إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 25853 المساهمات
 محمد وهب سراج 10622 المساهمات
 ابن المغرب البار 9181 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8349 المساهمات
 محمد رضا 7239 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6404 المساهمات
 سارة نايلي 5289 المساهمات
 أشــواق 5175 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 صلاح الدين 4311 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 04:19
 توقيت نشر المساهمه أمس في 22:51
 توقيت نشر المساهمه أمس في 21:09
 توقيت نشر المساهمه أمس في 20:09
 توقيت نشر المساهمه أمس في 19:57
 توقيت نشر المساهمه أمس في 19:39
 توقيت نشر المساهمه أمس في 15:03
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:37
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:37
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:35
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:18
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:18
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:18
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:17
 توقيت نشر المساهمه أمس في 14:17
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 15613 المواضيع
ابن المغرب البار 3354 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1934 المواضيع
عابرة سبيل 1236 المواضيع
محمد رضا 1192 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
سارة نايلي 944 المواضيع
General amino 930 المواضيع
صلاح الدين 626 المواضيع
حميد العامري 596 المواضيع
نهلة محمد 1 مُساهمة
 محمد وهب سراج 125 المساهمات
 منصورة 51 المساهمات
 General amino 26 المساهمات
 سندس تسنيم 9 المساهمات
 بنت الريف 8 المساهمات
 عبد الله ضراب 5 المساهمات
 هنية تامر 3 المساهمات
 شهد الدموع 2 المساهمات
 elkhiat 2 المساهمات
 aboda90 1 مُساهمة
اضافة اهداء
لهجات العرب في القٍدَم Empty 2021-05-16, 00:31 من طرف  منصورة كتب: ❤️❤️ نعوذ بك يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولًا ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا واللهم انصر ❤️❤️ :: لهجات العرب في القٍدَم Empty 2021-05-16, 00:26 من طرف  منصورة كتب: ‏❤️❤️ اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من لا تضيع عنده الودائع فأحفظهم بحفظك ورعايتك❤️❤️ :: لهجات العرب في القٍدَم Empty 2021-05-13, 04:03 من طرف  شموخ انثى كتب: (معايدة)اتقدم بأحر التهانى والتبريكات لآسرة منتديات المنصورة ادارة واعضاء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركة د:: لهجات العرب في القٍدَم Empty 2021-05-09, 00:55 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم غفور رحيم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا وانت ارحم الراحمين :: لهجات العرب في القٍدَم Empty 2021-05-09, 01:05 من طرف  منصورة كتب: اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا :: لهجات العرب في القٍدَم Empty 2021-01-01, 14:35 من طرف  منصورة كتب: اللهم في العام الجديد 2021 وفق أحبتي لما تحب وترضى، وأجعل أيامهم القادمة كلها سعادة وأمل وتحقيق أمني:: لهجات العرب في القٍدَم Empty 2020-11-06, 14:33 من طرف  منصورة كتب: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل اما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل رس:: لهجات العرب في القٍدَم Empty 2020-08-11, 17:02 من طرف  منصورة كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك:: لهجات العرب في القٍدَم Empty 2020-08-11, 18:26 من طرف  منصورة كتب: نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن:: لهجات العرب في القٍدَم Empty 2020-08-11, 18:22 من طرف  منصورة كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم أجعلنا من أه::


منصورة والجميع :: تاريخ وحضارات الشعوب :: حضارات الشعوب وشخصيات تارخية :: لغات ولهجات الشعوب

كاتب الموضوع منصورة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
منصورة
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...
تواصل معى
https://www.manssora.com
البيانات
عدد المساهمات : 25853
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : لهجات العرب في القٍدَم Office10
نقاط : 61854
السمعة : 130
العمر : 58
لهجات العرب في القٍدَم Fmfire10
الجزائر
defaultموضوع: لهجات العرب في القٍدَم

لهجات العرب في القٍدَم
~لهجات العرب في القٍدَم...~

الاستنطاء:
وهي جعل العين الساكنة
نونًا إذا جاورت الطاء، مثل أنطى بدلاً من أعطى وقد قرأ الحسن البصري (إنا
أنطيناك الكوثر) وروي عنه -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّه قال: (اللهم لا
مانع لما أنطيت، ولا منطي لما منعت). ومن ذلك قول الأعشى:
جِيَادُكَ فِي الْقَيْظِ فِي نِعْمَةٍ تُصَانُ الجِلاَلَ وَتُنْطَى الشَّعِيرَا ونسبت
هذه اللهجة إلى سعد بن بكر، وهذيل، والأزد، وقيس، والأنصار، ورُوي أنها
لغة أهل اليمن.
وهذه الظاهرة ليست مطردة عند القبائل التي ذُكرت، كما أنها
ليست مطردة أيضاً في كل عين ساكنة تجاور الطاء، وإنما هي مختصة بكلمة
(أعطى).

التَّلْتَلَة:
هي كسر حرف المضارعة، فيقال: أنا إِعلم، ونحن نِعلم، وأنت تِعلم، وهو يِعلم، وروى ابن الأنباري بيتً للمرار قوله:
قد تِعْلمُ الخيلُ أيَّاماً تُطَاعِنُها مِن أيِّ شِنْشِنَةٍ أنتَ ابنَ مَنْظُورِ
ونسبت هذه اللهجة إلى قبيلة بهراء، وفي اللسان: أنها لغة كثير من القبائل العربية.

الشَّنْشَنَة:
هي جعل الكاف شِيناً مطلقاً. فقد سمع بعض أهل اليمن في عرفة يقول: (لَبَّيْشَ
اللهمَّ لَبَّيْشَ)، أي:
لبيك، وهذه اللغة ما يزال ينطق بها أهل حضرموت إذ
يقولوت: عليش بدلاً من عليك،
وتتفق هذه الظاهرة مع الكشكشة من بعض الوجوه.

الطُمْطمانية:
هي إبدال لام التعريف ميماً مثل: طاب امْهَواء وصفا امْجوُّ، أي: طاب الهواء
وصفا الجوُّ. وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم، نطق بهذه اللغة فقال
(ليس من امْبرِّ امْصيام في امْسَفَر) يريد: (ليس من البرِّ الصيامُ في
السَّفر)، ومن شواهدها قول بُجَير بن عَنَمَة الطائي:
ذاك خليلي وذو يعاتبني يرمي ورائي بِامْسَهْمِ وامْسَلِمَة
وسمع الأخفش من يقول: قام امْرَجُل، يريد: قام الرَّجل. ونسبت هذه اللهجة إلى طيء والأزد
وقبائل حمير في جنوبي الجزيرة العربية.

العَجْعَجَة:
هي تحويل الياء جيماً، فقد روي أن العجعجة في قضاعة كالعنعنة في تميم، يحولون الياء جيماً، كقول الراجز:
خالي عُوَيْفٌ وأبو عَلِجِّ
المطعمان اللحم بالعشجِّ
وبالغداة كِسرَ iiالبَرْنِجِّ
يَقلع بالوَدِّ iiوبالصِّيصِجِّ

يريد:
عليّ، وبالعشيّ، والبرنيِّ، وبالصِّيصيِّ. ونسبت هذه اللهجة إلى قضاعة.وهناك
عكس هذه الظاهرة، وهو إبدال الجيم ياء عند بني تميم، يقولون: شَيَرَة بدل
شَجَرَة، وشَيَرَات بدل شَجَرَات،
وفي جنوب العراق يقولون: دَيَاي، أي: دَجَاج

العَنْعَنَة:
هي إبدال الهمزة عينًا، يقولون أشهد عنَّك
رسول الله: أي: أنَّك ويقولون: أخبَرنا فلان عَنَّ فلاناً حدَّثه، أي: أنَّ
فلاناً، وأنشد ذو الرِّمة:
أعَنْ ترَسَّمْتَ مِن خَرْقَاءَ مَنْزلةً ماءُ الصَّبَابَةِ مِن عَيْنَيْكَ مَسْجُومُ
وتنسب هذه اللغة إلى تميم، قال الخليل: والخَبْعُ: الخَبْءُ، في لغة تميم، يجعلون بدل الهمزة عيناً.

الفحفحة:
هي قلب الحاء عيناً، وهي خاصة بكلمة (حتى)، قرأ ابن مسعود في الآية الكريمة
(حتى حين)[يوسف:35]،
عتَّى حين، وقال أبو الطيب اللغوي: ويقال اصبر حتى
آتيك، وعتى آتيك. وتنسب هذه اللغة إلى قبيلة هذيل باتفاق جميع اللغويين.

القُطْعَة:
هي قطع اللفظ قبل تمامه، قال الخليل: والقُطعة في طيء كالعنعنة في تميم، وهي
أن يقول: يا أبا الحكا، وهو يريد:
يا أبا الحَكَم، فيقطع كلامه عن إبانة
بقية الكلمة. وهذا يعني أن القطعة نوع من ترخيم اللفظ. وتنسب هذه اللغة إلى
قبيلة طيء.

الكَسْكَسَة:
اختلف اللغويون في تحديد المقصود من
هذه اللغة، فذهب بعضهم إلى أنها: قلب كاف المؤنث سيناً فيقولون في خطاب
المؤنث: أبوسِ
وأمُّسِ، يريدون: أبوكِ، وأمُّك. وتنسب إلى قبيلة بكر، وقيل:
إنها زيادة سين على كاف المخاطبة في الوقوف، فيقولون: مررت بكِسْ، ونزلت
عليكِس، قال سيبويه: واعلم أن ناسًا من العرب يلحقون الكاف السين ليبينوا
كسرة التأنيث، وإنما ألحقوا السين؛ لأنها
قد تكون من حروف الزيادة في
استفعل، وذلك: أعطيتكِسْ، وأُكرمُكِسْ، فإذا وصلوا لم يجيئوا بها؛ لأن الكسرة تبين
واختلف في نسبتها، فمنهم من نسبها إلى بكر، ومنهم من عزاها
إلى هوازن،ومنهم من ذكرها لربيعة ومضر.

الكَشْكَشَة:
اختلف في
تحديد مقصودها كما اختلف في سابقتها فذهب بعضهم إلى أنها: إبدال كاف
المؤنثة شيناً، فيقولون: عليش،
ومنش، وإليش، وبش، في عليكِ ومنكِ، وإليك،
وبكِ، قال مجنون ليلى:
فعيناش عيناها وجيدش جيدها ولكن عظم الساق منك دقيق وذهب
بعضهم إلى زيادة شين بعد الكاف المجرورة في الوقوف خاصة، فيقولون: عليكش،
ومنكش، وإليكش، وبكش، في عليك، ومنك، وإليك، وبك،
وتنسب هذه اللغة إلى بني
سعد، وربيعة، ومضر، وبكر، وناس من أسد.

اللَّخْلَخَانية:
هي العُجمة واللُّكنة في المنطق، ورجل لخلخاني، وامرأة لخلخانية، إذا كانا لا يفصحان، قال البعيث بن بشر:
سَيَتركُهَا إن سَلَّم الله جَارَها بنو اللَّخْلَخَانِيَّاتِ وهْي رُتُوعُ
وقال الثعالبي في فقه اللغة: اللخلخانية تعرض في لغات أعراب الشّحْر وعُمَان كقولهم: مشا الله كان، يريدون: ما شاء الله كان.

الوَتْم:
هي قلب السين تاء، وأنشد الفراء قول علباء بن أرقم:
يا قبَّحَ اللهُ بني السِّعْلاةِ
عمرَو بنَ يربوعٍ شِرارَ النَّاتِ
لَيْسُوا أعِفَّاءَ ولا iiأكْيَاتِ
يريد بالنات: الناس، وبالأكيات: الأكياس. وتنسب هذه اللغة إلى أهل اليمن.

الوَكْم:
هي :كسر الكاف من ضمير المخاطبين المتصل (كم) إذا سبق بكسرة أو ياء، فيقولون
بِكِم في بِكُم، وعليكِم في عليكُم.
وتنسب هذه اللغة إلى ربيعة، وقوم من
كلب، وناس من بكر بن وائل.

الوَهْم:
هي كسر الهاء من ضمير
الغائبين المتصل (هم) مطلقاً، فيقولون: منهِم، وعنهِم وبينَهِم، في منهُم،
وعنهُم، وبينَهُم. وتنسب هذه اللغة إلى بني كلب.
وأخيرًا فهناك بعض
اللغات التي لم تكتسب ألقاباً معينة مثل: قلب الميم باءً، والباء ميماً،
عند قبيلة مازن، أو استعمال (ذو) بمعنى (الذي) عند طيء، أو إلزام المثنى الألف
عند بلحارث بن كعب، وخثعم، وزبيد، وكنانة، وغير ذلك من اللغات الأخرى
التي احتجنتها بطون كتب اللغة والأدب، فلم أذكرها وضربت عنها صفحًا، ويرجع
في ذلك إلى مظانّها.
ومن هنا يمكن ان نقارن لهجات اليوم بهذة اللهجات
التي ذكرتها الكتب القديمة والتعرف على اصولها التي لازالت بالتاكيد موجودة
الى اليوم.







الموضوع الأصلي : لهجات العرب في القٍدَم // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: منصورة
توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2012-06-08, 11:49
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرفة |::...
الرتبه:
...::| مشرفة |::...
الصورة الرمزية

بنت الرمال الذهبية

البيانات
عدد المساهمات : 6404
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الجنس : انثى
المهنة : لهجات العرب في القٍدَم Office10
نقاط : 11108
السمعة : 30
العمر : 32
لهجات العرب في القٍدَم Fmchro10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: لهجات العرب في القٍدَم


ما شاء الله
بــارك الله فـيـك
عـلى الموضـوع المميـز
بنـت الرمـال الذهبيـة







توقيع : بنت الرمال الذهبية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الكلمات الدليلية (Tags)
لهجات العرب في القٍدَم,لهجات العرب في القٍدَم,لهجات العرب في القٍدَم,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة