منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
الحجامة بين الماضي والحاضر Uo_ouo40
الحجامة بين الماضي والحاضر Empty 12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: الحجامة بين الماضي والحاضر Empty 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: الحجامة بين الماضي والحاضر Empty 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: الحجامة بين الماضي والحاضر Empty 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: الحجامة بين الماضي والحاضر Empty 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: الحجامة بين الماضي والحاضر Empty 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: الحجامة بين الماضي والحاضر Empty 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شـكر الـنعم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بكين وموسكو تنجحان بمنع واشنطن من وقف إمدادات النفط إلى كوريا الشمالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك درس فوتوشب عملي لفهم طرق الاختيار للمبتدئين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حتى أحمي طفلي من التنمر الإلكتروني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زلزال بقوة 6.8 درجة يضرب كيرماديك فى نيوزيلندا شرق جزيرة "راؤول"
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شارب بطول 5متر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تماثيل البالونات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العمارة الإسلامية وتاريخها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كوكيز سريع
اليوم في 11:48
اليوم في 11:46
اليوم في 11:37
اليوم في 11:36
اليوم في 11:35
اليوم في 11:35
اليوم في 11:35
اليوم في 11:34
اليوم في 0:21
اليوم في 0:21
صاحب السمو
صاحب السمو
صاحب السمو
صاحب السمو
صاحب السمو
صاحب السمو
صاحب السمو
صاحب السمو
scorpion
scorpion

منصورة والجميع :: أقسام الصحة :: الطب البديل والاعشاب الطبية

شاطر

الحجامة بين الماضي والحاضر Empty28.01.18 22:34
المشاركة رقم:
...::|عضـو مميز|::...
...::|عضـو  مميز|::...

نوسيبة الامل

إحصائيةالعضو

الحجامة بين الماضي والحاضر Uouuuo10
عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
الجنس : انثى
المهنة : الحجامة بين الماضي والحاضر Studen10
نقاط : 3410
السمعة : 3
العمر : 30
غير معروف
مُساهمةموضوع: الحجامة بين الماضي والحاضر


الحجامة بين الماضي والحاضر


الحجامة بين الماضي والحاضر Hojama2

الحجامة بين الماضي والحاضر
الحمد لله الذي لم ينزل داء إلا وجعل له شفاء، والصلاة والسلام على رسول الله، الذي لم يدع خيرا إلا ودلنا عليه، وبعد:
فإني أبدأ في هذا الموضوع بذكر الأحاديث الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم في الحجامة، ثم سأشرح هذه الأحاديث وأبين ماينبغي توضيحه لمن أراد أن يحتجم، أو يحجم، كما أن الموضوع سيكون على حلقات غير متصلة، وأسأل الله أن يعينني على إكماله..
الأحاديث الصحيحة عنه:
3467 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أسود بن عامر حدثنا حماد بن سلمه عن محمد بن عمرو عن أبي سلمه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة ) * ( صحيح ) _ الروض 1080 ، الصحيحة 760 : وأخرجه البخاري .
3468 حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا زياد بن الربيع حدثنا عباد بن منصور عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ما مررت ليلة أسري بي بملإ من الملائكة إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد بالحجامة ) * ( صحيح ) _ الصحيحة 2263 ، المشكاة 4544 .
3470 حدثنا جبارة بن المغلس حدثنا كثير بن سليم سمعت أنس بن مالك يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما مررت ليلة أسري بي بملإ إلا قالوا يا محمد مر أمتك بالحجامة ) * ( صحيح ) _ الصحيحة 2263 ، المشكاة 4544 .
3471 حدثنا محمد بن رمح المصري أنبأنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر أن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجامة فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا طيبة أن يحجمها وقال حسبت أنه كان أخاها من الرضاعة أو غلاما لم يحتلم * (صحيح) _ الارواء 1798 : وأخرجه مسلم .
3477 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا عثمان بن مطر عن زكريا بن ميسرة عن النهاس ابن قهم عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله * (صحيح) _ الروض 1080 ، الصحيحة 2747 .
3478 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا عثمان بن مطر عن الحسن بن أبي جعفر عن محمد بن جحادة عن نافع عن ابن عمر قال يا نافع قد تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاما واجعله رفيقا إن استطعت ولا تجعله شيخا كبيرا ولا صبيا صغيرا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحجامة على الريق أمثل وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء . ( حسن ) _ الصحيحة 766
3479 حدثنا محمد بن المصفى الحمصي حدثنا عثمان بن عبد الرحمن حدثنا عبد الله بن عصمة عن سعيد بن ميمون عن نافع قال قال ابن عمر يا نافع تبيغ بي الدم فأتني بحجام واجعله شابا ولا تجعله شيخا ولا صبيا قال وقال ابن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحجامة على الريق أمثل وهي تزيد في العقل وتزيد في الحفظ وتزيد الحافظ حفظا فمن كان محتجما فيوم الخميس
على اسم الله واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي أصيب فيه أيوب بالبلاء وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء * (حسن) _ الصحيحة 766
وجاء في صحيح البخاري قوله صلى الله عليه وسلم : (وقال ‏ ‏إن أمثل ما تداويتم به الحجامة ...)
أقول:
وهذه الأحاديث تبين أن الحجامة من أهم الأمور العلاجية للجسد لكثير من الأمراض، وبما أنها على هذا القدر من الأهمية، أرى أن الأمر ينبغي أن تهتم به وزارة الصحة وغيرها من الإدارات الطبية ومراكز البحوث العلاجية.
أما أن يترك هذا الطب النبوي ويدخل فيه من هم ليسوا من أهله، أو من لا يملكون آليات تطويره، أو من يشككون في أمره، كما زعم بعض من ينتسب للطب، أو أنهم يرون أنه لا حاجة له، فالطب تطور في نظرهم، ولا حاجة للحجامة الآن، فهذا نقص في الفهم وفي العلم أيضا.
وقبل أن أبدأ بذكر بعض الشروح لهذه الأحاديث، والفوائد التي ستظهر لنا عن الحجامة، قد يقول قائل من أهل التأصيل الفقهي أن هناك من قالوا أن الحجامة من الأمور التي قد تحتاج إلى اخضاعها للتجربة بما أنها ليست نصا قرآنيا، ويستشهد مثلا بحادثة تأبير النخل. ففي صحيح مسلم عن رافع بن خديج ، أنه قال: " قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فإذا هم يأبرون النخل- يقول: يلقحون النخل- فقال: ما تصنعون؟ قالوا: كنا نصنعه. قال لعلكم لو لم تفعلوا كان خيرا. فتركوه، فنفضت، فذكروا ذلك له، فقال: إنما أنا بشر، إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به، وإذا أمرتكم بشيء من رأي فإنما أنا بشر ".
ويقول لا بد أن نخضعه للتجربه فقد يكون خطأً، ومن هؤلاء المتأخرين الدكتور محمد سليمان الأشقر في بحث قرأته عنه، فأقول أنه أخبر صلى الله عليه وسلم في أكثر من عشرة أحاديث صحيحه عن الحجامة، وبنصوص مختلفة، وأحوال وأوقات مختلفة أيضا، ثم إن هناك حديث((ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة، إلا كلهم يقول لي: عليك يا محمد ! بالحجامة)) وصحح هذا الحديث العلامة الألباني رحمه الله، فما هو ردك الآن، أتقول أيضا أن الملائكة مخطئين! وحاشاهم وحاشا نبينا أن ينقل لنا ما هو خطأ، ويكرره في أكثر من موضع ومقام.
الشيخ أبو الحسن علي الهاجري




الموضع الاصلي : الحجامة بين الماضي والحاضر // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: نوسيبة الامل


توقيع : نوسيبة الامل





الحجامة بين الماضي والحاضر Empty02.02.18 23:20
المشاركة رقم:
...::|منصوري جديد|::...
...::|منصوري  جديد|::...

مازن

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 02/02/2018
الجنس : ذكر
نقاط : 530
السمعة : 0
العمر : 29
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: الحجامة بين الماضي والحاضر


الحجامة بين الماضي والحاضر


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بَارَك الْلَّه فِيْك عَلى المَوْضُوْع الْرَّائِع
والْمَعْلُوْمَات الْقَيِّمَةالَّتِي زَادَتْنَا عِلْمَا وافَادَة ننتظـر منك الكثيـر ان شـاء الله ونرى
ابداعك وتميزك
لك منــ أجمل تحية ــي





الموضع الاصلي : الحجامة بين الماضي والحاضر // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: مازن


توقيع : مازن






الــرد الســـريـع
..





الحجامة بين الماضي والحاضر Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى