منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك علاج تخدر الأصابع نتيجة الافراط بإستخدام الكمبيوتر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الغذاء الصحي وأهميته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عالج حكة العين في المنزل بالطرق التالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشرود وقلة التركيز
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركه ديكور (شركه عقاري للتنميه واداره المشروعات)01020115116
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كن أو لا تكن لجبران خليل جبران
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لوحات أنقذت قرية من الهدم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أمثال في الصبر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جوجل تكشف عن التطبيقات والمحتوى الأكثر شيوعا على متجر بلاي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مشكلات تواجه آيفون الجديد البطارية والواي فاي آخر تحديث
اليوم في 19:44
اليوم في 19:43
اليوم في 19:43
اليوم في 19:42
اليوم في 10:33
أمس في 20:55
أمس في 20:54
أمس في 20:53
أمس في 20:23
أمس في 20:21
سعد بن صالح
سعد بن صالح
سعد بن صالح
سعد بن صالح
MEME MERO
عابرة سبيل
عابرة سبيل
عابرة سبيل
حميد العامري
حميد العامري

منصورة والجميع :: قسم الطبيعة والحيوانات :: عالم البيئة والمحيط

شاطر

08.10.18 18:59
المشاركة رقم:
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 19554
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة :
نقاط : 46640
السمعة : 64
العمر : 55
الجزائر
http://www.manssora.com
مُساهمةموضوع: اللغز وراء المدينة المفقودة البتراء


اللغز وراء المدينة المفقودة البتراء


البتراء أو البترا هي مدينة قديمة تقع في المملكة الأردنية الهاشمية حاليا، وتعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتعتبر أطلال مدينة البتراء الكبيرة والمركز التجاري الآن بمثابة موقع أثري وجذب سياحي هام، وتقع البتراء على بعد حوالي 150 ميلا جنوب كل من القدس وعمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، وتقع في منتصف الطريق بين دمشق وسوريا والبحر الأحمر، وهذا ما يجعلها مثالية كمركز للتجارة في المنطقة.
يعتبر موقع مدينة البتراء موقعا هاما من قبل المؤرخين وعلماء الآثار على حد سواء بسبب تصميمه المعماري الصخري الجميل ونظامه المبتكر لإدارة المياه، مما جعل المنطقة منطقة سكنية نظرا لكونه محاطا بالصحراء والجبال الوعرة، وقد أشير إلى البتراء باسم المدينة الوردية بسبب لون الأحجار المستخدمة في مبانيها، وسميت على موقع اليونسكو للتراث العالمي في عام 1985.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 - تاريخ مدينة البتراء :
تأسست مدينة البتراء كموقع تجاري من قبل الأنباط، وهي قبيلة عربية بدوية من سكان المنطقة في جنوب غرب الأردن الآن، وقد اكتسب سكان الأنباط الذين يعيشون ويتاجرون في البتراء قدرا كبيرا من الثروة، وقد هاجمت إمبراطورية يونانية مدينة البتراء في عام 312 قبل الميلاد، ويمثل هذا الحدث أول إشارة إلى البتراء في التاريخ المسجل، وقد نجح شعب الأنباط في التصدي للغزاة اليونانيين بنجاح من خلال استغلال التضاريس الجبلية المحيطة بمدينة البتراء، والجبال كانت بمثابة جدار طبيعي تدعم البتراء، ومع ذلك، لم يكن الغزو اليوناني هو آخر غزو تتعرض فيها المدينة للهجوم من خلالهم.
في الواقع، قد غزا الرومان البتراء في عام 106 بعد الميلاد، وفي النهاية أجبروا الأنباط على الاستسلام، وضمت الإمبراطورية الرومانية الأراضي المكتسبة حديثا وغيرت اسمها إلى البتراء العربية، واستمروا في السيطرة على المدينة لأكثر من 250 سنة حتى منتصف القرن الرابع الميلادي عندما دمر الزلزال العديد من مبانيها، وفي نهاية المطاف سيطر البيزنطيون على المنطقة، وحكموا البتراء لمدة 300 سنة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- مدينة البتراء المدينة المفقودة :
بحلول بداية القرن الثامن الميلادي تم التخلي عن البتراء إلى حد كبير ولم تعد تمثل موقعا هاما تجاريا وسياسيا أو ثقافيا، وعلى الرغم من أن البتراء لم تعد مدينة مهمة، إلا أن البتراء قد لاحظها المؤرخون وعلماء الآثار في هندستها المعمارية الفريدة بالإضافة إلى ابتكارات محددة قام بها البدو الأنباط الذين أسسوا المدينة.
بالنظر إلى التضاريس الجبلية الوعرة المحيطة بمدينة البتراء، فإن البتراء لن تبدو المكان المنطقي لبناء مدينة، ومع ذلك، استفاد الأنباط من هذه الجغرافيا عندما أقاموا هياكلها الرئيسية، وباستخدام أشكال مبكرة من الأسلوب المعروف باسم الهندسة المعمارية لقطع الصخور، قام الأنباط حرفيا بنحت العديد من مباني المدينة من الأسطح الحجرية المحيطة بها، ومع تطور ثقافة الأنباط، وبينما سعى الرومان والبيزنطيون في وقت لاحق إلى ترك علاماتهم الخاصة على المدينة، قد بدأت الهندسة المعمارية في البتراء تأخذ مزيجا من الثقافات المختلفة التي احتلتها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المقابر الكبيرة والمزخرفة التي بناها الأنباط أفسحت الطريق للكنائس المسيحية التي بناها البيزنطيون في البتراء، والذين اعتبروا البتراء عاصمة فلسطين، وخلال هذا التطور، وبينما حكم الرومان المدينة بعد الأنباط وقبل البيزنطيين تم بناء طريق البتراء الروماني، وكان هذا بمثابة الطريق الرئيسي لمدينة البتراء، وتم بناء البوابات المزخرفة على الطراز الروماني لتمييز مدخل المدينة، ومع ذلك، فإن نفوذ الأنباط على تصميم المدينة وبنيتها لم يتم القضاء عليه بشكل كامل من قبل حكامها اللاحقين.
- حصاد المياه في البتراء :
كان شعب الأنباط الذين كانوا من سكان الصحراء يكافحون منذ فترة طويلة خلال المواسم التي كانت فيها الأمطار في المنطقة محدودة، وعندما بنت القبيلة البتراء طورت نظاما فريدا من القنوات والسدود والصهاريج لحصاد وتخزين وتوزيع مياه الأمطار للاستخدام على مدار السنة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في أوقات معينة من السنة، كانت المنطقة المحيطة بالمدينة عرضة للفيضانات، ومع ذلك، تمكن الأنباط من السيطرة الفعالة على هذه الفيضانات باستخدام السدود، وبالتالي إمدادات المياه في المدينة، وهذا يعني أنهم يمكن أن يقيموا في المدينة حتى خلال فترات الجفاف، كما حسنت غلة المحاصيل للمزارعين الأنباط.
- مدينة البتراء اليوم :
بعد القرن الثامن، عندما تم التخلي عن البتراء إلى حد كبير كمركز تجاري تم استخدام بنيتها الحجرية كمأوى من قبل الرعاة الرحل لعدة قرون، ثم في عام 1812، اكتشف أطلال مدينة البتراء الفريدة من قبل المستكشف السويسري يوهان لودفيج بوركهاردت، ووصف أنقاض المدينة إنها كانت في يوم من الأيام رائعة في سجلات رحلاته.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومع إدراك العالم الغربي لوجود البتراء، سرعان ما اجتذبت اهتمام المعماريين والعلماء، وآخرين، وبدءا من عام 1929، أطلق علماء الآثار البريطانيون أغنيس كونواي وجورج هورسفيلد بالإضافة إلى الباحثين توفيق كنعان وديتيف نيلسن مشروعا رسميا للتنقيب عن البتراء ودراستها.
قد تم التوصل إلى العديد من النتائج في العقود التي تلت ذلك، بما في ذلك اكتشاف عام 1993 لفائف يونانية التي يرجع تاريخها إلى الفترة البيزنطية، بالإضافة إلى الوثائق الأحدث عبر تصوير من خلال القمر الصناعي لهيكل أثري غير معروف سابقا مدفون تحت رمال المنطقة.
عندما تم تسمية البتراء كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1985، تم ترحيل قبيلة البتراء البدوية التي كانت قد أعدت منازل لأنفسهم داخل أطلال المدينة المتبقية قسرا من قبل الحكومة الأردنية، وفي أوائل عام 2000، تم تسمية الموقع بأحد عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم، مما أدى إلى ارتفاع كبير في السياحة، ومنذ ذلك الحين، قد بذلت جهود لحماية أطلال البتراء من السياحة الثقيلة، بالإضافة إلى الأضرار الناجمة عن الفيضانات والأمطار والعوامل البيئية الأخرى.





الموضع الاصلي : اللغز وراء المدينة المفقودة البتراء // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: منصورة


توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


08.10.18 19:59
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1726
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 4923
السمعة : 11
العمر : 66
العراق
http://hameed.montadarabi.com
مُساهمةموضوع: رد: اللغز وراء المدينة المفقودة البتراء


اللغز وراء المدينة المفقودة البتراء


الله يعطيك العآفية
طرح جميل 
وموضوع رائع
بارك الله بك






الموضع الاصلي : اللغز وراء المدينة المفقودة البتراء // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: حميد العامري


توقيع : حميد العامري






الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى