منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
الثلاثاء أغسطس 28, 2018 8:05 am من طرف  منصورة كتب: سلة ورد لتزين المواضيع:: الخميس يوليو 12, 2018 6:38 am من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: السبت فبراير 18, 2017 2:03 am من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: الأحد يونيو 05, 2016 9:35 am من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: الثلاثاء مايو 03, 2016 4:39 am من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: الجمعة مايو 27, 2016 3:22 am من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: الأربعاء سبتمبر 30, 2015 1:36 am من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحفاظ على الجهاز المناعي في حالة صحية للتخلص من السموم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الضوضاء والأمراض المزمنة أهم أسباب ضعف السمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فـــائدة النوم بالظلام سبحان الله
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فوائد فيتامين "A"
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومه عن سد ياجوج وماجوج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف على فوائد التسبيح بالأصابع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قبيلة اولاد دراج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لماذا ينهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الضرب على الوجه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بقرة بنى اسرائيل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سجل دخولك اليومي بإلقاء السلام
اليوم في 3:54 am
اليوم في 3:54 am
اليوم في 3:54 am
أمس في 11:59 pm
أمس في 11:59 pm
أمس في 11:59 pm
أمس في 11:59 pm
أمس في 11:58 pm
أمس في 11:10 pm
أمس في 11:06 pm
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
سعد بن صالح
سعد بن صالح
سعد بن صالح
سعد بن صالح
سعد بن صالح
رشدي القسنطيني
رشدي القسنطيني

منصورة والجميع :: اقسام الادب والثقافة :: بنك المعلومات

شاطر

الأربعاء يناير 08, 2014 4:29 am
المشاركة رقم:
...::|كبار الشخصيات|::...
...::|كبار الشخصيات|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 23/06/2012
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 3932
السمعة : 8
العمر : 22
فلسطين
مُساهمةموضوع: من أول من ابتكر الساعة؟


من أول من ابتكر الساعة؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
وجدت هذا الموضوع الذي قد يكون له فائدة ولكثرة معلوماته احببت نقله من اجل الفائدة
لطالما كان الوقت مفصلا أساسيا في التاريخ، فنحن نخضع للزمن ونعيش مع انسياب دقائقه، ولطالما ارتبطت الساعات بالنهضة الثقافية والحضارية، فتزينت المدن بساعات أصبحت مع مرور الوقت علما تاريخيا، ومزارا سياحيا، بل والاهم من ذلك: شاهدة على الحضارات.
وفي عواصم العالم أصبحت الساعات متاحف متنقلة، وأجمل معلم تتباهى به شعوب العالم،ولعل أشهرها ساعة"بغ بن"التي تتوسط إحدى ساحات عاصمة الضباب البريطانية لندن
وكان قياس الوقت الشغل الشاغل للإنسان منذ القدم، فكانت أول ساعة شهدها العالم"الساعة الشمسية"،التي اخترعها الإنسان الأول لتقدير الوقت،وكتب عنها العالم الخوارزمي، وكان العرب المسلمون يستخدمونها لتحديد أوقات الصلاة.
واختلف المؤرخون في تعيين أي من بلدان الشرق مهد الحضارات كان له فضل الأسبقية في ابتكار الساعة بأنواعها ولا احد يستطيع أن يقرر من هو أول من أدرك فكرة استعمال الساعة لقياس الوقت ولكننا نعلم بان الإنسان القديم استعمل الساعة الشمسية منذ زمن بعيد يرجع تاريخه إلى العصر الحجري.
ويطلق على الساعة الشمسية اسم "المِزْوَلَة"، لأنها تعتمد على زوال ظل شاخصها ليكون وقت الظهر، ويقدر تاريخ ظهورها إلى العام 3500 ق.م.، وتتألف في أبسط أشكالها، من عصا عمودية أو شاخص رأسي مغروس في الأرض، ويتحدد الزمن بتحديد طول الظل الساقط للعمود على الأرض، أو على المستوى الأفقي.
ويعتقد أن الصينيين هم أول من استخدم المزولة، ثم نقلتها عنهم الشعوب الأخرى. وقد وجدت المزولة لدى قدماء المصريين، ويبدو أن ظهورها في القرن الثالث عشر ق. م، قد ترافق مع ظهور المسلَّة الفرعونية التي يعتقد أنها استخدمت كمزولة، كما أخذ الإغريق المزولة عن المصريين، وصنعوا منها أنواعاً كثيرة.
ولان للمزولة عيوب، أبرزها انه لا يمكن استخدامها إلا نهاراً عندما يكون الطقس صحواً ويجب استخدامها في المكان الذي تم صنعها فيه حسب خط العرض، والوقت الذي تقيسه غير متساوٍ لأن الأيام تختلف أطوالها باختلاف الفصول، كان لا بد من إيجاد طرق أخرى لاحتساب الوقت.
ومن هنا جاءت فكرة الساعة المائية، فقد أدرك الإنسان سريعاً الحاجة لإيجاد آلات تقيس الوقت دون الحاجة لوجود الشمس، فاستخدم الساعة المائية ليلاً ونهاراً، وفي حالة الطقس الغائم. وهي قديمة قدم المزوال، وكانت تستخدم في مصر القديمة وفي بلاد الإغريق منذ أكثر من ألفي سنة.
.......................................................................
والساعات المائية، عبارة عن إناء يملأ بالماء ثم يتسرب منه الماء عن طريق ثقب صغير في قاعدته.وكانت هذه الأواني تختلف باختلاف فصول السنة حتى تصبح ساعة الصيف أطول من ساعة الشتاء.
ولم تكن هذه الساعة دقيقة نظراً لاختلاف ضغط السائل في إناء ممتلئ حتى حافته عنه في حالة نقص الماء إلى نصفه مثلاً، كما أنها كثيراً ما كانت تفسد، لا سيما حينما يتجمد ماؤها، ومن هنا جاءت الساعات الرملية.
وكان أول من استخدم الساعة الرملية المصريون "الساعات الزجاجية أو الرملية"، وسميت بالساعة، لأن الرمل كان يستغرق ساعة من الزمن لينسكب من زجاجة إلى أخرى.
وبعد اكتشاف الإنسان طريقة حساب الزمن، أصبحت الساعة كائناً لصيقا بالإنسان، وصار لا بد من تطوير وسائل أكثر سهولة ومرونة لحساب الوقت، وكانت الساعة الرملية تشبه الساعة المائية كثيراً، إلاّ أن العرب قاموا بتطويرها، لتصبح ساعات تبين الوقت أو أية ساعة من ساعات اليوم.
وأخذت صناعة الساعات بالاتساع والتطور في عصر النهضة، حيث تم صناعة أول ساعة على شكل مسدس في فرنسا، وكانت أول صناعة للساعات هي الساعات المنضدية، وكان الإيرانيون قد ابتكروا أول ساعة جيب شمسية في القرن السابع عشر الميلادي ونقش عليها أشهر أسماء المدن الإسلامية على وجه الغطاء.
وفي القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين تم صناعة الساعات الميكانيكية فكانت منها الساعة اليدوية والمنبهة، وفي القرن السابع عشر الميلادي تم اختراع أول ساعة بالبندول، وفي القرن التاسع عشر صنعت الساعة الكهربائية، ثم جاءت في القرن العشرين ساعة الكوارتز، فالساعة الذرية التي تعتبر أدق ساعة صنعت حتى الآن.
ويقال أن أقدم ساعة في العالم هي ساعة صينية صنعها "لينغ ستان" في العام 760م , أم أقدم ساعة باقية إلى يومنا هذا فهي ساعة كاتدرائية ساليسبوري ويعود تاريخ صنعها إلى العام 1386م , وقد جددت في العام 1956م.
ولعل أشهر ساعة في التاريخ هي ساعة لندن الشهيرة "بيغ بن"، والتي بدأ عملها في العام 1859، ويرجع اسمها إلى اختصار اسم بناجامين هول وزيرالأشغال البريطاني آنذاك، والذي أشرف على تنفيذ مشروع الساعة وتصميم برجها، وتعد الساعة التي تزن حوالي 12.5 طن ومثبتة في برج لندن من أهم المعالم التي يحرص السائحين على زيارتها.
وتشتهر "بيغ بن" بدقتها المتناهية في قياس الوقت، وتعتبر دقاتها رمزاً للتوقيت العالمي، ويزن جرسها حوالى ثلاثة عشر طناً، ويبلغ طول عقربيها 9 و14 قدماً. وتوجد الساعة في برج القديس استيقان في الجزء الشمالي من مبنى البرلمان في دائرة ويستمنستر في العاصمة البريطانية، وبرج الساعة طوله 320 قدماً.
وفي التاريخ العربي تعد ساعة "شارلمان" ابرز حدث يؤرخ لبداية الابتكار والاختراع، وهي الساعة المائية التي أهداها هارون الرشيد إلى الملك الفرنسي شارلمان، والذي إصابته الدهشة وهي أول ساعة عرفت في أوروبا وكان ذلك عام 807م، إذ كانت ساعة جميلة ودقيقة الصنع.
وهي من أروع الساعات المائية التي صنعها العرب، وكانت مصنوعة من البرونز المطعَّم بالذهب، وكان بمينائها اثنا عشر باباً صغيراً يمثل كل منها ساعة من الساعات، بحيث ينفتح كل باب إذا حلت الساعة، ويصحب ذلك كل مرة سقوط كرات من النحاس الأصفر على قرص من النحاس الرقيق، بحيث يدل عدد الكرات على الساعة التي حلت بها من النهار أو الليل.
واجتمع علماء شرلمان للنظر إلى هذا الاختراع الخطير في حينه، وقالوا إن هذه الساعة المائية بداخلها الجن، حيث يقومون بنقل الماء من طرف إلى آخر فيسمعون بذلك دقات الساعة المائية، واستمرت حالة الذهول والانبهار لعلماء الغرب من هذه الساعة المائية السحرية، إلى أن حضر إليهم أحد علماء العرب من بغداد ليشرح لهم عنها.
كما عرف العراقيون بولعهم بالساعات وشغفهم بقياس الزمن، ولذا نجد مدينة بغداد تهتم بالساعات وتجعل لها ساحات ونصباً معروفة ومن أشهرها ساعة "القشلة" وساعة "المستنصرية" التي يرجع تاريخها إلى أواخر العصر العباسي.
وعرفت بغداد الساعات الكبيرة ذات الأبراج العالية على غرار المنائر أيام حكم الوالي العثماني المصلح مدحت باشا، حيث شيد أول مرة في تاريخ بغداد هذا النوع من الأبراج لينصب في أعلاه ساعة "القشلة" الشهيرة، وزينت أضرحة الأئمة والصالحين بساعات تنتصب في أعالي البنايات ومن أشهرها ساعة الشيخ عبد القادر الكيلاني وساعة الإمام أبي حنيفة النعمان والساعة التي تزين ضريح الإمام الكاظم
وتزيين أضرحة الأولياء لا تجوز شرعا ,,
ومن بين أهم وأجمل الساعات التي تعتز بها الذاكرة العراقية الساعة التي تزين المحطة العالمية للسكك الحديد، وساعة الزهور التي نصبت حينا في إحدى ساحات متنزه الزوراء، وقد اشتهرت جماعات بحرفة هذه الساعات فعرفوا الساعاتيين ومفردها "ساعاتي".
ومن أجمل الساعات التي زينت التاريخ العربي والإسلامي، ساعة قصر الحمرا أو "ساعة الماء" كما عرف عنها، وهي الساعة التي شيدها حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين في القرن السابع الهجري.
وتوجد الساعة في بهو الأسود هو من أجمل أجزاء القص،إذ تحدّده سلسلة من الأعمدة وتتوسطه نافورة مياه صغيرة يحيط بها اثنا عشر أسدا من الرخام الأبيض، وتُعرف هذه النافورة بـساعة الماء.
وكانت المياه الخارجة من أفواه الأسود تشير إلى الساعة، وزخم المياه كان يشير إلى الدقائق، إلا انه ما تزال الساعة إلى اليوم لغزا عصي الحل.
إما حلب، شهباء سورية، فتفتخر بساعاتها التاريخية الشاهدة على إنجازات الحضارة العربية، فقد اشتهرت حلب بإسهاماتها الفلكية، ففي المكتبة الوقفية هناك "صندوق الياقوت الجامع لأعمال المواقيت" الذي أبدعه في العام 1365م علاء الدين بن الشاطر.
وفي الجامع الأموي الكبير في حلب هناك عدة وسائل للتوقيت الفلكي وهي: ساعة الظل، وهو خط محفور على الدرجة الوسطى من ثلاث درجات حجرية يصعد عليها إلى الرواق الشمالي، والمزولة الشاقولية وهي رخامية معلقة على الوجه الجنوبي لأحد أعمدة الرواق الشمالي بالجامع.
وأهم آلة توقيت باقية حتى اليوم في جامع حلب الكبير، تلك الآلة التي تجمع بين الساعة الشمسية والإسطرلاب، وتقع في عرض صحن الجامع، وهي عبارة عن قرص من المرمر الأبيض مثبت على عمود حامل من الحج، ويحيط به صف من الأسنان الحديدية، وترتسم على سطح القرص عدد كبير من الخطوط المستقيمة والمنحنيات المتقاطعة أو المتوازية أو المتناظرة، حول أربع مؤشرات معدنية تشير بظلها أو سمتها إلى مواقع ستة أبراج فلكية على قوس إلى اليمين، يناظره إلى اليسار قوس ستة أبراج أخرى، كما تبين مغرب التساوي ومشرق التساوي، إضافة إلى خط الزوال ومواقيت العصر والمغرب.
ولعل أهم ساعة في تاريخ المملكة العربية السعودية "الطنطورة"، وهي ساعة شمسية من بناء حجري هرمي يتميز بالدقة الهندسية، يستخدم كمزولة شمسية لمعرفة الفصول ودخول مربعانية الشتاء وتوزيع مياه العيون على المزارعين، وتقع هذه الساعة في مدينة العلا في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية.
إما عرب الجاهلية فقد كانوا يتعرفون على الأوقات بظلال الجدران والتلال والجبال وقامة الإنسان وتلون السماء،وعندما جاء الإسلام، كان المسلمون بأمس الحاجة إلى تحديد مواقيت الصلاة بصورة دقيقة.ومن هنا استطاع العرب تطوير المزولة الكلدانية والإغريقية،وقسموها إلى اثني عشر قسماً،فقاموا بعمل نماذج عديدة منها مستخدمين مبادئ علم المثلثات.
واليوم، ينشغل خبراء من المغرب العربي وأجانب في فك ألغاز أول ساعة مائية شُيّدت في مدينة فاس العتيقة في القرن الثالث عشر, والتي شيّدها أبو الحسن بن علي التلمساني، وكانت تعمل وفق نظام دقيق يجمع بين صبيب المياه وتحريك عقارب الساعة بواسطة حبال ينتج عنها سقوط كرة معدنية تحدد التوقيت.
غير انه رغم الدراسات التي أُنجزت والأبحاث التي استحضرت طرق تحريك الساعة المائية المنتصبة قبالة باب المدرسة البوعنانية، نسبة إلى السلطان المريني ابو عنان الذي أمر بتشييد الساعة، فإن الرهان لا زال قائماً على امكان معاودة دقّاتها في نهاية السنوات الثلاث المقبلة, أي بعد مرور 750 سنة على انشائها.
منقول




الموضع الاصلي : من أول من ابتكر الساعة؟ // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: محمد وليد بركة


توقيع : محمد وليد بركة





الأربعاء يناير 08, 2014 10:24 am
المشاركة رقم:
...::|عضـو مشـاركـ|::...
...::|عضـو  مشـاركـ|::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/04/2013
الجنس : انثى
المهنة :
نقاط : 2193
السمعة : 3
العمر : 27
غير معروف
مُساهمةموضوع: رد: من أول من ابتكر الساعة؟


من أول من ابتكر الساعة؟


معلومات قيمة
سلمت اناملك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الموضع الاصلي : من أول من ابتكر الساعة؟ // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: شموخ انثى


توقيع : شموخ انثى





الجمعة فبراير 14, 2014 12:39 pm
المشاركة رقم:
...::|كبار الشخصيات|::...
...::|كبار الشخصيات|::...


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1871
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 6055
السمعة : 22
غير معروف
مُساهمةموضوع: رد: من أول من ابتكر الساعة؟


من أول من ابتكر الساعة؟


بارك الله فيك اخي محمد وليد بركة
واثابك الله جنة الفردوس
اخوكم علاء الدين الباسل




الموضع الاصلي : من أول من ابتكر الساعة؟ // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: علاء الدين الباسل


توقيع : علاء الدين الباسل





الخميس فبراير 20, 2014 1:04 am
المشاركة رقم:
...::| مشرف |::...
...::| مشرف |::...

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 9874
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 13472
السمعة : 25
العمر : 23
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: من أول من ابتكر الساعة؟


من أول من ابتكر الساعة؟


جزَّاكَ اللهَ خَيْرًا..
عَلَى هَذَا الْمَجْهُودِ الرَّائِعِ..
وبَارُّكَ اللهُ فِيكَ عَلَى الْمَوْضُوعِ..
تَقَبَّلُ مُرُورِيِي الْمُتَوَاضِعِ..
مَعَ تَحِيَّاتِي الْخَالِصَةِ..
مُحَمَّدُ وَهَبَّ




الموضع الاصلي : من أول من ابتكر الساعة؟ // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: محمد وهب سراج


توقيع : محمد وهب سراج




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى