منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكنز من قصص الاطفال الهامة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصة الكنز الخفي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحلاق الثرثار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مسابقة من هدي النبوة 1440 هجرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الابقار الثلاثة والأسد الجائع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الغابة قصة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أقدم المساجد العراقية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فنادق الفقاعات حول العالم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك محاريب المساجد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تاكد ان الثوم علاج فعال للأظافر الضعيفة
اليوم في 0:22
اليوم في 0:18
أمس في 22:11
أمس في 22:05
أمس في 21:47
أمس في 21:20
أمس في 18:19
أمس في 18:18
أمس في 18:17
أمس في 18:15
منصورة
منصورة
منصورة
محمد فهمي يوسف
منصورة
منصورة
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري

منصورة والجميع :: اقسام الاسرة :: الاسرة المسلمة والمجتمع والحياه الزوجية

شاطر

06.11.15 23:29
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2744
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 6060
السمعة : 7
العمر : 50
مصر
http://wahetaleslam.yoo7.com/
مُساهمةموضوع: الأحكام المتعلّقة بالخطبة


الأحكام المتعلّقة بالخطبة


الأحكام المتعلّقة بالخطبة :
الخطبة تعني مبادرة الرجل لطلب الزواج من امرأةٍ ، تبقى أجنبيةً عليه ما دام لم يعقد عليها عقد الزواج .
وهي بداية للتعارف عن قرب ، يطّلع من خلالها كل من الرجل والمرأة على خصوصيات الآخر ، وخصوصاً ما يتعلّق بالجانب الجسدي والجمالي ؛ لذا جوّز الإسلام النظر في حدود مشروعة ، وقيود منسجمة مع قيمه وأُسسه ، في العلاقة بين الرجل والمرأة .
فيجوز للرجل أن ينظر إلى وجه المرأة ، ويرى يديها بارزةً من الثوب ، وينظر إليها ماشيةً في ثيابها (2) ، ويجوز لها كذلك ، ولا يحلّ لهما ذلك من دون إرادة التزويج (3) .
عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) أنّه قال : ( لا بأس بأن ينظر إلى وجهها ومعاصمها إذا أراد أن يتزوجها ) (4) .
وقال أيضاً : ( لا بأس بأن ينظر الرجل إلى المرأة إذا أراد أن يتزوجها ، ينظر إلى خَلفها وإلى وجهها ) (5) .
ــــــــــــــــــــ
(2) المقنعة : 520 : وجامع المقاصد 12 : 26 ـ 27 .
(3) الكافي في الفقه : 296 . وجواهر الكلام 29 : 65 .
(4) الكافي 5 : 365 .
(5) المصدر السابق .
وله أيضاً جواز تكرار النظر ، وأن ينظر إليها قائمةً وماشيةً ، وأن ينظر إلى شعرها ومحاسنها وجسدها من فوق الثياب (1) .
وقيّد الإمام الصادق ( عليه السلام ) ذلك بعدم التلذّذ ، فحينما سُئل عن النظر إلى شعرها ومحاسنها قال ( عليه السلام ) : ( لا بأس بذلك إذا لم يكن متلذذاً ) (2) .
وخلاصة الأحكام المتعلّقة بالخطبة ، هي جواز النظر بشرط إرادة التزويج ، فمَن لم ينوِ التزويج يكون نظره محرّماً ، ويشترط عدم التلذّذ ؛ لأنّه حرام بأيّ حال من الأحوال .
استحباب الخطاب أثناء الخطبة :
يستحبّ ذكر الله تعالى أثناء الخطبة ؛ ليحصل الارتباط به تعالى في جميع الأحوال ، ويكون ذلك انطلاقاً للالتزام بمفاهيم الإسلام وقيمه ، وتقريرها في واقع الحياة الزوجية ، ليكون الوِئام والحب والأُلفة والأُنس ، هو الحاكم على العلاقات بعد الزواج ، والخطبة المسنونة المروية عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) هي كالتالي :
( الحمدُ لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، مَن يهدي الله فلا مضلَّ له ، ومَن يضلل الله فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلاّ الله ، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله ، واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام ، إنّ الله كان عليكم رقيباً ، اتقوا الله حق تُقاته ، ولا تموتُنّ إلاّ وأنتم مسلمون ، اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً ، يُصلح لكم أعمالكم ، ويغفر لكم ذنوبكم ، ومَن يطع الله ورسوله فقد
ـــــــــــــــــ
(1) شرائع الإسلام 4 : 188 . وجواهر الكلام 29 : 66 ـ 67 .
(2) الكافي 5 : 365 .
فاز فوزاً عظيماً ) (1) .
أحكام خطبة المرأة ذات العِدّة :
المرأة المطلّقة طلاقاً رجعياً تعتبر ذات زوج ، فللزوج حق الرجوع إليها في أثناء العِدّة دون عقد جديد ، وقد حكم الإسلام بحرمة التقدّم لخطبتها ، تعريضاً كانت أم تصريحاً ؛ لأنّها ذات زوج (2) .
والتعريض هو : أن يخاطب الرجل المرأة بكلام يحتمل فيه إرادة النكاح وغيره ، مثل أن يقول لها : رُبّ راغب فيك ، رُبّ حريص عليك ، لا تبقين بلا زوج (3) .
والتصريح هو : أن يخاطب الرجل المرأة خطاباً صريحاً ، لا يحتمل فيه غير إرادة النكاح ، بأن يقول لها : إذا انقضت عدّتك تزوجتك (4) .
والإسلام حينما حرّم ذلك أراد أن يهذّب النفوس أَوّلاً ، وأن يصلح العلاقة الزوجية ثانياً ، فالمرأة في العِدّة الرجعية تبقى في عصمة الزوجية ، واحتمال رجوع الزوج إليها احتمالاً وارداً ، فإذا خُطبت من قِبل الغير بالتعريض أو التصريح ، فإنّ ذلك يؤدّي إلى تشجيعها على عدم الرجوع إلى حياتها الزوجية ، ولو علم زوجها أنّ أحداً تعرّض لها ، أو صرّح بالزواج منها أثناء العدّة ، فإنّ ذلك يمنعه من الرجوع إليها .
أمّا المعتدّة عن الطلاق البائن فهي أجنبية عن زوجها ، لا ترجع إليه إلاّ
ـــــــــــــــــــ
(1) المبسوط 4 : 195 .
(2) المبسوط 4 : 217 . وجامع المقاصد 12 : 48 . وجواهر الكلام 30 : 119 .
(3) المبسوط 4 : 218 .
(4) المبسوط 4 : 218 .
بعد أن تنكح زوجاً آخر ، فيجوز لزوجها الأَوّل أن يتزوجها بعقد جديد بعد طلاقها من الزوج الثاني ، ففي هذه الحالة يكون التعريض لها جائز ، فقد روي أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال لفاطمة بنت قيس ـ المطلّقة ثلاثاً ـ ( إذا حللتِ فأذنيني ) (1) .
أمّا التصريح لها بالخطبة فحرام ، وكذا الحال في المعتدّة عدّة الوفاة ، فيجوز التعريض بخطبتها ، ويحرم التصريح (2) .
قال تعالى : ( وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاّ أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفًا وَلا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ .. ) (3) .
المهر والصَداق :
المهر هو مِنحة من الرجل إلى المرأة التي يريد الزواج منها ، قال تعالى : ( وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) (4) ، والنِحلة هي ( العطية من غير مثامنة ) (5) .
وجوّز الفقهاء أن يكون المهر تعليم سورة أو آية من القرآن ، أو شيء من الحِكم والآداب (6) ، عملاً بما ورد عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من أنّه زوّج
ــــــــــــــــ
(1) المبسوط 4 : 218 .
(2) المبسوط 4 : 218 . وجواهر الكلام 30 : 120 .
(3) سورة البقرة : 2 / 234 ـ 235 .
(4) سورة النساء : 4 / 4 .
(5) الميزان في تفسير القرآن 4 : 169 .
(6) المقنعة : 508 . وجامع المقاصد 13 : 333 .
لرجل لا يملك شيئاً ، فقال له : ( قد زوّجتك على ما تُحسن من القرآن ، فعلّمها إيّاه ) (1) .
وهذه المِنحة هي حقّ للمرأة يبقى في ذمّة الرجل ، عن عبد الحميد الطائي ، قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) أتزوج المرأة ، وأدخل بها ، ولا أعطيها شيئاً ؟ قال : ( نعم ، يكون دَيناً عليك ) (2) .
وسُئل ( عليه السلام ) عن رجل تزوج امرأةً ، ولم يفرض لها صَداقها ، ثمّ دخل بها ، فقال : ( لها صَداق نسائها ) (3) .
وعنه ( عليه السلام ) أنّه قال : ( مَن أمهر مهراً ثمّ لا ينوي قضاءه ، كان بمنزلة السارق ) (4) .
وحرّم رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) نكاح الشِّغار ، وهو كما في قوله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ( أن يقول الرجل للرجل : زوّجني ابنتك حتى أُزوّجك ابنتي ، على أن لا مهر بيننا ) (5) ؛ وذلك لأنّ في هذا النوع من الزواج امتهان للمرأة ، وتجاوز على حقّها المشروع في المهر .
ومقدار المهر متروك لِما يتراضى عليه الناس ، وعن الإمام محمد الباقر ( عليه السلام ) أنّه قال : ( الصَداق ما تراضيا عليه قلّ أو كثُر ) (6) . فليس له حدّ
ــــــــــــــــ
(1) تهذيب الأحكام 7 : 354 ـ 355 .
(2) الاستبصار 3 : 220 .
(3) تهذيب الأحكام 7 : 362 .
(4) الكافي 5 : 383 .
(5) تهذيب الأحكام 7 : 355 . وجامع المقاصد 12 : 487 .
(6) تهذيب الأحكام 7 : 353 .
وإنّه يجوز ( بالقليل والكثير ) (1) .
ويصحّ المهر في كلِّ ما يجوز كونه ذا قيمة ، قلَّ أو كثر ، من عين تباع ـ كالدار وواسطة النقل والكتاب ـ وعمل يعمله لها (2) ، وقد تقدّم : أنّه يصح جعل تعليم القرآن ، أو الحِكَم ، أو الآداب ، مهراً للمرأة .
والمستحب في المهر التخفيف (3) ، وقد قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ( أفضل نساء أُمّتي أصبحهنَّ وجهاً ، وأقلهنَّ مهراً ) (4) .
حكم ما يأخذه الأب :
المهر حق للزوجة مختص بها ، ولا يصح للأب أن يطلب شيئاً له من مهرها بنحو الإلزام ، وفي ذلك عدّة أحكام (5) :
1 ـ يصح للزوج أن يهب شيئاً مستقلاً للأب من غير دخله في المهر .
2 ـ ويصح للزوجة أن تهب شيئاً لأبيها برضاها .
3 ـ يحرم على الأب أن يأخذ من مهر ابنته شيئاً من دون رضاها.
4 ـ يحرم على الأب التصرّف ببعض الأمتعة التي يسوقها الزوج إلى البنت بدون إذنها .
ـــــــــــــــــــ
(1) الانتصار : 290 . وجواهر الكلام 31 : 3 .
(2) الجامع للشرائع : 439 . وجواهر الكلام 31 : 4 .
(3) المبسوط 4 : 273 . وجامع المقاصد 13 : 368 . وجواهر الكلام 31 : 47 .
(4) تهذيب الأحكام 7 : 404 . وجامع المقاصد 12 : 12 .
(5) مهذّب الأحكام / السبزواري 25 : 156 ، مؤسسة المنار ، قم ، 1417 هـ . ونحوه في : جواهر الكلام 31 : 29 وما بعدها .
5 ـ يصح بذل مبلغ من المال للأب أو للأخ ؛ من أجل إقناع المرأة بالقبول على الزواج .





الموضع الاصلي : الأحكام المتعلّقة بالخطبة // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: عابرة سبيل


توقيع : عابرة سبيل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



07.11.15 20:22
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1605
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 4707
السمعة : 11
العمر : 66
العراق
http://hameed.montadarabi.com
مُساهمةموضوع: رد: الأحكام المتعلّقة بالخطبة


الأحكام المتعلّقة بالخطبة


موضوع جميل
واختيار رائع
سلمت أياديك
نترقب المزيد




الموضع الاصلي : الأحكام المتعلّقة بالخطبة // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: حميد العامري


توقيع : حميد العامري





08.11.15 11:20
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 8533
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 17821
السمعة : 94
العمر : 33
المغرب
http://admin.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: رد: الأحكام المتعلّقة بالخطبة


الأحكام المتعلّقة بالخطبة


موضوع قيم و جميل
شكرا جزيلا على الافادة الرائعة
لا تحرمنا من مواضيعك





الموضع الاصلي : الأحكام المتعلّقة بالخطبة // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: ابن المغرب البار


توقيع : ابن المغرب البار




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


08.11.15 14:00
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
الجنس : انثى
المهنة :
نقاط : 2211
السمعة : 6
العمر : 77
المغرب
مُساهمةموضوع: رد: الأحكام المتعلّقة بالخطبة


الأحكام المتعلّقة بالخطبة



طرح بقمـ‘ـــه الرووعه
تسلم روحكـ العطر.. لابدإآآإآع

يعطيكـ آلف عافيه

فلآ تبخل <ى علينآ بــ إنتقآءكـ الرآئع
لـروحكـ كل الإحترآم





الموضع الاصلي : الأحكام المتعلّقة بالخطبة // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: رانيا احمد


توقيع : رانيا احمد






الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى