منصورة والجميع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا


الرئيسيةالتسجيلس .و .جمكتبة الصوردخول

أهلا وسهلا بك في منتـديات منصورة والجميع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

منصورة والجميع

إسلامي ثقافي نعليمي ترفيهي عام
 
12.07.18 18:38 من طرف  منصورة كتب: اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا .. اللهم آمين يا رب العالمين:: 18.02.17 14:03 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من عمل اللهم آمين يا رب العالمين:: 05.06.16 21:35 من طرف  أمير الاحساس كتب: كل عام واعضاء المنتدى بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم ...من منتديات روعة المعاني:: 03.05.16 16:39 من طرف  محمد وهب سراج كتب: اللهم صلي على سيدنا محمد بعدد خللقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك ... آمين:: 27.05.16 15:22 من طرف  بنت الرمال الذهبية كتب: الف الف مبرووووووووووووووووووك الستايل الجديد ويا رب من افضل لافضل:: 30.09.15 13:36 من طرف  خلود على الحــدود كتب: كل عام وانتم بالف خير اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين كافه مع كامل التحية والتقدير:: 19.02.16 11:01 من طرف  General amino كتب: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ::

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحويل الكسر العادي إلى كسرٍ عشري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقطع لمحمد سلطاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف عن أنواع الإعاقات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسباب الإصابة بالإعاقة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حكم من الحياة اليومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اجمل حكم في الحياة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حقيقة القلب السليم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معنى إن الله جميل يحبّ الجمال
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طريقة عمل وسادة للكنب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ذباح الشيخان .. خلف بن دعيجا
أمس في 23:19
أمس في 23:15
أمس في 23:12
أمس في 23:10
أمس في 22:39
أمس في 22:37
أمس في 22:04
أمس في 21:01
أمس في 19:50
أمس في 19:50
عابرة سبيل
عابرة سبيل
عابرة سبيل
عابرة سبيل
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
حميد العامري
حميد العامري

منصورة والجميع :: المنتدى التعليمى :: منتدبات التعليم الثانوى العام

شاطر

03.11.11 23:45
المشاركة رقم:
...::|عضـو مشـاركـ|::...
...::|عضـو  مشـاركـ|::...

مجنونتي

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 3619
السمعة : 2
العمر : 57
الجزائر
مُساهمةموضوع: المحور الثامن السنة الثلثة ثانوي


المحور الثامن السنة الثلثة ثانوي


الموضــوع أبو تمام صلاح عبد الصبور الوحدة :08

الهدف العــــــــــام : - استنتج مظاهر التجديد في القصيدة العربية.
- أكتشف مدى توظيف الرمز و الأسطورة
الهـــدف الخـــاص : - احدد نمط النص
- أتعرف على البدل وعطف البيان و اسم الجنس الجمعي والافرادي

الكفاءة المقيسية المراحل سيـــــــــــر الـــــــــدرس الطريقــة
المضاميــــــــــــــــن

المعرقة
معرفة المعطيات الخاصة


أتعرف على صاحب النص

تقديم النص محمد صلاح عبد الصبور شاعر وناقد مصري معاصر ولد بمدينة الزقازيق بمصر عام 1931 التحق بجامعة عين شمس بالقاهرة وتخرج في كلية الأدب 1959 ، تفرغ للأدب والصحافة اشتغل صحافيا في عدة مجلات منها روز اليوسف الشهيرة وصباح الخير ثم أصبح رئيسا للتحرير لمجلة المسرح ، كما عمل في السلك الدبلوماسي كمستشار إعلامي للسفارة المصرية بالهند عام 76/78 توفي بالقاهرة عام 1981
أول ديوان له الناس في بلادي عام 1957 ثم توالت الدواوين الأخرى مثل الإبحار في الذاكرة ، أقول لكم ، أحلام الفارس القديم، مأساة الحلاج، وتبقى الكلمة ، تأملات في زمن جريح ..

لم يكن الشاعر صلاح عبد الصبور بمنأى عن هموم الأمة فراح يطلق العنان للسانه يعبر عن حسرته لما ادلهم بها من نكبات وكوارث مستحضرا التاريخ والأمجاد في محاولة منه لدغدغة مشاعر النخوة والثورة على الوضع المذل لغالب الدول العربية آنذاك التي تئن تحت وطأة الاستعمار خاصة بعد زرع الكيان الصهيوني في جسد الأمة.
وهذا ما يتضح من قصيدة ألقاها في مهرجان أبي تمام الذي أقيم في دمشق سنة 1961
وحضره كبار الأدباء من أمثال العقاد رغم أن الشاعر لم يكن مدعوا إليه للخلاف الحاصل بين الشعراء المجددين والمحافظين ، فحضره بإمكانياته الخاصة إلقائية

اكتســاب المعطيـات اللغويـة



























الفهم
يعبر يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر

أثــــــري رصيـــدي اللغـــــوي






أكتشف معطيات النص

في الحقل المعجمي : الصارخ الظلمة، العتمة، لا يترنم، ثقيل، الحسرة، طويناه : ألفاظ تندرج ضمن موضوع الاستسلام والعجز (وهو حال الأمة العربية الإسلامية
في الحقل الدلالي : جذر كلمة الصارخ
صرخ: صُرَاخأ وصريخ(مصدر)ا ....= صاح شديدا / استغاث
1- الصارخ والصريخ ( اسم فاعل وصيغة مبالغة) : المستغيث/ الصائح بشدة والصريخ: بمعنى المغيث أيضا 2/- الصارخ : الديك/ 3- الصارخة = صوت الاستغاثة ، تقول( سمعت صارخة القوم) أي صوت استغاثتهم ، وبمعنى الإغاثة أيضا

- ينطلق الشاعر من التاريخ فيذكرنا في مستهل القصيدة بقصة فتح عمورية (224هـ) بيد المعتصم بالله الخليفة العباسي وهزمه لجيوش الروم بقيادة (توفلس)
- حينما يشير الشاعر إلى طبرية ووهران فهو يتحسر على ما آل إليه حال الأمة من ضعف واستسلام بعد مجد وعز تاريخين مشهودين
بالتناص) يتقاطع صلاح عبد الصبور مع الشاعر أبي تمام في رائعته المشهورة في وصف معركة عمورية (( فتح الفتوح))
اعتمد الشاعر على التراث لاختيار الرموز الشعرية المناسبة للموقف الشعري ، ويمكن تصنيف هذه الرموز إلى صنفين
نوع الرمز دلالته الرمز
1-الشخوص التاريخية السيف البغدادي (( المعتصم )) العز والمجد والانتصار أبو تمام الجد
الأخت العربية
2- لحيز المكاني" المدينة" عمورية / طبرية / وهران تختلف دلالة المدينة بين المجد في الماضي و ا لحاضر والاستسلام في وتجسد المفارقة بينهما لأن عمورية مدينة رومية احتلها العرب وفتحوها أما طبرية ووهران مدينتان عربيتان احتلهما الصهاينة والصليبيون
* في نفس الشاعر كثير من الحرقة والألم يظهران عندما يستعرض حاضر الأمة في المقطعين الأول والثاني.
*في مثل هكذا أوضاع يحن الإنسان" الشاعر" إلى زمن آخر -لأن الحنين هو لحظة هروب من الواقع المر- فالشاعر يحن إلى" الماضي" زمن القوة الذي كان فيه العربي سيدا ، معلنا انتماءه القومي معبرا عن حسرته لانتمائه إلى الزمن الرديء المشوب بالهزيمة والاستكانة.
-* شتان بين الماضي والحاضر : هي النتيجة التي يمكن استخلاصها من المقطع الأول في مقارنته بينهما ، فالاستغاثة في الماضي لباها سيف قاطع انتقم للكرامة والاستغاثة في الحاضر(( فلسطين والجزائر)) لباها العرب والمسلمون في انعقاد المؤتمرات أو الأحزان بسياط المستعمر.
* النقد اللاذع الموجه إلى الأمة يتجسد في استكانة قادتها واكتفائهم باللقاءات والتنديدات.. فانعكس الوضع تماما بين قول أبي تمام: السيف أصدق أنباء من الكتب.... وواقعنا حيث أصبحت الأنباء " الكتب المروية" مصدر تعاطي القادة بينما السيف مغروس في خاصرة العرب، كأننا لم نفهم قول أبي تمام إطلاقا منذ قرون.


إلقائية
















حوارية
التحليل
البحث عن العلاقات و العناصر أناقش معطيات النص
*الخلفية التاريخية هي معركة الكرامة بين المسلمين والروم في موقعة عمورية التاريخية التي انتصر فيها الخليفة المعتصم تلبية لاستغاثة امرأة عربية أسيرة بقولها : "وامعتصماه"
* ربما يهدف الشاعر إلى استهجان عقد ملتقى أبي تمام لأنه رمز للفخار والأمة ليست في الوضع اللائق لإحياء ذكراه.
* اعتماد ضمير المتكلمين يحيل إلى اشتراك الجميع في التعاطي السلبي مع الواقع العربي والإحساس بالمرارة من هذا الواقع.
* لصيغة الأمر في نهاية المقطع الأول دلالة نفسية: هي تصاعد التوتر الذي يؤكد عنفوان الثورة ، ((الحسرة من الواقع وتمني غضب عارم يزيل هذه الحسرة"الثورة))
*العلاقة بين الجد والأبناء هي علاقة فنية " الشاعرية" بين أبي تمام الشاعر وأحفاده من الشعراء العرب المجتمعين في المهرجان ، ولكن الموقف يثير حسا مأساويا مزمنا، لأن حظ الجد أن يحيا في زمن الأمجاد، بينما نصيب الأبناء أن يعايشوا الهزائم والهوان.
*التجديد اعتمد على توظيف التراث واقتباس الرموز والأساطير التاريخية من معالم وشخوص وهو مذهب المجددين في الشعر العربي المعاصر (عد إلى الجدول أعلاه)
*ماذا يقصد الشاعر بالكتب المروية؟: فالاستلهام من التاريخ (( قصة المنجمين مع فتح عمورية واستخفاف المعتصم بخرافاتهم)) والإسقاط على الحاضر بالإحالة إلى اكتفاء العرب بنتائج المؤتمرات العالمية التي لم تكن في صالحهم يوما . حوارية

التركيب
يستخـــرج
يصنـــف يفســــــر
يحــــــدد أحدد بناء النص النمط الغالب في النص : هو النمط السردي : سرد أحداث قصصية بمعالمها وشخوصها بالتركيز على الفعل الماضي أو الحاضر في المكان المناسب لكليهما (( لم يذهب ، شق ، حين دعا، لبى)) (( يلقى يتعاطون ، لا يسقينا ، تطلب ....إلخ))
*- العناوين المناسبة
- 1- بين الماضي والحاضر
- 2- تذكار أبي تمام حسرة وألم
- 3- الحاضر أعياد للأحزان
*تتجسد الوحدة العضوية في التلاحم بين المقاطع الثلاثة التي تشكل في مجموعها قصة متسلسلة الأحداث لا يمكن الفصل بينها. حواريــة
التطبيق
يحــــرر
يحـــلل أتفحص الاتّساق و الانسجام في النّص *لكن: تفيد لغة الاستدراك وهو نفسه السبب في استعمالها في ثنايا القصيدة لأن موقف المقارنة بين الماضي والحاضر يستوجب الاستدراك في كل مرة أن الزمنين مختلفين .
*المعنى الذي أفادته في داخل الجملة هو الزمنية لأنها دخلت على اسم زمن "موعد" ولا غرو أن الزمن عنصر مهم في النص وبنية من بنياته كقصة تاريخية.
*معنى "أو" في الجملة هو "التسوية بين ما قبلها وما بعدها فالأمر سيان .
إعراب الجد: " أبو تمام الجد"الجد: عطف بيان أو بدل من أبو تمام مرفوع
*مدلول " وا " في اللغة : هو النداء والندبة حواريــة
التقييم
ينقد
يحكم
أجمل القول في تقدير النص




قواعد









































عروض
الكــــــــــــتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب ص : 165




البدل وعطف البيان
تمهيد :
-ما هي أوجه الاختلاف والاتفاق بين التمييز والحال؟
- ما هي أنواع التوابع التي تعرفها من غير البدل ؟
- هي : النعت والتوكيد
تأمّل هذا المقتطف ولاحظ :
" يرى سليمان العيسى في " الأوراس" إعادة لانتصارات "موسى بن نصير" و"عقبة بن نافع" و"طارق بن زياد" وغيرهم من الأبطال في القديم"
ماذا تعلمت من البدل ؟
تعلمت أنّ البدل تابع لا يحتاج إلى رابط يربطه بالمبدل منه، وأنّه يتبعه في جميع أحكامه، وهو أنواع...
أكتشف أحكام القاعدة :
- مم تكون هذه الأسماء: موسى بن نصير، عقبة بن نافع، و طارق بن زياد ؟
- أين التابع وأين المتبوع ؟ وهل هما شيء واحد ؟
- التابع هو بن نصير، بن نافع، بن زياد. والمتبوع هو موسى، عقبة، طارق . نعم، هما شيء واحد.
- تأمل المثال الآتي: " أفادني الأستاذ علمُه ".
* هل التابع هو المتبوع عينه ؟ ماذا تستنتج ؟
* ليس التابع (عينه) هو المتبوع (الأستاذ) عينه، وإنما هو صفة عارضة في المتبوع ويدل على إحدى خصائصه .(بدل اشتمال)
- عيّنْ التابع والمتبوع في هذه الآية: ﴿..يوقد من شجرة مباركة زيتونة ...﴾ أيهما أشهى؟ سمِّ هذا النوع من التوابع.
* التابع هو زيتونة، والمتبوع هو شجرة ، ونوعه عطف بيان
- ماذا أفاد عطف البيان في المثالين الآتيين:
* هذا أبو الحسن علي . / جعل الله الكعبة البيت الحرام .
* علي: عطف بيان، وأفاد توضيح كنية أبي الحسن.
* البيت الحرام: عطف بيان، وأفاد تفسير وتوضيح متبوعه .
- يختلف عطف البيان عن البدل في ثلاث مسائل، اذكرها مع الأمثلة.
* اختلاف عطف البيان عن البدل في ثلاث مسائل، هي :
1- أنْ يكون التابع مفردا معرفة معربا، والمتبوع منادى، نحو قولك: يا أخانا زيداً ، فتجعل زيدا عطف بيان، ولا يجوز جعله بدلا؛ لأنّه لو كان بدلا لكان في تقديره إعادة حرف النداء، فكان يلزم أنْ يكون مبنيا على الضم، كما في أمثاله من المناديات .
2- أنْ يكون التابع خاليا من الألف واللام، والمتبوع مقرون بها، ومجرور بإضافة صفة مقرونة بها، كقول الشاعر:(أنا ابن التاركِ البكريِّ بشرٍ..)، فبشرٍ هنا يتعين كونه عطف بيان على البكري، ولا يجوز أنْ يكون بدلا منه؛ لأنّ البدل فيه نية إحلاله محل الأوّل .
3- أنْ يتبع المنادى المضموم باسم الإشارة ، نحو:(يا زيدُ هذا)،ﻓ(هذا) لا يجوز أنْ يكون بدلا؛ لأنّه لو كان بدلا لكان منادى، وحرف النداء لا يجوز أنْ يحذف من اسم الإشارة. وكذا يلزم على البدلية نداء اسم الإشارة من غير وصف، وكل ذلك ممنوع .
- هات مثالين عن عطف البيان يكون الأول لقبا بعد اسم، ويكون الثاني موصوفا بعد الصفة.
- المثال الأول، لقب بعد اسم :عمر بن الخطاب الفاروق هو ثاني الخلفاء الراشدين .
- المثال الثاني،موصوف بعد صفة: كلمتُ إبراهيمَ الرجلَ. / كلمت الرجلَ العالمَ.

" الأسباب والأوتاد في الشعر الحر "
البيت الشعري في القصيدة العمودية هو الوحدة الأساسية التي تبنى عليها القصيدة .
يتكون من شطرين متساويين هما : الصدر و العجز .
ويقوم على مقاطع موسيقية تدعى التفعيلات ’ ينشأ عن تكرارها وفق نظام خاص ’ الوزن أو البحر ..فبحر الطويل مثلا ينشأ من تكرار فعولن مفاعيلن أربع مرات ...
في الشعر الحر ليس هناك بيت شعري بل سطر شعري قد يطول أو يقصر حسب عدد التفعيلات التي استعملت فيه ... نلاحظ قول نازك الملائكة في قصيدة لها بعنوان : العام الجديد :
يا عام لا تقرب مساكننا فنحن هنا طيوف ** متفاعلن 4 مرات
من عالم الاشباح ينكرنا البشر** متفاعلن ثلاث مرات
ويفر منا الليل والماضي ويجهلنا القدر ** متفاعلن اربع مرات
ونعيش أشباحا تطوف ** متفاعلن مرتان
لا ذكريات ** متفاعلن مرة واحدة
القصيدة من بحر الكامل اذن كل سطر شعري يتكون من تفعيلات وهي بدورها تتكون من أسباب وأوتاد.
1- السبب : يتكون من اجتماع حرفين وينقسم الى قسمين :
أ - سبب خفيف يتكون من حرفين الأول متحرك والثاني ساكن مثل : لو */0 لم /0 في /0 ...
ب - سبب ثقيل يتكون من حرفين متحركين مثل : هو //
2- الوتد : وهو اجتماع ثلاثة حروف وينقسم الى قسمين :
أ- وتد مجموع : يتكون متحركين والثالث ساكن مثل : بلى //0 نعم //0
ب- وتد مفروق متحرك ساكن متحرك مثل : أين /0/ قال /0/ مال /0/
في الشعر الحر عادة يختار الشعراء البحور الصافية والتي تتكون من تكرار تفعيلة واحدة وهي كما يلي :
1- بحر المتدارك تفعيلته فاعلن /0//0 سبب خفيف /0 ووتد مجموع //0
2- بحر الرمل تفعيلته فاعلاتن /0//0/0 سببان خفيفان/0 - /0 بينهما وتد مجموع //0
3- بحر الهزج تفعيلته مفاعيلن //0/0/0 وتد مجموع //0 بعده سببان خفيفان /0- /0
4- بحر الكامل تفعيلته متفاعلن ///0//0 سبب ثقيل // وسبب خفيف /0 ووتد مجموع //0
5- بحر الرجز تفعيلته هي مستفعلن /0/0//0 سببان خفيفان /0 - /0 ووتد مجموع //0
-6 بحر المتقارب تفعيلته فعولن //0/0 وتد مجموع //0 وسبب خفيف /0 قد تطرأ على الأسباب والأوتاد تغيرات إذا تعرضت للزحافات والعلل
إلقائية


الموضــوع خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين/ أمل دنقل

الكفاءة المقيسية المراحل سيـــــــــــر الـــــــــدرس الطريقــة
المضاميــــــــــــــــن

المعرقة
معرفة المعطيات الخاصة


أتعرف على صاحب النص

تمهيد : هل كان الشعراء المعاصرون بمعزل عن قضايا أوطانهم؟ كيف عبروا عن بكائهم عن الحاضر ومحاولاتهم لإحياء الضمير العربي؟
التعريف بصاحب النص: ولد في عام 1940 بقرية "القلعة" في صعيد مصر. كان والده عالماً من علماء الأزهر, حصل على "إجازة العالمية" عام 1940. فقد أمل دنقل والده وهو في العاشرة, فأصبح, وهو في هذا السن, مسؤولاً عن أمه وشقيقيه. أنهى دراسته الثانوية بمدينة قنا, والتحق بكلية الآداب في القاهرة لكنه انقطع عن متابعة الدراسة منذ العام الأول ليعمل موظفاً بمحكمة "قنا" وجمارك السويس والإسكندرية ثم موظفاً بمنظمة التضامن الأفرو آسيوي, لكنه كان دائم "الفرار" من الوظيفة لينصرف إلى "الشعر". عرف بالتزامه القومي وقصيدته السياسية الرافضة. عرف القارئ العربي شعره من خلال ديوانه الأول "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة" (1969) الذي جسد فيه إحساس الإنسان العربي بنكسة 1967. صدرت له ست مجموعات شعرية هي:البكاء بين يدي زرقاء اليمامة" - بيروت 1969,تعليق على ما حدث" - بيروت 1971,مقتل القمر" - بيروت 1974,العهد الآتي" - بيروت 1975, أقوال جديدة عن حرب البسوس" - القاهرة 1983,أوراق الغرفة 8" - القاهرة 1983. لازمه مرض السرطان لأكثر من ثلاث سنوات صارع خلالها الموت دون أن يكفّ عن حديث الشعر, ليجعل هذا الصراع "بين متكافئين: الموت والشعر" كما كتب الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي. توفي إثر مرض في أيار / مايو عام 1983 في القاهرة
إلقائية

اكتســاب المعطيـات اللغويـة








الفهم
يعبر يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر

أثــــــري رصيـــدي اللغـــــوي






أكتشف معطيات النص

في الحقل المعجمي : من المفردات الدالة على الإستكانة في النص نذكر: شتتهم ، تميمة ، إكسير ، نموت، نقشر التفاح... ومن المفردات الدالة على البطولة والمجد نذكر: البطل ، ملابس الفدائيين ، ترفع الراية ..
في الحقل الدلالي : جذر كلمة المراهنة : من الفعل راهن ، رهانا ومراهنة . _ راهنه على الخيل : سابقه. _ وراهنه على كذا : خاطره

من دلالات العنوان على أنه يتحدث عن الحاضر هو قول الشاعر غير تاريخي ، فالشاعر يمارس الإسقاط على الحاضر الأليم الذي تعيشه الأمة العربية _ وهو من أجل ذلك يعتبر هذا النص خطابا لأنه موجه إلى رمز الأمة صلاح الدين ومنه إلى الضمير العربي النائم الميت._ وعبر هذا الخطاب رسم الشاعر بعض المشاهد التاريخية ، وخاصة منها المتعلقة بتاريخ الهزائم العربية وتاريخ الاستعمارات التي طالت أرضنا ونحن نائمون ومنها قوله: مرت خيول الترك / مرت خيول الشرك/ ..._ وهو في كل هذا الخطاب يتوجه إلى الرمز العربي صلاح الدين الأيوبي الذي ما نزال نتشدق بانتصاراته وننتظر عودته دونما حراك نقوم به . فهو البطل البدائي، والبطل الأسطوري الحاضر دائما في كل هزائمنا . _ ومن مظاهر اقتباس الشاعر من شعر شوقي والتغيير في معالمه على اعتبار أن شوقي يمثل المحافظين وشاعرنا يدعوا إلى التجديد ما أخذه من قوله :
جبل التوباد حياك الحيا **** وسقى الله صبانا ورعا
غير أنه لم يطلب سقاية الصبا مثلما فعل شوقي بل طلب تهكما سقاية الأجنبي ؟
ومن أجل إضفاء صبغة وطنية على النص اقتبس الشاعر بعض شعر شوقي من قوله
( وطني لو شغلت بالخلد عنه ** نازعتني إليه في الخلد نفسي )
غير أننا نشعر بنوع من التهكم المقصود حين غير محطة النزاع من الخلد إلى مجلس الأمن و المقصود حتما هنا الحكام العرب الذين يفضلون رضا مجلس الأمن على الحفاظ على الوطن.


إلقائية
















حوارية
التحليل
البحث عن العلاقات و العناصر أناقش معطيات النص ارتباط الشاعر بصلاح الدين هو كارتباط كل عربي غيور على وطنه ينتظر من يعيد للأمة مجدها وعزها ومن أجل ذلك نراه يرثيه ويبكيه ويعلن له أن الدنيا بعده لم تعد دنيا فلا عز ولا مجد .. كل ما هنالك هزائم وانكسارات..واستعمار يعقب استعمار .. وهذا ما يفسر تكرار الفعل ( مرت) الذي يعبر عن هذا الحجم من الهزائم الذي يؤرق الشاعر.
والمتأمل في النص يجد الشاعر مجددا في المعاني فرغم أنه يقتبس ممن تقدمه إلا أنه يصوغ المعاني بطريقة جديدة ويختار منها ما هو جديد في نفس الوقت فعن صياغة المعاني بطريقة جديدة نجده في اقتباس الشاعر من شوقي ، وعن اختيار المعاني الجديدة نجده في الحديث عن مجلس الأمن والحديث عن القروض .. حواريــة

التركيب
يستخـــرج
يصنـــف يفســــــر
يحــــــدد أحدد بناء النص _ الحديث في النص يجمع بين ثنائية التاريخ و الواقع ، النصر والهزيمة، فالشاعر يستذكر أيام صلاح الدين التي تمثل المجد ويبكي أيام الحكام العرب (جمال عبد الناصر)التي تمثل الهزيمة ._ وإذا كان هذا هو موضوع القصيدة فإن أهم ما يميز هذا الموضوع هو ذلك الانسجام بين جزئيه مما يشير إلى وحدة عضوية قوية لا يمكن عندها الفصل بين جزء وآخر. _ ولما كان الشاعر في موقف خطاب فإننا نلمس بروز النمط الحواري ، فالشاعر منذ البداية نشعر به يحاور صلاح الدين يكلمه ويحدثه ويخاطبه ، وإن كان حواره غير مباشر ومن مؤشرات ذلك استعمال الضميرين أنت ونحن ._ وقد أدى هذا الحوار وظيفة التواصل الوجداني العاطفي . غير أن نمطا آخر بالموازاة مع هذا النمط نلمس أثره وهو النمط السردي الذي يتجلى في نقل الأحداث وخاصة منها التاريخية .
حواريــة
التطبيق
يحــــرر
يحـــلل أتفحص الاتّساق و الانسجام في النّص








أجمل القول قراءة النص تظهر سمات الخطاب واستعمال الضمائر فالشاعر يخاطب صلاح الدين ويخبر عن حال العرب ، ويتحدث عن واقع معيشي حياه الشاعر ومن معه من العرب المهزومين ومن أجل ذلك نلمس هذا الانتقال بين الضمائر وهو انتقال مقصود من أجل كشف هذا الكم من العواطف والأحاسيس التي تنتاب الشاعر وتسيطر عليه.
ومن أجل تناسق أوضح بين المعاني المشتركة والمعاني التي تجتمع تحت حكم واحد استعان الشاعر بحرف العطف (الواو)ومثال ذلك جمع الشاعر لمرور الاستعمار تلو الاستعمار على البلاد العربية بحالة الانهزام جيلا بعد جيل ..
_ ومن الصور المثيرة في النص تشبيه الشاعر للورود المتدلية على قبر صلاح الدين بالمظليين وهي صورة تحتاج إلى الكثير من التأمل الفكري من أجل فهمها ، بحيث نقرأ فيها شحن لعواطف ومدلولات شعرية كثيرة مثل الرغبة في امتلاك هذه القدرة العسكرية التي نفتقدها ولا نعرفها إلا في الخيال ...
أين يظهر تجديد الشاعر من خلال النص؟ كيف وظف الشاعر التاريخ في هذا النص؟
_ هل عكست القصيدة بعض ملامح شخصية الشاعر اذكرها ؟
حواريــة
قواعد












عروض
الموضوع : اسم الجنس الجمعي و الإفرادي
اسم الجمع. ما يدل على أكثر من اثنين ويتضمَّن معنى الجمع وليس له مفرد من لفظه، نحو: جَيْش (مفرده جُنْدي)، قوم (مفرده رَجُل أو امرأة). وقد ورد جمع اسم الجمع، نحو: أقوام (جمعًا لاسم الجمع: قوْم).
اسم الجنس الجمعي. ما يتضمَّن معنى الجمع دالاً على الجنس، ويُفرَّق بينه وبين مفرده بالتاء، نحو: تَمْر (تَمْرة)، أو العكس، أو بياء النَّسب، نحو: روم (روميّ)، عرب (عربيّ).
اسم الجنس الإفرادي. وهو ما يدلُّ على الجنس ويصلح أن يُطلق على الكثير والقليل، نحو: لَبَن، رماد، عسل.
الزحــــــافات والعلل
الزحـــــــــافـــــــــــــــات:
تغييرات تعرض لثواني الأسباب . وتجول في البيت كله فهي تدخل العروض والضرب وتدخل الصدر والحشو، ثم هي في الكثير الغالب ، لا تلزم بل تطرأ وتزول.
والزحاف يكون بالحذف ويكون بالتسكين.
وهو نوعان :
1ـ زحاف مفرد:
(1) يكون بحذف الثاني الساكن. ويسمى خبنا فمثل فاعلن تصير بالخبن
( فعلن) . وبحذف الثاني المتحرك . ويسمى وقصا. فمتفاعلا تصير به (مفاعلن) ، وهو نادر ، وبتسكين الثاني المتحرك ويسمى إضمارا.
فمتفاعلا تصير به (متفاعلن) .
(2) ويكون بحذف الرابع الساكن طيا فمثل مستفعلن تصير به (مستفعلن).
(ج) ويكون بحذف الخامس الساكن ،ويسمى قبضا ، فمفاعيلن مثلا تصير به (مفاعلن) ، كما يكون بحذف الخامس المتحرك ويسمى عقلا، فمفاعلتن تصير به (مفاعتن) وهو نادر.
ويكون بإسكان الخامس متحركا ويسمى عصبا ، فمفاعلتن مثلا تصير به
( مفاعلتن) .
(د) ويكون بحذف السابع الساكن ويسمى كفا. فمثل فاعلاتن تصير به (فاعلات) .

(2) زحاف مزدوج:
(1) وذلك حيث يجتمع الخبن والطي،(2) ويسمى ذلك خبلا،(3) فمثل مستفعلن تصير به (متعلن).
(4) وحيث يجتمع الإضمار والطي ،(5) ويسمى ذلك خزلا ،(6) فمتفاعلن تصير به (متفعلن) .

(5) وحيث يجتمع الخبن والكف ويسمى شكلا،(6) فمثلا فاعلاتن تصير به (فعلات)
(8) وحيث يجتمع العصب والكف ويسمى ذلك نقصا ،(9) فمفاعلتن تصير به (مفاعلت) .
هذا والمزدوج كله قبيح .
العــــــــــلـــــــــل:
تغيرات تنال الأسباب والأوتاد جميعا ، ولكنها لا تبرح العروض والضرب ، فإن أصاب أحدهما أو كليهما لزمته ، في سائر القصيدة ، في أكثر الأحيان ، والعلة تكون بالزيادة وبالنقص .
1- علل الزيادة :
ولاتراها إلا في المجزوء .
(1) وتكون بزيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع ،(2) وتسمى ترفيلا ،(3) وبها تصير فاعلن مثلا ( فاعلاتن ) .
(4) وتكون بزيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع ،(5) وتسمى تذييلا ،(6) وبها تصير فاعلن مثلا إلى ( فاعلان ) .
(5) وتكون بزيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف ،(6) وتسمى تسبيغا وبها تصير فاعلاتن ( فاعلاتان ) .
2- علل النقص :
(1) وتكون بحذف السابع متحركا ،(2) وتسمى كفا ،(3) وبها تصير مفعولات إلى (مفعولا ) .
(4) وتكوون بحذف سبب خفيف ،(5) وتسمى حذفا ،(6) وبها تصير فاعلاتن مثلا إلى ( فاعلا ) .
(5) وتكون بحذف الوتد المجموع . وتسمى حذذا . وبها تصير متفاعلن إلى ( متفا ) .
(8) تكون بحذف الوتد المفروق ،(9) وتسمى صلما ،(10) وبها تصير مفعولات إلى ( مفعو ) .
-3علل النقص مع الإسكان:
(1) وتكون بحذف ساكن السبب الخفيف و‘سكان ما قبلة ،(2) وتسمى قصرا ،(3) وبها تصير فاعلاتن مثلا إلا (فاعلات ) .
(4) وتكون بحذف ساكن الوتد المجموع و‘سكان ما قبله ،(5) وتسمى قطعا ،(6) وبها تصير متفاعلن إلى ((متفاعل ))
(5) ويكون بحذف السبب ،(6) وإسكان الخامس المتحرك المعروف بالعصب وتسمى قطفا،(7) وبها تصير مفاعلتن إلى(مفاعل) .
(8) وتكون بحذف السبب الخفيف ،(9) مع حذف ساكن الوتد المجموع،(10) وإسكان ما قبله وهو المعروف بالقطع ،(11) وتسمى بتراً ،(12) وبها تصير فعولن مثلا إلى (فعْ) .
4ـ علل الإسكان فقط:وتكون بإسكان السابع المتحرك وتسمى وقفاً،وبها تصير مفعولاتُ إلى (مفعولاتْ)
إلقائية





الموضع الاصلي : المحور الثامن السنة الثلثة ثانوي // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: مجنونتي


توقيع : مجنونتي





04.11.11 9:33
المشاركة رقم:
...::| مشرف |::...
...::| مشرف |::...

محمد وهب سراج

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 9965
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة :
نقاط : 13713
السمعة : 25
العمر : 24
الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: المحور الثامن السنة الثلثة ثانوي


المحور الثامن السنة الثلثة ثانوي



بـارك الله فــيــك
وجـــزاك الله خــيــر الـــجــزاء




الموضع الاصلي : المحور الثامن السنة الثلثة ثانوي // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: محمد وهب سراج


توقيع : محمد وهب سراج




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


31.01.19 21:59
المشاركة رقم:
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...

منصورة

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 20235
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة :
نقاط : 48210
السمعة : 64
العمر : 56
الجزائر
http://www.manssora.com
مُساهمةموضوع: رد: المحور الثامن السنة الثلثة ثانوي


المحور الثامن السنة الثلثة ثانوي


ايها المتالق
ربي لايحرمنا

من هذا القلم الذهبي
دمت ودام قلمك





الموضع الاصلي : المحور الثامن السنة الثلثة ثانوي // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: منصورة


توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


31.01.19 22:12
المشاركة رقم:
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...

منصورة

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 20235
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة :
نقاط : 48210
السمعة : 64
العمر : 56
الجزائر
http://www.manssora.com
مُساهمةموضوع: رد: المحور الثامن السنة الثلثة ثانوي


المحور الثامن السنة الثلثة ثانوي


ايها المتالق
ربي لايحرمنا

من هذا القلم الذهبي
دمت ودام قلمك





الموضع الاصلي : المحور الثامن السنة الثلثة ثانوي // المصدر : منتديات منصورة والجميع // الكاتب: منصورة


توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى