إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 26506 المساهمات
 محمد وهب سراج 10870 المساهمات
 ابن المغرب البار 9229 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8484 المساهمات
 محمد رضا 7364 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6461 المساهمات
 سارة نايلي 5309 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:05
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:03
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:02
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:01
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:01
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:01
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 02:00
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:57
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:54
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:52
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:51
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:51
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:49
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:49
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:49
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 16050 المواضيع
ابن المغرب البار 3402 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
محمد رضا 1275 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 956 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
منصورة 118 المساهمات
General amino 69 المساهمات
محمد وهب سراج 64 المساهمات
محمد وليد بركة 58 المساهمات
محمد رضا 44 المساهمات
احمدمصطفي 19 المساهمات
سلسبيل بوثينة 11 المساهمات
ابن المغرب البار 10 المساهمات
المستكشف 8 المساهمات
عبد الله ضراب 8 المساهمات
 General amino 44 المساهمات
 عبد الله ضراب 1 مُساهمة
اضافة اهداء
 هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن::  هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Empty 2021-08-19, 15:26 من طرف  منصورة كتب: يا رب احفظ الجزائر و اهلها والف بين اولادها واحرق بنارك من يريد بها فتنة وغدرا ..آمين يا رب.::  هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Empty 2021-08-19, 15:31 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنه بلد ارتوى ترابه بدم الشهداء فبارك فيه واحمه إنك أنت السميع المجيب..اللهم آمين.::  هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Empty 2021-08-19, 15:46 من طرف  منصورة كتب: اللهم احفظ بلادي الجزائر من عبث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين. ..اللهم آمين.::  هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Empty 2021-08-19, 16:09 من طرف  منصورة كتب: استودعك الله يا جزائر ... استودعك للخالق الكون الذي وسعي كرسيه السماوات والارض ..اللهم آمين::  هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ ::  هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ ::  هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس::


منصورة والجميع :: أقسام الصحة :: ذوي الاحتياجات وذوى الهمم

كاتب الموضوع منصورة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
منصورة
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...
تواصل معى
https://www.manssora.com
البيانات
عدد المساهمات : 26506
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة :  هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Office10
نقاط : 63462
السمعة : 133
العمر : 58
 هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Fmfire10
الجزائر
defaultموضوع: هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج

هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
احبتي اعضاء وزوار المنتدى
احببت ان اطرح عليكم احبابي الكرام سؤال محير يستحق الإجابة
هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج بل هل يستطيعون التفكير به حتى ?


مقدمة
 الزواج حق لكل إنسان لديه الرغبة في تكوين أسرة، سواء كانت الرغبة من قبل الشاب أو الفتاة، من دون تفريق بين الإنسان السوي والمعوق، ما دامت الاستطاعة حاصلة والقدرة حاضرة، وهو حق مشروع يحث عليه ديننا الحنيف، لما يترتب عليه من امتداد لبناء الأسرة، وتحقيقاً للاستقرار النفسي، وتحصيناً للنفس الإنسانية، وإشباعاً لرغبتها الجنسية، ورغم ما يحققه الزواج من فوائد ومصالح تعود على كلا الطرفين؛ إلاّ أن هناك أصواتا ترفض فكرة زواج المعوقين، سواء من ِقبل أسرة المعوق، أو من المعوق نفسه، تُصعّب من زواج المعوقين وتحسمها مسبقاً بأنها تجربة فاشلة، وبعض الآخر ينظر إلى الزواج بأنه ضرورةٌ ملحة لكل معوق يقترن بمعوقة أو بفتاة سليمة، ليتغلب على هموم الإعاقة، ويتجاوز مرحلة الانطواء، حتى يحقق التوازن النفسي والاكتفاء الاجتماعي.
-----------------------------------------
ظلت كلمة «معاق» ترن في اذنه منذ ان بدأ يفهم للكلام معنى، رافقته تلك الكلمة المشؤومة طوال طريقه، حاولت ان تتمكن منه وتكسر احلامه قبل تحقيقها، ولكن بقوة ارادته وعزيمته كسر «فارس» الحاجز واصبح فارسا شهما، وقف امام كل من خيب امله واسكن كلمة محتاج في نفسه ليقول للجميع نعم انا قادر، نعم اريد الزواج!
انه حق، انها غريزة، انها فطرة كل انسان، لا يحق لاي شخص كان ان يوقفها، وليس من العدل منعها وكبتها تحت اسم «الاعاقة».
مسألة زواج المعاقين باتت امرا يشغل معظم الناس، وخصوصا اسر ذوي الاحتياجات الخاصة، فالعديد من الاسئلة تجول في اذهانهم، وكثير من التساؤلات ترافقهم، هل حقا ابننا المعاق يستطيع ان يتزوج؟ وهل ابنتنا تستطيع ان تكون اسرة مثل بقية البنات؟
المجتمع يطرح تلك الاسئلة ويتكلم عن الموضوع، من دون مراعاة ذوي الشأن، ودون احترام مشاعرهم، واعتبارهم المعنيين بالامر، فمعظمهم افتى، واصبح لديه الحل، البعض رفض، والآخر وافق ولكن بشروط، ولكن بعيدا عن رأي هذا وذاك، الرأي الاهم هو للشخص نفسه.
الاستاذ جاسبر طرح موضوع زواج المعاقين على بعض الشباب والبنات من فئة الاحتياجات الخاصة، وبعض الشباب والبنات الاصحاء، لقياس مدى استجابة الطرفين للارتباط بالآخر، وهل حقا الاعاقة قد لا تكون سببا في فشل الحياة الزوجية، بل اساس نجاحها، ومصدرا للسعادة؟!
ذوو الاحتياجات
يقول عيسى المكي: ما يحدث لنا هو بلاء من الله تعالى، وكل انسان يأخذ نصيبه في هذه الدنيا، اما بخصوص مسألة الزواج، فأنا افضل ان ارتبط بإنسانة سليمة، حتى يحمل كل منا الآخر، فنحن كبقية البشر، وان وجدت فينا بعض الاعاقة فهذا لا يمنع ان نعيش حياة طبيعية.
وعن مسألة رفض بعض البنات الارتباط بهم، قال دشتي، اعتبرها حرية شخصية، فكل بنت من حقها ان تختار شريك حياتها بالطريقة التي تريدها، وفي النهاية كل شيء قسمة ونصيب.
احمد عريس جديد لم يتعد عمر زواجه الاسبوع قال: الحمد لله، رزقني الله بزوجة سليمة تقدر الحياة الزوجية وتعلم معناها تماما، فـ«فاقد الشيء لا يعطيه»، وعلى الزوجين ان يكمل احدهما الآخر، حتى يستطيعا العيش عيشة كاملة، وجرح واحد افضل من اثنين.
وبخصوص كيفية الزواج،قال احمد،كما قلت ان زوجتي مؤمنة وتعرف معنى القضاء والقدر،
واتمنى من الله ان يقدرني لاسعدها وان نعيش كبقية الازواج لا ينقصنا شيء.
«ليس المعاق معاق الجسم، انما المعاق من لديه نقص في الاخلاق والدين» هذا هو كلام سارة القلاف التي تعرضت الى حادث افقدها القدرة على المشي، حيث قالت: لا ارى اي مشكلة في ان يرتبط الشاب بفتاة لا تستطيع السير او لديها نقص في شيء ما، فأحب ان اسأل الشباب هل يفضلون الارتباط بإنسانة ذات اخلاق ودين لكنها معاقة، ام فتاة سليمة ولكن بلا دين ولا اخلاق؟
ان طلبات الشباب هذه الايام في الزواج غريبة للغاية، فهم يريدوننا «تفصال» وعلى مزاجهم، ولكن في الواقع فإن مشروع الزواج لا يشغل بالي كثيرا، لان لدي الكثير من الامور والهوايات اريد ان انميها، واهمها تطلعي الى استكمال دراسة الماجستير.
الوحدة
اما بالنسبة لمعاد فإن كل انسان يبحث عن شريك حياته، وبالذات ان كان من ذوي الاحتياجات الخاصة، وربما هذا ما يدفعه اليه الشعور بالوحدة والاحتياج الى شخص يقف الى جانبه ويشاركه الحياة.
وأضاف معاد: بعد الحادث الذي اقعدني على الكرسي وبعد فترة العلاج قررت الزواج، واخترت لي زوجة طبيعية اعتقادا مني انها ستقف الى جانبي وتحمل الهموم معي، لكن مع الاسف كان اختياري خاطئا ولم نستطع اكمال مشوار الحياة الزوجية لكوني معاقا على كرسي وهي انسانة طبيعية، وبدأ كل شيء بالانهيار سواء بالكلام الجارح او امور اخرى، ولا يخفى على احد حساسية الامر لاي شخص يحمل اعاقة، وبعد ست سنوات من التجربة الاولى قررت الزواج مرة اخرى بعد ان اعدت النظر في كل شيء، واعدت بناء نفسي سواء فكريا او على الصعيد الاجتماعي، واخترت انسانة في مثل ظروفي وانا الآن في احسن حال ونحن نعيش حياة زوجية متكاملة في كل شيء.
وحسب معاد فإن الركيزة الاساسية للزواج هي التفاهم وان يطلع كل طرف على ظروف الآخر، وليست الاعاقة سببا في فشل اي زواج، لكن القناعة هي الحد الفاصل لمثل هذه الامور، مشيرا الى ان هناك زيجات كثيرة ناجحة ما بين المعاقين والاصحاء.
لجان تزويج
وتابع معاد: إنني غير مؤيد للجان تزويج المعاقين، حيث ان لها سلبياتها الكثيرة وهي ان اغلبية المتقدمات ربما يكن من هن في شقاء في منازلهن أو ممن فاتهن قطارالزواج عندها لا يظهر الدافع الأساسي للزواج بشخص معاق، ويكون التفكير أنانياً وفقط في كيفية وصول المرأة لتكون حرة من دون أدنى تفكير في مشاعر الشخص المعاق، أو النظر لاحتياجاته، مضيفا ان الاعاقات متعددة ومختلفة وفي هذه الحالة يظهر الاستغلال للاعاقة، مشدداً على ان الاختيار الشخصي أضمن لحماية المعاق ولمصلحته.
بينما كان رأي علي ان الزواج سنة من سنن الحياة، سواء للمعاقين أو الأصحاء ولا يوجد أي إنسان لا يفكر في شريك حياته، فهي فطرة في كل إنسان.
وعن فكرة اختيار الشريك قال العنزي إن المرأة تنكح لأربعة لمالها وجمالها ونسبها ودينها، والفكرة ما هي إلا توفيق رباني وتعتمد على قناعة الزوجة وتقبلها لموضوع الزواج بشخص معاق، فربما يكون المعاق اقرب عاطفيا من شخص طبيعي، وربما يكون سبباً لسعادتها أكثر من الشخص الطبيعي، لكن فشل الزواج أو نجاحه لا يختص بوجود شخص معاق أو طبيعي فالقسمة والنصيب والتوفيق أسس نجاح الحياة الزوجية وليست الاعاقة.
وأكد علي ان الاعاقة ليست حجرا أمام الإنسان أو عائقا عن مواصلة حياته الطبيعية، مردداً: قبل الحادث كنت أمارس حياتي بصورة طبيعية وما زلت أمارسها بصورة طبيعية، بل على العكس لقد استفدت من الاعاقة بشكل ايجابي أكثر.
ويرى علي ان لجان زواج المعاقين تقصر المسافة على المعاق وتحميه من الاحراج الذي قد يتعرض له لكون المرأة هي من يقدم على الطلب في اللجنة وفق شروط وضوابط تفتح للاثنين المجال للتفاهم والتوافق فيما بينهما موضحاً ان التوافق الفكري والاقتناع أساس الحياة الزوجية ووضع شروط لدراسة الحياة الزوجية ووجوب تقوية الوازع الديني لكل من يرغب في الزواج.
خلاصة المقال
المعاقة أفضل
 إن فكرة الزواج تنقسم إلى قسمين ايجابي وسلبي، فالسلبي هو ان يختار الشخص المعاق اختيارا غير صحيح فيكون انسانا معذبا، وتضاف إلى آلامه الام كثيرة.
و ان الانسانة المعاقة أفضل للشخص المعاق بشكل كبير فهي تفهم ظروفه وتبادله الحب والحنان، ويكونان أسرة متفاهمة ومتعاونة، مبينا انه يجب على الاشخاص الاطلاع ومعرفة أهمية الزواج ودوره في حياة الانسان حتى يعرف حقوقه وواجباته.
المعاقون
«يعتمد على نوع الاعاقة»
 اذا كان التفاهم موجودا بين الطرفين فإن السعادة الزوجية لا يعيقها شيء واذا لم تكن المرأة ذات اعاقة كبيرة، فلم لا ارتبط بها، ولكن هناك حالات من الاعاقة تكون كبيرة لحد ان تجعل من المريضة طريحة الفراش، فهنا يصعب على أي شاب ان يقبل الزواج بها، كماأني قد سمعت ان كانت الاعاقة شديدة جدا ولا يمكن التعامل معها سلميا، كأن يُقطع أو يغلب على الظن انها تهدد حياة المعاق ومن حوله فهذه الحالة لا يجوز شرعا التزاوج بها.
حساس
إن الموضوع حساس نوعا ما، ولا يسهل على الكل تطبيقه، ولكن في النهاية هم فئة من الناس، أنا بدوري أتعاطف معهم للغاية، وفي الحياة الواقعية أحب ان أتقرب من بعضهم وأحسسهم بأن الأمر عادي، وليس هناك ما يدعوني مثل البعض إلى عدم الاحتكاك بهم، ولكن ان يأتي الموضوع إلى زواج فقد يصعب قليلاً،ولكني حتى الآن لا أعلم، قد أغير رأيي في المستقبل، لاني كما قلت هم بشر مثلنا.
 الزواج مسؤولية يجب على كلا الطرفين تحملها، وثمرة هذا الزواج هم الابناء لهذا من الصعب اذا فكرت في الزواج ان أتزوج بشخص لديه اعاقة ما، أعلم ان الاعاقة قد تختلف طبيعتها من انسان إلى آخر، وقد تكون هناك اعاقة بسيطة وأخرى كبيرة، ولكنها في النهاية تبقى اعاقة وقد تسبب الكثير من المشاكل مع مرور الزمن.
قلبوا دماغ البنت
روت لي أم احمد قصة جارهم وهو احد الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تقدم لخطبة فتاة فوافقت البنت والاسرة كلها، والامور كانت تسير بشكل طيب وممتاز، وتم التجهيز للخطوبة والزواج.. وفجأة ومن دون مقدمات ومع تدخلات من بعض الاقارب والناس «قلبوا دماغ البنت» فغيرت رأيها من الموافقة الى الرفض، وكانت المشكلة التي تواجه الاهل هي سؤالهم الدائم: هل يستطيع القيام بواجباته الزوجية والانجاب ام لا؟ وكذلك رفضوا ربط حياة الفتاة بحياة شاب يجلس على كرسي متحرك مع انه كان رجلا رياضيا، لكنهم حطموا احلام الشاب وزرعوا فيه اليأس.
مع تحيات الاستاذ جاسبر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الموضوع الأصلي : هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: منصورة
توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2015-02-12, 01:47
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرفة |::...
الرتبه:
...::| مشرفة |::...
الصورة الرمزية

سلسبيل بوثينة

البيانات
عدد المساهمات : 8484
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
الجنس : انثى
المهنة :  هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Office10
نقاط : 16356
السمعة : 33
العمر : 44
تونس

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج


الف شكر على الموضوع
افادك الله بما افدتينا به
بارك الله فيك وجزاك كل الخير
وكتبه الله لكي في موازين حسناتك






توقيع : سلسبيل بوثينة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ................... عدُدُ حًبّٱتُ ٱلمطٌر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ............ عدُدُ ٱلرمل وِ ٱلحًجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ......... عدُدُ أوِرٱقَ ٱلشّجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ..... عدُدُ أنٌفُٱسً ٱلبّشّر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ عدُدُ ٱلزهر وِ ٱلثًمر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ********
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ******
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ****
أسًتُغّـفُر ٱللۂ **
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ٱلذٌيّ لٱ إلۂ إلٱ ۂوِ ٱلحًيّ ٱلقَيّوِم وِأتُوِبّ اليه




2015-02-12, 13:06
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

ابن المغرب البار

البيانات
عدد المساهمات : 9229
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة :  هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Engine10
نقاط : 20202
السمعة : 97
العمر : 36
 هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Fmfire10
المغرب

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://admin.ahladalil.com/

مُساهمةموضوع: رد: هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج


بارك الله فيك
و جزاك خيرا
شكرا لك









2015-02-18, 12:15
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

حميد العامري

البيانات
عدد المساهمات : 3614
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة :  هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Profes10
نقاط : 8752
السمعة : 23
العمر : 69
 هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج  Fmfire10
العراق

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://hameed.ahlamontada.net/

مُساهمةموضوع: رد: هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج



سررت بموضوعك
يعطيك العافية
جهد مبارك
ننتظر جديدك
تحياتي وتقديري













الكلمات الدليلية (Tags)
هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج , هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج , هل يحق لذوي الإحتياجات الخاصة الزواج ,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة