منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Uo_ouo40
علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Empty 12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Empty 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Empty 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Empty 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Empty 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Empty 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Empty 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مسابقة محبة القرآن الكريم 1440هجرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دعاء يوم الجمعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برج يتحول الى دخان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أكبر كازينو فى العالم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومات عن نبات الخولنجان بالصور
شارك اصدقائك شارك اصدقائك يبكي آلاف المصلين أثناء تلاوة القارئ الطفل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماشاء الله فتاة تقرأ القرآن الكريم بصوت جميل جدا "سورة الملك"
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صوت القاهرة - ذكرى رحيل الشيخ عبد الباسط عبد الصمد .. طفل يقلد القارئ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القارئ الطفل یبهر جمیع الحاضرین بتقلید کبار القراء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الطفلة الجزائرية التي أبكت لجنة التحكيم وعمرها 6 سنوات ( 2 مليون مشاهدة )
اليوم في 9:55
اليوم في 7:09
اليوم في 7:07
اليوم في 7:07
اليوم في 7:06
أمس في 22:36
أمس في 22:36
أمس في 22:35
أمس في 22:35
أمس في 22:34
محمد فهمي يوسف
سعد بن صالح
سعد بن صالح
سعد بن صالح
سعد بن صالح
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة

منصورة والجميع :: المنتدى التعليمى :: اللغة العربية

شاطر

علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Empty07.05.19 22:02
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

عابرة سبيل

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3394
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 7228
السمعة : 7
العمر : 51
مصر
http://wahetaleslam.yoo7.com/
مُساهمةموضوع: علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي


علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي


علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي







فراس عبد الرزاق السوداني




يُخطئ مَن ظنَّ علاماتِ الترقيم وافدةً على العربية شكلاً ومضموناً، فقد أسَّسَ القُرّاءُ علم «الوقف والابتداء»، وهو علم بقواعد يُعرف بها «محالّ الوقف ومحالّ الابتداء» في القرآن العظيم: ما يصحّ منها وما لا يصح. وفائدته: صَوْن النصّ القرآني من أن تُنسب فيه كلمة إلى غير جُملتها.




وتعرَّف علامات الترقيم بأنّها رموزٌ اصطلاحيّة توضع بين أجزاء الكلام؛ لتمييز بعضه من بعض، ولتنويع الصوت به عند قراءته، ليُعرف بها «مواضع الوقف من مواضع الوصل»، ولتحديد نبرة لهجته عند قراءته جهرًا.

فتنبّه إلى تداخل التعريفين وقُرب المأخذين في المَضمون!




أما في الشكل، فلا ريب أنّ هذه الرموز التي نستعملها اليومَ، كالنقطة (.) والفاصلة (،) والفاصلة المنقوطة (؛) والنقطتان ( وشرطتي الاستدراك (- -) وعلامة الاستفهام (؟) وعلامة الانفعال (!)، كلّ أولئك استورده علماء العربية في العصر الحديث من الغَرب، لكن بعد تعريفها وضبط وظائفها والتمثيل لها، حتى أصبحت مَبحثاً من مباحث الرسم والإملاء العربيّ.




ويعلم المشتغلون بتحقيق النُّصوص والدراسات القرآنية أنَّ علماءنا الأقدمين استعملوا رموزاً أُخرى تؤدي وظائف أغلب علامات التنقيط المعروفة اليوم. وربما تيسّر لنا الموازنة بين تلك العلامات القديمة المهجورة -إلا عند المُشتغلين بالتحقيق- والعلامات المستعملة اليوم في مقال آخر.




وقد مثّلوا لأهمية علامات الترقيم بأمثلة، منها هذا المثال المشهور:

* ولكنَّ عليّاً قال: أخي لا يكذب!

* ولكنَّ عليّاً -قال أخي- لا يكذب!




فالقائل في الجملة الأولى هو «عليّ»، يَنفي الكذبَ عن أخيه، بينما القائل في الثانية هو «أخو» المتكلّم لا عليّ، ينفي عن عليٍّ الكذب، فالمعنى مختلف بين الجملتين، فتأمّله!




فإذا كان النصّ مُقدّساً كالقرآن العظيم والحديث الشريف، أو يُفترض فيه الإحْكام كالنصوص الأدبيّة والقانونيّة والعلميّة؛ زادت أهمية تلك العلامات وتأكّدت ضرورة استعمالها.




وهذه العلامات تُعين القارئ على فهم النصّ كما أراده كاتبه، وهو ما يُسمّى بـ«التواصل الفكري» بين القارئ والكاتب. كما أنها تُيسّر القراءة المتّصلة من دون تعثّر للمتعلمين الجُدد. هذا فضلاً عن وظيفتها الجمالية في تزيين النصّ وتحليته، كما يعرف أهل الذوق في الكتابة. وربما أدّت وظيفة أخرى، هي اختصار النصّ وترشيقه.




وقد رفضَ بعضُ الفقهاء تطبيق هذه العلامات على النصّ القُرآني بدعوى الإضافة على النصّ المُقدّس ما ليس منه، كما فعل بعضُهم باعتراضه على صَنيع الأستاذ سيّد قطب في ضبطه للنصّ القرآني الوارد في «ظلال القرآن»، وفاتتهم الفوائد الجليلة المتحصّلة من صنيعه ذاك.




والخطب في ذلك يسير، فقد قدّم الأستاذ قراءته التفسيريّة للنصّ لا أكثر، من دون أن يُلزم أحداً بشيء، وهي قراءة عاليةٌ غالية لأديب كان مُرشَّحاً لتأسيس مدرسة أدبيّة مُستقلّة؛ لو تفرّغ لذلك. بل إنّ وظيفتها الأصليّة -فيما أفهم- كانت التوطئة لتأملاته في الآيات وسياحته الفكريّة في أبعادها.




والحقُّ أنّ الإضافة حاصلةٌ قبلَه، بما قدّمه الأولون من خدمات جليلة متتابعة للنصّ المقدّس، كإعجام الحروف وعلامات الوقف والابتداء والشكل وغير ذلك.




بقي أن أُشير إلى تميّز منهجَين في استعمال هذه العلامات، الأوّل: مُقتصد خشية إثقال النصّ وتعقيده، والثاني: مُكثر متوسّع بقصد البيان والتوضيح. وعلى الأوّل أكثرُ المُحقّقين والكُتّاب، وأشهر مَصاديق المنهج الثاني الشيخ محمود محمّد شاكر الذي اعتمد منهجاً متفرّداً في تنقيط النصوص وترقيمها.




والاجتهاد في وضع هذه العلامات وارد، والاختلاف فيها بين الكُتّاب كثير، خاصّة في بعض العلامات النادرة الاستعمال. لذا، فالتعصّب فيها مذموم؛ لأنّها اصطلاحيّة اجتهاديّة.




ومن أهمّ الكتب التي تكلّمت عن علامات الترقيم في اللغة العربية:




«الترقيم وعلاماته في اللغة العربيّة»، للعلامة أحمد زكي باشا، الذي طُبع بعناية الشيخ عبد الفتاح أبو غدّة. وهو أصل في هذا الباب، ويقع في خمس وخمسين صفحة.

قواعد الإملاء وعلامات الترقيم»، للعلامة عبد السلام محمّد هارون، وخصّص للترقيم خاتمة الكتاب. وهو مهمّ في بابه لما لمؤلّفه من قدم راسخة في صناعة الإنشاء والتحقيق، ويقع في ثلاث وسبعين صفحة.

«علامات الترقيم في اللغة العربيّة»، للدكتور فخر الدين قبّاوة، في أربع وسبعين صفحة.

«قواعد الإملاء العربي بين النظرية والتطبيق»، للدكتور أحمد طاهر حسنين والدكتور حسن شحاتة، ويقع في مائة وسبع وخمسين صفحة، وتناولا علامات الترقيم في الفصل السابع منه.

«قواعد الإملاء»، للدكتور يحيى مير علم ومشاركِهِ الأستاذ رشيد ناجي الحسن، وهي كراسة ملوّنة في الإملاء تقع في ستّ وثلاثين صفحة، وتناولا علامات الترقيم في الباب السادس منها.




وجميع ما ذكرتُ هنا من الكتب متوفّر على النتّ لمَن شاء، وغيرها كثير.




والذي أريده من وراء هذا المقال دعوة أبناء الضاد إلى تعلّم هذه العلامات وتعهّدها بالدرس والتطبيق؛ لتزيّن نصوصهم وتنطق عنها ببيان قويم ومنطق سليم، وتعينهم على قراءة نصوص الآخرين ممن التزم استعمالها في نصوصه، والله ولي التوفيق!





الموضع الاصلي : علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: عابرة سبيل


توقيع : عابرة سبيل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Empty08.05.19 13:18
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

ابن المغرب البار

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 8813
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة : علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Engine10
نقاط : 18483
السمعة : 94
العمر : 33
علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Fmfire10
المغرب
http://admin.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: رد: علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي


علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الموضع الاصلي : علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: ابن المغرب البار


توقيع : ابن المغرب البار




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الــرد الســـريـع
..





علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى