إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 25875 المساهمات
 محمد وهب سراج 10637 المساهمات
 ابن المغرب البار 9181 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8349 المساهمات
 محمد رضا 7239 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6404 المساهمات
 سارة نايلي 5289 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 19:15
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 18:49
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 18:35
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 17:33
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 17:17
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 16:21
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 15:20
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 15:04
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 15:04
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 14:42
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 14:33
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 10:50
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 10:46
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 10:43
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 4:34
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 15634 المواضيع
ابن المغرب البار 3354 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
عابرة سبيل 1236 المواضيع
محمد رضا 1192 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
General amino 940 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
عبد الله بن سراج 24 المساهمات
منصورة 22 المساهمات
محمد وهب سراج 15 المساهمات
General amino 10 المساهمات
عبد الله ضراب 6 المساهمات
هنية تامر 4 المساهمات
ابو ذياب 3 المساهمات
ليلى رضوان 2 المساهمات
نهلة محمد 1 مُساهمة
 عبد الله بن سراج 24 المساهمات
 منصورة 15 المساهمات
 محمد وهب سراج 15 المساهمات
 General amino 10 المساهمات
 عبد الله ضراب 6 المساهمات
 هنية تامر 3 المساهمات
 ليلى رضوان 2 المساهمات
 ابو ذياب 2 المساهمات
اضافة اهداء
الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Empty الأحد 16 مايو 2021 - 2:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ :: الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Empty الأحد 16 مايو 2021 - 2:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ :: الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Empty الخميس 13 مايو 2021 - 6:03 من طرف  شموخ انثى كتب: (معايدة)اتقدم بأحر التهانى والتبريكات لآسرة منتديات المنصورة ادارة واعضاء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركة د:: الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Empty الأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم غفور رحيم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا وانت ارحم الراحمين :: الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Empty الأحد 9 مايو 2021 - 3:05 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا :: الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Empty الجمعة 1 يناير 2021 - 16:35 من طرف  منصورة كتب: اللهم في العام الجديد 2021 وفق أحبتي لما تحب وترضى، وأجعل أيامهم القادمة كلها سعادة وأمل وتحقيق أمني:: الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Empty الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 16:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس:: الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Empty الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 19:02 من طرف  منصورة كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك:: الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Empty الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 20:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Empty الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 20:22 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم أجعلنا من أه::


منصورة والجميع ::  منتديات بــــــ الجزائر ــــلادي :: عادات وتقاليد من التراث الجزائري

شاطر

الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Emptyالأربعاء 18 يوليو 2012 - 19:45
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرفة |::...
الرتبه:
...::| مشرفة |::...
الصورة الرمزية

أشــواق

البيانات
عدد المساهمات : 5175
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجنس : انثى
المهنة : الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Office10
نقاط : 10200
السمعة : 1
العمر : 39
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية


الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية


الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحايك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رمز من رموز الثقافة الجزائرية وجزء من مورثونا الشعبي الذي تفتخر به المرأة الجزائرية عبر الزمن، فلطالما أضفى
عليها سحرا وجمالا ينبع من بياضه فيحفظ حياءها ويزيد من بهائها وقيمتها عند رجال ''زمان''، خاصة لمن تعرف كيف
تلفه على جسدها بطريقة ذكية ومحكمة. وتضفي عليه سحر ''العجار'' مع يطبعه من جمال على عيون المرأة الجزائرية
التي يزيدها بهاء سحر الكحل الطبيعي.
هو ذلك اللباس التقليدي الأبيض الذي أسهم في إطلاق تسمية ''الدزاير البيضاء'' على العاصمة بعد أن أضحى
اللون الأبيض هو الغالب على لونها. هو ذو قيمة حضارية عريقة استحقها عن جدارة فقد كان شريكا مهما في ثورة
التحرير وكانت العروس الجزائرية لا تخرج من بيت أهلها لتزف
إلى بيت زوجها إلا بهذا اللباس التراثي التاريخي، الّذي
كان أيضا جزءا لا غنى عنه من يومياتها، تنوع فيه حسب المناسبات وتتحكم فيه أيضا الطبقية. فالحايك أنواع أشهرها
''حايك المرمى'' في العاصمة الذي كان يصنع من الحرير المزين بخيوط الذهب والفضة غير أن هذا النوع كان محصورا
على العائلات الميسورة الحال ليتراجع عنه الزمن اليوم ويصنفه في خزانة الألبسة التقليدية التي تناستها الجزائريات. أما
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحايك الأسود والمسمي في الشرق الجزائري بالملاية فهو موجود في منطقة قسنطينة ويقال حزنا على موت الباي أحمد أما
في الغرب كتلمسان المعروف باسم العشعاشي. حيث انفردت هذه المنطقة باللون الأزرق النيلي.أما في وهران فكانت
مشهورة ببو عوينة. الباحث اليوم عن أصول ''الحايك'' يجد صعوبة كبيرة لجمع المعلومات حوله، لانعدام المصادر التي
لها أن تفيد في هذا المجال لا لسبب إلا لعزوف عدد كبير من النساء العاصميات عن هذا الثوب أو وفاة أغلبهن من اللواتي
حافظن عليه وأردن توصيله إلى الأجيال. ولو توقفنا لوهلة وحدقنا النظر في عادات وتقاليد الجزائريين اليوم، لوجدنا أن
سكان العاصمة قد تخلوا عن كل شيء يذكرهم ويربطهم بالماضي العريق، بل أن أكثرهم يعتبرون مثل هذا التراث تخلفا
وعودة إلى الوراء. وهو الشيء الذي لم يحدث إلا في بلادنا وراحوا يقلدون كل ما هو عصري وأوروبي واستيراد حتى
التقاليد المغربية والشرقية متجاهلين عاداتهم التي تميزهم وتعرفهم للأشقاء والأعداء والتي هي في الحقيقة بمثابة بطاقة
الهوية للأجانب والسياح الذين يزورون الجزائر لكثرة ما سمعوا عنها وعن عاداتها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العجار وتأصله بالمنطقة
عرف (العْجَارْ):
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بمفهومه العامي في المجتمع اللمداني تطورا عبر التاريخ الثقافي للمنطقة التي
تعاقبت عليها حضارات مختلفة تركت بصماتها على هذا الموروث الثقافي المادي،
فالعائد إلى فجر التاريخ وتحديدا إلى الحقبة البربرية يجد أن المرأة
الأمازيغية والتي معناها "المرأة الحرة" لم تتلثم ولم تعرف ما يسمى بـ
"العجار" باعتبارها الفلاحة التي تشارك الرجل في حرث الأرض وبذرها وجني
الزيتون، كما كانت تخوض المعارك الطاحنة سافرة الوجه، وخاضت غمار الحياة
الاجتماعية والسياسية محافظة على زيها التقليدي المعروف إلى يومنا هذا.
ولما دخل الإسلام هذه الديار حث المرأة على ارتداء الحجاب الشرعي الذي يخفي
مفاتنها، فالفاتحون العرب تزوجوا بالبربريات المعتنقات الدين الإسلامي
أثناء تواجدهم بالمنطقة، وهكذا تحجبت المرأة وأطلق عليها أم البنين وصاحبة
الخدر، لمكوثها في البيت، ولم تكن ترتدي العجار سوى المرأة الفائقة الجمال
غيرة من الرجل عليها، وفي الغالب كان الخمار يستعمل كنقاب عند مرور المرأة
بالرجال في الأزقة والأماكن العامة.
وجاءت الحضارة البربرية الإسلامية
في عهد زيري بن مناد وتأسست المملكة الزيرية، فاحتشدت قصورها بالجواري
اللاتي جيء بهن من المسيلة وتلمسان، وحدث امتزاج بين الحضارة العربية
والبربرية والأندلسية في هذه المملكة المترامية الأطراف، ترك بصماته وأضفى
على العجار لمسات جديدة وأشكالا متنوعة. وقد كانت نساء وجواري الأسرة
الزيرية يجبن القصر واضعات النقاب الذي كان عبارة عن ستار شفاف ينزل من فوق
قبعة الرأس الملفوفة بقماش ينزل مع الكتفين، ويقمن بتغطية وجوههن عند
المرور برجال البلاط والحاشية بالقبض على طرفه بأصابعهن
وإمالته جانبا عند أعلى الأذن
ولم تعرف المرأة اللمدانية الستار، وهو عبارة عن قطعة قماش
ملساء تغطي الرأس وتنسدل على الوجه، إلا بعد دخول المذهب الشيعي إلى
المنطقة وانتشاره فيها قرابة نصف قرن، وهو الشكل الذي ترتديه المرأة
الإيرانية الحالية (الشكل1)، ولم يكن الستار مع هذا عاما، فالمرأة البربرية
في الجبال بقيت سافرة الوجه، لم تأثر فيها الثقافات الدخيلة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والجدير بالذكر أن النزوح الهلالي إلى المنطقة هو الذي رسخ شكل العجار ليصبح
عرفا من الأعراف السائدة، فقد فرض الرجل العربي الهلالي على المرأة ارتداءه
ومنذ ذلك العهد تأصل في المنطقة وشاع في المدن والأرياف، ولا زالت آثاره
إلى يومنا هذا بالتيتري قبل التقسيم الإداري الحديث، أي في كل من قصر
البخاري، أولاد عنتر، أولاد هلال، عين بوسيف (أشير قديما).
وقد لعب العربي الهلالي دورا كبيرا في نشر الإسلام وتعاليمه إلى جانب تعريب المنطقة.
وبمجيء الخلافة العثمانية، دخلت موضة جديدة إلى التيتري حملت معها الثقافة
التركية، وهكذا يتأثر المغلوب مرة أخرى بثقافة الغالب، وتعرف المرأة
اللمدانية (عجارا) دخيلا أطلق عليه اسم "العَبْرُوقْ" (1)، وهو عبارة عن
ستار شفاف مرصع بالنجوم حسب التعبير العامي، تضعه المرأة عند زيارة الأهل
والأحباب، وهو يختلف عن الذي تضعه العروس، بكونه ستارا يوضع على الرأس
وينزل بقطعة قماش عمودية تبدأ من مؤخرة الجبهة، لتستقر فوق الأنف وتبقى
العينان بارزتان، وينسدل على الطبقة السفلى من الوجه ليغطي الصدر (الشكل2).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من
الملاحظ أن هذا النوع من العجار ظل سائدا في المجتمع الحضري لتمركز
الحاميات التركية بالمدن، أما الأرياف فظلت محافظة على العجار بشكله
الهلالي، وبالرغم من سقوط الخلافة العثمانية سياسيا إلا أن بصماتها
الثقافية بقيت راسخة في المجتمع اللمداني.
وجاء العصر الحديث ليحمل معه
زخما ثقافيا نتيجة تعاقب الحضارات على هذه المنطقة ظهر جليا في اللباس، وها
هو العجار يتسم بالتنوع في الأشكال والأنواع والخصوصيات، إذ أن العجار
اللمداني الحديث ينقسم إلى أربعة أنوع:
الأول هو ما يطلق عليه
"عْجَارْ الشْبِيكَة"،(الشكل3)، ويتميّز بـغُرْزَة أي طرز دقيق يتطلب العمل
عليه وقتا طويلا وإتقانا، تتفنن فيه اللمدانيات ولا تزال العائلات إلى
اليوم محافظة على هذه الصنعة، وهو مخصص للأعراس والمناسبات العائلية، تضعه
المرأة الحضرية الشابة والمسنة على حد سواء، وقد كانت العجوز في القديم تضع
"بُو عْوِينَة"(2).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أما الثاني فهو "عْجَارْ لبْرُودِي"، نسبة إلى الطرز الذي ينجز عليه
(broderie) ، وهو على شكل هرم، حجمه قصير -إلى غاية الذقن-، ولونه أزرق
فاتح (3)، وترتديه الشابة (الشكل4)،
أما الوردي، فهو مخصص للعروس (الشكل 5)
إضافة إلى عجار البرودي المثقوب الذي تمتاز به المرأة الريفية التي لم
تطوره أو تحد عنه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والثالث هو"عْجارْ الشَّعْرَة والكنْتير"، فأما الشعرة فهي عبارة عن خيط ذهبي اللون
وأما الكنتير فهي حبات عدس ذهبية يرصع بها، ولا تملكه (العجار) إلا
العروس الثرية، وهو جميل ونادر، وتحفة فنية أتقنتها أياد عبقرية (الشكل 6).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أما العجار الأكثر استعمالا فهو النوع الرابع والمسمى بـعْجارْ لَكْرُوشي
(crochet) (4)، فهو عبارة عن قطعة قماش شفافة مبطنة تسمى بالعامية
(لوقاندي) ، تلتصق بها دوائر (الكروشي)،
وهو ينسب إلى الأداة التي يتم بها
إنجازه (crochet) وتتنوع أشكاله حسب الرغبة، وترتديه المرأة في الأيام
العادية (الشكل7).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أما النقاب الحالي فلا ترتديه إلا فئة تعد على الأصابع ويبقى العجار بأشكاله
المختلفة ميزة المرأة اللمدانية، التي لم تطمس هويتها مكائد الاستعمار ولا نكبات الدهر









توقيع : أشــواق




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Emptyالأربعاء 18 يوليو 2012 - 22:36
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرف |::...
الرتبه:
...::| مشرف |::...
الصورة الرمزية

محمد وهب سراج

البيانات
عدد المساهمات : 10637
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة : الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Studen10
نقاط : 15324
السمعة : 25
العمر : 26
الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Fmchro10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية


الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية


بـارك الله فيـك
وجـزاك الله خيــر الجــزاء
الـف الـف شـكـر علـى الموضوع
:تبارك:







توقيع : محمد وهب سراج




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Emptyالخميس 2 أغسطس 2012 - 14:13
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرفة |::...
الرتبه:
...::| مشرفة |::...
الصورة الرمزية

أشــواق

البيانات
عدد المساهمات : 5175
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجنس : انثى
المهنة : الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية Office10
نقاط : 10200
السمعة : 1
العمر : 39
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية


الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية


محمد وهب 2012 كتب:
بـارك الله فيـك
وجـزاك الله خيــر الجــزاء
الـف الـف شـكـر علـى الموضوع
:تبارك:
اسعدني ردك ومرورك العطر اخي محمد وهب
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







توقيع : أشــواق




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الكلمات الدليلية (Tags)
الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية,الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية,الحايك والغليلة لعار التراث العاصمي بين الأصالة الإبداع والاستمرارية,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة