منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Uo_ouo40
شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Empty 12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Empty 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Empty 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Empty 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Empty 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Empty 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Empty 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحمدلله والشكر لله يارب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إرادة عزم شجاعة إسرار فوز بطولة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قبل اختيار أفضل لاعب أفريقي..رسالة من أبوتريكة للكاف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إسماعيل بناصر يحصل على جائزة "أفضل لاعب شاب"
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل صور لافضل ابطال
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نورتم الجزائر ياابطال إفريقيا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برافوا LesFennecs
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Adlene GUEDIOURA عدلان قديورة مقاتل محارب دبابة الجندي المجهول سد الجزائر المنيع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Une journée à jamais gravée dans nos mémoires
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هجوم الجزائر يصطدم بصلابة دفاع السنغال في النهائي
اليوم في 2:56
اليوم في 2:35
اليوم في 2:23
اليوم في 1:27
أمس في 23:26
أمس في 23:20
أمس في 23:13
أمس في 22:41
أمس في 22:16
أمس في 21:40
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا

منصورة والجميع :: قسم الطبيعة والحيوانات :: عالم البيئة والمحيط :: اشجار وغابات

شاطر

شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Empty22.02.17 20:20
المشاركة رقم:
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...

منصورة

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 21362
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Office10
نقاط : 50967
السمعة : 64
العمر : 56
شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Fmfire10
الجزائر
http://www.manssora.com
مُساهمةموضوع: شجر السرو لتطويق حرائق الغابات


شجر السرو لتطويق حرائق الغابات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شجر السرو لتطويق حرائق الغابات
علماء أوروبيون يدرسون سر مناعته ضد حرائق إسبانيا الأخيرة
كولون (ألمانيا):ماجد الخطيب
كانت شجرة السرو، الدائمة الخضرة والطويلة الحياة، رمزا للكثير من الآلهة في العالم الهيليني القديم. وهي رمز الحياة الطويلة في الأساطير الإغريقية القديمة، ورمز العالم السفلي ارتبطت بإله الجحيم(النار)بلوتو في الأساطير الرومانية. وإذ استخدمها الفراعنة في صناعة توابيت المومياوات، كتب الإغريق عليها حكم أفلاطون لعلمهم بأن خشب السرو أطول حياة من الناس.
بعد الحرائق الهائلة في إسبانيا، في صيف العام الماضي، وقع العلماء الأوروبيون على فائدة جديدة من فوائد شجر السرو، إذ أنه من المعروف أن زيت بذور السرو قد استخدم في الطب منذ الحضارات القديمة في العراق ومصر واليونان وإيران والمكسيك، لكن لم يربط أحد بين شجر السرو والحرائق إلى الآن. فقد خلفت النيران في صيف العام المنصرم مساحات شاسعة من الأرض المحروقة قرب فالنسيا، لكن العلماء الإسبان وقفوا حائرين أمام مظهر غابة من شجر السرو لم تمسها النيران، وبقيت«واحة»خضراء جميلة على أرض الغابات المحترقة السوداء.
*ظاهرة غريبة:
*وشارك 30 عالما نباتيا، من مختلف بلدان أوروبا، في دراسة هذه الظاهرة العجيبة في سبتمبر (أيلول) الماضي في الغابات الإسبانية في فالنسيا. وكانت هذه الظاهرة هي نجاة غابة صغيرة، بمساحة ملعب كرة قدم، من أشجار السرو، من حرائق أتت على 200 ألف هكتار من الغابات الخضراء في إسبانيا.
وذكر الباحث الإسباني بيرنابي مويا أن النتائج الأولية للدراسة تثبت بأن السرو لا يحترق بسهولة، ولا يمكن لشجرة السرو أن تحترق إلا إذا كانت متخشبة تماما (ميتة). وهذا أثار لدى العلماء حافز معرفة سر هذه المناعة الظاهرة على حرائق الغابات، ومن ثم التفكير في طريقة لاستخدام أشجار السرو في تطويق هذه الحرائق. كانت غابة السرو الصغيرة محاطة من كل جانب بأشجار الأيك والسنديان والجوز والبلوط... إلخ، وأتت النيران على كل هذه الأشجار العملاقة، لكنها دارت حول شجيرات السرو، واستمرت في حرق الغابات خلفها دون أن تمس شجرة سرو واحدة.
ويرى الباحث باولو رادي، من معهد الأبحاث النباتية في فلورنسا، أن أشجار السرو تمنع نمو الأحراش والحشائش والنباتات السريعة الموت تحتها. فجذور السرو تمتد قريبا جدا من سطح الأرض ولا تذهب عميقا في الأرض إلا نادرا. ويبدو أن ما يحتويه خشب السرو من مواد عطرية، تستخدم في الطب، تبعد النباتات الحرشية الصغيرة من النمو تحتها. وهذا لا يعني، حسب رادي، سوى «عدم وجود حطب للنيران تحت وقرب شجرة السرو. وتتحول المنطقة المحمية من النيران إلى مساحة واسعة بفعل نمو أشجار السرو بكثافة قرب بعضها».
* ردع النيران
* النظر بعين فاحصة إلى الأرض قرب أي شجرة سرو يكشف ما بقي خافيا على البشر منذ ملايين السنين. إذ لا يشاهد المرء تحت شجرة السرو غير أوراقها الأسطوانية الصغيرة المتساقطة عنها، والتي لا تصلح كثيرا للاشتعال، إلى جانب الحصو والصخور الصغيرة. وكشفت الفحوصات أن السرو ليس قادرا على وقف زحف النار على الأرض فحسب، وإنما يردع انتقال النار من ذروة شجرة إلى أخرى. فإن أوراق السرو الإبرية لا تفقد ماءها بسهولة، وتبقى رطبة رغم درجات الحرارة العالية والجفاف في الصيف، ولا يجب أن ننسى هنا تفاعل هذا الماء مع الزيوت التي تحتويها الأغصان والأوراق، والتي تردع النيران أيضا.
لم تكتمل التجارب بعد، لكن مويا يعتقد بأن صمغ الراتينج في جذع شجرة السرو يلعب دورا أيضا، مع بقية المواد الأثيرية والزيوت فيه، في جعل خشب السرو الأخضر عصيا على النيران. ولا يترك الانتقال بالفحوصات إلى مناطق الغابات التركية، التي تعرضت إلى الحرائق في العام الماضي، أي مجال للشك في قدرة السرو على مقاومة النيران. فالنيران القوية، والجفاف، حولا أشجار السرو إلى أشجار بنية اللون، وشبه جافة، إلا أنها لم تحترق. وبعد أن ظهر في المختبر، أن خشب السرو أقل اشتعالا وأكثر مناعة من الأخشاب الأخرى على النيران، تم تأسيس مشروع «سايب فايرCypeFire»، وشاركت فيه 10 دول شرق أوسطية، بهدف مواصلة البحث في أشجار السرو، ومن ثم البحث عن وسائل جديدة تتيح استخدامها ضد الحرائق مستقبلا.
ويبدو أنه يجب على العلماء أن يوحدوا آراءهم قبل البدء بتطويق الغابات بأحزمة من غابات السرو بهدف تطويق مناطق غابات الحرائق. فالباحث تونجاي نايسي، من جامعة أكدينيز التركية، عبر عن خشيته من الإخلال بنظام الطبيعة من خلال وقف حرائق الغابات، ومن خلال نشر زراعة السرو على هذه الشاكلة. واعتبر نايسي بقايا الأشجار المحروقة ضرورية لنمو وحياة نباتات أخرى، كما أن تقليل الحشائش والأحراش، التي يقمع السرو نموها قرب جذورها، يعني منع هذا «الغذاء» عن مجموعة كبيرة من حيوانات الغابات الصغيرة والحشرات. هذا مع ضرورة مراعاة عدم تخريب بيئة أنواع أخرى من البكتيريا والفطريات وغيرها.
من جهته دعا راؤول لاكاله، مدير عام الغابات في مدريد، إلى المزيد من الأبحاث حول الموضوع، لأن نجاة غابة السرو من حرائق العام الماضي قد يتعلق بتغير اتجاه الريح، أو بعوامل أخرى. وعبر عن اعتقاده، في حديث مع «برلينير تسايتونغ» بعدم وجود شجرة مضادة للنار.
* جنس نباتي فريد
* والسرو هو جنس نباتي شجري يتبع الفصيلة السروية، ومن أهم أنواعه هو سرو منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. ويحتوي السرو على زيت طيار يضم الباينين والكامفين والسيدرول.
وووفقا لما أوردته صفحة «ويكيبيديا» فإن السرو شجر تزيين له زهاء خمسة عشر نوعا تتصف جميعا بأنها مورقة، وبراعمها مغطاة بالأوراق. أما أوراقها فهي عروية مستديمة الخضرة، حرشفية متقابلة، مفلوقة، وتكون مرصوصة على أربعة صفوف. أما أزهارها فهي ثنائية الجنس وأحادية المسكن، وتكون الأزهار الذكرية متماسكة يتراوح عددها بين 6 - 14. وبذورها تكون صغيرة ومجنحة. أما الأزهار الأنثوية فتحتاج إلى سنتين كي تنضج، ويبقى بعضها مغلقا داخل الكيس إلى أن تنفتح بتأثير نيران الحرائق كمثل. يصل ارتفاع شجرة السرو إلى 30 مترا وهي بطيئة النمو وخشبها عطري.
عمر الشجرة 12 - 15 مليون سنة، وهي رمز للتمسك بالأرض والوطن. وزيت بذور السرو مستخدم منذ قرون طويلة كمادة مطهرة وخافضة للحرارة، وكعقار لتحفيز الإدرار ومعالجة البواسير، وضد التشنجات، وللتعرق، وكمادة تساعد في اندمال الجروح، وضد آلام المفاصل. كما أنه مادة طاردة للحشرات ويستخدم بكثرة في صناعة المواد التجميلية.
وتعتقد الديانات السماوية أن النبي نوح بنى سفينته من خشب السرو القوي. واستخدم شجر السرو حتى الآن في الأحزمة الخضراء حول المدن لصد الرياح القوية والعواصف الترابية.





الموضع الاصلي : شجر السرو لتطويق حرائق الغابات // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: منصورة


توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Empty23.03.17 14:16
المشاركة رقم:
...::|عضـو مميز|::...
...::|عضـو  مميز|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الجنس : انثى
المهنة : شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Accoun10
نقاط : 3885
السمعة : 3
العمر : 28
غير معروف
مُساهمةموضوع: رد: شجر السرو لتطويق حرائق الغابات


شجر السرو لتطويق حرائق الغابات


موضوع مميز كتميزك اختي منصورة
دمتي ودام عطائك
دائما بأنتظار جديدك الشيق
لكي خالص أشواقي




الموضع الاصلي : شجر السرو لتطويق حرائق الغابات // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: شهد الدموع


توقيع : شهد الدموع





شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Empty25.03.17 14:33
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

ابن المغرب البار

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 8841
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة : شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Engine10
نقاط : 18607
السمعة : 94
العمر : 33
شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Fmfire10
المغرب
http://admin.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: رد: شجر السرو لتطويق حرائق الغابات


شجر السرو لتطويق حرائق الغابات


شكرا على الموضوع الاكثر من رائع
بارك الله فيك
في انتظار جديدك

تقبل تحياتي





الموضع الاصلي : شجر السرو لتطويق حرائق الغابات // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: ابن المغرب البار


توقيع : ابن المغرب البار




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الــرد الســـريـع
..





شجر السرو لتطويق حرائق الغابات Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى