منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه


إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
السبت فبراير 18, 2017 6:03 am من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: الأحد يونيو 05, 2016 2:35 pm من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: الثلاثاء مايو 03, 2016 9:39 am من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: الجمعة مايو 27, 2016 8:22 am من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: الأربعاء سبتمبر 30, 2015 6:36 am من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: الجمعة فبراير 19, 2016 3:01 am من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت :: الأربعاء أكتوبر 07, 2015 8:56 am من طرف  سامية بن سخري كتب: - يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين لي ولكل المسلمين أمــــــــين- ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حلم رؤية الفضة وخاتم الفضة في المنام لابن سيرين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سجل دخولك اليومي بإلقاء السلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 10 معلومات غريبة ولكنها حقيقية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومات عامة مفيدة في المجال العلمي والتاريخي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومات ثقافية دينية ودنيوية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 8 معلومات غريبة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومات غريبة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك محمد صلى الله عليه وسلم مباركا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فوائد زيت الزيتون للأطفال
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أجمل اللحظات المضحكة والطريفة مع الأطفال
اليوم في 7:28 am
اليوم في 7:28 am
السبت أكتوبر 21, 2017 6:00 pm
السبت أكتوبر 21, 2017 5:55 pm
السبت أكتوبر 21, 2017 5:32 pm
السبت أكتوبر 21, 2017 5:15 pm
السبت أكتوبر 21, 2017 5:07 pm
السبت أكتوبر 21, 2017 8:18 am
السبت أكتوبر 21, 2017 8:17 am
السبت أكتوبر 21, 2017 8:16 am
توفيق عبد الوهاب
توفيق عبد الوهاب
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
عابرة سبيل
عابرة سبيل
عابرة سبيل

منصورة والجميع :: الاقسام العامة :: التنمية البشرية وتطوير الذات

شاطر

الثلاثاء أغسطس 16, 2016 9:47 am
المشاركة رقم:
...::| مــشرفة |::...
...::| مــشرفة |::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 6668
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
الجنس : انثى
المهنة :
نقاط : 12639
السمعة : 24
العمر : 40
تونس
مُساهمةموضوع: لا تنتقد الآخرين ولا تهتم بصغائر الأمور فكل الامور صغائر


لا تنتقد الآخرين ولا تهتم بصغائر الأمور فكل الامور صغائر


لا تنتقد الآخرين في كتاب ولا تهتم بصغائر الأمور فكل الامور صغائر
بادر أنت بإلقاء سلة القمامة

لا تتردد لحظة في أن تخبر المحيطين والأصدقاء والأهل بأنك تحبهم، فمن يعلم متى سنموت وقد يأخذنا الموت في أي لحظة، وقد يكون وقتها بيننا وبين صديق أو قريب خلاف أو ضيق، فلماذا لا نسارع بأن نزيل هذا الخلاف ونبقي الحب
استعرضنا على مدار الأسابيع الماضية، سبعة أجزاء من كتاب “لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر” للمؤلف د.ريتشارد كارلسون، وهو الكتاب الذي قسّمه الكاتب إلى 100 جزئية، تتحدث كل جزئية منها عن سِمَة معيّنة قد تتسبب في عرقلة وتعقيد حياة الشخص، وكيف إذا حاول كل شخص منا تبسيطها سيتمكن من تجاوزها..
وسنستعرض اليوم خمس سمات جديدة، لنفهمها جيداً ونبسّطها في حياتنا؛ حتى ننعم بحياة على أفضل ما يكون.

1- اختر ثلاثة أشخاص وأخبرهم بأنك تحبهم:
سأل الكاتب ستيفن ليفين السؤال التالي: لو تبقى من عمرك ساعة واحدة ولم يكن أمامك سوى مكالمة هاتفية واحدة فمن الذي تحب أن تكلمه عبر الهاتف، وماذا ستقول له ولماذا تنتظر حتى الآن؟

بهذا الافتراض بدأ المؤلف توضيح هذه الجزئية، والتي يريد أن يخبرنا فيها بأن العمر لا أحد يعلم متى سينتهي، فلماذا إذن ننتظر أوقاتًا طويلة حتى نخبر من حولنا بأننا نقدرهم ونحبهم؟!
لذلك لا تتردد لحظة في أن تخبر المحيطين والأصدقاء والأهل بأنك تحبهم، فمن يعلم متى سنموت وقد يأخذنا الموت في أي لحظة، وقد يكون وقتها بيننا وبين صديق أو قريب خلاف أو ضيق، فلماذا لا نسارع بأن نزيل هذا الخلاف ونبقي الحب والود قائمًا؟ فهذا سيسعدنا أكثر، وحاول أن تختار اليوم ثلاثة أشخاص وأخبرهم بمدى حبك، وإذا كان بينك وبينهم أي خلاف حاول أن تزيله، وتخبرهم أيضًا بأنك تحبهم سواء عن طريق الهاتف أو أن ترسل لهم رسالة، فليس في الكون أفضل من هذه الكلمة، وستفاجأ بالنتيجة التي ستصل لها، حيث ستجد أن الآخرين سريعًا ما يبدؤون يتفاعلون معك ويبادلونك عبارات الحب.
2- تواضع:
إن التواضع والسلام الداخلي متلازمان، فكلما تخليت عن إثبات ذاتك أمام الآخرين كان من السهولة أن تشعر بالسلام الداخلي، كما إن إثبات ذاتك يعتبر عيبا خطيرا يستنفد منك طاقة هائلة لكي تذكر دائما إنجازاتك وتتفاخر بها محاولا إقناع الآخرين بتفوقك، ويخبرنا المؤلف في هذه الجزئية أن التباهي أو التفاخر سيزيد الأمور سوءًا؛ حيث سيتسبب في تجنب الآخرين لك وقيامهم بالتحدث عليك من ورائك حول رغبتك في التفاخر، بل ربما يستاؤون أو يمتعضون منك.

ومع ذلك فمن الغريب أنك كلما كنت زاهدا في البحث عن المديح كلما امتدحك الناس أكثر؛ وهذا لأن الناس عادة يجتذبهم هؤلاء الذين يتمتعون بالهدوء والثقة بالنفس.. هؤلاء الذين ليسوا في حاجة لأن يظهروا أنفسهم بمظهر مزخرف، أو أن يكونوا دائما على صواب، أو الباحثين عن المجد والشهرة.
3- بادر أنت بإلقاء سلة القمامة:
أما هنا فيخبرنا المؤلف بطريقة جديدة لنوجد بها السعادة في حياتنا؛ وهي عن طريق ألا نفكر في عدد المهام أو الأشياء اليومية التي نفعلها أو عدد المهام التي ما زالت أمامنا لنفعلها، وألا نقارن تلك الأعمال بأي شخص آخر، كأن يقارن الزوج مثلًا الأعمال التي يقوم بها بزوجته، أو يبدأ في عدّ المرات التي قام فيها هو بإخراج سلة القمامة للخارج، وعدد المرات التي فعلتها زوجته!

في الحقيقة يصعب عليك أن تكون إنسانا سعيدًا إذا كنت تحسب الأشياء التي تقوم بها كل يوم، حيث إن حساب ما تقوم به في الحقيقة يحبطك ويجعل عقلك ينشغل بأمور مثل من يفعل هذا ومن يفعل أكثر، لذلك لا تشغل نفسك بمثل هذه الأمور التافهة وترفع عنها، وإذا كانت سلة المهملات تشغلك كثيرًا فتخلص منها عن طريق مبادرتك أنت في إخراجها.
4- لا تنتقد الآخرين:
وهنا يوجهنا الكاتب إلى ضرورة أن نلتفت ونأخذ حذرنا من ألا ننتقد الآخرين، أو نقوم معهم بدور الخبير والعالم ببواطن الأمور؛ لأن مثل هذا التصرف لن ينفر الناس منا فقط، وإنما سيشعرنا أيضًا بأننا سيئون، ويدفعنا دائما إلى التفكير في أخطاء كل شيء حولنا أو ما لا نحبه فيمن حولنا، ولن نشعر وقتها بالرضا أبدًا.. بل يمكن أن نشعر بالملل من كل شيء حولنا، ونجد وقتها أن كل شيء مليء بالعيوب، لذلك إذا وجدت أي شيء قد لا يعجبك في زوجتك أو صديقك أو أي شيء حاول أن تغلق فمك وتلتزم الصمت، واذكر لهذا الشخص شيئَا لطيفًا بدلا من النقد.

5- تذكّر أن الناس مختلفون:
وهنا يقول لنا د. ريتشارد كارلسون أنه ليس لزامًا على الآخرين أن ينظروا للأمر أو لأي موضوع من نفس الزاوية التي ننظر نحن منها؛ وهذا لأن كل شخص مختلف عن الآخر بسبب النشأة والعادات والتقاليد والتربية والشخصية والعديد من الأشياء الأخرى التي تؤثر في الإنسان، واعلم أن هذا المبدأ يستطيع بالفعل أن ينهي المشاحنات ويشعرك بالراحة والهدوء النفسي، فعندما نتعود أن نرى الأمور بشكل مختلف، وعندما نسلم بأن الآخرين سينجزون الأمور بأسلوب مختلف، ويكون لهم رد فعل مختلف أيضا على نفس الحافز فإن الشعور بالعطف تجاه أنفسنا وتجاه غيرنا سيزداد بدرجة كبيرة.

وبهذا نكون قد انتهينا من الجزء الثامن من عرض الكتاب، مع وعد منا باستكمال بقية الأجزاء في الأسابيع المقبلة بإذن الله، في انتظار مشاركاتكم واقتراحاتكم.






توقيع : سلسبيل بوثينة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ................... عدُدُ حًبّٱتُ ٱلمطٌر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ............ عدُدُ ٱلرمل وِ ٱلحًجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ......... عدُدُ أوِرٱقَ ٱلشّجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ..... عدُدُ أنٌفُٱسً ٱلبّشّر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ عدُدُ ٱلزهر وِ ٱلثًمر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ********
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ******
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ****
أسًتُغّـفُر ٱللۂ **
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ٱلذٌيّ لٱ إلۂ إلٱ ۂوِ ٱلحًيّ ٱلقَيّوِم وِأتُوِبّ اليه



الإثنين أغسطس 29, 2016 12:36 pm
المشاركة رقم:
...::| مـشرف |::...
...::| مـشرف |::...

avatar

إحصائيةالعضو

http://img406.imageshack.us/img406/1933/jb12915568671.gif
عدد المساهمات : 9727
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 12973
السمعة : 25
العمر : 22
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: لا تنتقد الآخرين ولا تهتم بصغائر الأمور فكل الامور صغائر


لا تنتقد الآخرين ولا تهتم بصغائر الأمور فكل الامور صغائر


بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
على الموضوع المميز
في إنتظار جديدك الشيق
مع اجمل التحية والتقدير
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال





توقيع : محمد وهب سراج






الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى