منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Uo_ouo40
شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty 12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحمدلله والشكر لله يارب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إرادة عزم شجاعة إسرار فوز بطولة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قبل اختيار أفضل لاعب أفريقي..رسالة من أبوتريكة للكاف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إسماعيل بناصر يحصل على جائزة "أفضل لاعب شاب"
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل صور لافضل ابطال
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نورتم الجزائر ياابطال إفريقيا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برافوا LesFennecs
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Adlene GUEDIOURA عدلان قديورة مقاتل محارب دبابة الجندي المجهول سد الجزائر المنيع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Une journée à jamais gravée dans nos mémoires
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هجوم الجزائر يصطدم بصلابة دفاع السنغال في النهائي
اليوم في 2:56
اليوم في 2:35
اليوم في 2:23
اليوم في 1:27
أمس في 23:26
أمس في 23:20
أمس في 23:13
أمس في 22:41
أمس في 22:16
أمس في 21:40
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا
محمد رضا

منصورة والجميع :: قسم الطبيعة والحيوانات :: عالم البيئة والمحيط :: اشجار وغابات

شاطر

شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty28.09.13 21:57
المشاركة رقم:
...::| مراقب |::...
...::| مراقب |::...

محمد رضا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 6731
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
الجنس : ذكر
المهنة : شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Studen10
نقاط : 12204
السمعة : 13
العمر : 25
الجزائر
مُساهمةموضوع: شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر


شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر


شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعتبر من أهم الأشجار المثمرة والأكثر انتشاراً في الوطن العربي، نظرا لأن ثمارها مرغوبة، كما أنها من الأشجار التي تتحمل درجات من الملوحة تصل 9000 جزء في المليون، علاوة على تحملها للحرارة ومقاومتها للجفاف، لذلك فهي من الأشجار المفضلة للزراعة بمزارع دولة الإمارات العربية المتحدة والمستخدمة في مشاريع التشجير.
تنمو أشجار السدر على جوانب الوديان وتنمو عادة في الصحارى التي تسقط عليها الأمطار بمعدل 100 مم في العام، حيث توجد الوديان والمنحدرات والسواحل والواحات، وتعتبر أشجار السدر الأكثر انتشارا في معظم مناطق دولة الإمارات، خاصة بمناطق خورفكان الفجيرة وكلباء ومسافي، وتستخدم هذه الشجرة حاليا بكثرة في مشاريع التشجير.
يتحدث الخبير الزراعي مدحت شريف حول شجر السدر قائلا: شجرة السدر مستديمة الخضرة متوسطة الارتفاع، حيث يتراوح ارتفاعها بين 5 إلى 9 أمتار ذات ساق سميك رمادي اللون، الأفرع كثيفة ثنائية التفريع، وهي عادة خضراء محمرة القنابات متحورة إلى شوكتين مستقيمة أو منحنية ذات لون رمادي، الأوراق جلدية بسيطة بيضاوية الشكل ذات حافة كاملة، سطحها العلوي أخضر لامع أما سطحها السفلي فهو رمادي مخضر، الورقة ذات عنق قصير، والأزهار ذات لون أصفر مخضر أو قد تكون سنية اللون، تتكون في نورة راسية وهي صغيرة في مجموعات من 3إلى 8 أزهار في أباط الأوراق، والزهرة خماسية الاجزاء الثمرة كروية حسلة صفراء. محمرة عند النضج حلوة المذاق وتوجد نواة داخل الثمرة.
شروط للنمو
تزهر أشجار السدر خلال الفترة من شهر سبتمبر وحتى شهر أبريل. وتنمو في التربة الرملية والكلسية والملحية، كما تنمو بالتربة الصخرية ومناطق الكثبان الرملية، إلا أنها تجود في التربة الرملية الخصبة جيدة الصرف. وتحتاج هذه الشجرة إلى الاهتمام بالتدعيم عن زراعتها في المكان المستديم، كما تحتاج إلى الحماية بواسطة الأقفاص لمدة لا تقل عن سنة لحمايتها من العواصف والرياح والحيوانات السائبة.
يضيف شريف أن أشجار السدر المزروعة حديثا تحتاج إلى ري معتدل ومنتظم في مراحل النمو الأولى، ويعتبر نظام الري بالتنقيط من أفضل نظم الري الملائمة لري هذه الشجرة، ويجب مراعاة زيادة الفاصل الزمني بين مرات الري، كلما زاد عمر الشجرة، وذلك بهدف تشجيعها على تكوين مجموع جذري قوي، كما يجب أيضا تقليل كمية مياه الري خلال فصل الشتاء. وتحتاج أشجار السدر المزروعة حديثا إلى تقليم حيث ينتخب 3 إلى 4 أفرع جانبية قوية مزروعة في اتجاهات مختلفة على الساق، وإزالة ما عداها من الأفرع، وذلك بهدف تكوين هيكل قوي للشجرة. أما أشجار السدر البالغة فتحتاج إلى عملية تقليم خفيفة يقتصر على إزالة الأفرع الجانبية والمريضة والمتشابكة والمتزاحمة والقريبة من سطح الارض أو الافرع التي تعيق حركة السير حول الشجرة إذا كانت مزروعة في الحديقة.
دورة نماء
يضيف شريف قائلا: عادة ما تبدأ أشجار السدر في الإثمار وهي في عمر ثلاث سنوات ويتراوح انتاج الشجرة البالغة بين 20 و 60 كجم حيث يتوقف الإنتاج على عمر الشجرة ومدى الاهتمام بالتسميد. وتحتاج الشجرة إلى التسميد العضوي مرة واحدة سنويا بمعدل 12.5 كجم سماد عضوي معامل حراريا، وتخلط جيدا مع التربة الجورة ويفضل إضافة السماد العضوي خلال الفترة من نوفمبر وحتى يناير. وتحتاج هذه الشجرة إلى التسميد الكيميائي ثلاث مرات سنويا بمعدل 150 إلى 250 جراما في المرة الواحدة حسب عمر وحجم الشجرة . كما يمكن أن تصاب هذه الشجرة بالآفات منها ذبابة النبق التي تعتبر ذات تأثير أقتصادي على الإنتاج وجودة الثمار حيث تتغذى على لب الثمرة ويمكن أن تضع البيض داخل الثمرة ويفقس عن يرقات صغيرة كما يمكن أن تتعرض السدر للإصابة بالبق الدقيقي والعناكب. وننصح دائما باستخدام المصائد الفرمونية لمكافحة ذبابة النبق والفاكهة كما يجب استخدام مبيدات الملائمة لمكافحة الآفات الاخرى فور ظهورها وتوصي باستخدام المبيدات المشتقة من أصل نباتي مع تجنب استخدام المبيدات وقت وجود الثمار على الأشجار.
تكاثر بالبذور
يبين شريف أن أشجار السدر تتكاثر جنسيا بالبذور، حيث تتم زراعة السدر بالمهاد بعد معاملتها بالنقع في الماء الساخن أو الماء العادي أو حتى معاملتها بالحمض الكبريتيك المركز، وتزرع البذور المعاملة في وسط يتكون من خليط من الرمل والبيتموس بنسبة 1إلى 1 في سطور على مسافات منتظمة للحصول على إنبات ونمو جيد بدلا من الزراعة الكثيفة وغير المنتظمة للبذور، ثم تتوالى البذور المزروعة بالري حتى يتم إنباتها ونموها لتصل إلى العمر والحجم المناسب للتفرد، فيتم تفريدها في أكياس أو أصيص ذات أحجام مناسبة. ثم يتم نقل الشتلات إلى المواقع الجديدة لرعايتها حتى تصل إلى الحجم المناسب للزراعتها في الأرض.
أما التكاثر خضريا فيكون بالتطعيم، وتستخدم هذه الطريقة لإكثار الأصناف الجيدة من أشجار السدر حيث يتم أكثارها من خلال التطعيم بالعين من بشتلات بذرية في الربيع خلال شهري فبراير ومارس أو في الخريف خلال شهر سبتمبر، وذلك لإنتاج الأصناف الجيدة ذات الصفات الممتازة مثل السدر الباكستاني، أو التايلندي ويعتبر شهر يونيو هو الأنسب لزراعتها في دولة الإمارات للحصول على أفضل نتائج التطعيم، وننصح عند التطعيم بكشط العين المطعم بجزء من الخشب نظرا لصعوبة فصل قلف السدر، كما أنها تساعد على رفع نسبة نجاح التطعيم.ومن فوائد هذه الشجرة أنها تصلح للزراعة بمشاريع التشجير كالغابات والمحميات، كما تصلح لزراعتها على جوانب الطرق الزراعية وعلى حواف الترع والمجاري المائية، وتزرع لوقف زحف الرمال ومكافحة التصحر، ثمارها حلوة الطعم صالحة للأكل، وتحتوي ثمارها على نسبة عالية من السكر والفيتامينات مثل c b2 b1، وتعتبر شجرة السدر من الأشجار المهمة للنحل الذي يتغذى على رحيق أزهارها وينتج عسل السدر، وأخشابها تستعمل كحطب وقود، وفي بعض الصناعات الخشبية كصناعة الآلات الزراعة. كما أن لها استعمالات طبية منها علاج أمراض الجهاز التنفسي، والاضطرابات المعدية، وغسول الشعر وغزالة الأورام والانتفاخات.





الموضع الاصلي : شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: محمد رضا


توقيع : محمد رضا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty29.09.13 22:18
المشاركة رقم:
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...

ابن المغرب البار

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 8841
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة : شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Engine10
نقاط : 18607
السمعة : 94
العمر : 33
شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Fmfire10
المغرب
http://admin.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: رد: شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر


شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر


جزاك الله خيرا
وبارك فيك
تقبل مروري





الموضع الاصلي : شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: ابن المغرب البار


توقيع : ابن المغرب البار




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty04.11.13 12:37
المشاركة رقم:
...::| مراقب |::...
...::| مراقب |::...

محمد رضا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 6731
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
الجنس : ذكر
المهنة : شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Studen10
نقاط : 12204
السمعة : 13
العمر : 25
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر


شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
جزاك الله خيرا
وبارك فيك
تقبل مروري
ڳّلُ أَلَشِڳَرٌ لٌڳَـ وَلٌهٌذّأَ أٌلَمَرِوَرِ أَلٌجَمَيَلَ
أِلُلَهُ يعطًيِڳَـ أِلٌعِأِفًيٌهِ يُأِرِبً
خًأًلّصَ مًوّدُتِى لُڳًـ
تًقُبًلُ وُدّى وٌأًحَتُرِأِمُى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الموضع الاصلي : شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: محمد رضا


توقيع : محمد رضا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty05.11.13 12:47
المشاركة رقم:
...::|كبار الشخصيات|::...
...::|كبار الشخصيات|::...

avatar

إحصائيةالعضو

شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Do.php?imgf=1458928906761
عدد المساهمات : 1074
تاريخ التسجيل : 20/02/2012
الجنس : انثى
المهنة : شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Studen10
نقاط : 4060
السمعة : 8
العمر : 27
شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Fmfire10
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر


شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر


ما شاء الله موضوع جد جد مميز ومفيد
جزاك الله خيرا على حسن الإختيار
اتمنى ان يستفيد منه الجميع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الموضع الاصلي : شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: احساس الروح


توقيع : احساس الروح





شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty06.11.13 21:53
المشاركة رقم:
...::| مشرف |::...
...::| مشرف |::...

محمد وهب سراج

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 9970
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة : شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Studen10
نقاط : 13872
السمعة : 25
العمر : 24
شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Fmchro10
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر


شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر


بـارك الله فيـك 
وجـزاك الله خيــر الجــزاء
الف شكر على حسن الإختيار
بإنتظار كل ما هو جديد ومفيد




الموضع الاصلي : شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: محمد وهب سراج


توقيع : محمد وهب سراج




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Empty20.12.13 17:55
المشاركة رقم:
...::| مراقب |::...
...::| مراقب |::...

محمد رضا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 6731
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
الجنس : ذكر
المهنة : شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Studen10
نقاط : 12204
السمعة : 13
العمر : 25
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر


شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر


يسعدنى ويشرفنى مروركم الجميل
وردكم وكلماتكم الاجمل
لاعدمت الطله الـعطره منكم يااعزاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الموضع الاصلي : شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: محمد رضا


توقيع : محمد رضا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الــرد الســـريـع
..





شجرة السدر توقف زحف الرمال وتكافح التصحر Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى