منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا



أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه


إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مهارات أساسية يمكن أن يتعلمها الطفل قبل سن المدرسة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حلم رؤيا بكاء الميت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحيرة كراتير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفسير رؤيا البلغم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أجمل صور ساخرة كوميدية للفيسبوك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مرض تعدد الشخصيات وكيفية علاجه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفكار مبتكرة لإعادة إستخدام الزجاجات الفارغة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحف فنية من الزجاجات الفارغة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إستخدام عجلات السيرات لتزيين بيتك وحديقتك بطرق فنية رائعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صور لحظة الانفجار الهائل لبركان ساريشيف في روسيا
12.08.18 16:39
12.08.18 16:38
12.08.18 16:38
12.08.18 16:38
12.08.18 16:36
12.08.18 16:36
12.08.18 16:35
12.08.18 16:35
12.08.18 16:34
12.08.18 16:33
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة
سلسبيل بوثينة

منصورة والجميع :: أقسام الصحة :: الصحـة داء ودواء

شاطر

04.10.16 13:15
المشاركة رقم:
...::| مشرفة |::...
...::| مشرفة |::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 7081
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
الجنس : انثى
المهنة :
نقاط : 13477
السمعة : 24
العمر : 41
تونس
مُساهمةموضوع: خلع الكتف


خلع الكتف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يحدث خلعُ الكتف Dislocated shoulder بعدَ سقوطٍ شديد على الذراع عادةً. ويحتاج الشفاءُ من هذه الإصابة إلى حوالي 12-16 أسبوعاً، وذلك بعدَ إعادة الكتف إلى موضعها.
خلعُ الكتف يعني خروجُ المفصل الكروي للذراع من تجويف الكتف. وقد تصبح الأنسجةُ المُحيطة به مشدودةً بشكلٍ زائد أو تَتَمزَّق.
يُعدُّ مفصلُ الكتف من أسهل المفاصل التي يحدثُ فيها الخلعُ، وذلك لتوضُّع هذا المفصل الكروي في تجويفٍ شديد الضَّحالة. وهذا ما يجعلُ الذراعَ متحرِّكةً إلى أبعد الحدود في عدَّة اتِّجاهات، ولكن يعني ذلك أيضاً أنَّها ليست مستقرَّةً تماماً.
يحدث خلعُ الكتف عندَ معظم الأشخاص خلال ممارستهم للرياضات التي يحدث فيها احتكاكٌ، مثل لعبة الرجبي أو خلال الحوادث المرتبطة بالرياضات. ويكون سببُ حدوث الإصابة عند كبار السن غالباً هو السقوط على اليدين الممدودتين، مثل السقوط بعدَ الانزلاق على الجليد.
قد تحدث خلوعُ الكتف بسهولةٍ أكبر عند الأشخاص الذين يتمتَّعون بمرونةٍ زائدة، كالأشخاص الذين لديهم مفاصلُ مُفرِطة الحركة(مفاصل مُقلقلة أو رخوة loose joints).
يكون الجزءُ الكروي من المفصل متبارزاً في مقدِّمة تجويف الكتف، وذلك في معظم حالات الإصابة بخلع الكتف. كما يكون هذا واضحاً للأسباب التالية عادةً:
عدم قدرة المُصَاب على تحريك ذراعه، ويكون القيامُ بذلك شديدَ الإيلام.يصبح الكتفُ على شكلِ مربَّع بشكلٍ مفاجئٍ بدلاً من أن يكونَ مُدوَّراً.قد يكون المُصابُ قادراً على رؤية تورُّمٍ أو انتفاخٍ(أعلى عظم الذراع)،تحت الجلد أمامَ الكتف
ولكن، من غير المألوف كثيراً بروزُ العظم من المنطقة الخلفيَّة لمفصل الكتف. ولكن، يحدث هذا عادةً بعدَ نوبة صرعٍ أو حدوث إصابةٍ بالصعق الكهربائي، ويكون التشخيصُ أصعب.
يجب الذهابُ إلى قسمٍ الحوادث والطوارئ في أقرب مستشفى فورَ الشكِّ بحدوث خلعٍ في الكتف.
كما ينبغي على المصاب محاولة عدم ردِّ الذراع إلى مكانها بنفسه، لأنَّ هذا قد يضرُّ بالأنسجة والأعصاب والأوعية الدمويَّة المُحيطة بمفصل الكتف.
يجب تفادي تحريك الجزء العلوي من الذراع قَدَر الإمكان، وذلك خلال فترة انتظار وصول المساعدة الطبيَّة، حيث ينبغي وضعُ شيءٍ طريٍّ مثل بطَّانيَّة مطويَّة أو وسادة، وذلك في الفجوة بين الذراع وجانب الصدر بهدف تأمين الدعم. ويمكن صنعُ حمَّالةٍ بسيطة، إن كان بالإمكان، وذلك لإبقاء الجزء السفلي من الطرف أمام الصدر مع ثني المرفق بزاوية قائمة.
يجري تقييمُ الحالة وفحصها عندَ الوصول إلى قسم الحوادث والطوارئ، حيث تُجرى صورةٌ بالأشعَّة السينيَّة عادةً للتأكُّد من عدم وجود كسرٍ في أيِّ من العظام، كما أنَّه من الشائع نسبيَّاً أيضاً حدوثُ كسرٍ في عظم الذراع أو المفصل عند الشخص الذي أُصيبَ بخلع الكتف.
وعند وجود كسرٍ، يمكن إجراءُ المزيد من الفحص الشعاعي للاستقصاء والحصول على معلوماتٍ إضافيَّة. وتتطلَّب الكسورُ المترافقة مع خلع الكتف رعايةً من اختصاصي جراحة العظام، قد تتضمَّن إجراءَ الجراحة.
وعندَ عدم وجود أيَّة كسور، تجري مناورة الذراع بلطفٍ لإعادتها مرَّةً أخرى إلى مفصل الكتف، وذلك من خلال إجراءٍ يُعرَف بالرَّد Reduction.
تكون الجراحةُ ضروريَّةً في بعض الأحيان، وذلك عندما تكون الأنسجةُ المُحيطة بالمفصل متَمزِّقةً بشدَّة والمفصلُ غيرَ مستقر. وإذا كان هناك شدٌّ شديدٌ على الأنسجة، ولكنَّها غير متمزِّقة، فيمكن في بعض الأحيان تفادي إجراء الجراحة من خلال القيام بالتمارين الرياضيَّة المناسبة لتقوية الكتف.
ردُّ الخلع
تُعطى بعضُ الأدوية لتخفيف الألم ولضمان استرخاء المُصاب وعدم تألُّمه قدرَ الإمكان.
يجري ردُّ الخلع في قسم الطوارئ والحوادث في المستشفى عادةً، ولكنَّه يُجرى أحياناً في غرفة العمليَّات تحت التخدير العام (يكون المُصاب نائماً)، بإشراف فريق جراحة العظام.
يجلس المصابُ عادةً في السرير خلال قيام الطبيب بتدوير الذراع حول مفصل الكتف، وذلك حتَّى يُعيدَه إلى تجويفه. وقد يستغرق هذا الإجراءُ بضعَ دقائق. وينبغي غالباً إجراء صورة جديدة بالأشعَّة السينيَّة بمجرَّد عودة مفصل الكتف إلى مكانه، وذلك للتحقُّق من عودة المفصل إلى موضعه الصحيح.
ترميم التَّمزُّقات في أنسجة الكتف
تتمزَّق أوتارُ الكفَّة المُدوَّرة rotator cuff عند بعض الأشخاص (وهي أشرطةٌ من النسيج تكون مشدودةً فوق أعلى الكتف)، بالإضافة إلى الشَّفا labrum (كُمّ من النسيج القاسي يحيط بمفصل الكتف ويدعمه)، وذلك عندما يحدث خلع الكتف عندهم.
قد تكون هناك ضرورةٌ لإجراء عمليَّةٍ جراحيَّةٍ للترميم إذا ما تضرَّرت هذه الأنسجة. وقد يُخفِّض هذا الإجراءُ بشكلٍ كبيرٍ من مخاطر الإصابة بخلعٍ في الكتف نفسه مرَّةً أخرى مستقبلاً، وذلك عند بعض الأشخاص.
تُجرى هذه العمليَّاتُ تحت التخدير العام، وقد ازداد مُعدَّلُ إجرائها بالجراحة التنظيريَّة، حيث تُفتَح فتحاتٍ صغيرة مكان الإصابة مع استعمال منظار المفصل (أنبوب رفيع مُزوَّد بمصدرٍ ضوئيٍّ وكاميرا).
يمكن العودةُ سريعاً إلى المنزل بعد إجراء الردِّ عادةً، ولكن من الضروري إراحة الذراع في حمَّالة الكتف لبضعة أسابيع.
يجري تحويلُ المُصاب إلى قسم جراحة العظام لمتابعة الرعاية عادةً، وقد يُحوَّل المًُصابُ إلى العلاج الفيزيائي لإعادة التأهيل ولتقوية الكتف.
التمارين الرياضيَّة للكتف والذراع
قد يُطلَبُ من المُصاب إراحة ذراعه في الحمَّالة لأسبوعين أو لثلاثة أسابيع، ريثما تقوم الأنسجةُ الليِّنة حول الكتف بترميم نفسها.
ويمكن، بعد هذه المرحلة، أن يقومَ اختصاصي العلاج الفيزيائي بتدريب المُصاب على القيام ببعض التمارين اللطيفة للذراع والكتف، وذلك حتَّى يقوم بإجرائها في المنزل بعدَ إخراج الذراع من الحمَّالة. وهذا ما يُساعدُ على الحدِّ من التَّيبُّس وتسكين بعض الألم وتعزيز قوَّة عضلات الكتف.
قبلَ البدء بممارسة التمارين الرياضيَّة، ينبغي وضعُ كمَّادةٍ ثلجيَّة على الكتف لمدَّةٍ تتراوح بين 10-15 دقيقة، مع استعمال بعض المُسكِّنات.
من الطبيعي أن يُعاني المُصابُ من الألم أو الانزعاج أو الشدِّ عندَ قيامه بهذه التمارين الرياضيَّة، إلاَّ أنَّ استمرارَ الألم الشديد لمدَّةٍ تزيد على 30 دقيقة يستدعي تخفيفَ شدَّة التمارين الرياضيَّة غالباً.
يُفضَّل القيامُ بجلساتٍ قصيرةٍ ومتكرِّرة للتمارين، تتراوح مدَّة كلٍّ منها بين 5-10 دقائق، وذلك أربع مرَّاتٍ يوميَّاً بدلاً من جلسةٍ طويلةٍ واحدة، مع زيادةٍ تدريجيَّة في عدد الجلسات المُتكرِّرة.
تخفيف الألم
قد يكون ألمُ الكتف شديداً خلال الأسبوعبن أو الثلاثة أسابيع الأولى في المنزل، حيث يمكن أن تكونَ هناك ضرورةٌ لاستعمال المُسكِّنات مثل باراسيتامول Paracetamol أو إيبوبروفين Ibuprofen. ويجب اتِّباعُ تعليمات الجرعة المُدوَّنة على عبوة الدواء.
وإذا لم يكن الدواءُ المُستَعملُ فعَّالاً في تخفيف الألم، يمكن عندها مراجعةُ الطبيب لوصف مسكِّنٍ أقوى، مثل الكوديين Codeine.
فترة التَّعافي
يمكن التَّوقُّفُ عن ارتداء حمَّالة الذراع (الوشاح) بعدَ بضعة أسابيع، ولكن التَّعافي الكامل من الإصابة بخلع الكتف يستغرق حوالي 12-16 أسبوعاً.
يستطيع المصابُ استئنافَ معظم أنشطته خلال أسبوعين عادةً، ولكن ينبغي تجنُّب رفع الأحمال الثقيلة وممارسة الرياضات التي تنطوي على حركاتٍ للكتف لمدَّة تتراوح بين ستَّة أسابيع إلى ثلاثة أشهر. ويمكن استشارةُ جرَّاح العظام واختصاصي العلاج الفيزيائي.
يُرَجَّحُ أن يتوقَّفَ المُصابُ عن عمله لمدَّة تتراوح بين 2-4 أسابيع أو لفترةٍ أطول إذا كان عملُه يحتاج إلى جهدٍ جسديّ. لذلك، ينبغي مناقشةُ هذا الأمر مع الطبيب أو اختصاصي العلاج الفيزيائي أو الاستشاري.
وإذا ما حصل كسرٌ في الذراع أو في مفصل الكتف أيضاً، فقد تكون هناك ضرورةٌ إلى ارتداء حمَّالة الذراع لمدَّةٍ ستَّة أسابيع؛ ولكن، يحتاج التعافي إلى مدَّةٍ أطول.
يزداد احتمالُ تكرُّر حدوث خلعٍ في الكتف في المستقبل عندَ من أُصيبَ بخلعٍ سابقٍ في الكتف، وخصوصاً إذا كان عمرُه أقلَّ من 20 سنة.
تعتمد فرصُ حدوث خلعٍ آخر بدرجةٍ ما على جودة شفاء الأنسجة المُحيطة بالمفصل في المرَّة الأولى. وقد يكون إصلاحُ الأنسجة المتمزِّقة جراحيَّاً مُساعداً بعدَ تثبيت خلع الكتف.
قد يؤدِّي إجراءُ التمارين الرياضيَّة، التي أوصى اختصاصيُّ العلاج الفيزيائي بها بانتظام، مع تجنُّب وضعيَّات الذراع غير الملائمة أيضاً، إلى الحدِّ من مخاطر حدوث خلعٍ في الكتف مرَّةً أخرى.
الكلمات الرئيسيَّة: خلع الكتف، Dislocated shoulder، ذراع، أنسجة، رد، كسر، تمزق، ترميم، علاج فيزيائي، تقويم العظام.
التصنيف: الرضوض والإصابات، امراض العظام والمفاصل.




الموضع الاصلي : خلع الكتف // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: سلسبيل بوثينة


توقيع : سلسبيل بوثينة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ................... عدُدُ حًبّٱتُ ٱلمطٌر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ............ عدُدُ ٱلرمل وِ ٱلحًجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ......... عدُدُ أوِرٱقَ ٱلشّجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ..... عدُدُ أنٌفُٱسً ٱلبّشّر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ عدُدُ ٱلزهر وِ ٱلثًمر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ********
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ******
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ****
أسًتُغّـفُر ٱللۂ **
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ٱلذٌيّ لٱ إلۂ إلٱ ۂوِ ٱلحًيّ ٱلقَيّوِم وِأتُوِبّ اليه



04.10.16 13:53
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2447
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 5470
السمعة : 7
العمر : 50
مصر
http://wahetaleslam.yoo7.com/
مُساهمةموضوع: رد: خلع الكتف


خلع الكتف


اللهم اشف كل مريض
شكرا للموضوع الهام و التعريف بالمرض
جزاكم الله كل الخير
و باعد عندكم الامراض





الموضع الاصلي : خلع الكتف // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: عابرة سبيل


توقيع : عابرة سبيل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى