منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامثال الفلسطينية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مسابقة من هدي النبوة 1440 هجرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك يوم السبت فى القرآن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل إذا زارني أحد أصحابي أو جيراني يكون ضيفا؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سورة الممتحنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اهم فوائد التمر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف كان شباب أوروبا ينظرون الى اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك احذية من الكروشي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك غرز كروشي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملابس كروشي دليل الرقي والذوق
اليوم في 22:32
اليوم في 19:38
اليوم في 18:01
اليوم في 17:56
اليوم في 17:56
اليوم في 17:44
اليوم في 17:21
اليوم في 17:01
اليوم في 17:00
اليوم في 16:58
منصورة
محمد فهمي يوسف
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
عابرة سبيل
عابرة سبيل
عابرة سبيل
عابرة سبيل

منصورة والجميع :: المنتدى التعليمى :: المنتدى التعليمى العام

شاطر

21.10.18 14:43
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2752
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 6073
السمعة : 7
العمر : 50
مصر
http://wahetaleslam.yoo7.com/
مُساهمةموضوع: العقلانية العلمية


العقلانية العلمية


أطروحة هانز رايشنباخ







مفاهيم

-العقلانية: مذهب يعطي الأولوية للعقل، و يذهب إلى أن العقل البشري قادر على إيصالنا إلى الحقيقة

و العقلانية حسب رايشنباخ:هي" المنهج الفلسفي الذي يتخذ من العقل مصدرا للمعرفة التركيبية المتعلقة بالعلم ، ولا تشترط ملاحظة لتحقيق هده المعرفة"

-النزعة الصوفية:اعتقاد يدعي بلوغ نظام الأشياء فوق الطبيعية عن طريق الإيمان و الحب...

الأطروحة :يرى رايشنباخ: أن الرياضيات هي من بين أكثر العلوم تمثيلا للمذهب العقلاني لأنها تستبدل الإدراك الحسي بالاستبصار العقلي ،و يظهر من خلالها أن للعقل قدرة خاصة على الوصول إلى الحقيقة دون المرور بالعالم الفيزيائي (الملاحظة و التجربة) ،و بذلك فهي اقرب إلى" رؤى صوفية  متعالية"




أطروحة انشتاين :

ينطلق انشتاين من سؤال استنكاري حيث يقول : " إذا كانت التجربة هي مبدأ و منتهى معرفتنا بالواقع فأي دور نبقيه لعقل في مجال المعرفة العلمية ؟"  انه نقد صريح للمنهج التجريبي الكلاسيكي الذي استبدلته الفيزياء المعاصرة بمنهج جديد هو" المنهج الاكسيومي "حيث أصبح المنطلق  هو قضايا أولية غير مستمدة من التجربة (أي ليست نتيجة استقراء) ، و أيضا ليست مستخلصة من مبادئ أخرى (ليست نتيجة الاستدلال)، ثم البناء بصفة منطقية جملة من النتائج المترتبة عنها . وفي ظل هدا المنهج أصبح دور التجربة ثانويا حيث يقتصر على التدخل في آخر مسار البحث النظري للتثبت من مدى تناسب نتائج النظرية الفيزيائية مع الوقائع التجريبية الملاحظة ، و كنموذج للقضايا الأولية التي تنطلق منها الفيزياء عند انشتاين  نورد القضية التالية : " الضوء ينتشر في الفضاء دون أن يفقد خصوصياته و سرعته و هي سرعة ثابتة دائما "  .

لقد أصبح العقل مع الفيزياء المعاصرة فعالا و مبدعا و ليس تابعا لاملاءات الواقع التجريبي لدى يقول انشتاين :" إن المبدأ الخلاق في العلم لا يوجد في التجربة ، بل في العقل الرياضي".

أطروحة باشلار  :

في إطار تفكيره في  الأسس الجديدة للفيزياء التي ولدت مع تطور الفيزياء المعاصرة ،ينتقد "العقلانية الفارغة"  التي تعزل العقل عن التجربة ، كما ينتقد بنفس الشدة" الاختبارية العمياء" التي تكتفي باستقاء النتائج من مجموع الإجراءات العلمية و التقنية دون أساس نظري قبلي .

لابد إذن حسب باشلار من حوار فلسفي بين العالم العقلاني و العالم التجريبي دون تضحية بأحدهما. ولكن تبقى التجربة هي نقطة نهاية التفكير العلمي لا نقطة بدايته.




أطروحة كارل بوبر :  

يرفض بوبر القول إن التجربة هي بداية النظرية العلمية كما يرى  المنهج العلمي الكلاسيكي ، و ينفي كون العقل يقتحم المجال التجريبي خالي الدهن، يقول كارل بوبر:  " لا يبدأ عمل العلماء بجمع المعطيات ، بل بالانتقاء المرهف لمشكلة أو عدة مشكلات ذات شان و مغزى"  ، أما التجارب و الملاحظات و المقاييس فدورها يقتصر على " خلق مشكلات مستجدة عن طريق تفنيد نظرية ما مقبولة ، و بهذا تستهل خطا جديدا  للتطور". و يعطي مثالا توضيحيا و هو التالي : اذا افترضنا جهاز كمبيوتر يقوم بدور آلة استقرائية فيجمع المعطيات الحية المتماثلة ليعممها في قانون ، فان عمله هذا مستحيل من دون فرضيات مسبقة ، فلابد قبلا من برنامج يحدد للكمبيوتر ما أوجه التماثل التي يبحث عنها و متى يأخذ الوقائع التجربيبة على أنها متماثلة ...




خلاصة المحور:




إن الإشكالية التي نحن بصددها  و التي تعلق بالعقلانية العلمية و علاقتها بالتجربة و أيهما   تكون له الأولوية ؟ أصبحت شبه محسومة بسبب تطور المعرفة العلمية ذاتها .                                    

لقد استطاع المنهج الاستقرائي الهيمنة على أيدي رواد التجريبية العلمية و بالخصوص " جون ستيوارت ميل" ،والمقصود  به  ذلك "الاستدلال الصاعد من ملاحظات جزئية تجريبية ليصعد إلى صيغة كلية على هيئة قانون  عام يحكم جميع الحالات المماثلة"-خصوصا بعد نجاح فيزياء نيوتن و التي كان يقول صاحبها انه "لا يفترض الفرضيات " بمعنى أن القوانين العلمية مأخوذة من تعميم الوقائع التجريبية مباشرة .

لكن بعد ثورة الفيزياء المعاصرة في القرن العشرين و خصوصا نجاحات النظرية النسبية و نظرية الكوانتم أصبح العلم الاختباري التجريبي يتعامل مع كيانات غير قابلة للملاحظة أصلا ، فلا يمكن رصد الجسيمات الدرية ، و إنما فقط يمكن رصد تأثيراتها عبر الملاحظة الدقيقة في الأجهزة المعملية ، بل إن هده الأجهزة نفسها قد تؤثر على الظواهر المرصودة كما بين العالم "هيزنبرج" و أصبح العالم يبحث فقط عن احتمالية الظاهرة أي ترددها بنسبة مئوية معينة فقط.

فاستقر القرن العشرين على أن الأسبقية للفرضيات على الملاحظة و ليس العكس ،أعيد الاعتبار إلى العقل كقوة إبداعية و اقتراحيه، و أصبحت العقلانية تعني كما بين دلك كارل بوبر  ذلك "الاتجاه التنويري الذي يثق في الإنسان و قدراته ، فيرفع كل وصاية عليه و يتركه يبحث عن الحقيقة بلا  سلطة تفرضها




منقول





الموضع الاصلي : العقلانية العلمية // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: عابرة سبيل


توقيع : عابرة سبيل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



21.10.18 15:40
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 25/07/2018
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 627
السمعة : 0
العمر : 19
السعودية
مُساهمةموضوع: رد: العقلانية العلمية


العقلانية العلمية


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر





الموضع الاصلي : العقلانية العلمية // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: سعد بن صالح


توقيع : سعد بن صالح






الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى