منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Uo_ouo40
كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Empty 12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Empty 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Empty 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Empty 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Empty 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Empty 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Empty 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجزيرة البركانية تتحول الى حقول عنب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفسير رؤية العداوة في الحلم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفسير رؤية الانتحار في المنام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شاهد هادا الاختراع الرهيب - يجب ان يكون في كل منزل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أبرز 100 خبر علمي في العام 2018
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تشكيلة خواتم رجالـية حلوة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أخطاء تشوه آناقة الرجل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزهار انواعها وأسماؤها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المبدعون يرون عالم بصورة مختلفة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امرأة تصنع منحوتات من السكر
اليوم في 9:43
أمس في 21:57
أمس في 21:45
أمس في 21:43
أمس في 21:42
أمس في 21:40
أمس في 21:39
أمس في 21:39
أمس في 21:39
أمس في 21:31
صقر المنتديات
منصورة
منصورة
أمل الغد
أمل الغد
أمل الغد
أمل الغد
أمل الغد
أمل الغد
أمل الغد

منصورة والجميع :: منتديات اسلامية :: الخيــمة الرمضانية 1440هـ/2019م

شاطر

كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Empty21.05.19 7:31
المشاركة رقم:
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...

منصورة

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 20999
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Office10
نقاط : 50206
السمعة : 64
العمر : 56
كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Fmfire10
الجزائر
http://www.manssora.com
مُساهمةموضوع: كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل


كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شهر رمضان يمثل فرصة للمصابين بارتفاع ضغط الدم ، حيث يمكن أن يحدث تحسن ملحوظ خصوصاً في البسيط والمتوسط إذا ما تم إتباع القواعد الصحية السليمة في التغذية.
مجلة "الوطن كلينك" أبحرت مع مديرة إدارة التغذية والإطعام بوزارة الصحة الكويتية د. نوال الحمد والتي وضعت عدة نصائح للتحكم بضغط الدم للمريض خلال الشهر الكريم منها :-
1- احذر الإفراط في تناول الطعام في المساء فلا تجعل الجوع الشديد طوال النهار يزيد من شهيتك على مائدة الإفطار. ويساعد تناول التمر واللبن ثم القيام لصلاة المغرب قبل مواصلة الإفطار على الحد من الشهية الجامحة للصائم حيث أن السكريات الموجودة في التمر يمتصها الجسم في حوالي 15-20 ‏دقيقة وتنبه الجهاز العصبي بأن مستوى من السكريات قد وصل للدم بالتالي تعتدل الشهية وتتكسر الرغبة الجامحة في تناول الطعام، ومن الخطر على المصاب بارتفاع ضغط الدم أن يتلذذ طوال الليل بأصناف الحلويات والمشروبات الرمضانية ‏وهي أصناف عالية بالدهون والسكريات وتساهم في ارتفاع ضغط الدم.
‏2- إن كنت تعاني من السمنة انتهز فرصة الصوم لتخفيض وزنك فشهر رمضان يمثل فرصة سانحة ‏للصائم للتخلص من العادات الضارة بصحته التي لم يكن يستطيع التخلص منها طوال العام. لذلك فإنه من المناسب جدا لمريض ارتفاع ضغط الدم السمين البدء في برنامج لتخفيض الوزن مع بداية الشهر الكريم.
ويفيد إنقاص الوزن بمعدل 5 - 10 كيلوجرامات فقط في تخفيض كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي كما يقلل من مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم والتي تمثل جميعها عوامل خطرة على صحة ‏القلب.
‏3- أبعد المملحة والمخللات والأطباق الغنية بالصوديوم عن مائدة إفطارك وسحورك.
من الضروري لمريض ارتفاع ضغط الدم الصائم أن يتعرف على محتوى الطعام من الملح والصوديوم وأن يتجنب إضافة الملح إلى الطعام أو تناول كميات كبيرة من المخللات أو الزيتون المالح أو اللحوم أو الأسماك المصنعة أو المدخنة أو المعلبة.
‏كما يجب على المصاب بارتفاع ضغط الدم تجنب استخدام صلصات السلطة الجاهزة واستخدام خليط من الخل وعصير الليمون بدلا منها حتى يقلل ما يتناوله من ملح الطعام.
‏4- تناول عصير الفاكهة وشراب اللبن الخالي من ‏الملح بدلا من المشروبات الغازية فالمشروبات الغازية ‏مشروبات غير صحية فهي خالية من العناصر الغذائية الهامة للصحة كالفيتامينات واغلب المعادن ولا تحتوي إلا على سكريات ونسب عالية من الفسفور الذي يزيد من فقد الجسم للماء والكالسيوم مما يسبب ضرراً خصوصاً للمصاب بارتفاع ضغط الدم.
5 - اجعل اغلب أصناف الطعام في موائد إفطارك وسحورك ‏مسلوقة أو مخبوزة وتجنب تناول المقالي والأغذية العالية في محتواها من الدسم فتمثل الدهون خطرا كبيرا على صحة القلب وتزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم على القلب، بالإضافة إلى ذلك فإن الدهون عالية في محتواها من الطاقة وتساهم في زيادة الوزن الذي يمثل أحد عوامل الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وكلما زاد الوزن كلما ‏زاد معدل ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينبغي تجنب الإفراط في تناول الأصناف الرمضانية المقلية والعالية في الدهون مثل الكبة والسمبوسة وصب القفشة والقطايف المقلية والحلويات العربية فجميع هذه الأصناف تمثل خطراً على القلب خصوصاً للمصابين بارتفاع ضغط الدم.
6- اجعل الخضراوات والفواكه جزءا أساسيا من وجباتك الرمضانية، فهي المصدر الأساسي للبوتاسيوم والضروري لصحة الصائم ومهم للتحكم في ضغط الدم المرتفع، لذلك من الضروري للصائم المصاب بارتفاع ضغط الدم تناول 3 - 5 ‏وحدات تقديم من الخضراوات الطازجة والمطهية بالإضافة إلى 3 – 5 ‏وحدات من الفواكه الطازجة أو المجففة. وتعتبر وحدة ‏التقويم من الفواكه فتمثل حبة فاكهة متوسطة أو 1/4 ‏لتر عصير فاكهة أو 1/2 كوب فاكهة طازجة أو 3-5 حبات تمر أو تين صغير جاف.
ويعتبر التمر أغنى المصادر الغذائية ‏بالبوتاسيوم على الإطلاق ولكن يجب على الصائم المصاب بارتفاع ضغط الدم وخصوصا المصاب بالسمنة أن يراعي أن الفواكه غنية بالسكريات لذلك ينبغي عليه عدم الإفراط في تناولها بحجة أنها مفيدة وغنية بالبوتاسيوم والفيتامينات.
7- ‏اجعل منتجات الحليب قليل الدسم جزءاً من وجباتك الرمضانية. يعتبر الحليب ومنتجاته المصدر الرئيسي لعنصر الكالسيوم الهام لصحة ‏العظام والذي يدخل في وظائف الجهاز العصبي واللازم لانقباض العضلات والضروري لتنظيم ضغط الدم ولعمل جهاز المناعة والمحافظة على ضغط الدم. لذلك فإن منتجات الحليب تمثل أهمية خاصة للمصابين بارتفاع ضغط الدم ومن الضروري للصائم تناول 2 -3 وحدة تقديم من الحليب.
‏وتزداد هذه الضرورة بالنسبة للمصاب بارتفاع ضغط الدم على أن تكون من منتجات قليلة الدسم. وتمثل وحدة التقديم كوبا أو ربع لتر من الحليب أو علبة روب أو كوب لبن خاثر أو 2 ‏شريحة جبن أو 2 ‏كوب لبن مخفف. ويراعى أن يكون اللبن خالياً من الملح وأن يكون الجبن قليل ‏الملح أو بدونه.
8 - تناول 1/4 كوب من المكسرات في الغبقة بدلا من الحلويات والمقالي فالمكسرات تحتوي على زيوت مفيدة لصحة القلب وغنية بالبوتاسيوم والألياف ‏والماغنيسيوم وهي عناصر مفيدة للتحكم في ‏الضغط.
9 - اجعل الأطباق المكونة من الحبوب الكاملة بديلاً لأصناف النشويات الأخرى حيث تحتوي ‏منتجات الحبوب الكاملة كالجريش والهريس والبرغل على نسبة أكبر من الألياف الغذائية والماغنيسيوم والفيتامينات والمعادن مقارنة بالنشويات المصنوعة من الطحين المستخلص أو الأرز الأبيض. وبالطبع فإنها تكون أكثر فائدة للصائم خصوصاً للمصاب بارتفاع ضغط الدم.
10- ‏لا تسرف في شرب الشاي والقهوة في مساء رمضان فالإسراف في ‏شرب الشاي والقهوة عادة غير صحية حيث أن هذه المشروبات عالية بالكافيين الذي يؤدي إلى إدرار البول وفقد كميات كبيرة من الكالسيوم الضروري لصحة العظام وتنظيم ضغط الدم.
كما أن تناول كميات كبيرة من هذه المشروبات المضاف إليها سكر يمثل ‏مصدراً كبيراً للطاقة يمكن أن يؤدي للإصابة بالسمنة مما يزيد ارتفاع ضغط الدم.
‏لذلك ينصح بعدم الإسراف في تناول الشاي والقهوة والتعود على شرب كميات كافية من الماء العذب بدلا منها .
11- بالإضافة إلى هذه النصائح فإن النشاط البدني هام جداً للتحكم في ضغط الدم لذلك يجب على الصائم المصاب بارتفاع في ضغط الدم عدم الاستسلام للخمول في نهار شهر رمضان بدعوى أنه صائم وعدم قضاء الليل كله جالسا أمام التليفزيون أو الحاسوب أو بالديوانية ويجب عليه ممارسة أي نشاط بدني يزيد من جريان الدم في جسمه ويساعده على التخلص من الوزن الزائد . فممارسة نشاط بدني لمدة نصف ‏ساعة على الأقل أمر ضروري للجميع وخصوصاً للمصاب بارتفاع ضغط الدم.





توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Empty21.05.19 15:11
المشاركة رقم:
...::|منصوري جديد|::...
...::|منصوري  جديد|::...

Mc Nabulsy

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 20/05/2019
الجنس : ذكر
نقاط : 88
السمعة : 0
العمر : 20
فلسطين
مُساهمةموضوع: رد: كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل


كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل


شكرا لطرحك المفيد
بارك الله فيك وجزاكي ألف خير
كل الاحترام والتقدير





توقيع : Mc Nabulsy





كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Empty22.05.19 16:52
المشاركة رقم:
...::|كبار الشخصيات|::...
...::|كبار الشخصيات|::...

سندس تسنيم

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 859
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الجنس : انثى
المهنة : كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Studen10
نقاط : 4453
السمعة : 4
العمر : 30
كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Ie91010
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل


كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل


صباح/ مساء الانوار
بارك الله فيك وكتبه لكي في ميزان حسناتك
في إنتظار ما ستجودي لنا به من مواضيع مفيدة
تحــــــــ،، سندس تسنيم ،،ــيــاتـــي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




توقيع : سندس تسنيم






الــرد الســـريـع
..





كيفية التحكم في ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان الفضيل Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى