 المساهمات
 سارة نايلي 5289 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 23:20
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 23:18
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 23:10
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 23:00
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 22:43
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 22:20
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 22:19
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 22:19
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 22:18
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 19:09
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 18:40
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 16:37
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 16:16
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 15:42
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 15:35
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 15626 المواضيع
ابن المغرب البار 3354 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
عابرة سبيل 1236 المواضيع
محمد رضا 1192 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
General amino 930 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
منصورة 14 المساهمات
محمد وهب سراج 9 المساهمات
عبد الله ضراب 3 المساهمات
هنية تامر 2 المساهمات
ابو ذياب 2 المساهمات
نهلة محمد 1 مُساهمة
ليلى رضوان 1 مُساهمة
 محمد وهب سراج 9 المساهمات
 منصورة 7 المساهمات
 عبد الله ضراب 3 المساهمات
 هنية تامر 1 مُساهمة
 ليلى رضوان 1 مُساهمة
 ابو ذياب 1 مُساهمة
اضافة اهداء
سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ :: سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ :: سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Empty 2021-05-13, 04:03 من طرف  شموخ انثى كتب: (معايدة)اتقدم بأحر التهانى والتبريكات لآسرة منتديات المنصورة ادارة واعضاء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركة د:: سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Empty 2021-05-09, 00:55 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم غفور رحيم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا وانت ارحم الراحمين :: سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Empty 2021-05-09, 01:05 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا :: سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Empty 2021-01-01, 14:35 من طرف  منصورة كتب: اللهم في العام الجديد 2021 وفق أحبتي لما تحب وترضى، وأجعل أيامهم القادمة كلها سعادة وأمل وتحقيق أمني:: سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس:: سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Empty 2020-08-11, 17:02 من طرف  منصورة كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك:: سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Empty 2020-08-11, 18:22 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم أجعلنا من أه::


منصورة والجميع ::  منتديات بــــــ الجزائر ــــلادي :: عادات وتقاليد من التراث الجزائري

شاطر

سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Empty2016-03-07, 02:50
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مؤسس المنتدى|::...
الرتبه:
...::|مؤسس المنتدى|::...
الصورة الرمزية

منصورة

البيانات
عدد المساهمات : 25867
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Office10
نقاط : 61895
السمعة : 130
العمر : 58
سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Fmfire10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://www.manssora.com

مُساهمةموضوع: سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة


سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة


من التراث السوفي
سوق الأعشاش بواد سوف ..تراث عالمي منذ القرن 16
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"واد سوف" مدينة كتبت التاريخ القديم على طريقتها، مدينة الألف قبة وقبة، عاصمة الرمال الذهبية، ذات التاريخ الضارب في الأعماق. "واد سوف" التي ربط الباحثون معناها بقبيلة "مسوفة" التارقية البربرية. وما ذكره ابن خلدون، يفيد أن هذه القبيلة مرت بهذه الأرض وفعلت فيها شيئا، فسميت بها، وتوجد الآن بعض المواقع القريبة، من بلاد التوارق تحمل اسم سوف، ولها دلالة جغرافية لارتباطها ببعض الخصائص الطبيعية للمنطقة. وفي اللغة العربية نجد كلمة "السوفة والسائفة" وهي الأرض بين الرمل والجلد، وعندما تثير الريح الرمل تدعى "المسفسفة" وهذا ما جعل أهل سوف يطلقون على الرمل "السافي". سرنا في سوف وأشير علينا بأقدم سوق في المدينة، وهو الذي يحوي المدينة القديمة "سوق الأعشاش"، وهو من أقدم الأحياء في المنطقة، سمي كذلك، لأنه كان عبارة عن بيوت صغيرة تشبه الأعشاش.
الحي بما فيه السوق، مصنف ضمن التراث العالمي، ويحوي رحبة اليهود التي استقرت فيها أكثر من 32 عائلة يهودية،إلى غاية الاستقلال. ناهيك على أنه من أهم المعالم الأثرية، والتاريخية بالولاية، حيث تعود نشأة هذا الحي العتيق إلى القرن 16م عندما هاجر"العش بن سليمان"إلى وادي سوف، في حدود القرن السادس عشر ميلادي. وقد ساهم أهل الطرود في تأسيس الحي، وتوسعته ليمتد ويتسع أكثر. الشغل الأساسي لليهود برحبة اليهود في سوق الأعشاش هو العمل الحرفي، كـ"القرداش"،وهو غزل الصوف بآلة يدوية اسمها "القرداش"، و"الذهب"و"الفضة"و"النحاس".. مع وجود تجار يبيعون المواد الغذائية واللحوم لكافة السكان.
انطلقنا ناحية السوق، هنا تتزاحم الأصوات مع المحال، مع الناس، مع الزمن، في آن واحد. هنا تخلع نعليك الملطختين بآهات الحياة، وضجر الأيام، وروتين المدن الكبيرة، وتنتعل آخرين بعيدا عن أفكارك، إنها دعوة للتجريب، دعوة للابتعاد عن المألوف، لتسير في أروقة ضيقة متلاحمة مع بعضها، حيث تتزاوج الحجارة مع أقرانها. تسابقك اللحظة بأسئلتها
هل هناك من يحفظ هذا التراث؟
كيف يحبك قصته ويحمي حضوره؟
الإسكافي، اللحام، الخياط، العشاب، الطباخ.. كلها حرف تطل عليك بمحلاتها ودكاكينها الضيقة القديمة، أشخاص لم يلتحفوا رداء التطور، بل حموا حروفا توارثوها أبا عن جد. هم أصليون في تفكيرهم الذي لا حدود له. طيبون بمحياهم وابتسامتهم العفوية، كرماء كلهم جود وسخاء وعطاء، حين يتعلق الأمر باستضافة واستقبال. عند أولئك الحرفيين تعبق رائحة المواد في دكاكينهم، وتأخذك الروائح الطيبة، في أول الزقاق لتأخذك في نهايته، عند "طبّاخ" مثلا تفننت أنامله الخشنة في تحضير، ألذ طبق عرفت به المنطقة منذ زمن وذاع صيته، ووصل إلى العنان إنه طبق "الدوبارة" وهي أنواع: "دوبارة حمص"، "دوبارة فول" أو "مزيج من الاثنين"، وأحتفظ بتفاصيل الوجبة الشهية لنفسي، علني أبعث فيكم حماس فضول التذوق، أو قد تقودك روائح ذكية إلى دكان "عشّاب" أصبح محله لفرط ما فيه، غابة بأكياس مكتنزة بأعشاب، وعقاقير، وبهارات لا شك في فائدتها، ولا شك في صدق بائع لا يغالي لتشتري إنه فقط يعطيك بطاقة فنية عن كل عشبة، ويجزل الجواب لأسئلة، تتدفق في وجهه دفعة واحدة. وفي إحدى الزوايا لفت انتباهي شيخ، يبيع مشروبا وهو يهتف مرة وأخرى: "حُلُوُ"، "حُلُوُ"، المشروب يباع هنا منذ أن كانت المنطقة لليهود، إنه "اللاقمي الميت" الذي اشتهرت العائلات اليهودية ببيعه، لم تستهون فكرة تذوقه رغم إلحاح البائع الذي كان يؤكد لي أن هذا الذي يبيع هو "اللاقمي الميت" وليس "الحي المسكّر"، تركته وأنا أتمتم لا حي ولا ميت، شربة ماء أفضل. في ركن آخر تجذبك الألوان وقد اصطفت بعناية، لتبهرك وهي تشكل لوحة فسيفسائية رائعة. إنها لفافات الصوف بعد أن غزل وأصبح خيوطا بألوان زاهية ُتستغل لغزل البرانس، والمعاطف الصوفية.
سوق الأعشاش يحكي تاريخه على طريقته، تقرأه عبر حروف يفككها الزمن، ويعيث فيها، بل وينهيها يوما بعد يوم، بسبب هجرة الشباب لها تنحصر في الكبار اليوم فقط. قد يكون من الغباء في حضرة هذا الإرث الحرفي تجاهل الأسباب التي تمزق الحرف إربا، والتي يقع في مقدمتها التكبر عليها، ويليها عدم الرعاية الحكومية لها.
على تخوم السوق وبينما أنت منشغل في البحث عن تاريخ واد سوف التي عايشت الرومان، إذ عثر على قطع تعود إلى عهد ماسنيسا، وإلى عهد الرومان"نيرون"،وأخرى للعهد النوميدي، "يوغورطا ويوبا الثاني" بمنطقة قمار. كما استقر الوندال في أرض سوف أيضا. وحاول البيزنطيون إحكام سيطرتهم على السكان إلا إن قبائل نوميديا فجرت الثورة، وقد شارك فرسان سوف في المقاومة الشعبية ضد خط الدفاع البيزنطي، وقاد الثورات زعماء من البربر الذين أضعفوا الحكم البيزنطي فتهاوى بسهولة وسقط لما قدم الفاتحون المسلمون.
ينقشع أمامك كل هذا الزخم التاريخي والحضاري، بنمط معماري مميز أملته الظروف الطبيعية أحيانا، وثقافة وأهل المنطقة كذلك. وهو امتداد للطابع المعماري العربي، والإسلامي كالأعمدة، والأقواس والقباب والتيجان.
تجتاز السوق العتيقة ومعها تجتاز أفول زمن بكامله. هنا في حضرته تلمس أصالة البناء من الدكاكين القديمة، وأبوابها الخشبية القديمة الطراز، إلى الأزقة الضيقة الطويلة المتعرجة، التي تتراص على جوانبها البيوت الحجرية، ذات الطراز القديم، وبلاط الأزقة المنزلق نحو التاريخ العتيق المسكون في أقبية حجرية ودكاكين حرفية. تبدو السوق قطعة فسيفسائية، معتقة بألوان تقتحمها فجأة، كل منها وليد حركته وزقاقه، ما أعطى السوق العتيقة مكانة متميزة.
في قلب سوق الأعشاش بواد سوف تكتب العديد من القصص، منها: ترابط العيش، وتلاحمه، الكل يتعارف هنا، الزائر والمار معروفان من خلال تقاسيم المحيا والنظرات، التي يوزعها أصحاب السوق عليه. فلا بد لك أن تلحظ حجم الألفة بين سكانه وحجم الألفة مع المكان. حميمية المكان، صياح الباعة، وحركة الزوار، تلك الصورة تدفعك لترسم حكاية أخرى عن هذه الحياة البسيطة غير المتكاملة في آن واحد. فيما تخيم على تلك الصورة قصة تبدو معتمة، وتمتزج بأسئلة كثيرة:
هل هناك من يرمم السوق؟
من يحمي المنازل القديمة؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الموضوع الأصلي : سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: منصورة


توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Empty2016-03-13, 13:46
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|عضـو مميز|::...
الرتبه:
...::|عضـو  مميز|::...
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 318
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
الجنس : ذكر
المهنة : سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Office10
نقاط : 3470
السمعة : 8
العمر : 44
سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة Fmfire10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة


سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة


الف شكر على حسن الإختيار والمعلومات المفيدة
أدام الله لنا ولكم صفحات هذا المنتدى
لكم مني كل الاحترام والتقدير
::اخوكم سيف الدين::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الموضوع الأصلي : سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: سيف الدين








الكلمات الدليلية (Tags)
سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة,سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة,سوق الأعشاش بواد سوف مدينة الألف قبة وقبة,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة