منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحويل الكسر العادي إلى كسرٍ عشري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقطع لمحمد سلطاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف عن أنواع الإعاقات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسباب الإصابة بالإعاقة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حكم من الحياة اليومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اجمل حكم في الحياة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حقيقة القلب السليم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معنى إن الله جميل يحبّ الجمال
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طريقة عمل وسادة للكنب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ذباح الشيخان .. خلف بن دعيجا
أمس في 23:19
أمس في 23:15
أمس في 23:12
أمس في 23:10
أمس في 22:39
أمس في 22:37
أمس في 22:04
أمس في 21:01
أمس في 19:50
أمس في 19:50
عابرة سبيل
عابرة سبيل
عابرة سبيل
عابرة سبيل
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
حميد العامري
حميد العامري

منصورة والجميع :: تاريخ وحضارات الشعوب :: حضارات الشعوب وشخصيات تارخية :: علماء ومخترعون ومخترعات

شاطر

10.02.19 23:40
المشاركة رقم:
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...

منصورة

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 20235
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة :
نقاط : 48210
السمعة : 64
العمر : 56
الجزائر
http://www.manssora.com
مُساهمةموضوع: كارل ساغان


كارل ساغان


كارل ساغان
” نحن طريقة الكون لمعرفة ذاته”
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إنها حقا أمر مهيب، أن نتخيل حقيقة وجودنا و موقعنا من الكون نحن- كجنس بشر, فنحن لن نستمر إلا لفترة بالغة في القصر بالنسبة لعمر الكون، ولا نحتل سوى مساحة متناهية الصغر بالنسبة للفضاء الشاسع، و لكننا مميزون.. لأننا و بشكل معجز قادرون على فهم الكون.
 لا يجب أن يولى العلماء مهمة وصف هيبة و روعة الكون بل كان يجب أن تسلم المهمة للشعراء… و لكن كارل ساغان عالم من نوع آخر فلو قدر للكون أن يختار شاعراً او رسولاً يتحدث باسمه فمن المؤكد أنه كان ليختار العالم “كارل ساجان”..
كان عقله هو التلسكوب الذي سافر به إلى كل جزء في هذا الكون ووصف لنا ماشاهده دون حتى أن يفتح عينيه..
إنه العالم الذي لا تستطيع الا الانبهار من أسلوبه المبسط ولا تسطيع معه الا أن تقع في هوى العلم وحبه ..
إننا هنا لا نتحدث عن عالم وحسب.. بل نحن نتحدث عن ذلك الإنسان الشغوف بالعلم والمعرفة.. ذلك الإنسان الذي حاول قدر المستطاع أن يجعل العلم هو الهواء الذي نتنفسه.. نعم انه كارل ساجان.
ولد العالم كارل إدوارد ساغان في نيويورك التاسع من شهر نوفمبر من العام 1934 “اليوم الذي سيذكر إلى مالانهاية”،عندما كان في الرابعة اصطحبه والده لمعرض نيويروك الدولي ، مما غير كارل ساجان الى الأبد وأصبح الفضاء هو طموحه ، ساعد تشجيع والديه له على اهتمامه المتزايد بالعلوم .
درس الفيزياء في جامعة شيكاغو من العام 1960 وحاز على لقب دكتور في علم الفلك والفيزياء الفلكية، كان ساجان محاضر وباحث في جامعة هارفارد حتى 1968، ثم التحق بجامعة كورنيل في إيثاكا، حيث أصبح أستاذا في عام 1971.
كانت أولى أعماله، وهو لازال طالب، العمل في مختبر ميولر للتحقيق في نشأة الحياة. اشتغل أيام عطلته في دراساته العليا بالعمل مع فريق من العلماء حول أصل الحياة و نشأتها حتى أصبح زميل ميولر بين عام 1960 و 1968 في جامعة كاليفورنيا-بيركلي. كان استاذا في الدراسات الكوكبية، و عمل مع ناسا و البرنامج الفضائي منذ بدايته. حيث كان مستشارا لناسا بعد حصوله على الدكتوراة، و كانت أحد مهامه تدريب رواد الفضاء الذاهبين للقمر. و ساهم بالكثير من المشاريع الروبوتية الفضائية. كان ساغان هو صاحب فكرة ارسال رسالة للحضارات الفضائية، و التي حملت على متن بايونيير 10 و 11
لا تكفينا سطور ولا صفحات لوصف أعمال و انجازات هذا الفلكي العظيم العلمية حيث قام بنشر ما يقارب ال600 ورقة علمية في العديد من المجلات العلمية المرموقة. منها حول وجود حياة خارج الأرض، و بعض القياسات و الدراسات الكوكبية. كان ساغان شغوفا بايصال العلوم للعامة، له مؤلفات و فيديوهات لا تخفى على أحد أكثرها شهرة كتاب ” الكون” الكتاب العميق الذي يشعرنا بمكاننا الئيل من الكون و تميزنا بالرغم من ذلك، تناول أيضا نشأة الحياة و لخص الكون في صفحات تأخذنا بعيدا إلى أقاصيه دون مغادرة أماكننا. كان شديد التوق لمعرفة إن كنا وحديدين في الكون كما نرى في روايته ” الإتصال ” CONTACT  والتي ألهمت إنشاء مراصد رادوية لهذه المهمة و لاحقا إنشاء معهد SETI.
حصل عل أكثر من 30 تكريم من بينهم تكريمات حول روايته الإتصال و الفيلم الذي اعد منها. منها جوائز إيمي للسينما.
تكريما له وضعت ثلاث جوائز باسمه هي: جائزة كارل ساجان التذكارية من الجمعية الفلكية الأمريكية، و ميدالية كارل ساغان و جائزة كارل ساغان للتوعية العلمية للعامة والتي توجه لمن يقومون بجهود لنشر و ايصال العلوم للعامة.
ساغان كان حتما عالما بالغ التأثير، شديد الفضول و الشغف، لا تصفه الكلمات مهما طالت… فهو حتما الإنسان الكوني، و راعي سلام بامتياز! و أثره على المجتمع العلمي و العام لا يمكن أن ينسى!
إن كارل ساغان ظاهرة علمية لا يمكن أن تتكرر، ظاهرة فريدة من نوعها، فنحن نعيش في كون ساغان، كون واسع و مهيب، قام دوما بتذكيرنا أنه لا يدور حولنا و لسنا إلا عنصرا شديد الضآلة فيه. لمعان ضوئي صغير و سريع في محيط حالك الظلمة ! لم يفهم أحد الكون و يشرحه كما فعل ساغان، و كل من قرأ له و تابع برامجه لن يزول صوته المليء بالحماس و الرهبة عندما كان يتلفظ بكلمة ” البلايين و البلايين” الشهيرة، ليشعرنا بضآلتنا و حتمية ألا نكون الوحيدين في هذا الكون…
تضيع الخاتمة في النهاية وتتساقط الاحرف من بين يدي.. لا يوجد نهاية ولا حدود لصوت كارل ساجان .
للعلم الذي نشره وللكتب الي ألفها.. لا يوجد له نهاية كما الكون..





الموضع الاصلي : كارل ساغان // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: منصورة


توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى