إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 26520 المساهمات
 محمد وهب سراج 10870 المساهمات
 ابن المغرب البار 9232 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8484 المساهمات
 محمد رضا 7364 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6461 المساهمات
 سارة نايلي 5309 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 01:54
 توقيت نشر المساهمه أمس في 20:29
 توقيت نشر المساهمه أمس في 18:54
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 22:55
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 22:42
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 22:09
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 19:54
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 18:29
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 18:09
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 16:00
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 16:00
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:59
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:59
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:58
 توقيت نشر المساهمه 2021-10-19, 15:56
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 16055 المواضيع
ابن المغرب البار 3405 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
محمد رضا 1275 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 960 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
منصورة 132 المساهمات
General amino 74 المساهمات
محمد وهب سراج 64 المساهمات
محمد وليد بركة 58 المساهمات
جوهرة الإحسان 55 المساهمات
بنت الريف 51 المساهمات
محمد رضا 44 المساهمات
احمدمصطفي 19 المساهمات
ابن المغرب البار 13 المساهمات
سلسبيل بوثينة 11 المساهمات
 جوهرة الإحسان 55 المساهمات
 بنت الريف 51 المساهمات
 General amino 49 المساهمات
 منصورة 14 المساهمات
 توفيق عبد الوهاب 3 المساهمات
 ابن المغرب البار 3 المساهمات
 عبد الله ضراب 2 المساهمات
 هنية تامر 1 مُساهمة
 ليلى رضوان 1 مُساهمة
اضافة اهداء
     صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن::      صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة Empty 2021-08-19, 15:26 من طرف  منصورة كتب: يا رب احفظ الجزائر و اهلها والف بين اولادها واحرق بنارك من يريد بها فتنة وغدرا ..آمين يا رب.::      صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة Empty 2021-08-19, 15:31 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنه بلد ارتوى ترابه بدم الشهداء فبارك فيه واحمه إنك أنت السميع المجيب..اللهم آمين.::      صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة Empty 2021-08-19, 15:46 من طرف  منصورة كتب: اللهم احفظ بلادي الجزائر من عبث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين. ..اللهم آمين.::      صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة Empty 2021-08-19, 16:09 من طرف  منصورة كتب: استودعك الله يا جزائر ... استودعك للخالق الكون الذي وسعي كرسيه السماوات والارض ..اللهم آمين::      صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ ::      صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ ::      صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس::


منصورة والجميع :: أقسام الصحة :: ذوي الاحتياجات وذوى الهمم

كاتب الموضوع نور الايمان مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
نور الايمان
...::|منصوري جديد|::...
...::|منصوري  جديد|::...
تواصل معى
http://www.wahet-aleslam.com/vb3/
البيانات
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 06/06/2014
الجنس : انثى
نقاط : 2726
السمعة : 0
العمر : 53
     صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة Fmfire10
مصر
defaultموضوع: صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة

صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة
    صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة


    صعوبات التعلم learning Disabilitiesهي احدى الإضطرابات التي يعاني منها عدد كبير من الطلاب في المدارس . ومما يعيق التعامل مع هذه الفئة صعوبة اكتشافها , وهذا ما دفع البعض إلى تسميتها الإعاقة الخفية Hidden handicap . فما هي صعوبات التعلم ؟

    يوجد العشرات من التعريفات التي تشير إلى صعوبات التعلم منها : أن صعوبات التعلم إضطراب في واحدة أواكثر من العمليات النفسية الاساسية التي تتضمن فهم واستعمال اللغة المكتوبة أو المنطوقة . وتظهر صعوبات التعلم من خلال إضطرابات السمع والتفكير والكلام والقراءة والتهجئة والحساب . وتعود إلى خلل وظيفي في الدماغ ؟؟ ولا تعود إلى إعاقة سمعية أو بصرية أو جسمية أو عقلية وكما أنها لا تعود إلى خلل في عملية التعلم .

    لقد اقترح الباحثون في مجال صعوبات التعلم عدد من الاستراتيجيات للتعامل مع هذه الفئة وخاصة فيما يتعلق بالجوانب الاكاديمية لأن أهم عنصر في هذه المشكلة هي الخلل في القدرة على التعلم ولو كانت القدرة على التعلم عادية لما كان هناك شيء اسمه صعوبات التعلم ..

    ومن هذه الاستراتيجيات الحديثة والتي بدات تستخدم بشكل واسع ما يعرف باسم استراتيجية الاستجابة للمعالجة Response to Intervention (RTI)

    وقبل الحديث بشكل مفصل عن هذه الاسترايجية نود ان نؤكد على قاعدة اساسية ( محك اساسي) في تشخيص و تحديد الطلبة ذوي صعوبات التعلم وهي ان الطلبة ذوو صعوبات التعلم لا يعانون من نقص في قدراتهم العقلية !! وهذه البديهية في ميدان صعوبات التعلم قد يجهلها معظم الذين لهم علاقة مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم من غير المتخصصين ..

    بعد التاكيد على القاعدة السابقة –سلامة القدرة العقلية لطلبة صعوبات التعلم نعود للسؤال : ما هي استراتيجية الاستجابة للمعالجة ؟

    ان ما يهم الاباء و المعلمون بدرجة كبيرة هو مساعدة الابناء الذين مروا بخبرات صعبة في المدرسة . وكل الاباء يتمنون ان يروا ابناءهم متفوقين دراسيا . وعندما يفشل الابناء في اختبار القراءة , أو التحصيل في الرياضيات أو المواضيع الاخرى , وعندما يفشلون في التفاعل الاجتماعي مع اقرانهم ومعلميهم فان ذلك يسبب احباط كبيرا للاهل ..

    ان الاستجابة للمعالجة RTI نظام متعدد الخطوات لتقديم الخدمات والمعالجة للطلاب الذين يعانون من مشاكل في التعلم. وهي تسمح بتقديم التدخل المبكر من خلال الدعم الاكاديمي والسلوكي بدلا من انتظار فشل الطالب ثم تقديم الخدمة للطلاب .

    بعض القوانين الفدرالية الامريكية كلفت المدارس بضرورة التركيز اكثر على مساعدة الطلاب الذين يعانون من مشاكل في التعلم وذلك بتحديد مشكلات الطالب بشكل مبكر قبل احالة الطفل إلى خدمات التربية الخاصة .ومن هذه القوانين قانون ( عدم استثناء أي طالب )No Child Left Behind Act of 2001 وقانون تعليم الافراد المعاقين Individuals With Disabilities Education Improvement Act (IDEA) of 2004 حيث اشار القانونان إلى ضرورة تقديم تعليم جيد مبني على اسس علمية scientifically-based instruction, ومحاسبة المدرسة حول تطور و تحسن جميع الطلاب من اجل تحقيقهم لمعايير و متطلبات الولاية التي يدرسون فيها .

    ان الاستجابة للمعالجة عملية صممت لمساعدة المدارس للتركيز على التعليم الجيد, بالتزامن مع مراقبة تحسن الطالب, والمعلومات التي يتم جمعها من خلال الاستجابة للمعالجة, تستخدم من قبل العاملين في المدرسة والاباء لتعليم الطفل وتحديد احتياجاته الاكاديمية







الموضوع الأصلي : صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: نور الايمان

2014-06-08, 19:45
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|كبار الشخصيات|::...
الرتبه:
...::|كبار الشخصيات|::...
الصورة الرمزية

احمد منصور

البيانات
عدد المساهمات : 4305
تاريخ التسجيل : 21/12/2010
الجنس : ذكر
المهنة :      صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة Khayya10
نقاط : 8827
السمعة : 6
العمر : 43
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة


شكرا لك على الطرح الجميل
وعلى كل ما تقدمه لمنتدى منصورة والجميع
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
متمني التوفيق للجزائر
مع خالص تحياتى وفائق تقديري












الكلمات الدليلية (Tags)
صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة, صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة, صعوبات التعلم و مفهوم نظرية الإستجابة للمعالجة,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة