إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 26288 المساهمات
 محمد وهب سراج 10778 المساهمات
 ابن المغرب البار 9216 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8473 المساهمات
 محمد رضا 7320 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6454 المساهمات
 سارة نايلي 5304 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:39
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:35
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:34
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:29
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:28
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:24
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:22
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:20
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:18
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:17
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:17
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:15
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:15
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:14
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 00:12
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 15907 المواضيع
ابن المغرب البار 3389 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
عابرة سبيل 1241 المواضيع
محمد رضا 1232 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 951 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
منصورة 145 المساهمات
سلسبيل بوثينة 124 المساهمات
محمد وليد بركة 114 المساهمات
خلود على الحــدود 74 المساهمات
محمد وهب سراج 72 المساهمات
نوسيبة الامل 60 المساهمات
احمد منصور 52 المساهمات
alaa_eg 29 المساهمات
محمد رضا 29 المساهمات
ابن المغرب البار 20 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 66 المساهمات
 محمد وهب سراج 28 المساهمات
 منصورة 1 مُساهمة
 عبد الله ضراب 1 مُساهمة
اضافة اهداء
نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Empty 2021-08-19, 15:26 من طرف  منصورة كتب: يا رب احفظ الجزائر و اهلها والف بين اولادها واحرق بنارك من يريد بها فتنة وغدرا ..آمين يا رب.:: نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Empty 2021-08-19, 15:31 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنه بلد ارتوى ترابه بدم الشهداء فبارك فيه واحمه إنك أنت السميع المجيب..اللهم آمين.:: نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Empty 2021-08-19, 15:46 من طرف  منصورة كتب: اللهم احفظ بلادي الجزائر من عبث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين. ..اللهم آمين.:: نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Empty 2021-08-19, 16:09 من طرف  منصورة كتب: استودعك الله يا جزائر ... استودعك للخالق الكون الذي وسعي كرسيه السماوات والارض ..اللهم آمين:: نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ :: نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ :: نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس::


منصورة والجميع :: اقسام الاسرة و المجتمع :: مطبخ منصورة والجميع

كاتب الموضوع منصورة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
منصورة
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...
تواصل معى
https://www.manssora.com
البيانات
عدد المساهمات : 26288
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Office10
نقاط : 62929
السمعة : 130
العمر : 58
نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Fmfire10
الجزائر
defaultموضوع: نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك

نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك
نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هل تريدين أن تتعلمين كيف تستفيدي من الخضار والفاكهة الزائدة في مطبخك؟
هل تريدين أن تعرفي كيف تحافظي على الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها؟

لمن يرغبن بتعلم المزيد من فنون المحافظة على الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضار والفواكه، والتي يفقدها يومياً الملايين من الناس، خاصة في بلادنا العربية، بسبب العادات السلبية في التعامل مع هذه المواد التي حبانا الله عز وجل بنا.
وللاستفادة الحقيقية من المواد الغذائية التي خلق الله بها أسراراً وخبايا، لا يمكن أن يحيط بها علم، أو يدركها عقل.
وفيما يلي، مجموعة من النصائح امامكم للإستفادة منها
1- كيف نطبخ الخضار بوقت قصير؟
إن من أهم الطرق التي يمكن أن نحصل خلالها على فوائد الخضار الطازجة، هي بطبخها خلال وقت قصير في الماء. ولأن بعض الخضروات تحتاج لوقت طويل كي تنضج، يصعب علينا الموازنة بين إنضاجا الطعام، وسرعة طبخه.. وللتغلب على هذه المشكلة، ننصح بوضع الأواني على النار فترة قبل وضع الطعام فيها. أي أن نترك الماء وحيداً في (القدر) حتى يصل لدرجة الغليان، ثم نضع الخضار التي نود طبخها.
2- كيف أمنع إضرار الأكسجين بمادة الكاروتين؟
توجد مادة الكاروتين الهامة جداً للجسم، في العديد من الخضراوات، وخاصة الجزر والخس والسبانخ، وتتحول في الجسم إلى فيتامين (a) الذي يفيد في إعطاء الجسم مناعة.. إلا أن هذه المادة تتحد مع الأوكسجين، ما يؤدي إلى تدميرها وعدم إفادتها للجسم. ولذلك ننصح خلال طبخها، بوضع القليل من الماء في القدر، ثم تغطيته، وتركه حتى يغلي ويبدأ الماء بالتبخر، ثم نضع هذه الخضروات، حيث يحل بخار الماء هنا بدل الأوكسجين في القدر، ويقلل من تدمير هذه المادة المفيدة والهامة.
3- ما هي أفضل أواني الطبخ المستخدمة في المطبخ؟
برأي الكثير من خبراء التغذية، فإن أفضل أواني الطبخ التي يمكن أن تستخدميها في المطبخ، هي أواني "الضغط" والتي توفّر لك العديد من المزايا، أهمها: طبخ وإنضاج الخضروات وغيرها بأقل وقت ممكن، ما يحافظ على العناصر المهمة داخل هذه المواد الغذائية، أيضاً فإنه مفيد في إملاء القدر ببخار الماء بدل الأوكسجين، حيث يقلل ذلك من خطر تدمير مادة الكاروتين، وفيتامينات (a) و(c) التي تتحد مع الأوكسجين وتفقد فعالتيها. كذلك فإن الطبخ يتم بكمية قليلة من الماء، وهو أمر ضروري في الطبخ الصحي، حيث تنحل الكثير من المواد المفيدة في الأغذية، بالماء المغلي خلال الطبخ. والأواني الأفضل من هذه، هي تلك التي تعتمد على إنضاج المواد الغذائية عبر بخار الماء فقط، وهي أواني توضع فيها "شبكة" لوضع الخضار وغيرها، بشكل منفصل عن الماء، وتغطى جميعها بغطاء، ليتحرك البخار خلال المواد الغذائية، وينضجها من دون تعرضه للماء أو للحرارة المباشرة.
4- لا ترمي السوائل التي تنتج عن طبخ الخضار:
 إن أهم المكونات الغذائية تجدينها في الماء الذي تطبخي فيها الخضروات، لذلك احرصي على الاستفادة من هذه المياه عبر إعداد (حساء) منه، أو طبخ الأرز فيه، أو سكبه على الطبخة مجدداً.
5- إذا أردت استخدام اللحم أو السمن في الطبخ:
فضعيهما أولاً في إناء الطبخ وقومي بإحمائهما، قبل وضع الخضار ومواد الطبخ معها.
6- جربي الطبخ دون الإنضاج الكامل:
 بعض المطابخ العالمية مشهورة بمذاقها ونكهتها الخاصة، من بينها المطبخ الصيني، وهو مطبخ يعترف خبراء التغذية أنه يحافظ على المكونات المفيدة في الخضار بشكل كبير. وإن سألت عن السر، فيمكن أن أخبرك به.. إنه في عدم إنضاج الخضار بشكل نهائي.. بالبصل والفلفل الأخضر والأحمر، والطماطم وغيرها، تتميز في المطعم الصيني أنها غير كاملة الإنضاج، ومع التوابل، يصبح طعمها مميزاً ومحبباً لدى الكثيرين. ولكن أهم من ذلك كله، أنه تحافظ على المواد الصحية الأساسية في المكونات الغذائية، بسبب قلّة تعرضها للنار والحرارة.
7- يكمن الاستغناء عن الحلويات الدسمة:
التي ترهق المعدة والقوام، وبدلاً عن ذلك، جربي اللجوء إلى "الفواكه المحفوظة بالطريقة الفرنسية" والتي تعني أن الفاكهة الطازجة، كالكرز والتفاح والبرتقال وغيرها، طبخت على النار لدقائق معدودة فقط، مع إضافة القليل من العسل عليها للتحلية. بهذا يمكن الاستعاضة عن الحلويات المخيفة للجسم والبدن، بفواكه غنية بالمعادن والفيتامينات والمواد الطبيعية الأخرى، التي خلقها الله عز وجل لتتلاءم مع طبيعتنا وبشرتنا وأجسامن
هناك أنواع من الأطعمة تهم الرجال، ما هي؟
أكدت الدراسات شيوع بعض الأمراض في الرجال أكثر منها في النساء .وذلك للتركيب الجسدي للرجال ..
فسرطان البروستات مثلاً يهاجم الرجال بشكل أعنف من النساء . كما أن الرجال يصابون بأمراض القلب بشكل أكبر وعمر أصغر بكثير من النساء ...وعليه كان اختيار الخبراء لهذه الأطعمة الأربعة .
أولاً صلصة البندورة: تساعد البندورة وصلصتها والبيتزا المغطاة بطبقة كثيفة منها على حماية الرجال من سرطان البروستات .
وقام الباحثون بجامعة هارفارد الأمريكية بدراسة العادات الغذائية لأكثر من 470000 رجل وأتضح لهم أن الذين يتناولون صلصة الطماطم مرتين إلى أربعة مرات أسبوعياً كانوا أقل عرضة لسرطان البروستات بنسبة 35./. ويعزو العلماء ذلك إلى وجود مادة الليكوبين بكثرة في الطماطم (وهذه المادة مفيدة في تقوية القلب).
وتكتسب هذه المادة فاعليتها بعد مزجها ببعض أنواع زيوت الطبخ ، لذلك فإن عصير الطماطم المعلب وحده يفقد تأثيره في الوقاية من سرطان البروستات ، بينما الطماطم الموجودة في البيتزا هي أكثر الأنواع مقاومة لاحتوائها على كمية من الزيوت .
(طبعاً الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون ودوار الشمس).
ثانياً البروكلي(القرنبيط):
يعد البروكلي من أكثر الأطعمة مقاومة لسرطان المثانة ، والمنتشر بين الرجال ثلاث أضعاف انتشاره بين النساء وعند تناول البروكلي بشكل مستمر
(خمس مرات أسبوعياً أو أكثر)فإن احتمالات الإصابة بسرطان المثانة تقل إلى النصف، بعكس الأشخاص الذين يتناولونه إلا نادراً .
ثالثاً قشدة الفول السوداني: يرى كثير من الأطباء أن أسهل وسيلة للحصول على قلب سليم هي وجبة من الخبز المحمص و**دة الفول السوداني .
ورغم أن أمراض القلب تصيب الرجال والنساء على حد سواء ،إلا أن الرجال يسقطون ضحية لهذه الأمراض في أعمار أصغر من النساء!
ومع أن قشدة الفول السوداني تحتوي على نسبة عالية من الدهون تبلغ 36./.، غير أنها تساعد في خفض معدل الكوليسترول الضار
(ldl(دون أن تقلل من معدلات الكوليسترول الحميد الموجود في الدم .
ولا ينصح الباحثون في علوم التغذية بالإكثار من قشدة الفول السوداني رغم فوائدها ، بسبب احتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية.(وبالتالي يجب تجنبها لمريض السكري) .
رابعاً البطيخ: يعاني الكثير من الرجال حتى عمر55سنة ارتفاع ضغط الدم كثر من النساء . وأشارت الأبحاث إلى أن الطعام الغني بالبوتاسيوم يمكن أن يقلل من أخطار ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية . ويحتاج جسم الإنسان إلى 2000 ملليجرام أو أكثر من البوتاسيوم يومياً ، والبطيخ من أكثر المصادر غنى بهذا المعدن، حيث تحتوي الشريحة الواحدة على أكثر من 664ملليجراماً من البوتاسيوم وهي أكثر مما تحتويه موزة واحدة أو كوب من عصير البرتقال
من الأكثر فائدة الكاكاو أم الشاي ؟
وفقا لباحث ألماني حديث، تبين أن تأثيرات منتجات الشاي والكاكاو على ضغط الدمّ مختلفة، مع تفوق الكاكاو على الشاي.
فقد وجد الباحثون الألمان بعد دراسة تحليلية بأن الكاكاو يخفض بشكل ملحوظ ضغط الدمّ، بينما لم يظهر الشاي أي تأثير. وكان ضغط الدمّ الإنقباضي(الرقم الأعلى)4.7 مليمتر hg، وضغط دمّ (الرقم السفلي) 2.8 مليمتر hg في دراسات الكاكاو.
ورغم أن ذلك لا يبدو تراجعا كبيرا، إلا أن مقارنة التأثير التي تحصل عليه من مضاد البيتا أو مانع أيه سي والتراجع في احتمال الإصابة بالسكتة القلبية من 20% إلى 10% كانت واضحة.
ومثل الكاكاو، يحمّل الشاي مادة بوليفينول، وهي مواد كيمياوية يفترض أنها مسئولة عن استرخاء الأوعية الدموية حتى ينخفض ضغط الدمّ. وكانت هذه الكمية متساوية في الشاي والكاكاو.
بينما يبرز الاختلاف الأكبر في نوع البوليفينول، حيث تحتوي الشوكولاته على مادة"procyanidins "التي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية، بينما يحتوي الشاي على الفلافنويد وحامض غاليك – اللذان يملكان العديد من الخواص الصحّية الرائعة، لكن تسكين الأوعية الدموية ليس بينهم. (وقد اخذ الباحثون في الحسبان أن الكافيين في الشاي قد يعادل أيّ تأثير تراجع على ضغط الدمّ. )
وترجع التقارير الصحية التي تساند الكاكاو لبضع سنوات. مما يمنح محبي الشوكولا سببا ليشعروا بالراحة لأن الكاكاو يملك بعض الفوائد الصحية. ولكن قبل أن تلتهم تلك القطعة، انتبه للمكونات المضافة مثل السكر، والدهن، فهي تزيد من السعرات الحرارية.
إذا كنت تحب الشوكولا، فتناولها، ولكن سادة بدون سكر. وانتبه للكميات المضافة من السكريات والدهون والزيوت المهدرجة. وابتعد عن السكاكر والحلويات المصنعة.







الموضوع الأصلي : نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: منصورة
توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2014-07-14, 23:59
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

ابن المغرب البار

البيانات
عدد المساهمات : 9216
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة : نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Engine10
نقاط : 20137
السمعة : 97
العمر : 36
نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Fmfire10
المغرب

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://admin.ahladalil.com/

مُساهمةموضوع: رد: نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك


مشكورة على الموضوع الاكثر من رائع
في انتظار جديدك
تقبل تحياتي









2014-07-15, 19:08
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرفة |::...
الرتبه:
...::| مشرفة |::...
الصورة الرمزية

سلسبيل بوثينة

البيانات
عدد المساهمات : 8473
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
الجنس : انثى
المهنة : نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Office10
نقاط : 16319
السمعة : 33
العمر : 44
تونس

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك


شكرا لكي على الموضوع الجميل والمفيد 
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمينه لهذا المنتدى
ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر






توقيع : سلسبيل بوثينة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ................... عدُدُ حًبّٱتُ ٱلمطٌر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ............ عدُدُ ٱلرمل وِ ٱلحًجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ......... عدُدُ أوِرٱقَ ٱلشّجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ..... عدُدُ أنٌفُٱسً ٱلبّشّر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ عدُدُ ٱلزهر وِ ٱلثًمر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ********
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ******
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ****
أسًتُغّـفُر ٱللۂ **
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ٱلذٌيّ لٱ إلۂ إلٱ ۂوِ ٱلحًيّ ٱلقَيّوِم وِأتُوِبّ اليه




2014-07-18, 15:15
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرف |::...
الرتبه:
...::| مشرف |::...
الصورة الرمزية

محمد وهب سراج

البيانات
عدد المساهمات : 10778
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة : نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Studen10
نقاط : 15514
السمعة : 25
العمر : 26
نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك Fmchro10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك


طرحت فابدعت دمت ودام عطائك
في إنتظار جديدك الأروع الشيق
لك مني اجمل التحية والتقدير
مع كل التوفيق لك
في امان الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






توقيع : محمد وهب سراج




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الكلمات الدليلية (Tags)
نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك,نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك,نصائح هامة للاستفادة من الخضار والفواكه في مطبخك,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة