منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Uo_ouo40
محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Empty 12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Empty 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Empty 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Empty 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Empty 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Empty 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Empty 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شـكر الـنعم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بكين وموسكو تنجحان بمنع واشنطن من وقف إمدادات النفط إلى كوريا الشمالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك درس فوتوشب عملي لفهم طرق الاختيار للمبتدئين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حتى أحمي طفلي من التنمر الإلكتروني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زلزال بقوة 6.8 درجة يضرب كيرماديك فى نيوزيلندا شرق جزيرة "راؤول"
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شارب بطول 5متر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تماثيل البالونات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العمارة الإسلامية وتاريخها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كوكيز سريع
اليوم في 11:48
اليوم في 11:46
اليوم في 11:37
اليوم في 11:36
اليوم في 11:35
اليوم في 11:35
اليوم في 11:35
اليوم في 11:34
اليوم في 0:21
اليوم في 0:21
صاحب السمو
صاحب السمو
صاحب السمو
صاحب السمو
صاحب السمو
صاحب السمو
صاحب السمو
صاحب السمو
scorpion
scorpion

منصورة والجميع :: تاريخ وحضارات الشعوب :: الانساب والقبائل العربية والبربرية

شاطر

محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Empty27.08.14 20:53
المشاركة رقم:
...::|كبار الشخصيات|::...
...::|كبار الشخصيات|::...

خلود على الحــدود

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1494
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الجنس : انثى
المهنة : محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Studen10
نقاط : 4503
السمعة : 10
العمر : 19
محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Fmchro10
غير معروف
مُساهمةموضوع: محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية


محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية


محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية
أول السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن المناطق الداخلية التونسية كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل التونسي فقد قطنه الفينيقيين -الذين هاجروا من ساحل المتوسط الغربي- بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، و استمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد .
في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت تونس في قبضة الفانداليين ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخل العرب المسلمون تونس في القرن السابع للميلاد، مؤسسين مدينة القيروان فيها جاعليها مركزا لهم في تونس. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة تمردات البربر. أهم السلالات التي حكمت تونس وحققت عصورا مزدهرة لتونس كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزريديون بدءا من 972 م، وهم من البربر(الأمازيغ) التابعين للفاطميين.
لتونس اقتصاد متنوع يملك قطاعات زراعية و تصنيعية و سياحية و منجمية مهمة . و للحكومة دور بارز في التحكم بالاقتصاد فالتدخل الحكومي في عجلة الاقتصاد قوي إلا أنه بدأ يقل في عقد التسعينات مع توجه نحو الخصخصة , و تبسيط البنية الضرائبية . حققت تونس في التسعينات نموا حقيقيا بلغ 5.0% و تباطئ معدل التضخم . و كان العامل الأساسي في هذا النمو الاقتصادي زيادة عائدات قطاع السياحة و التجارة. بدأ تطبيق اتفاق الشراكة الأوروبية بين الاتحاد الاوروبي و تونس في 1 مارس 1998 و كان أول اتفاق يطبق بين الاتحاد الأوروبي و دول البحر المتوسط , و طبقا للإتفاق ستقوم تونس بإزالة حواجز التجارة مع الاتحاد الاوروبي على مدى العقد التالي .من المفترض أن تصبح تونس شريكا كاملا للإتحاد الأوروبي في عام 2008 (كما هي حالة النرويج و ايسلاندا الآن). من المفترض أن تستمر عملية الخصخصة و تحرير الاقتصاد التونسي و تحسين أداء و سياسات الحكومة التونسية حتى ذلك الوقت . بلغت القوة الشرائية في تونس 23.8 مليار دولار في عام 2005 قابلها 2,300 دولار كمتوسط للدخل القومي للفرد في تلك السنة وهو رقم متوسط نسبيا اذا ما قورن بمعدل الدخل في الدول الخليجية وعالي نسبيا اذا قورن بمعدلات الدخل في باقي الدول العربية.
في عام 1050 م، خرج الزريديون عن طوع الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بنو هلال في حملة تخريبية على تونس.
في القرن الثاني عشر للميلاد، سيطر نورمانديو صقلية لمدة قصيرة على سواحل تونس . لكن في 1159 م سيطر الخلفاء المهديين في المغرب على تونس بالكامل، وتلاهم الحفصيين الأمازيغ (حوالي.1230–1574)، الذين حققوا عصورا ذهبية أثناء حكمهم لتونس.
في أواخر حكم الحفصيين، استولت إسبانيا على العديد من المدن الساحلية التونسية، لكن العثمانيين استعادوا هذه المدن . حكمت تونس بعد ذلك في ظل الخلافة العثمانية من قبل حكام يطلق عليهم لقب باي، حيث تمتع هؤلاء البايات بشبه استقلال في إدارة شؤون الإقليم التونسي.وقد بدأ حكم الحكام الحسينيين من البايات في 1705،واستمر حتى 1957م.
سكن الفينيقيون في هذه المنطقة التي اسمها اليوم تونس . كانت تخضع قديماً لإمبراطورية قرطاج. تأسست مدينة قرطاج في شمال شرق تونس الحالية في سنةً418 قبل الميلاد وبداية قرطاج بعد ذلك مركزا لامبراطورية سيطرت على شمال إفريقيا و جنوب أوروبا في سنة 264 قبل الميلاد حدث صراع بين قرطاج والإمبراطورية الرومانية حروب عرفت باسم الحروب الغادرة. في الحرب الثالثة هزم الرومان القرطاجية و دمروا عاصمتهم تماما و خلال هذه الفترة من القرن لثاني قبل الميلاد و حتى الخامس الميلادي كانت معظم المنطقة في تونس الحالية خاضعة للامبراطورية الرومانية.
في القرن الخامس الميلادي استولى الوندال على تونس من ثم فتح المسلمون تونس خلال القرن السابع الميلادي. وفى نهاية القرن الثاني عشر قام روجر الثاني باحتلال تونس من النقاط البحرية الهامة ولكن تمكن العرب من استعادتها. من ثم قام القرصان بارباروساالثاني باحتلال مدينة تونس ولكن في العام التالي قامت 1534 قام الاسبانيون بطرده وفي عام 1574 هزمت جيوش العثمانيين اسبانيا و وضعت القوات التركية تونس تحت الحكم التركي . تمتعت تونس بفترة من الاستقرار ما بين سيطرتها على الحكم التركي يتم من خلال حكام تونسيين حيث كان يحمل 1574 و 1881 و كان 1705 ثم عرف بعد ذلك بلقب"باي".
الحسن بن على حكم بين عامي 1705-1745 كان أول من حمل لقب "باى" , أثناء الفترة الحسينية تمتعت تونس بقدر من الاستقلال بسبب السلالة الحسينية في تونس تحت الحكم واستمرت أعمال القرصنة تحت الحكم و تحقق الكثير من الازدهار والرخاء الاقتصادي الثامن عشر الميلاديين كان عدد الحسيني وفى نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن تدفع جزية سنوية إلى الحكومة كبير من الدول الأوروبية التي تقوم بتجارة ملاحية التونسية لتأمين مرور سفنها في البحر المتوسط.
سكان تونس الحاليين خليط من العرق الأمازيغي البربري سكان تونس الأصليين و القبائل العربية التي وفدت مع الفتح الاسلامي و خليط الشعوب و الحضارات التي وصلت تونس من فينيقيين و رومان و يونان. التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها و تأسيس دولة قرطاج و باقي مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد . أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط و حاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و هزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد.
تقريبا جميع التونسيين(98%)مسلمين , مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية استمر لمدة سنين, يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد. لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة




الموضع الاصلي : محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: خلود على الحــدود


توقيع : خلود على الحــدود





محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Empty28.08.14 22:31
المشاركة رقم:
...::|كبار الشخصيات|::...
...::|كبار الشخصيات|::...

سندس تسنيم

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 859
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الجنس : انثى
المهنة : محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Studen10
نقاط : 4461
السمعة : 4
العمر : 31
محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Ie91010
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية


محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لا عدمنا الجديد والتميز
تسلم يدينك
لاننحرم من جديدك
ودي قبل ردي اختي خلود
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الموضع الاصلي : محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: سندس تسنيم


توقيع : سندس تسنيم





محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Empty29.08.14 13:12
المشاركة رقم:
...::| مشرفة |::...
...::| مشرفة |::...

بنت الرمال الذهبية

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5841
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الجنس : انثى
المهنة : محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Office10
نقاط : 9752
السمعة : 21
العمر : 30
محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Fmchro10
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية


محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية


السلام عليكم
يعطيكم الف الف عافيه
موضوع رااائع وذو مضمون جيد
وجهود أروع نتمنى ان تواصل عل هدا المنوال
ننتظر مزيدكم وابدأعاتكم وكل ما ستجود به اقلامكم
في امـان الله~
زاهي





الموضع الاصلي : محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: بنت الرمال الذهبية


توقيع : بنت الرمال الذهبية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الــرد الســـريـع
..





محطات تاريخية وحضارية وبعض القبائل التونسية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى