منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هي الأسباب التي تجعل الغابات مهمة في حياتنا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اغرب النباتات فى العال بالصور والفيديو
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من النباتات المنزلية الداخلية البوتس الذهبي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سرعوف السحلبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الدجاج المشوي بنكهة الليمون والمستردة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طريقة عمل شوربة الفريك بلحم الغنم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حشرة العصا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فراشة الورقة الميتة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسرع 10 دراجات نارية في العالم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بنتلي كونتيننتال جي تي 2019
اليوم في 0:36
اليوم في 0:17
أمس في 23:13
أمس في 12:14
أمس في 12:04
أمس في 12:03
16.01.19 23:38
16.01.19 23:33
16.01.19 20:35
16.01.19 20:33
منصورة
منصورة
منصورة
سعد بن صالح
سعد بن صالح
سعد بن صالح
منصورة
منصورة
عابرة سبيل
عابرة سبيل

منصورة والجميع :: تاريخ وحضارات الشعوب :: الانساب والقبائل العربية والبربرية

شاطر

24.02.15 14:10
المشاركة رقم:
...::|كبار الشخصيات|::...
...::|كبار الشخصيات|::...


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1871
تاريخ التسجيل : 07/06/2009
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 6173
السمعة : 22
غير معروف
مُساهمةموضوع: أبو غزالة


أبو غزالة


أبو غزالة
من الأسر الإسلامية البيروتية من جذور فلسطينية، تعود بنَسَبِها إلى القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية التي تعود بجذورها إلى البيت النبوي الشريف، وقد أمدّتني الأسرة بشجرة نَسَبها الشريف، وبوثيقة جذورها الممتد منذ النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم إلى السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وإلى السيدين الحسن والحسين رضي الله عنهما إلى السادة والأئمة إلى أن يصل النسب الشريف إلى الإمام الكاظم والأئمة إبراهيم وموسى الثاني وحسين أبي القاسم محمد الذي أعقب السيد نجم الدين الملقب بأبي غزالة الذي كان مقيماً في مكة المكرمة، ومن نسله الإمام العلاّمة شمس الدين أبي عبد الله محمد قاضي القضاة، إلى أن تولى أحدهم منصب قاضي القضاة في قضاء نابلس وبيت المقدس وغزة وهو العلاّمة الإمام برهان الدين أبو غزالة، ثم من بعده ابنه قاضي القضاة بدر الدين أبو عبد الله محمد أبي غزالة، وصارت إقامته بتلك الأقضية سنة (791هـ)، وسمع الحديث من جده وتوفي سنة (884هـ).
ومما يلاحظ أن أسرة أبو غزالة الشريفة انتشرت منذ العهود العربية الأولى في فلسطين لا سيما في القدس الشريف ونابلس وغزة، وانتقل فرع منها إلى مصر والأردن وسوريا ولبنان. أما فرع بيروت فقد توطّن فيها منذ العهد العثماني وليس كما يظن منذ عام (1948م)، فقد انتقل جد هذا الفرع السيد أديب أبو غزالة من نابلس منذ أواخر القرن التاسع عشر مبعوثاً من الدولة العثمانية إلى بيروت المحروسة كأحد القضاة وأحد كبار موظفي الدولة في ولاية بيروت الجنوبية التي كانت تمتد من بيروت جنوباً إلى نابلس، وفي بيروت تزوج من السيدة بهية مزبودي شقيقة مفتش عموم ولاية بيروت سعادة السيد مصباح بك مزبودي، وقد أنجب من هذا الزواج السيد عادل أبو غزالة من مواليد بيروت عام (1898م)، والسيد بشير أبو غزالة من مواليد بيروت عام (1900م).
برز من الأسرة في بيروت أولاد عادل أبو غزالة السادة: الطبيب النسائي المشهور الدكتور أديب أبو غزالة، والطبيب الجراح العالمي المقيم في ألمانيا الدكتور رستم أبو غزالة، والمرحوم المهندس الطيار حسن أبو غزالة، والأديبة رجاء أبو غزالة، ورجل الأعمال صلاح أبو غزالة، ورجل الأعمال محمد أبو غزالة، والسيدتين الفاضلتين بهية أبو غزالة فايد، وهدى أبو غزالة شهاب.
كما برز من أولاد السيد بشير أبو غزالة السادة: المرحوم الكابتن طيّار عادل أبو غزالة، والمرحوم الكابتن طيار عدنان أبو غزالة، والكابتن طيّار أحمد غسان أبو غزالة، كما برز السيد هاني أبو غزالة المدير الإقليمي السابق للخطوط الجوية الكويتية، ورجل الأعمال المرحوم زياد أبو غزالة، والسيد طارق أبو غزالة، والمرحوم عماد أبو غزالة، والسيدتين الفاضلتين بديعة أبو غزالة زوجة السيد مروان أبو غزالة، وبشرى أبو غزالة زوجة الدكتور حسان حلاق.
ومما يلاحظ أن هذا الفرع من أسرة أبو غزالة البيروتي النابلسي تصاهر مع عائلات بيروتية وأميركية وألمانية وسويسرية ويونانية ويوغوسلافية وسواها. كما يلاحظ بأن أسرة أبو غزالة العثمانية البيروتية تلتقي في النسب مع أسرة أبو غزالة في مختلف أنحاء العالم العربي والعالم. كما شهدت بيروت بعد كارثة فلسطين عام (1948م) توطناً لكثير من العائلات الفلسطينية ومن بينها أسرة أبو غزالة التي تبيرتت وتلبننت بدورها، ومن بين هؤلاء: السيد الحاج محمد أبو غزالة وأولاده السادة رجال الأعمال: أحمد، محمود، طاهر، مروان، فاروق، صلاح، كما برز من هذا الفرع السادة: محمد أحمد، أمير أحمد، موسى أحمد وسواهم الكثير. كما برز في بيروت السيد فخري أبو غزالة المدير العام لقطاع شؤون الموظفين في شركة طيران الشرق الأوسط، والسيد شاكر والسيد شكور أبو غزالة.
وممن برز من العائلة في العالم العربي قائد الجيش المصري ورئيس الأركان ووزير الدفاع السابق المشير عبد الحليم أبو غزالة (1930 ـ 2008 م)، وممن برز في بيروت والعالم العربي السيد طلال أبو غزالة صاحب ورئيس مجلس إدارة مؤسسة طلال أبو غزالة العالمية للمحاسبة. كما برز من الأسرة السادة: توفيق، رمزي عادل، زياد عدنان، عدنان زياد، وأبناء السيد مروان أبو غزالة السادة: مدحت، حسان، نبيل، ودينا أبو غزالة من متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت. كما برز في دمشق العالم الدكتور فؤاد أبو غزالة. ومما يلاحظ بأنه منذ عقود عديدة تزوج أحد أفراد أسرة أبو غزالة من سيدة مسيحية سرعان ما توفي بعد أن أنجب منها، وبدورها قامت بتنصير أولادها بعد وفاة والدهم، لذلك من هنا ندرك وجود فرع مسيحي من آل أبو غزالة في لبنان قليل العدد. عرف من الفرع المسيحي السادة: إلياس يوسف، أنطوان شفيق، حبيب، بطرس طانيوس، جان أسعد، روبير أسعد، جوزيف، روجيه إلياس، شفيق نخلة، شفيق يوسف، ضاهر مارون، ميشال نخلة، نخلة يوسف أبو غزالة وسواهم.
والحقيقة فإن عائلة أبو غزالة تعتبر من العائلات الكبرى في العالم العربي، تتميز بعلمائها ووجهائها وحكّامها ورجال الأعمال والفكر والعلم والاقتصاد. كما أسهم أنجال وأحفاد الحاج محمد أبو غزالة بالكثير من الأعمال الخيرية والإنسانية بما فيه بناء مساجد ومستشفيات ومؤسسات اجتماعية في بيروت ولبنان وفلسطين والأردن ودول الخليج وسواها.
أما فيما يختص بلقب أبو غزالة فقد ورد في وثيقة النسب الشريف بأنه ابتداء من السيد نجم الدين أعطي لقب أبو غزالة لأنه كان رجلاً صالحاً تأتي إليه الغزلان فتطمئن وتجتمع إليه وتستمسح به من غير نفور أو خوف، لذا أطلق عليه لقب نجم الدين أبو غزالة ومنذ ذلك التاريخ صار لقباً للأسرة الشريفة.
لا بد من الإشارة، إلى أن تجنيد القائد جمال باشا بالقوة للسادة الأشراف، ومن بينهم السادة آل أبو غزالة كان نذيراً بضعف الدولة العثمانية وتراجعها وبالتالي سقوطها عام 1918م.




الموضع الاصلي : أبو غزالة // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: علاء الدين الباسل


توقيع : علاء الدين الباسل





24.02.15 14:34
المشاركة رقم:
...::|عضـو مميز|::...
...::|عضـو  مميز|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
الجنس : انثى
المهنة :
نقاط : 3314
السمعة : 2
العمر : 44
المغرب
مُساهمةموضوع: رد: أبو غزالة


أبو غزالة


انجاز رائع ومواضيع مميز وابداع راقي
سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
واصل في كل ما هو جديد ومفيد لديــــــــــــــك
فنحن بانتظار جديدك الرائع والجميــــــل
كوجودك المتواصل والجميل معنا







الموضع الاصلي : أبو غزالة // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: بسمة العلوي


توقيع : بسمة العلوي





25.02.15 7:12
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 24/09/2012
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 2631
السمعة : 3
العمر : 52
مصر
مُساهمةموضوع: رد: أبو غزالة


أبو غزالة


موضوع مدهش

شكراااا 

تحياتى





الموضع الاصلي : أبو غزالة // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: abuahmad


توقيع : abuahmad





25.02.15 14:13
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 8533
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 17887
السمعة : 94
العمر : 33
المغرب
http://admin.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: رد: أبو غزالة


أبو غزالة


بارك لله فيك على مجهودك




الموضع الاصلي : أبو غزالة // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: ابن المغرب البار


توقيع : ابن المغرب البار




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى