منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه


إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت :: 07.10.15 15:56 من طرف  سامية بن سخري كتب: - يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين لي ولكل المسلمين أمــــــــين- ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امساكية شهر رمضان 2018 الجزائر ومواعيد الأذان حسب توقيت الجزائر1439
شارك اصدقائك شارك اصدقائك احلى واجمل صور رمضان 2018 افضل 200 صوره وتصميم عن رمضان 1439
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رمضان كريم 2018 احدث صور كفرات اغلفة للفيسبوك 1439
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امساكية رمضان سلطنة عمان 2018 ومواعيد الأذان حسب توقيت مسقط 1439
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امساكية رمضان 2018-1439 "الخرطوم" - السودان.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امساكية رمضان فلسطين 2018- مواعيد الأذان حسب توقيت القدس 1439
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقترح وتمهيد لمسابقة رمضانية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لأول مرة في اليمن تدشين مصحف مرتل بالأداء الصنعاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صوت القرآن يعلو فوق احتفالات نقل السفارة الأمريكية للقدس + فيديو
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استقبال شهر رمضان
اليوم في 1:02
اليوم في 0:59
أمس في 19:57
أمس في 19:53
أمس في 19:31
أمس في 19:16
أمس في 18:53
أمس في 17:33
أمس في 17:12
20.05.18 17:01
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
محمد فهمي يوسف
منصورة
منصورة
منصورة

منصورة والجميع :: أقسام الصحة :: الطب البديل والاعشاب الطبية

شاطر

03.05.17 10:49
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 8510
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 17577
السمعة : 94
العمر : 32
المغرب
http://admin.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: فوائد الكاكاو


فوائد الكاكاو



الكاكاو شجرة معمرة وبذورها تشفي الحمى والسعال والكاكاو مدرة للبول ومقوية للقلب والكلى . الكاكاو شجرة دائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها ما بين 4 متر إلى 10 أمتار، ذات لحاء بني باهت وأوراق بيضاوية لامعة ويحمل الجذع والأغصان الكبيرة عناقيد من الأزهار الصغيرة الصفراء . والثمار كبيرة يتراوح طولها ما بين   15 إلى 25 سم وحوالي 10 سم في السمك وتشبه الثمار في شكلها الخيار وهي مخططة بلون اصفر وتحتوي الثمرة على ما بين 20 إلى 50 بذرة كبيرة تشبه اللوز لها قشرة سمراء ذات لب لحمي .
* الموطن الأصلي للكاكاو:
الموطن المكسيك وأمريكا الوسطى وهو اليوم محصول في كل المناطق المدارية يعرف الكاكاو علمياً باسم Theubroma cacao والجزء المستخدم من نبات الكاكاو هي البذور .
* محتويات بذور الكاكاو:
- تحتوي بذور الكاكاو على قلويدات البيورين (Purine alkaloids) وتشكل نسبتها ما بين 3 إلى 4 % ويعتبر القلويد الرئيسي هو ثيوبرومين (Theobromine) حيث تصل نسبته ما بين 2.8 إلى 3.5 % كما تحتوي البذور على كمية اقل من قلويد الكافئين (caffeine) حيث تقدر نسبته ما بين 0.1 إلى 0.4 % تحتوي البذور على دهن (Fat) بنسبة 50% واهم الأحماض الدهنية في الدهن هي حمض الاوليك (oleic acid) حيث تتراوح نسبته في الدهن ما بين 33 إلى 39 % وحمض الاستياريك (stearic acid) والذي يشكل نسبته في الدهن ما بين 30 إلى 37 % وحمض البالماتيل (palmitic aciol) نسبة مابين 24 إلى 31 % . كما تحتوي بذور الكاكاو على مواد بروتينية بنسبة 10 إلى 16 % ونشا نسبته 5 إلى 9 % كما تحتوي على سكاكر أحادية بنسبة 3 إلى 4 % واهم هذه السكاكر السكروز والجلوكوز والفركتوز . كما تحتوي البذور على امنيات بايوجينيه (Biogenic amines) وتشمل فيثايل ايثايل اوين (phenyl ethyl amine)وتيرامين(Tyramine)وتربتامين(Tryptamine)وسيروتونين(serotonin).كما تحتوي على قلويدات ايزوكوينوليه (Isoqucnoline alkaliods)واهم مركباتها سالسولينول(Salsolinol)كما تحتوي على مواد عفصية بنسبة 10% .
*استعمالات الكاكاو القديمة والحديثة:
- تشتق كلمة شوكولاته من Chocolateوهي الاسم الذي أعطاه شعب الازتيك لهذه الشجرة عام 1720م. وقد امتدح كوتون ماذر وهو أمريكي ومؤرخ طبيعي الكاكاو فكتب إن النبتة تزود الهنود بالخبز والماء والخل والبراندي والحليب والزيت والعسل والسكر والإبر والخيطان والكتان والثياب والقبعات والملاعق والمكانس والسلال والورق والمسامير والخشب والأسقف لمنازلهم والأشرعة والصواري والحبال لمراكبهم والدواء لأمراضهم فهل من رغبة في المزيد.
تخيلوا عالماً بدون شوكولاته(كاكاو)كم سيكون حزيناً ، هذا ماكان عليه عالمنا حتى1519م عندما رأى الفاتح الاسباني فيرناند كورتيز الملك المكسيكي الازيتكي موكيتزوما يتناول شراباً يسمى شوكولاته في كأس من ذهب وقد اهتم كورتيز بالكأس أكثر من اهتمامه بالشراب حتى ذكر له سكان الازتيك إن ذلك الشراب يتم تحضيره من بذور ثمينة جداً بحيث انه بحوالي مائة حبة منها يمكن شراء عبد بصحة جيدة
لقد ادخل كورتيز هذا الشراب الازتيكي في البلاط الاسباني ، الأمر الذي كان له اثر كبير في الحال . وقد حاول الأسبان أن يحتفظوا بسر الشوكولاته واستطاعوا ذلك لمدة تزيد على مائة عام ، إلا انه في عام 1660 م تم انتشار الشوكولاته في كافة أنحاء أوروبا وأصبحت شعبية وخاصة في بريطانيا وهولندا حيث كانوا يضيفون إلى ذلك الشراب الحريف بعضا من الحليب والسكر
ومن الغريب إن الشوكولاته حتى القرن التاسع عشر لم تكن تقدم إلا على شكل شراب غالباً ما يكون حريفاً وأحيانا كان يحلى بالسكر ولم تحضر الشوكولاته على شكل ألواح أو أقراص إلا منذ 150 سنة.
كانت شعوب أمريكا الوسطي تستخدم الكاكاو ومنذ قرون وذلك لعلاج الحمى والسعال وآلام الحمل والوضع كما كانوا يدهنون بزيتها الحروق والشفاه المتشققة والمناطق الخالية من الشعر في الرأس وكذلك حلمات الثدي عند المرضعات . وكان الأطباء الانتقائيون في القرن التاسع عشر يوصون باستخدام زبده الكاكاو في ضماء الجروح . وبالمقابل فقد كانوا يوصون باستهلاك الكاكاو على شكل شراب حار كبديل عن القهوة وذلك لعلاج الربو، كما كانوا يعتقدون إن الكاكاو الساخنة غذاء مفيد جداً للناقهين المتعافين من مرض خطير، أما في أيامنا هذه فالقليل من أطباء الأعشاب يوصون باستهلاك الكاكاو لأغراض علاجية .
وبالرغم من أن الكاكاو يستخدم كغذاء في الغالب إلا أن له قيمة علاجية كمنبه للجهاز العصبي . وفي أمريكا الوسطى والبحر الكاريبي ، تؤخذ البذور كمقوٍ للقلب والكلى . ويمكن أن تستخدم النبتة لعلاج الذبحة الصدرية وكمدر للبول ، وتشكل زبده الكاكاو مرهماً جيداً للشفتين وغالباً ما تستخدم كقاعدة للمراهم والتحاميل المهبلية . وفي عام 1994 م اثبت العلماء الأرجنتينيون إن مستخلصات الكاكاو تضاد الجراثيم المسئولة عن الحبوب والانتان الدموي .
إن الثيوبرومين الموجود في بذور الكاكاو يريح العضلة الملساء للأنبوب الهضمي وهذا ربما هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتناولون الشوكولاته حتى بعد امتلاء البطن بالأطعمة إذا أراد أن يريح معدته بعد وجبة دسمة .
إن الثيبرومين والكافتين هما عنصران كيميائيان يرتبط دورهما ارتباطاً وثيقاً في العلاج المنظم للربو ويتلخص مفعولهما بتوسيع الممرات التنفسية في الرئتين فهذان العنصران متشابهان في التأثير حتى لو لم يكن الشخص مصاباً بالربو فعليه إن يجرب الكاكاو أو الشوكولاتة في حالة احتقان الجهاز التنفسي الذي يسببه الرشح أو أنفلونزا .
والغلاف الخارجي لبذور الكاكاو والذي يعرف بالقصرة (Teast) يستخدم في الوقت الحاضر لعلاج مشاكل الكبد والمثانة والكلى والسكري وكمقوٍ عام وكمادة مقبضة ضد الإسهال .





الموضع الاصلي : فوائد الكاكاو // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: ابن المغرب البار


توقيع : ابن المغرب البار








03.05.17 13:58
المشاركة رقم:
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 18424
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة :
نقاط : 43692
السمعة : 64
العمر : 55
الجزائر
http://www.manssora.com
مُساهمةموضوع: رد: فوائد الكاكاو


فوائد الكاكاو


بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
على الإفادة والمعلومات الطيبة
ننتظر إبداعاتك الشيقة بفارغ الصبر
مع فائق الإحترام والتقدير





الموضع الاصلي : فوائد الكاكاو // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: منصورة


توقيع : منصورة












الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى