منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه


إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك احلى واروع الازياء للاطفال
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حقائب بربري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شنط كيوت منوعه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تشكيلة ملابس باللون البنفسجي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شنط جديده ومييزه بالون البنفسج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك روعة اللون البنفسجي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصة مضحكة عملت مقلب في اخي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصة اسلامية قصيرة بعنوان صاحبة الخنجر تحكي عن شجاعة امراة في ميدان المعركة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصة ذكاء طريفة بعنوان العجوز الذكية من موسوعة الفكاهة والضحك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصة حديقة الهلاك قصة رعب رهيبة ومخيفة جداً
اليوم في 1:07
اليوم في 0:40
اليوم في 0:33
اليوم في 0:23
اليوم في 0:22
اليوم في 0:18
أمس في 23:53
أمس في 23:51
أمس في 23:51
أمس في 23:51
خلود على الحــدود
خلود على الحــدود
خلود على الحــدود
خلود على الحــدود
خلود على الحــدود
خلود على الحــدود
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة

منصورة والجميع :: اقسام الادب والثقافة :: بنك المعلومات

شاطر

04.12.16 17:50
المشاركة رقم:
...::| مشرف |::...
...::| مشرف |::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4273
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 8369
السمعة : 17
العمر : 27
الجزائر
مُساهمةموضوع: المواد المستخدمة في عملية البناء


المواد المستخدمة في عملية البناء


السلام عليكم ورحمة الله وبركآته ..
العمآرة التقليدية ..
تعكس عمارة كل شعب أو أمة ضرباً من المفاهيم الاجتماعية والدينية والروحية المتمثلة في نمط حياتهم ومعمارهم ، ومدى تأثرها بحضارات الأمم الأخرى ، والعمارة التراثية في المملكة يتباين نمط البناء والمعمار في مناطق المملكة في الحجم وبعض العناصر والتفاصيل الصغيرة وليس في الأساسات ، فلكل منطقة مقومات هندسية وطرز بنائية خاصة بها ، تتناسب وطبيعة المنطقة وتستوفي حاجتها ويرجع السبب في هذا التباين إلى مؤثرات متعددة ، مناخية وحضارية وسياسية واجتماعية تتصل بحياة الناس ونظمهم الاجتماعية وظروفهم المعيشية ، فضلا عن أن معمار المناطق الجبلية لا بد أن يختلف عن معمار المناطق الساحلية أو السهلية ليس من ناحية النمط فقط بل من ناحية المواد الخام والأدوات المستخدمة في البناء .
كما يتأثر المعمار بالمؤثرات الاجتماعية ، والمناخية ، وأيضا الأحوال السياسية في اسلوب البناء أيضا تتحكم في عملية البناء الوظائف المطلوب أداؤها مثل أماكن التخزين وغيرها ...
المواد المستخدمة في عملية البناء
تستخدم كل منطقة مواد خام تتوافق وطبيعة كل منطقة وهي مواد لا تتجاوز في مجملها الحجارة والطين والرمل واللبن والخشب والتبن و الجص والرماد والماء وغير ذلك من المواد الأخرى التي تستخدم في البناء بشكل جزئي أو استثنائي ، كالخيوط والليف والحصر والألوان .
الحجارة :
وهي الحصى الذي يؤخذ غالباً من أماكن خاصة معروفة في الجبال والتلال الصخرية القريبة وتسمى مقالع أو مقاطع أو محاجر أو مناجم الحصى ومن أنواع الحصى :
*حصى المواجبة: طول الحصاة أو الحجر ذراع وعرضها شبر ، و هي لطي أساسات المنازل .
*حصى القرون : طولها أربعة أذرع وعرضها شبر وهب لطم أو تسقيف البيارات .
*حصى الخرز: شكلها أسطواني وتستخدم لبناء الأعمدة والسواري .
*حصى القنايع :وهي مستطيلة تُركب فوق الخرز التي تتكون منها الأعمدة أو السواري .
والحجارة المفضلة لجميع أغراض البناء هي الحجارة الجيرية .
الطين :
هو أكثر المواد الأساسية استخداما وأهمها في البناء التقليدي في معظم مناطق المملكة . وهو شبيه بالطمي أو الغرين ، لونه مائل إلى السمرة أو الحمرة الداكنة يؤخذ من الأراضي الطينية أو المزارع أو من مجاري السيول وقيعان الأودية والبرك والمستنقعات بعد أن يجف ماؤها
التراب يجب أن يكون من النوع جيد التماسك ، يخلط بالماء والتبن وتخميره لمدة كافية حتى يصبح كالصلصال تقريباً ، ويستخدم الطين لدعم أساسات الأبنية وتقوية أركانها إذ يتداخل بين الحجارة ( الدبش والجمرش ) كما يستخدم في بناء الجدران والقواطع الداخلية ، ويصنع منه اللبن إضافة إلى استخدامه في تلييس الجدران من الداخل والخارج بعد بنائها لسد الثقوب والفجوات فيها .
اللبن :
وهو الطوب الطيني غير المحروق يصنع من الطين ويجفف تحت أشعة الشمس ويصنع اللبن بالملبن من الطين المخلوط بالتبن ليمنع تشققه والملبن أو الملبان هو إطار مستطيل خشبي مفتوح من جهتيه العليا والسفلى ويستخدم في بناء المداميك التي تشكل منها الجدران
الماء :
من المواد الضرورية لعملية البناء لهذا كان الناس في الماضي يحرصون على توافر الماء لديهم أو قريبا منهم أثناء عملية البناء وكثيرا ما كانوا يحفرون بئراً صغيره في أرض البناء .
التبن :
او القش كما يسمى أحيانا يدخل في خلطة الطين واللبن ليزيد من قوة الطين وتماسكه ويحول دون تشقق الجدران ومن مميزاته أيضاً أنه يسمح للطين واللبن بالتمدد لما فيه من المسام كما يمتص الحرارة والبرودة .
الرمل :
يستخدم الرمل ذو اللون الأحمر بنوعيه الناعم والخشن بنسب قليلة في خلطات الطين والبن إلى جانب التبن لزيادة تماسك الطين او اللبن وصلابتهما .
الرماد :
يستعمل الرماد الناتج عن حرق الأخشاب والحشائش الجافة في ترميد المحافر التي ينقل بها الطين حتى لا يلتصق بباطنها ويجف ويزيد في ثقلها ويقلل من استيعابها للطين الجديد
الجص :
ويسمى النوره ، وهي مادة بيضاء اللون ضرورية لأعمال الطلس والملط والتبييض والتزيين لجدران الأبنية من الداخل والخارج وتؤخذ من الحجر الجيري بعد حرقه وسحقه في المجاص.
الخشب :
يستخدم الخشب في مختلف أنواع البناء التقليدي وخاصة للتسقيف والطمام ولصنع الأبواب والنوافذ والدرايش والأوتاد التي تثبت في الجدران كما يستعمل في صنع الطُرم والرواشين والشيش .
أدوات البناء
من الأدوات المستخدمة في عملية البناء
المسحاة :
وتسمى الماصوله أو المنساف ولها ريشة حديدية عريضة تكون أشبه مثلثة أحياناً ولها ثقب يدخل فيه نصاب المسحاة والنصاب خشبة طويلة في حدود 80سم وتستعمل المسحاة في خلط الطين مع التبن والحفر وإخراج التراب الناتج عن حفر الآبار وأساسات الأبنية .
الملبن ( الملبان ) :
صندوق من الحديد الصلب رقيق الجدران أو من خشب الأثل على شكل متوازي المستطيلات مفتوح من الأعلى والأسفل طوله حوالي 45سم وعرضه 30سم وارتفاعه 25سم . يوضع الطين داخل الملبن ويضغط بالكف على سطح الطين ليأخذ الطين حجم القالب ثم يفرغ الملبن بعد أن تتشكل اللبنة .
المحفر :
وهو الزنبيل صغير مصنوع من الخوص ، يستخدم لنقل الطين من مكان خلطه إلى موقع البناء أو نقل التراب من الأماكن المحفورة مثل الآبار أو الأساسات الخاصة بالبيوت والأبنية إلى أمكنة قريبة .
المطبابة :
حصاة ملساء لدك الطين ولبن الجدران لزيادة تماسكها وحجم هذه الطبابة ملء قبضة اليد .
الشاقوف :
قطعة حديدية ثقيلة لها طرف مدبب غير مسنن وطرفه مسطح وهو يشبه القدوم والفأس شكلاً ويختلف حجماً ووزناً وللشاقوف فتحة لتثبيته في ذراع خشبية ويستخدم في تكسير الحجارة الكبيرة في المحاجر وورش عمل البناء .
المرزبة :
تشبه الشاقوف شكلاً لكنها أقل منه وزناً وتستخدم في تكسير الحجارة وتفتيت المواد الصلبة .
القزمة:
تشبه المرزبة أو الشاقوف لكنها أصغر حجماً وتستخدم في تشكيل الحجارة وإعدادها للبناء .
المطرقة :
تشبه القزمة ولكنها تستخدم عادة في الأخشاب إما لنزع المسامير أو لتثبيتها .
العتلة :
هي قضيب حديدي ثقيل تزيد عن متر طولاً ، ولها طرفان أحدهما مسطح والآخر مدبب وتستخدم في اقتلاع الحجارة وتفتيت الأرض الصلبة وتحريك المواد الثقيلة وبخاصة الحجارة بطريقة الروافع .
الملعقة :
ويستخدمها معلم البناء في نقل الخلطة من الزنبيل إلى الجدار وتسويتها بين الحجارة .
الميزان :
يكون إما زاوية حديدية أو خشبية ويستخدم لضبط الزوايا أو صفيحة مسطحة القاع تملأ بالماء وتعرف بها الميول في الأسقف والجدران .وهناك ميزان البناء لحفظ الاتزان الرأسي للمباني وهو من قطعتي خشب مثقوبتين يصل بينهما بينهما خيط ويتحرك بينهما ثقل مثقوب يمر داخله الخيط ويستخدمه معلم البناء لحفظ الاعتدال الرأسي للجدران .
البناؤون
الستاد :
مصطلح شعبي محرف من كلمة الأستاذ أي المعلم ، وهو المقاول أو المتعهد ورئيس فريق العمل ، ومن غيره لا يكون هناك بناء ، فهو الذي يخطط الموقع ويصمم البناء ويحدد الأعمال والوظائف ويوزع المسؤوليات على عماله ويقدر أجورهم أو مكافآتهم اليومية أو الشهرية وهو المسؤول عن ترقيتهم من وظيفة إلى أخرى أعلى منها حتى يشهد لهم في النهاية أمام الناس بأنهم قد أصبحوا معلمي بناء . وهو الذي يتولى بناء الاساسات والعروق وكذلك الجدران بالحجارة والطين واللبن .

مساعد الستاد :
وهو ساعد الستاد الأيمن ويحل محله في تنفيذ العمل عند غياب الستاد، ويسمى المزوري في المنطقة الوسطى والشقردي في المنطقة الشرقية والقراري في الغربية وكثيرا ما يعهد إليه الستاد في بناء بعض القواطع والجدران الداخلية تحت إشرافه .
المثور
وهو العامل الذي يجهز الطين على شكل إناء حوض ليصب عليه الماء .
المواس ( الخلاط)
وهو الذي يخلط الطين بالماء فيموسه موساً أي يبسه بساً .
الشذّاب
وهو الذي يقطع الطين بعد تخميره ويجهزه للخلاط .
الدمرجي
وهو عامل يقوم بإعداد الخلطة ومساعدة الفنيين ( البناء والقراري ) في تحضير مواد البناء وبخاصة الطين .
القراراي
وهو الذي يصوغ الحجارة ويشكلها وفق طلب البنّاء .
المروج
يقوم بالتشطيب المباشر بمتابعة عمل البناء وحشو الثغرات بما يلزمها من المونه وشظايا الحجارة ونحوها .
الخلاط
وهو الذي يقوم بخلط الطين بالتبن بعد الشذب ويجهزه للوطّاي .
الوطاي
يتعاون مع الخلاط في خلط الطين ووطئه بالأقدام حتى يلين.
الملبق
وهو الذي يقوم بتجهيز اللباق ( قطع الطين التي على شكل كور ) ليسهل حملها باليد .
الملبِّن
وهو الذي يعد اللبن من الطين باستخدام الملبن.
المعدي
وهو الذي يحمل كتل الطين الكروية من اللباق ويعديها إلى العامل الذي يليه وهو الزقاف.
الزقاف
وهو الذي يقذف اللباق إلى اللقاف فيلقفها منه
اللقاف

هو الذي يلتقف اللباقه من الزقاف ويمد بها مساعد الإستاد ( المزوري) ليناولها إلى الإستاد





الموضع الاصلي : المواد المستخدمة في عملية البناء // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: صلاح الدين


توقيع : صلاح الدين




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


05.12.16 0:31
المشاركة رقم:
...::|عضـو فعال|::...
...::|عضـو  فعال|::...


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 3379
السمعة : 0
العمر : 29
مصر
مُساهمةموضوع: رد: المواد المستخدمة في عملية البناء


المواد المستخدمة في عملية البناء


استمر أكثر اخي حتى نستفيد منك أكثر
اللهم لا تعِقنا عن العلم بعائق ولا تمنعنا منه بمانع
وانْ شَاء الله دوم هَذا التمَيز والنجَاح والابداع
تقبلو مني أرق التحايا وأعطرها وفقك لله





الموضع الاصلي : المواد المستخدمة في عملية البناء // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: عمار ابو علاء


توقيع : عمار ابو علاء






الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى