منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الإمام أحمد بن حنبل والخباز
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصائح المتوفرة للمبتدئين في YouTube
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ابن طولون كنز من الذهب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ادمان الشباب للمواقع الاباحية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف على هذه الطرق رائعة للتخلص من التجارب السيئة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ائمة بأسماء الحائزين على جائزة نوبل للسلام في ترتيب تنازلي ،منذ عام 1901.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مسجد محمد على باشا جامع المرمر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مليونير أسترالي يعيش وحيدًا منذ 20 عامًا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صراع الحصان والغزالة في الغابة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرجل الذي تعلم درسا في الحياة من حكايات للأطفال قصة
اليوم في 7:04
اليوم في 7:02
اليوم في 7:01
اليوم في 6:55
اليوم في 1:19
أمس في 21:44
أمس في 21:11
أمس في 18:38
أمس في 12:57
أمس في 12:56
abuahmad
abuahmad
abuahmad
abuahmad
منصورة
منصورة
منصورة
حميد العامري
jassim1
jassim1

منصورة والجميع :: قسم الطبيعة والحيوانات :: عالم البيئة والمحيط

شاطر

01.06.16 16:55
المشاركة رقم:
...::|عضـو مشـاركـ|::...
...::|عضـو  مشـاركـ|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
الجنس : انثى
نقاط : 1213
السمعة : 0
العمر : 25
الكويت
مُساهمةموضوع: المانجروف في البحر الأحمر وخليج عدن


المانجروف في البحر الأحمر وخليج عدن



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أولاً ﻓﻭﺍﺌﺩ ﺃﺸﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﻨﺠﺭﻭﻑ:
ﺍﻥ ﺍﺸﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﻨﺠﺭﻭﻑ ﺘﻘﺩﻡ ﺍﻋﻅﻡ ﻓﺎﺌﺩﻩ ﻟﻤﻨﻁﻘﺔ ﺍﻟﺴﺎﺤل ﻓﻬﻲ ﺘﻌﺘﺒﺭ ﻏﺫﺍﺀ ﻟﻘﻁﻌـﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺸـﻴﻪ المنتشرة ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻁﻘﻪ ﻨ ﻅ ﺭ ﺍ ﻻﺭﺘﻔﺎﻉ ﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﺒﺭﻭﺘﻴﻥ ﻓـﻲ ﺍﻻﻭﺭﺍﻕ ﻭﻜـﺫﻟﻙ ﻴـﺴﺘﺨﺩﻡ ﻤـﺴﺘﺨﻠﺹ ﺍﻻﻭﺭﺍﻕ ﻟﻌﻼﺝ ﺃﻤﺭﺍﺽ ﺍﻟﻠﺜﻪ ﻭﺍﻟﻜﺒﺩ  ، ﻭﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺎﻨﺠﺭﻭﻑ ﺼﺎﻟﺤﻪ ﻟﻼﺴﻤﺎﻙ ﻭﺍﻟﻘﺸﺭﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤـﺄﻭﻯ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﻴﻪ ﻟﻜﺜﻴﺭ ﻤﻥ ﺍﻻﺤﻴﺎﺀ.
فوائد بيئية : ﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺎﻨﺠﺭﻭﻑ ﺒﻴﺌﻪ ﻏﻨﻴﻪ ﺒﺎﻟﺤﻴﻭﺍﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤﺭﻴﻪ ﻓﻬﻲ ﻤﺄﻭﻯ ﻟﻜﺜﻴـﺭ ﻤـﻥ ﺍﻟﺤﻴﻭﺍﻨـﺎﺕ ﺍﻟﺒﺭﻴـﻪ 
ﻭﺍﻟﻁﻴﻭﺭ ﻭﻫﻲ ﺘﺤﺩ ﻤﻥ ﺍﻨﺠﺭﺍﻑ ﺍﻟﺘﺭﺒﻪ ﻭﺘﻜﻭﻴﻥ ﺍﻟﻜﺜﺒﺎﻥ ﺍﻟﺭﻤﻠﻴﻪ.
فوائد جمالية وترفيهية : ﺒﺨﻼﻑ ﺍﻻﻋﺸﺎﺏ ﺍﻟﺒﺤﺭﻴﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻌﻴﺵ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﻤﺎﻕ ﺍﻭ ﺘﻁﻔﻭﺍ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟـﺴﻁﺢ ﻓـﺎﻥ ﺍﺸـﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﻨﺠﺭﻭﻑ ﻫﻲ ﺍﻟﻨﺒﺎﺘﺎﺕ ﺍﻟﺨﻀﺭﺍﺀ ﺍﻟﻭﺤﻴﺩﻩ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻤﻭ ﻭﺒﻁﻭل ﻜﺒﻴﺭ ﻭﺒﻜﺜﺎﻓﻪ ﻭﺠـﺫﻭﺭﻫﺎ
ﺘﺤﺕ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﻟﺢ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻏﻠﺏ ﺍﻻﺤﻴﺎﻥ ﺨﺎﺼﺔ ﻓﻲ ﺸﻭﺍﻁﺊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻁﻕ ﺍﻟﺠﺎﻓﻪ ﻭﺍﻟﻘﺎﺤﻠﻪ ﻓﺎﻥ ﺍﺸﺠﺎﺭ المانجروف ﻫﻲ ﺍﻟﻐﻁﺎﺀ ﺍﻻﺨﻀﺭ ﺍﻟﻭﺤﻴﺩ ﻭ ﺘﻀﻔﻲ ﺠ ﻤ ﺎ ﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﺤل ﻭﺘﻭﻓﺭ ﺍﻤﻜﺎﻨﻴﺎﺕ ﻭﺍﺴـﻌﻪ ﻟﻤﺤﺒﻲ ﺍﻟﻁﺒﻴﻌﻪ.
ﺍﻟﻤﻜﻭﻨﺎﺕ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺌﻴﻪ ﻷﺸﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﻨﺠﺭﻭﻑ : ﺍﻟﻤﻜﻭﻨﺎﺕ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺌﻴﻪ ﻷﺸﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﻨﺠﺭﻭﻑ ﻫﻲ ﺍﻻﻭﺭﺍﻕ ﻭﺒﻬﺎ ﻤﺎﺀ ٣٧% ﻭﺒﺭﻭﺘﻴﻨﺎﺕ  ١٠,٥%  ﻭﻓﻭﺴﻔﻭﺭ ١,٤% ﻭﺒﻭﺘﺎﺴﻴﻭﻡ ١,١% ﻭﺤﺩﻴﺩ ﻭﻤﻨﺠﻨﻴﺯ ﻭﺯﻨﻙ ﻭﻨﺤﺎﺱ ﺒﻨﺴﺒﺔ ٤٥٠ ﻭ ٥٤ ﻭ ٢٢ ﻭ ١٣ ﺠ ﺯ ﺀ  ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻠﻴﻭﻥ ﻭ ﻤﺭﻜﺒﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﻭﻴﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺴﺘﻴﺭﻭﻻﺕ ﻭ ﺍﻟﻜﻭﻤﺎﺭﻴﻥ ، ﺃﻤـﺎ ﺒﺎﻟﻨـﺴﺒﻪ ﻟﻠـﺴﺎﻕ ﻭﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﻭﺍﻟﺠﺫﻭﺭ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻴﻪ ﻓﻴﻤﻜﻥ ﺍﺴﺘﺤﺼﺎل ﻤﺭﻜﺒﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﻭﻴﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟـﺴﺘﻴﺭﻭﻻﺕ ﻭ ﺍﻟﻜﻭﻤـﺎﺭﻴﻥ ﻭ ﺍﻟﻜﺎﺭﻭﺘﻴﻥ ﻤﻥ ﺍﻟﺴﺎﻕ ﺒﻨﺴﺏ ﻤﺘﻘﺎﺭﺒﻪ ﻤﻥ ﺍﻻﻭﺭﺍﻕ ﻭﻗﺸﺭﺓ ﺍﻟﺴﺎﻕ ﺒﺎﻻﻀﺎﻓﻪ ﺍﻟﻰ ﺘﻭﺍﺠـﺩ ﺍﻻﺼـﺒﺎﻍ ﻭﺍﻻﺼﻤﺎﻍ ﻭﺤﻤﺽ ﺍﻟﺒﻴﺘﻭﻟﻴﻙ.
بيئات المانجروف في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن :
تنتشر بيئات المانجروف على سواحل البحر الأحمر وخليج عدن وخصوصا في الجزء الجنوبي من جنوب البحر الأحمر، حيث تشكل هذه البيئات جزءا مهما من منظومة الحياة النباتية الساحلية؛ فنظام جذورها المعروفة بالجذور الهوائية والتي تبرز فوق سطح الأرض تحيط بالأشجار  لتشكل أيكات كثيفة على امتداد الساحل تعمل على ترسيب التربة وتحمي بذلك الشواطىء من التعرية، كما تعزز بيئات المانجروف تنوعا هائلا للمجموعات الحية من خلال توفير المأوى لانواع كثيرة من الحيوانات والطيور البحرية والأسماك واللافقاريات الهامة تجاريا، كما تشكل الأوراق والفروع الميتة لأشجار المانجروف مصدراً هاماً للمغذيات التي تثري الانتاجية الاولية في البيئة البحرية.
الأنواع والأشكال:
يضم المانجروف حوالي 70 نوعا تنتمي إلى 20 عائلة نباتية مختلفة في العالم. يتواجد في إقليم البحر الأحمر وخليج عدن  أربعة أنواع  أبرزها نوعي Avicennia (القرم) Rhizophora (الجندل) يتراوح حجم أشجار القرم في الإقليم من شجيرات صغيرة لا يتجاوز طولها المتر إلي أشجار كبيرة نسبيا يصل طولها إلي 4-7 أمتار، بينما يتراوح محيط الساق من حوالي 20 سم إلي قرابة المتر. لكن في أماكن مثل الأرج في اليمن وجزيرة مسكالي في جيبوتي وآركيياي في السودان وجازان في السعودية تبلغ أطوال بعض أشجار القرم حوالي العشرة أمتار وينمو محيط سيقانها إلي أكثر من مترين.
يعد نوع Rhizophora (الجندل) ذو أهمية اقتصادية عالية لتميز أشجاره بكبر الحجم وجودة الخشب مقارنة بأشجار Avicennia (القرم). تتراوح أطوال أشجار الجندل جيدة النمو في أماكن مثل قودورية وخورعنقر وجزيرة موشى في جيبوتي ما بين 9-14متر، إلا أن إنتشار هذا النوع بسواحل البحر الأحمر وخليج عدن محدود للغاية.
الوجود التاريخي:
أشجار المانجروف معروفة منذ القدم؛ فقد وصفها ثيوبراتس (Theopratus) في كتابه المعروف بتاريخ النبات"Historia Plantarum"عام 350 ق.م، كما ذكر بليناي (Pliny) عام 77م. في كتابه تاريخ الطبيعة"Historia Naturalis"وجود أنواع من هذه الأشجار على ساحل البحر الأحمر. هذا وقد ذكر عالم النبات العربي أبوالعباس النبطي أشجار المانجروف في كتاباته عن رحلاته في جزيرة العرب، حيث أورد وصف نوعين منها: نوع Rhizophora والذي أطلق عليه اسم القنديلة ونوع Avicennia  والذي أطلق عليه اسم القرم، والجدير بالذكر أن هذين الاسمين استمر استعمالهما في اللغتين العربية والسواحلية حتى اليوم.
التوزيع الجغرافي:
يعتبر نوع Avicennia marina(القرم)أكثر أنواع المانجروف إنتشارا في سواحل البحر الأحمر وخليج عدن بسبب  مقدرته الفائقة على موائمة ظروف الجفاف والملوحة العالية السائدة بالمنطقة. تتناقص كثافة غابات المانجروف كلما اتجهنا شمالا حيث يمتد توزيعها على سواحل البحر الأحمر حتى شبه جزيرة سيناء.
التهديدات والصعاب:
تعتبر الظروف البيئية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن- مثل درجة الحرارة ونسبة الملوحة- من الحدود القصوى للمدى الفيسيولوجي الذي تستطيع تحمله نباتات المانجروف، مما يجعلها شديدة الحساسية للضغوط البيئية،  حيث تتدهور أشجار المانجروف وتتعرض للاجتثاث بفعل الكم الهائل من أعمال التطوير واستغلال المساحات الساحلية ، فعلى سبيل المثال هي تتعرض للدمار بفعل تغيير استخدام الأرض وتقتلع لبناء المزارع السمكية، وفي المناطق الساحلية حيث الازدياد السريع للسكان يتم قطع الأشجار بغرض استخدامها كخشب للبناء أو الوقود، كما أن الجمال التي تتغذى على أوراقها تحد من ارتفاعها وإنتاجيتها وقدرتها على التكاثر، بالإضافة إلى أن بناء السدود على مجاري السيول والوديان يقلل من انسياب مياه الامطار والطمي الى مناطق تواجد المانجروف بالسواحل ويتسبب ذلك في تدهور نمو الاشجار ، أضف الى ذلك أن بناء الجسور الصغيرة والممرات عبر الشواطئ يؤدي إلى حجز مياه المد عن بيئات المانجروف مما يتسبب في موت الكثير من الأشجار في عدة مناطق.
ولتدهور أشجار المانجروف آثار بعيدة المدى تتمثل في تدهور المخزون السمكي والصيد البحري وتعريض الشواطىء للتعرية، كما يؤدي ذلك الى تهديد مجموعات مهمة من الكائنات البحرية وفقدان التنوع الحيوي ، وتكمن العوامل الرئيسية لتدهور بيئات المانجروف في نقص التوعية بأهمية دورها في البيئات الساحلية والبحرية، وأيضاً لقصور القوانين الخاصة بحمايتها واجراءات تطبيق القوانين ، والاستخدام المحدود لإجراءات التقييم البيئي.





الموضع الاصلي : المانجروف في البحر الأحمر وخليج عدن // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: مسلمة العربية


توقيع : مسلمة العربية





02.06.16 9:54
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 22/09/2012
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 3050
السمعة : 4
العمر : 27
مصر
مُساهمةموضوع: رد: المانجروف في البحر الأحمر وخليج عدن


المانجروف في البحر الأحمر وخليج عدن



شكراً لكِ على هذآ العطاء ,
وبِ إنتظآر المزيد من هذآ الفيض ,.






الموضع الاصلي : المانجروف في البحر الأحمر وخليج عدن // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: روعة المعانى


توقيع : روعة المعانى






الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى