منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
 حكم كتابة صلى باختصار  Uo_ouo40
 حكم كتابة صلى باختصار  Empty 12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين::  حكم كتابة صلى باختصار  Empty 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين::  حكم كتابة صلى باختصار  Empty 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني::  حكم كتابة صلى باختصار  Empty 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين::  حكم كتابة صلى باختصار  Empty 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل::  حكم كتابة صلى باختصار  Empty 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير::  حكم كتابة صلى باختصار  Empty 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مسابقة محبة القرآن الكريم 1440هجرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دعاء يوم الجمعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برج يتحول الى دخان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أكبر كازينو فى العالم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومات عن نبات الخولنجان بالصور
شارك اصدقائك شارك اصدقائك يبكي آلاف المصلين أثناء تلاوة القارئ الطفل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماشاء الله فتاة تقرأ القرآن الكريم بصوت جميل جدا "سورة الملك"
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صوت القاهرة - ذكرى رحيل الشيخ عبد الباسط عبد الصمد .. طفل يقلد القارئ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القارئ الطفل یبهر جمیع الحاضرین بتقلید کبار القراء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الطفلة الجزائرية التي أبكت لجنة التحكيم وعمرها 6 سنوات ( 2 مليون مشاهدة )
اليوم في 9:55
اليوم في 7:09
اليوم في 7:07
اليوم في 7:07
اليوم في 7:06
أمس في 22:36
أمس في 22:36
أمس في 22:35
أمس في 22:35
أمس في 22:34
محمد فهمي يوسف
سعد بن صالح
سعد بن صالح
سعد بن صالح
سعد بن صالح
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة

منصورة والجميع :: منتديات اسلامية :: القسم الاسلامى العام

شاطر

 حكم كتابة صلى باختصار  Empty06.01.19 4:19
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

سعد بن صالح

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 684
تاريخ التسجيل : 25/07/2018
الجنس : ذكر
المهنة :  حكم كتابة صلى باختصار  Collec10
نقاط : 1315
السمعة : 0
العمر : 20
 حكم كتابة صلى باختصار  Fmfire10
الجزائر
مُساهمةموضوع: حكم كتابة صلى باختصار


حكم كتابة صلى باختصار


ما حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار للصلاة عليه ؟



سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن
اختصار كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة غير
مشروع، كما نص على ذلك أهل العلم قديماً وحديثاً، وممن نص على ذلك وفصله
تفصيلاً جميلاً، ونقل فيه أقوال أهل العلم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن
باز رحمه الله تعالى، وإليك نص ما كتبه في ذلك:
(الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد
أرسل الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، إلى جميع الثَّقَلَيْن بشيراً
ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، أرسله بالهدى والرحمة
ودين الحق، وسعادة الدنيا والآخرة، لمن آمن به وأحبه واتبع سبيله صلى الله
عليه وسلم، ولقد بلّغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق
جهاده، فجزاه الله على ذلك خير الجزاء وأحسنه وأكمله.
وطاعته صلى الله
عليه وسلم، وامتثال أمره، واجتناب نهيه من أهم فرائض الإسلام، وهي المقصود
من رسالته، والشهادة له بالرسالة تقتضي محبته، واتباعه والصلاة عليه في كل
مناسبة، وعند ذكره، لأنَّ في ذلك أداء لبعض حقه صلى الله عليه وسلم، وشكراً
لله على نعمته علينا بإرساله صلى الله عليه وسلم.
وفي الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، فوائد كثيرة منها:
-
امتثال أمر الله سبحانه وتعالى، والموافقة له في الصلاة عليه صلى الله
عليه وسلم، والموافقة لملائكته أيضاً في ذلك، قال الله تعالى : { إن الله
وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلَّوا عليه وسلِّموا
تسليماً }
- ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي عليه، ورجاء إجابة دعائه،
وسبب لحصول البركة، ودوام محبته صلى الله عليه وسلم، وسبب هداية العبد
وحياة قلبه، فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على قلبه، حتى لا
يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به.
كما أنه
صلوات الله وسلامه عليه رغَّب في الصلاة عليه بأحاديث كثيرة ثبتت عنه،
منها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال : « من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً » .
وعنه
رضي الله عنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تجعلوا
بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيثما
كنتم » .
وقال صلى الله عليه وسلم : « رغم أنفُ رجل ذُكرتُ عنده فلم يُصلِّ عليَّ ».
وبما
أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد،
ومشروعة في الخُطب والأدعية، والاستغفار، وبعد الأذان، وعند دخول المسجد،
والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكد عند كتابة اسمه في
كتاب، أو مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك، لما تقدم من الأدلة،
والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به، وليتذكره القارئ
عند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة والسلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم على كلمة (ص) أو (صلعم)، وما أشبهها من
الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك من مخالفة أمر
الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله: { صلوا عليه وسلموا تسليماً }
مع
أنه لا يتم بها المقصود، وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله
عليه وسلم) كاملة، وقد لا ينتبه لها القارئ، أو لا يفهم المراد بها، علماً
بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذَّروا منه.
فقد قال ابن الصلاح في
كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة ابن الصلاح، في النوع الخامس والعشرين
من كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، قال ما نصه:
(التاسع: أن
يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند
ذكره، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره، فإن ذلك من أكبر الفوائد التي
يتعجلها طلبة الحديث وكتبته، ومن أغفل ذلك فقد حُرٍم حظاً عظيماً. وقد
رأينا لأهل ذلك منامات صالحة، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام
يرويه، فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه على ما في الأصل.
وهكذا
الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو عز وجل، وتبارك
وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أن قال: ثم ليتجنب في إثباتها نقصين:
أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزاً إليها بحرفين، أو نحو ذلك.
الثاني:
أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عن حمزة الكناني رحمه الله
تعالى أنه يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه،
ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي: مالك
لا تتم الصلاة علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت وسلم...
إلى أن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار على قوله (عليه السلام)
والله أعلم). انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً.
وقال
العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه (فتح المغيث في شرح ألفية
الحديث) للعراقي ما نصه: ( واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة
والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك، بأن تقتصر منها على
حرفين، ونحو ذلك، فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من أبناء
العجم غالباً، وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من صلى الله عليه وسلم (ص) أو
(صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلاف الأولى).
وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه (تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي):
(
ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعت في الصلاة،
كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : { صلوا عليه وسلموا تسليماً } ... إلى
أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف أو حرفين، كمن يكتب (صلعم) بل
يكتبهما بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً.
هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب، أن يلتمس الأفضل، ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه، ويبتعد عما يبطله أو ينقصه.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه رضاه، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه).
انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله . والله أعلم.




الموضع الاصلي : حكم كتابة صلى باختصار // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: سعد بن صالح


توقيع : سعد بن صالح





 حكم كتابة صلى باختصار  Empty09.01.19 19:46
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

عابرة سبيل

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3394
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 7228
السمعة : 7
العمر : 51
مصر
http://wahetaleslam.yoo7.com/
مُساهمةموضوع: رد: حكم كتابة صلى باختصار


حكم كتابة صلى باختصار


الف شكر على الافادة الرائعة

جزاكم الله خيرا

في انتظار منكم الكثير
من المواضيع القيمة والمفيدة

تحياتي وتقديري





الموضع الاصلي : حكم كتابة صلى باختصار // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: عابرة سبيل


توقيع : عابرة سبيل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الــرد الســـريـع
..





 حكم كتابة صلى باختصار  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى