منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سورة الكهف كاملة سعد الغامدي surah alkahf saad algamde
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لازانيا اللحم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اغصان شجرة الأراك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مسابقة من هدي النبوة 1440 هجرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصة وعبرة حقيقية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرؤ القيس بن عدي بن اخزم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هكذا تبر بامك إن كنت تريد ذلك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل الخلطات للتخلص من السواد بالأكواع والركب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ترتيب سور القرآن الكريم في حكاية
أمس في 20:35
أمس في 20:33
أمس في 20:31
أمس في 19:35
أمس في 18:48
أمس في 10:54
أمس في 10:53
أمس في 10:53
أمس في 10:52
أمس في 10:51
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
محمد فهمي يوسف
محمد وهب سراج
محمد وهب سراج
محمد وهب سراج
محمد وهب سراج
محمد وهب سراج

منصورة والجميع :: اقسام الاسرة :: الاسرة المسلمة والمجتمع والحياه الزوجية

شاطر

03.03.17 16:43
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 8533
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 17825
السمعة : 94
العمر : 33
المغرب
http://admin.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: التفكك الاسري


التفكك الاسري


إن مفهوم التفكك الأسري ييشير إلى اختلال السلوك في الأسرة وانهيارالوحدة الأسرية، وانحلال بناء الأدوارالأجتماعية لأفراد الأسرة جراء عدد من العوامل من أهمها:
عدم الإلتزام بشرع الله ، وفقدان أحد الوالدين ، والهجر والطلاق والفقر والبطالة ، وفشل
الوالدين في تنشئة الاولاد، ووجود الخدم في الأسرة ، وعمل المرأة غير القادرة على
التوفيق بين العمل والبيت.


نتيجة لذلك تضعف الأسرة وتتفكك ، وتكثر المشكلات لديعا بأنواعها المختلفة ،ومن ثم لا يكون المناص من الخروج من هذه ، إعداد الأسرة من خلال تنمية منهج تربوي شاما ومتوازن ، يستهدف كل مكونات الشخصية ، من أجل استعادة فاعليتها ، لتمارس نشاطها وإبداعها ،من أجل
بناء نسيج الحياة الأجتماعية ، على أساس ما توخاه الإسلام من أهداف وغايات .
ما هي أخطار التفكك الأسري على الفرد والمجتمع ؟ وكيف نحمي الأسر من هذه الظاهره ؟


توعية الابوين باهمية ترابط الاسرة وذلك بعمل دور تنشئة للحافظ على بقاء الاسرة وخاصة حاليا بدت هذه الظاهرة بالانتشاربكل انواع التفكك سواء عن طريق الطلاق او عن وفاة احد الوالدين فمثلا اذا توفي الاب تركت الام ابنائها وذهبت تتزوج بشخص اخر والكعس صحيح في هذه الحالة لابد ان نؤمن مكان او ملجا لهؤلاء الاطفال وذلك بدون شك للدولة دور رئيسي في التقليل من ذلك
وهذا تقرير يوضح اثار التفكك الاسري بشكل اوسع مما ذكرت::
".. إن مصير الأطفال يتأثر بمشكلة الطلاق إذ تعتبر هذه المشكلة بالنسبة لهم تجربة نفسية قاسية تؤثر على بناء شخصية الطفل بالإضافة إلى أنها تفسد الطفل ، إذا تجعل من مشاعره غير مستقرة ، ويكون الاضطراب في مثله العليا مصاحبا له ، وأيضا يمتد أثرها على حياته الدراسية..".
و مجمل الآثار المترتبة على تفكك الأسرة ، وأثرها على الأولاد
فمصير الأطفال هو أكبر مأساة في الطلاق والتفكك الاسري في عصرنا هذا ، وذلك لموقفهم العاجز إزاء هذه المشكلة بحرمانهم من النأة الطبيعية وتركهم على الأقارب ، الذين لايحسنون رعايتهم ، ويترتب على ذلك عدم إستقرارهم نفسيا ، إذ تنشأ عندهم روح النقمة بسبب إبعادهم عن أمهاتهم ، فيصابون بأقسى الحالات النفسية وذلك لتأثرهم بالجو العدائي المحيط بهم ، متمثلاً في خصام الوالدين وعراكهم المستمر .. فيصاب الأطفال بالعقد النفسية ويشعرون بالتعاسة في حياتهم .
ولقد نظر الدكتور محمد عاطف غيث في آراء الباحثين حول التفكك الأسري فلخص نظرتهم فقال :-
"..إن تصدع الأسرة يعتبر في نظر كثير من الباحثين سببا هاماً في انحراف الأحداث وفي السلوك الإجرامي عامة ، وفي عدد من مشاكل سوء التكيف والتوافق والمرض النفسي الذي يتعرض له الأفراد في حياتهم أو في تفاعلهم مع أعضاء المجتمع الآخرين .
ويرى الكاتب إلياس ديب أن من يعيش في جو من الحرمان العاطفي وعدم الإستقرار والأمان ، تحف به المصاعب والعراقيل وتضطره ظروف الحياة الصعبة إلى الكفاح المبكر في سبيل لقمة العيش ، فكم ترى من أطفال يمسحون السيارات في المواقف ، وكم نراهم يمارسون المهن الشاقة المتعبة! وهذا بدوره يؤدي إلى الإضرار بالأجيال سواءً من الناحية الجسدية أو النفسية أو الاجتماعية ، فينشأون فاقدو الشعور بالواقع لما واجهوا فيه من المرارة والحرمان .
ومن أبرز الآثار الناجمة عن التفكك الأسري على الأولاد فقدان الوظيفة التربوية ، فإذا حدث في الأسرة تصدع يا ترى من الذي يقوم بواجب التربية لهؤلاء الأولاد ؟ 
فالأب قد تزوج إمرأة أخرى فأخذت كل وقته ، والأم تزوجت وعاشت مع زوجها ، وبالتالي فقد يعيش الأولاد مع أبهم أو مع أمهم وكلا المكانين يذوق فيهما الأولاد المرارة والعذاب غالبا . فقد وجد بعض الأولاد عاشوا مع زوجات آبائهم ووجدوا العطف والرعاية والحنان ، وكذلك يوجد أولاد عاشوا مع أزواج أمهاتهم ووجدوا التربية الصالحة والإهتام الجيد ، ولكن هذا قليل في المجتمعات .
.. فالأسرة من أهم وظائفها التربية ، فيها يجد الطفل من يصحح له أخطاءه ، يجد من يقول له : هذا حلال وهذا حرام ، يجد من يقول له : هذا صحيح وهذا خاطئ ، لأن سلوك الإنسان سلوك مكتسب من البيئة المحيطة به
وقد تورث الأسر المتفككة أجيالها الإصابة بالعقد النفسية والمشاكل العصبية وتستمر هذه المشكلة والعقد حتى وإن وصولوا إى سن الشباب وسن تكوين الأسرة ، وهذا هو الذي لاحظته في المجتمع . 
.. وتؤكد وجهات النظر العلمية والطبية أن أبناء المطلقين والمطلقات يعانون من مشاكل نفسية وجسمية أكثر من الأبناء الذين يواصلون عيشهم تحت سقف بيت واحد مع والديهم .
حتى ولو كانت الخلافات تسيطر عليهم بشكل دائم ، تأكد ذلك من خلال دراسة أجرتها مؤسسة"جوزيف رونتري"البريطانية بإستخدام الأساليب العلمية في دراسة آثار الطلاق على نشأة ونموالأبناء، وقبل أيام من نشر نتائج هذه الدراسة كان
(مركز دراسات سياسة الأسرة)البريطاني ينشر – هو الآخر – نتائج بحث جديد في نفس المجال وأنتهى أيضاً بنتائج مشابهة .
ومن إطار هذا البحث قام الباحثون بمقابلة ( 152 ) طفلاً تتراوح أعمارهم بين (9) سنوات ( 14 ) سنة ومتابعتهم لمدة تصل إلى عامين دراسيين ، ووجد الباحثون أن الأطفال الذين ينتمون إلى آباء مطلقين أو إلى آباء يبدآن في تكوين أسرة جديدة مع شريك آخر يكونون في الغالب بحاجة إلى مساعدة نفسية حتى يتقبلوا الأمر الجديد .
وأكدت النتائج – أيضاً – أن هؤلاء الأبناء أكثر عرضة للإصابة بأمراض نفسية وجسمية " سايكوماتيك " ولكن أسبابها نفسية في المقام الأول ، إضافة إلى أنهم قد يحتاجون إلى نفقات إضافية ، علاوة إلى أن الأطفال الذين يعيشون مع أطراف أخرى غير آبائهم يكون أدؤهم في المدرسة أقل مقارنة بأطفال الآباء المنفصلين أما أسوأ النتائج فكانت على الأطفال تكون المشاكل النفسية ومشكلات الدراسة لديهم ثمانية أضعاف الأطفال الآخرين . 
هذا ومما ينبغي أن يعُلم أنه قد يوجد تفكك في الأسرة نتيجة عدم قيام أحد أفراد الأسرة بدوره بصورة صحيحة فلقد يرزق الله تعالى زوجاً عدداً كثيراً من البنات فنجده يتغير في معاملته لزوجته ، وقد يتعدى ذلك إلى أن تنشأ البنت في أسرة ملؤها المشاكل والنزاع ، والنتيجة الطبيعية لهذه المعاملة سيئة بالغة الخطورة في المجتمع ، وتلك الخطورة تظهر في نفسية البنت في ثلاث مراحل :- 
الأولى: تغرس في نفس البنت شعوراً بالمهانة والضعف حتى إذا أصبحت أماً لم يكن في إستطاعتها أن تثبت في نفوس أبنائها الشعور بالعزة والقوة ، وقد تتغلب الفتاة في مرحلة الشباب على ما وجاهته في صغرها فتبني أسرة قوية متماسكة .
الثانية: تشعر الفتاة بأنها مظلومة مهضومة الحق ، فتحاول أن تنتقم لذلك فتكون سببا من أسباب التفكك الأسري .
الثالثة: المعاملة السيئة تؤدي بالبنت إلى الخروج عن العادات والتقاليد إلا إذا عصمها الله تعالى بيد تنقذها من هوة الفساد والانحراف ويستحيل أن تنسى ما عانته من مشاكل ومصائب في صغرها . 
أن من أهم آثار التفكك الأسري على الأولاد ما يلي :- 
1- فقدان الأمن: ويعتبر من أهم الآثار النفسية للتفكك الأسري فالأولاد لا يشعرون بالأمن ، فقد تواجه الولد مشكلة فلا يستطيع حلها ، ويفتش عن أبيه فلا يجده ، لأنه قد يكون في بيت آخر مع زوجته الأخرى ، ويؤدي ذلك بالولد إلى فقدان القدوة والمثل الأعلى الذي يساعده في حل مشاكله .
2- ضعف الوظيفة الإقتصادية للأولاد ، فلا يجدون من يلبي طلباتهم("وذلك قد يؤدي بالولد إلى الانحراف ويتعلم من رفقاء السوء الطرق المحرمة للحصول على لقمة العيش كأن يتعلم كيفية إرتكاب جريمة السرقة ، أو أن يمارس بعض الأعمال المحرمة في سبيل الحصول على المال").
و أن التفكك الأسري يعتبر ضربة قاضية على الإستقرار الأسري فتؤثر على العلاقات الأسرية سواءً أكانت بين الزوجين أو بين الزوجين والأولاد ، وفي حالة زواج الأب مع وجود الأولاد معه قد تخلق لهم مشاكل كثيرة ، وفي حالات كثيرة تكون زوجة الأب عامل تعذب لهم وإضطهاد ، وكل تلك العوامل والضغوط النفسية قد تسبب انحراف الأبناء ، وفي أحيان قليلة جدا قد يحصل العكس وتقوم زوجة الأب بالعطف على الأبناء وتربيتهم تربية صالحة مما يفجر عندهم موهبة الإبداع والخلق وحب الحياة .




الموضع الاصلي : التفكك الاسري // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: ابن المغرب البار


توقيع : ابن المغرب البار




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


10.04.17 23:12
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2756
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 6082
السمعة : 7
العمر : 50
مصر
http://wahetaleslam.yoo7.com/
مُساهمةموضوع: رد: التفكك الاسري


التفكك الاسري


موضوع رائع
يِعَطُيّكـٌ العإأآفِيـــةْ..
بِإنًتَظِآأإر جّديٍدًكـٌ بكُلٍ شٍوٌقٌِّ..
لآعٍدَمّنآ مجًهِوٌدكـٌ آلِمَتّألِقٌُ..





الموضع الاصلي : التفكك الاسري // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: عابرة سبيل


توقيع : عابرة سبيل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى