منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 10 أسباب وراء نظرتنا الخاطئة للعالم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قد احسن من انتهى الى ما سمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف على سن اليأس عند الرجال
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المرأة وأفة اللسان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شاشات ليد داخلية وخارجية توريد | تركيب | صيانة بافضل سعر في مصر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فوائد الزيوت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صور اوضه نوم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك غرف نوم أطفال بسريرين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دورات للأطباء والاختصاصيين العرب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكسسوارات باللون الازرق
أمس في 16:40
أمس في 16:38
أمس في 16:36
أمس في 16:34
أمس في 13:19
21.03.19 18:05
21.03.19 17:49
21.03.19 17:33
21.03.19 17:27
21.03.19 17:13
عابرة سبيل
عابرة سبيل
عابرة سبيل
عابرة سبيل
slimskhab
ابن المغرب البار
ابن المغرب البار
ابن المغرب البار
slimskhab
ابن المغرب البار

منصورة والجميع :: تاريخ وحضارات الشعوب :: الانساب والقبائل العربية والبربرية

شاطر

18.08.15 15:46
المشاركة رقم:
...::| مشرفة |::...
...::| مشرفة |::...

سلسبيل بوثينة

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 7123
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
الجنس : انثى
المهنة :
نقاط : 13734
السمعة : 24
العمر : 42
تونس
مُساهمةموضوع: إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان


إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان


إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان
ومن النزار بعمان بنو عادي، فهم من عادية بن عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن، وهؤلاء غير كثيرين بعمان، اوانهم دخلوا في قبائلها وهو الواضح، وتوجد منهم بقية في القريات في الساحل الشرق، وهم قوم أمجاد، ومنهم الشيخ مالك الذي بنى المسجد المعروف في قريات بمسجد الشيخ مالك، ولهم في قريات رئاسة قديمة، ولعدم حفظ الانساب وتدوينها في عمان اختفى كثير من انساب أهلها، بل الاكثر، ألا ماشاء الله بقي محفوظاً، والامر لله.
نسب بني خالد في عامر صعصعة:
ومن النزار بعمان بنو خالد، وهم من خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وبقية النسب قد مر عليه غير مرة.
وبنو خالد نزلوا الوادي المعروف بوادي بني خالد، في القسم الشرقي من عمان، فاضيف"الوادي" أليهم، وعرف بهم، كوادي بني رواحة، ووادي المعاول، ووادي الجهاور، ووادي بني غافر، ونحوها.ولهذا الوادي، أي واديبني خالد، أيام ملوك بني نبهان صولة وطولة، ولا يزال يستعصي على الامراء والملوك، وله تاريخ مهم، وكانوا أهلهميعتمدون على صعوبة الجبال والعقبات التي تحيط به متمنعين بها، ولكن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوهاوجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون.
ولا تعصم الجبال والقلاع ممن إذا قال فعل، وقد تخلى بنو خالد عن هذا الوادي، ولم يبقى لهم فيه ألا أسمه، ولكنهم الآن موجودون في أطراف الباطنة الغربية أفراداً، وخصوصاً بلوى في العهد الخالي، ولعلهم حتى الآن كذلك.
وبنو خالد فيهم من المشاهير الرجال من ذكرهم التاريخ، كابن حميد بن محمد بن عثمان، كان أحد الصناديد النهابة مع ناصر بن قطن الهلالي، أيام الامام ناصر بن مرشد اليعربي رحمه الله، وقد ذكرنا بني عوف بن عامر صعصعة، فهؤلاء الذين حضرنا ذكر نسبهم بعمان من خصوص عامر صعصعة.
نسب بني تميم في عمان:
ومن النزار بعمان بنو تميم بن أد بن طابخة بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهم قوم موجودون بعمان باقون على نسبهم الاصلي، لم ينتسبوا إلى فروع تميم التي نذكرها ومنهم سالم بن حمدان بن بهلى من الاعيان وقبائل تميم وبطونها كثيرة بل أكثر العرب ولذلك يقول بعضهم: لولا تميم لانكفأت الأرض باهلها ولكن أغلبية تميم في عمان قل وجودها بل يوجد منها بطون أكثرهم دخلوا في القبائل العمانية كما سوق تقف على ذلك أنشاء الله.
نسب المحاريق في عمان:
ومن النزارية بعمان المحاريق وهم قوم من نميم من بقايا القوم الذين أحرقهم الملك التبعي أيام سلطته عليهم، ومنازلهم بعمان"أدم"على وزن"علم"جبل. وهم عريقون فيها، ويشاركهم فيها سابقاً الجنبة، وهم وأياهم كانوا عصبة واحدة. وفي الأمثال العمانية:"القاتل جنيبي والشاهد محروقي"،ولهم أدم رئاسة وسياسة، ويرأسهم فيها في هذه العصور الاخيرة آل علي بن خميس وأبناء عمه، ومنهم العالم الزاهد الشيخ درويش بن جمعه، صاحب الثبيان والدلائل، أحد قضاة الدولة اليعربية في طليعة شبابها، ومنهم القاضي سيف بن هلال. وللمحاريق فضل وشرف، وناهيك بشرف تميم في العرب جاهلية وإسلاماً.ويوجد منهم، أي المحاريق، فريق ببهلى وأفراد في بلدان أخرى من عمان.
نسب بني تقاعس في تميم:
ومن النزار بعمان بنو مقاعس، وهو لقب الحرث بن عمرو ابن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم، وهم المعروفون في الباطنة بالمجاعسة بأبدال القاف جيماً، على قاعدة البادية العمانية، وفي الباطنة موجودون معنوياً وحساً، ومنهم قيس بن عاصم سيد أل الوبر، وأكرم بقيس في شرفه وعزته. ومنهم عمرو بن الاهتم، وأبناء عمه، وذراريهم، كشبيب بن شيبة بن عبد الله بن عمرو بن الأهتم، وآل الأهتم بيت بلاغة في الجاهلية والأسلام، بأجماع أهل الأدب. ومن بني مقاهس الأمام عبد الله بن أباض أمام الأباضية، ومنهم عبد الله ابن الصفار، أمام الصفرية.وفيمقاعس رجال كمل، وأحرار أكابر، وأعيان يشار أليهم بالبنان، ولكنهم في عمان قليلون، مستضعفون، في مصاف القبائل المجاورة لهم، وكم مثلهم في ذلك. وهؤلاء بنو الجلندى كانوا ملوك عمان جاهلية واسلاماً، وأولئك اليعاربة في أئمتهم العظماء وملوكهم الكرماء. وفس على ذلك غيرهم، ولا يضر ذلك في شرفهم الاصلي المعروف، وفضلهم التميمي المشهور، فأن في تميم من رجال المجد أقيالا، ومن صناديد الشرف أبطالاً.
نسب بني عدي في عمان:
وبنو عمر أهل اللجيلة من وادي سمائل، وأهل وادي الطائيين، هم من عمر بن عمرو بن الغوث بن طي. وليسوا من بني عمر أهل الغربية، الذين سبق كلامنا عليهم في شمال عمان، وإنما أولئك من عمر بن عامر بن صعصعة، وكثيراً ما تشتبه الانساب على الناس، فيخلطون فيها الحابل بالنابل، والغث بالسمين، والأصل بالفرع، واليمني بالنزاري، وهكذا.. وذلك لعدم تدوين الأصول وحفظ الأنساب في الوثائق التاريخية ونشرها، ليطلع عليها الخلف بعد السلف، والصغير بعد الكبير.
نسب النعب في قضاعة:
ومن اليمن بعمان النعب، وهم قوم من قضاعة، ولهم بلدة اللأجال من أعمال نخل، الواقعة بين الطو ووادي المعاول.
ومنهم الأئمة الاعلام، أبو سعيد محمد بن سعيد الكدمي، أحد اعلام المذهب بعمان، وأكبر علمائها أهل التحقيق فيها.
ومنهم أيضاً بنو النظر أهل سمايل،من قدماء أهلها،وهم رهط الإمام أبي بكر أحمد بن سليمان، صاحب الدعائم بن عبد الله بن أحمد بن الخضر بن سليمان،والخضر هذا أحد العلماء الأكابر بعمان في زمانه، وعبد الله بن أحمد جد أحمد بن سليمان كان قاضي القضاة بدما، وله مؤلفات مهمة في الفقه.ولبني النظر مقامات معروفة في سمائل، ولهم فيها شهرة عالية.ولكنهم انقرضوا عن آخرهم،والله أعلم بسبب انقراضهم، وهذه قبورهم في البساتين التي كانت لهم.
ومن النعب بنو مداد، وهم أيضاً بيت علم بعمان، خرج منهم علماء المسلمين، وفقهاء الملة والدين، والناس معادن، والله يؤتي فضله من يشاء.
والنعب الآن منضمون تحت رئاسة آل معولة بن شمس بكل معانيها.وفيهم من أعيان الرجال أناس معروفون. وفي بعض كتب الأنساب أن ناعباً ورياماً وداهناً أخوة. ويوجد الآن من قبيلة النعب أناس كثيرون بناحية كدم في الحمراء والقرية وذات خيل والعارض والقلعة وغمر وبلاد سيت.
تنبيه: اشتمل هذا الكتاب على ثلاثين ومائة قبيلة من قبائل عمان النزارية واليمانية. وفي بعضها اشارات إلى قبائل اخرى من عمان لم يأت تفصيلها، لعدم الأطلع على الأصول ولا على ما يدل على شيء من أحوالها.





الموضع الاصلي : إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: سلسبيل بوثينة


توقيع : سلسبيل بوثينة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ................... عدُدُ حًبّٱتُ ٱلمطٌر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ............ عدُدُ ٱلرمل وِ ٱلحًجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ......... عدُدُ أوِرٱقَ ٱلشّجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ..... عدُدُ أنٌفُٱسً ٱلبّشّر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ عدُدُ ٱلزهر وِ ٱلثًمر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ********
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ******
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ****
أسًتُغّـفُر ٱللۂ **
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ٱلذٌيّ لٱ إلۂ إلٱ ۂوِ ٱلحًيّ ٱلقَيّوِم وِأتُوِبّ اليه



20.08.15 19:12
المشاركة رقم:
...::|كبار الشخصيات|::...
...::|كبار الشخصيات|::...

سندس تسنيم

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 855
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الجنس : انثى
المهنة :
نقاط : 4363
السمعة : 4
العمر : 30
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان


إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان


طرحتي فابدعتي
دمتي ودام عطائك
دائما بأنتظار جديدك الشيق
مع خالص حبي وأشواقي
اعذب التحايا لكي اختي سلسبيل
خالص احترامي





الموضع الاصلي : إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: سندس تسنيم


توقيع : سندس تسنيم






الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى